كيفية تفعيل خاصية File History في ويندوز 11



تعتبر File History واحدة من أهم الخصائص الموجودة في نظام ويندوز لحماية الملفات من الفقدان أو التلف أو الحذف الخاطئ، فهي أداة نسخ احتياطي على مستوى المجلدات والملفات وبالتالي تختلف على أدوات النسخ الاحتياطي الأخرى المتوفرة في ويندوز والتي تركز على وحدات التخزين والأقسام (البارتيشنات) بكامل محتوياتها. File History تقوم تلقائيًا بحفظ نسخة من ملفاتك احتياطيًا وفق مدة زمنية محددة مسبقًا ويمكنك استخدام هذه النسخة لاستعادة إصدار قديم من الملف سواء بعد حذفه أو التعديل عليه. وعلى الرغم من كونها ميزة قديمة، إذ تم تقديمها لأول مرة مع ويندوز 8 لكنها مازالت قائمة في الإصدار الأحدث حتى الآن، ويندوز 11. لذلك دعونا نستعرض كيفية تفعيلها واستخدامها لحماية ملفاتك المهمة.


بشكل افتراضي، يتم تعطيل خاصية File History في ويندوز 10 وكذلك ويندوز 11 ولكن تفعيلها تعُد عملية سهلة للغاية. بمجرد أن تقوم بذلك، تعمل File History بشكل دائم في الخلفية لمراقبة التغييرات التي تقوم بها على ايًا من الملفات والمجلدات التي اخترت حفظ نسخة احتياطية منها، وعلى فترات منتظمة تبدأ بتخزين نسخ متعددة من كل ملف ومجلد للرجوع إلى أي نسخة حسب التاريخ في حال حدوث تلف أو فقدان للملف أو فقط للتراجع عن تغييرات معينة قمت بها على الملف.

خُطوات تفعيل وضبط خاصية File History



لتفعيل File History في ويندوز 11 كل ما عليك القيام به هو الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) ثم كتابة "Control Panel" في حقل البحث وبعدها اضغط Open لتظهر نافذة لوحة التحكم، من هنا توجه إلى قسم "System and Security" ثم اضغط على "File History" من القائمة. ستظهر امامك واجهة التحكم في كل ما يتعلق بالخاصية، ولكن قبل الشروع في تفعيلها قم بالضغط على خيار "Select drive" في القائمة الجانبية اليسرى ثم حدد المكان الذي تريد ان يتم الاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية فيه.

يمكنك استخدام الهارد الداخلي أو الهارد الخارجي المتصل بالجهاز، او فلاش USB بسعة تخزينية كبيرة بما يكفي، أو حتى وحدة تخزين متصلة بشبكة الإنترنت. جدير بالذكر ان مايكروسوفت توصي باستخدام خاصية File History مع وحدة تخزين خارجية ويفضل أن تكون من نوع SSD بسعة 100 جيجابايت على الأقل، وذلك لتوفير مرونة وسرعة في عملية النسخ الاحتياطي.


بعد تحديد وحدة التخزين التي سيستخدمها نظام ويندوز لتشغيل خاصية File History تستطيع أن تحدد متى تقوم الخاصية بإجراء نسخ احتياطي للملفات، ومدة الاحتفاظ بهذه النسخ الاحتياطية. بشكل افتراضي، يحفظ ويندوز نسخة من الملفات كل ساعة ويحتفظ بجميع إصدارات الملفات للأبد، ولكن بالضغط على خيار "Advanced Settings" من القائمة الجانبية اليسرى، يمكنك ضبط الفاصل الزمني بين النسخ الاحتياطية بحيث يكون مرة كل 10 دقائق أو 15 / 20 / 30 دقيقة أو كل ساعة أو 3 / 6 ساعات وحتى 12 ساعة ثم هناك الخيار الأخير وهو مرة واحدة يوميًا (كل 24 ساعة).

تقوم خاصية File History أيضًا بالاحتفاظ بجميع النسخ الاحتياطية القديمة للأبد ولكن تستطيع أن تُخبر ويندوز بحذفها عندما يمر شهرًا أو 3 / 6 / 9 أشهر أو سنة أو سنتين على إنشاءها. يمكنك أيضًا أن تضبط الخاصية بحيث تحذف النسخ الاحتياطية تلقائيًا عند الضرورة لتوفير مساحة على وحدة التخزين المُستخدمة.



بعد الانتهاء من ضبط الإعدادات السابقة، يمكنك البدء بتشغيل الخاصية عن طريق الضغط على زر "Turn on". بمجرد أن تفعل، سيقوم ويندوز تلقائيًا بإنشاء أول نسخة احتياطية لملفاتك على وحدة التخزين المتصلة بالكمبيوتر، بغض النظر عن نوعها، وهو أمر قد يستغرق بعض الوقت اعتمادًا على حجم الملفات. لاحظ أنه وبشكل افتراضي، سيتم إجراء نسخ احتياطي لمجلدات المستخدم مثل Documents و Downloads و Desktop و Pictures بالإضافة إلى مجلد OneDrive المحلي ومجلد AppData وما إلى ذلك. يمكنك التحقق من القائمة الكاملة للمجلدات التي تم شملها في النسخة الاحتياطية وذلك بالضغط على خيار "Restore personal files" من القائمة الجانبية.


إذا كنت تريد تضمين مجلد آخر في النسخة الاحتياطية التي تقوم بها خاصية File History، فانتقل إلى هذا المجلد بعد فتح أداة File Explorer ثم اضغط فوقه كليك يمين واختر "Show more options" لعرض قائمة الخيارات في ويندوز 11، فتقوم بتوجيه مؤشر الماوس نحو خيار "Include in library" واختر من القائمة المنسدلة "Create new library". بمجرد الانتهاء من ذلك، سيتم تضمين المجلد المحدد في النسخة الاحتياطية التالية التي ستقوم خاصية File History بإنشائها.


على الجانب الآخر، إذا كنت تريد استبعاد ملفات أو مجلدات فرعية معينة من النسخ الاحتياطي، على سبيل المثال، تجعل خاصية File History تشمل جميع الملفات الموجودة في مجلد Documents باستثناء مجلد فرعي معين موجود هناك. يمكنك فعل ذلك بالضغط على خيار "Exclude Folder" من القائمة الجانبية اليسرى، وفي الشاشة التالية اضغط على زر "Add" وقم بتحديد الملفات أو المجلدات المطلوب عدم تضمينها في النسخ الاحتياطية التالية.

كيفية استعادة الملفات باستخدام خاصية File History



في حال قمت بالتعديل على مجلد أو ملف مُعين مشمول في النسخ الاحتياطية لخاصية File History وتريد التراجع عن هذا التغيير فإن أسهل طريقة للقيام بذلك هي استعادة إصدار قديم من النسخ الاحتياطية المحفوظة. لفعل ذلك، قم بفتح أداة File Explorer واضغط كليك يمين على الملف الذي تريد استعادة إصدار سابق له، ومن القائمة اختر "Properties" ثم توجه إلى قسم "Previous Versions" من النافذة التي ستظهر.

أي إصدارات سابقة متاحة من هذا الملف في النسخ الاحتياطية لـ File History ستكون متاحة أسفل قائمة "File versions" حيث يمكنك معاينتها أولًا بالضغط على زر Open بعد تحديد النسخة أو استعادتها بالضغط على Restore حيث سيتم اعادة النسخة إلى مكانها الأصلي لتحل محل النسخة الأحدث ولكن يمكنك أيضًا اختيار "Restore To" لاستعادة هذه النسخة القديمة إلى مكان آخر مختلف على الكمبيوتر، كسطح المكتب مثلًا.


هناك أيضًا طريقة أخرى لاستعادة الملفات باستخدام خاصية File History وهي الطريقة الأفضل في معظم المواقف، خصوصًا إذا قمت بحذف ملفات عن طريق الخطأ من أحد المجلدات المضمّنة في النسخ الاحتياطية. لاستخدام هذه الطريقة اضغط على خيار "Restore personal files" من القائمة الجانبية اليسرى لتظهر أمامك نافذة جديدة تعرض جميع النسخ الاحتياطية المحفوظة، مع امكانية التنقل بين كل نسخة من خلال أزرار الأسهم بالأسفل. تستطيع بسهولة تصفح الملفات المشملة في كل نسخة احتياطية حسب الوقت والتاريخ ومعاينتها واستعادتها عن طريق تحديدها ثم الضغط على زر "Restore to original location" الأخضر.

هذا هو كل ما في الأمر! File History بالفعل خاصية مفيدة جدًا ومن الضروري استخدامها لحماية الملفات المهمة سواء كانت ملفات شخصية أو ملفات النظام من الحذف غير المتعمد أو هجوم الفدية، وذلك بدلًا من الاستعانة ببرامج خارجية، غالبًا ما تكون مدفوعة رغم أنها لا تقدم أي جديد عن File History.
اقرأ ايضاً

تعليقات