كيفية استرجاع ملفات معينة من نقطة استعادة في الويندوز



تعتبر ميزة "نقطة استعادة النظام" System Restore Point في ويندوز ميزة مفيدة جدًا وتساعدك في أحيانًا كثيرة عند حدوث خطأ أو مشكلة تجعل الكمبيوتر لا يعمل بشكل طبيعي. وظيفة هذه الميزة باختصار حفظ نسخة احتياطية تلقائيًا من جميع الملفات المهمة الموجودة في بارتيشن النظام، والذي يحمل عادًة رمز (:C) وذلك قبل تثبيت برنامج أو تعريف أو تحديث جديد للويندوز، مع إتاحة الإمكانية لإنشاء نقطة استعادة يدويًا عندما يرى المستخدم حاجة لذلك. ثم لاحقًا، إذا حدثت مشكلة يمكن الرجوع بحالة النظام إلى الوقت الذي تم فيه إنشاء نقطة الاستعادة ويتم استبدال الملفات التالفة بتلك التي تم نسخها احتياطيًا.

ولكن، ماذا لو كنت ترغب فقط في استعادة ملفات بعينها من نقطة الاستعادة بدلًا من إعادة النظام بالكامل إلى نفس الحالة التي كان عليها قبل إنشاء نقطة الاستعادة ؟ ربما تحتاج لذلك عند حذف ملف DLL بالخطأ من ملفات النظام أو احد البرامج أو عند حذف ملف من سطح المكتب بالخطأ، أيًا كان السبب فتستطيع الوصول لمحتويات نقطة الاستعادة واستخراج ما تحتاج منها بسهولة — إليك كيف يتم ذلك.


في حين أن هناك طرقًا كثيرة لحفظ نسخة احتياطية من الملفات المخزّنة على الكمبيوتر، سواء باستخدام برامج خارجية او الميزات المضمّنة في نظام ويندوز مثل Files History لكن إذا افترضنا أنك لم تقم بتلك الخُطوة من قبل لكن تحتاج إلى استعادة ملفات مهمة تم حذفها بالخطأ من بارتيشن C فيمكنك عرض محتويات نقطة الاستعادة حتى تتمكن من نسخ الملفات المطلوبة دون الحاجة لاسترجاع نقطة الاستعادة بالكامل. للأسف، لا يوفر نظام ويندوز خيارًا لذلك لكن سنستعين بأداة خارجية بسيطة تؤدي المهمة على أكمل وجه.

  اولًا: كيفية إنشاء نقطة استعادة على ويندوز



كما أشرنا في المقدمة، يقوم نظام ويندوز بإنشاء نقطة استعادة تلقائيًا عند تثبيت برنامج جديد أو تحديث التعريفات أو تثبيت تحديث جديد للويندوز، ولكن في حال لم تستخدم ميزة System Restore Point من قبل، فيمكنك البدء بإنشاء نقطة استعادة جديدة يدويًا في خُطوات بسيطة تحسبًا لحدوث أي مشكلة في المستقبل. هناك أكثر من طريقة للقيام بذلك، حتى انه يمكن ضبط الكمبيوتر لإنشاء نقطة استعادة في كل مرة عند تشغيله، أو إضافة زر انشاء نقطة استعادة إلى قائمة كليك يمين.

لكن الطريقة الرسمية هي فتح شريط البحث بالضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا ثم كتابة "System Protection" والضغط على Enter، ومن النافذة التي ستظهر اضغط على "Create" ثم اكتب وصفًا لنقطة الاستعادة واضغط Create وانتظر حتى يتم إنشاء نسخة احتياطية من جميع الملفات المخزنّة على بارتيشن C لكن هذا لن يستغرق وقتًا طويلًا، حيث تعتمد ميزة نقطة الاستعادة على تقنية تسمى "Shadow Copy" والتي تنشئ نسخة طبق الأصل من الملفات وتجميعها في حزمة واحدة مضغوطة.


فيما بعد، إذا ساءت الأمور ولم يعد الويندوز يعمل بشكل طبيعي تستطيع اللجوء إلى نقطة الاستعادة لإرجاع حالة النظام كما كانت قبل إنشائها. الطريقة المعتادة لفعل ذلك هي فتح نافذة System Protection مرة أخرى ثم الضغط على زر "System Restore" ومن النافذة التي تظهر اضغط على "Next" وستظهر نقاط الاستعادة التي تم إنشاؤها على مدار الفترة الماضية. يتم عرض اسم كل نقطة وتاريخ إنشائها. لكن كما أسلفنا الذكر، لن تحتاج لاسترجاع نقطة الاستعادة بالكامل إذا كنت تحتاج فقط ملف أو بعض الملفات بعينها، فقط تأكد من وجود نقطة استعادة تم إنشائها قبل فقدان/تلف هذه الملفات ثم تابع الخُطوات في الفقرة التالية.

  ثانيًا: استرجاع ملفات محددة من نقطة الاستعادة



يمكنك الاعتماد على أداة ShadowCopyView من شركة NirSoft لعرض محتويات النسخة الاحتياطية التي تم إنشاؤها بواسطة نقطة استعادة النظام في الويندوز، ولكن الأداة لا تكتفي فقط بإتاحة استكشاف الملفات وإنما استخراجها بشكل فردي أيضًا. وكعادة معظم برامج NirSoft فإن ShadowCopyView عبارّة عن أداة محمولة (Portable) وبالتالي لا تتطلب تثبيت على الجهاز، كما أن حجم الأداة لا يتجاوز 1 ميجابايت.

اما بالنسبة لطريقة فهي سهلة جدًا، قم في البداية بتشغيل الأداة وستعرض أمامك جميع نقاط الاستعادة في قائمة، ولكن لا يتم عرض أسماء هذه النقاط بل فقط تاريخ ووقت إنشائها، لذلك إذا لم تكن متأكدًا من نقطة الاستعادة التي تريد الوصول إليها، فيمكنك فتح شريط البحث في ويندوز وكتابة أمر [rstrui.exe] ثم Enter ومن النافذة التي ستظهر يمكنك معرفة نقاط الاستعادة المتطابقة من حيث الوقت والتاريخ.


على أي حال، بمجرد تحديد نقطة استعادة من القائمة في أداة ShadowCopyView ستظهر محتويات النسخة الاحتياطية في الجزء السفلي، فيمكنك التوجه إلى المجلد أو الملف الذي تبحث وتحديده، أو تحديد عدة ملفات أخرى في نفس المجلد بالضغط المطول على زر Shift بعد ذلك اضغط كليك يمين واختر "Copy Selected Files To" ومن النافذة التي ستظهر اضغط على زر Browse ممثلًا في رمز () وحدد مكان حفظ هذه الملفات ثم اضغط على زر "! Do it" وعلى الفور سيتم استخراج الملفات المحددة من النسخة الاحتياطية التي تم إنشاؤها بواسطة نقطة الاستعادة وحفظها في المكان المحددّ.
اقرأ ايضاً

تعليقات