إضافة اختصار لإنشاء نقطة استعادة في ويندوز من سطح المكتب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يعُد إنشاء نقطة استعادة باستمرار أحد أفضل العادات التي يجب عليك اتباعها إذا كنت تستخدم ويندوز، وذلك حتى تتمكن من التراجع عن التغييرات الأخيرة التي أجريتها على الكمبيوتر دون الاضطرار إلى إعادة تثبيت نسخة الويندوز من جديد. وفي حال كنت تستخدم خاصية "استعادة النظام" System Restore بانتظام فربما تكون مهتمًا بمعرفة طرقًا أسرع لإنشاء نقطة استعادة بدلًا من الطريقة الافتراضية التي تتطلب المرور بعدة خُطوات. وبالفعل سبق لنا شرح كيفية إضافة زر انشاء نقطة استعادة لقائمة كليك يمين أو حتى طريقة تجعل ويندوز يقوم بانشاء نقطة استعادة تلقائيًا في كل مرة عند تشغيل الكمبيوتر. ولكن دعونا اليوم نستعرض طريقة جديدة عبارّة عن إضافة اختصار لإنشاء نقطة استعادة مباشرًة من سطح المكتب.


في حين يقوم نظام ويندوز بإنشاء نقطة استعادة تلقائيًا قبل تثبيت برنامج أو تعريف أو تحديث جديد للويندوز، طالما كانت خاصية "استعادة النظام" System Restore قيد التشغيل، لكن يمكن للمستخدم أيضًا إنشاء نقطة استعادة يدويًا إلا ان خطوات القيام بذلك مُملة إلى حدٍ ما. لذلك سيكون من الأفضل لو كان هناك اختصار في مكان تتردد عليه كثيرًا مثل سطح المكتب يقوم بهذه المهمة نيابةً عنك، إليك كيفية القيام بذلك عبر السطور التالية.



كل ما عليك القيام به لإنشاء الاختصار هو الضغط كليك يمين في أي مكان فارغ على سطح المكتب ثم تمرير مؤشر الماوس نحو خيار "New" في القائمة المنبثقة، ومن ثم اختيار "Shortcut" في القائمة المنسدلة. ستظهر على الفور نافذة Create Shortcut حيث تقوم بنسخ ولصق الأمر التالي في حقل "Type the location of the item" ثم اضغط Next:

cmd.exe /k "Wmic.exe /Namespace:\\root\default Path SystemRestore Call CreateRestorePoint "%DATE%", 100, 7"

يؤدي الأمر المرفق إلى استدعاء أداة في نظام ويندوز تُسمى اختصارًا بـ WMIC والتي تقوم بتنفيذ أوامر عن طريق الموجه CMD وفي هذه الحالة فإن الأمر المطلوب هو إنشاء نقطة استعادة. إذًا بعد إدخال الأمر والضغط على Next قم بتعيين اسم الاختصار في حقل "Type a name for this shortcut" واضغط Finish.


سيظهر الآن الاختصار الجديد على سطح المكتب ولكن لم يعد جاهزًا لتشغيله! الخُطوة المتبقية هي منح الاختصار صلاحيات المدير في كل مرة عند تشغيله، وهو المطلوب حتى يقوم ويندوز بإنشاء نقطة الاستعادة. للقيام بذلك اضغط كليك يمين على الاختصار واختر "Properties" لفتح نافذة الخصائص، بعدها اضغط على زر "Advanced" وفي النافذة التي تظهر قم بإضافة علامة صح (✅) بجوار "Run as administrator" واضغط OK.

وبما ان نافذة الخصائص الخاصة بالاختصار لازالت مفتوحة، يمكنك إجراء تعديل بسيط آخر وهو استبدال أيقونة الاختصار الحالية (والتي هي عبارّة عن أيقونة أداة موجه الأوامر) بالأيقونة الخاصة بميزة System Restore. كل ما عليك هو الضغط على زر "Change Icon" ثم كتابة المسار التالي في حقل "Look for icons in this file" والضغط على OK:

C:\Windows\System32\rstrui.exe


والآن في كل مرة تحتاج فيها لإنشاء نقطة استعادة، اضغط ضغطة مزدوجة على الاختصار الجديد وستفتح نافذة CMD للحظات قليلة ثم تعرض رسالة "Method execution successful" للإشارة إلى نجاح عملية إنشاء نقطة استعادة جديدة. وللتأكد من أنه تم إنشاء نقطة استعادة جديدة، قم بفتح نافذة System Protection من خلال كتابة "restore point" في حقل البحث بعد تشغيل قائمة Start. في هذه النافذة اضغط على خيار "System Restore" ثم اضغط Next وستظهر قائمة بجميع نقاط الاستعادة المحفوظة.


ولكن جدير بالذكر أيضًا ان هذا الاختصار يكون فعّال فقط لإنشاء نقطة استعادة واحدة فقط كل 24 ساعة، أي إذا قمت اليوم باستخدام الاختصار لإنشاء نقطة استعادة جديدة ثم في نفس ذات اليوم حاولت تشغيل الاختصار مرة أخرى لن يتم إنشاء نقطة استعادة، حيث ينبغي الانتظار حتى تمر 24 ساعة على نقطة الاستعادة الأولى أو حذف نقطة الاستعادة الأولى من خلال نافذة System Protection لتتمكن من استخدام الاختصار في نفس اليوم. يرجع السبب في ذلك إلى قيود فرضتها مايكروسوفت بدايًة من ويندوز 8 وحتى ويندوز 11. ولكن إذا أردت تغيير هذا القيد أو حذفه فيمكنك فعل ذلك عبر الخُطوات التالية.

اولاً قم بتشغيل أداة Registry Editor بالضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معاً وكتابة أمر "regedit" فى نافذة Run ثم تضغط Enter، وبعد أن تظهر لك نافذة Registry Editor انتقل إلى المسار التالي:

Computer\HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\Windows NT\CurrentVersion\SystemRestore

وعلى الجانب الأيمن اضغط كليك يمين فى المساحة الفارغة ثم وجه مؤشر الماوس نحو New لتظهر قائمة فرعية تضغط منها على خيار DWORD (32-bit) value لإنشاء قيمة جديدة ستحدد لها أسم "SystemRestorePointCreationFrequency" ثم اضغط Enter. الآن اضغط مزدوجًا على القيمة الجديدة وفي النافذة التي تظهر قم بتحديد "Decimal" في خانة Base ثم أدخل في حقل Value data الفاصل الزمني بين كل نقطة استعادة جديدة يتم إنشاؤها من خلال الاختصار. افتراضيًا هذه القيمة تكون 1440 دقيقة، أي 24 ساعة، ولكن تستطيع جعلها 720 دقيقة لتكون كل 12 ساعة مثلًا، أما لو جعلتها صفر (0) فبذلك يمكن إنشاء عدد غير محدود من نقاط الاستعادة في نفس اليوم من خلال الاختصار.

تعليقات