عمل نسخ احتياطية متعددة لأي ملف بإستخدام خاصية "File History"



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أسوء موقف من الممكن أن تتعرض له هو حدوث أي خطأ تقني يؤدي إلي إعادة تشغيل الكمبيوتر أثناء العمل علي ملف ما سواء كان ملف وورد او اكسل أو العمل علي أى برنامج آخر لا يدعم الحفظ التلقائي للملفات وبالتالي قد تفقد بعض البيانات التي قمت بالعمل عليها مؤخراً والتي لم تقم بحفظها يدوياً ليتعين عليك إعادة القيام بتلك المهام مجدداً أو ربما حدوث تلف مفاجيء للقرص الصلب الذي يحتوي ملفاتك الهامة وبالتالي قد لا تصل لتلك الملفات مجدداً وهنا تظهر أهمية عمل نسخة احتياطية لملفاتك.

لكن ما لا يعرفه البعض أنه بالإضافة لإمكانية عمل نسخ إحتياطي لنظام التشغيل نظام يوفر ويندوز خاصية رائعة جداً لا يستخدمها الكثيرون وهي خاصية "Backup with File History" والتي تتيح لك من خلال بعض الإعدادات المُسبقة حفظ أكثر من نسخة إحتياطية من ملفاتك الهامة بشكل تلقائي أثناء العمل علي تلك الملفات حتي تكون قادراً علي العودة لأي نسخة من النسخ المحفوظة لهذا الملف وإستخدامها مجدداً و دون الحاجة لإستخدام برامج النسخ الإحتياطي، ومن خلال مقال اليوم سنوضح لكم بالخطوات كيفية ضبط وإستخدام تلك الخاصية الرائعة وكذلك كيفية الوصول للنسخ الإحتياطية من أي ملف.



كيفية ضبط إعدادات الخاصية




أولاً يجب ضبط إعدادات الخاصية وذلك من خلال التوجه لإعدادات النظام من خلال الضغط علي "WIN+I" من لوحة المفاتيح ثم خيار "Update & Security" ثم الضغط على خيار "Backup" من القائمة الجانبية، ثم يجب بعد ذلك تحديد بارتشن أو قرص لحفظ النسخ الإحتياطية التي سيتم أخذها من الملفات التي سنحددها بهذا البارتشن أو بمعنى أصح إستعماله كقرص لحفظ النسخ الإحتياطية من الملفات وذلك من خلال الضغط علي خيار "Add Drive".

بعد ذلك تستجد قائمة بالأقراص المتاحة لإختيار أحدها ويفضل إختيار بارتشن علي قرص آخر غير القرص الذي تقوم بتخزين الملفات عليه إن أمكن ذلك حتي تتمكن من الوصول لنسخ الملفات حتى في حالة تعطل القرص الصلب الأصلي، وبعد تحديد القرص ستكون قد تمكنت من تفعيل الخاصية بنجاح.



الآن يجب ضغط إعدادات الخاصية وتحديد الملفات التي نريد حفظ نسخ إحتياطية منها وذلك من خلال الضغط علي "More Options" و من خلال خيار "Backup These Folders" يُمكنك معاينة المجلدات الإفتراضية التي تقوم الخاصية بحفظ نسخ من الملفات التي توجد بداخلها مثل مجلدات "Music" و "Downloads" ... إلخ. وتستطيع إضافة أى مجلد ترغب بإضافته وحفظ الملفات التي بداخله من خلال الضغط علي خيار "Add Folder" ثم تحديد الملف الذي تريده من خلال الذهاب لمسار الملف والضغط على "Choose this folder".



ويُمكنك حذف أي مجلد من القائمة من خلال تحديد المجلد ثم الضغط علي "Remove" لإزالته وإلغاء النسخ الإحتياطي للملفات بداخله كما يُمكنك إستبعاد مجلدات معينة من داخل أي مجلد عبر خيار "Exclude Folders" بالأسفل وتحديد مسار المجلد الذي تريد إستبعاده.



الآن من خلال قائمة "Backup my files" يُمكنك تحديد المدة الزمنية التى سيتم حفظ نسخة إحتياطية من ملف بمرورها، فمثلاً في حالة إختيار 15 دقيقة من القائمة سيتم عمل نسخة إحتياطية من الملفات التي قمت بتحديدها في الخطوة السابقة كل 15 دقيقة وحفظ التغييرات بنسخة جديدة من الملف، ولذلك يُمكنك إختيار المدة التي تريدها طبقاً لنوعية الملفات التي تريد حفظها بالإضافة لسرعة العمل علي تلك الملفات.



أيضاً من خلال خيار "keep My Backups" يُمكنك تحديد المدة التي سيتم حذف النسخ الإحتياطية الزائدة بمرورها لتوفير مساحة التخزين علي قرص النسخ الإحتياطي، فمثلاُ في حالة إختيار مدة شهر، سيتم مسح النسخ الإحتياطية التي تم أخذها من الملفات والمجلدات والتي مر عليها أكثر من شهر وبالتالي أصبحت بلا فائدة.

كيفية الوصول للنسخ الإحتياطية من أي ملف




الآن تم ضبط جميع الإعدادات المتعلقة بالخاصية وكل ما عليك الآن بعد تحديد الإعدادات الخاصة بك هو العمل علي الملف الذي تريد عمل نسخ إحتياطي له وبمرور الفترة التي قمت بتحديدها من خلال قائمة "Backup my files" في الفقرات السابقة سيتم حفظ نسخة جديدة من الملف بالتغييرات التي قمت بها.

وللوصول لأى نسخة من الملف يُمكنك الضغط بالزر الأيمن للماوس علي الملف الأصلي الذي تعمل عليه ثم الضغط علي خيار "Properties" ثم التوجه لتبويب "Previous Versions" ومن خلاله ستجد جميع النسخ الإحتياطية التي تم حفظها لهذا الملف إلي جانب تاريخ حفظ كل نسخة حتي تستطيع ترتيب النسخ من الأقدم للأحدث والوصول للنسخة التي تحتوي التغيير الذي تريده.

كما يُمكنك فتح أي نسخة من خلال تحديدها ثم الضغط علي خيار "Open" بالأسفل بالإضافة لإمكانية إستعادة النسخة الإحتياطية وإستبدالها بالملف الأصلي عن طريق خيار "Restore" أو الضغط علي السهم لأسفل والضغط علي خيار "Restore to" لإستعادة الملف لمسار آخر غير مسار الملف الأصلي.

تعليقات