3 طرق لتشغيل راوتر الإنترنت عند انقطاع الكهرباء



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لا شك أن انقطاع التيار الكهربائي هو شيء مزعج للغاية؛ لأسباب كثيرة على رأسها أنه قد يؤدي إلى تلف بعض الأجهزة ولذلك شرحنا في موضوع سابق كل الطرق الممكنة لحماية جهاز الكمبيوتر من مشاكل انقطاع الكهرباء، كما يؤدي كذلك إلى انقطاع الشيء الذي لا نستطيع العيش بدونه وهو مصدر الإنترنت، أو الراوتر. انقطاع التيار يعنى الجلوس بدون إنترنت لمدة طويلة وهو أمر ممل للغاية، خاصًة إذا كنت تعمل من المنزل وتعتمد بشكل كامل على اتصال الإنترنت هذا. لكن ماذا لو قلت لك إنك تستطيع تشغيل الراوتر حتى أثناء انقطاع التيار؟ أليس هذا شيئًا مثيرًا؟ ستزودك هذه المقالة بأكثر من طريقة لإبقاء الراوتر يعمل أثناء انقطاع الكهرباء، حتى لا تضطر إلى الانقطاع تمامًا عن العالم!


مبدئيًا، قبل سرد الطرق والقيام بأي شيء، علينا أولًا أن نتأكد من أن الكهرباء تعمل لدى مزود خدمة الإنترنت ISP المتعاقد معه، وذلك عن طريق التواصل معهم وسؤالهم بشكل مباشر عما إذا كانت خدمتهم مستمرة في العمل أثناء انقطاع التيار الكهربائي. إذا كانت الكهرباء تعمل لديهم أثناء انقطاعها عنك، فيمكنك تجربة إحدى الطرق الآتية وأنت مُطمَئِن، أما إذا كان انقطاع الكهرباء يطالهم أيضًا، فلا فائدة من تطبيق الحلول التي سنعرضها عليكم وهنا سيكون أمامك حلّان؛ إما البحث عن مزود خدمة إنترنت آخر والاشتراك معه، أو الاعتماد على باقات الإنترنت التي تعمل بشبكات الهاتف.

من الضرورة أيضًا التنويه على أن هناك أنواع مختلفة من وصلات الإنترنت المنزلية، فالبعض يكون اتصال الإنترنت لديه قائم على وجود جهاز "مودم" الذي يكون بمثابة مصدر اتصال الإنترنت وجهاز الراوتر المسؤول عن توزيع هذا الاتصال عبر الأجهزة المختلفة، وبالتالي تحتاج في هذه الحالة إلى إبقاء كلا الجهازين متصلين بالكهرباء. بينما لدى البعض الآخر يكون المودم والراوتر جهاز واحد، مما يعني أنك تحتاج فقط إلى تشغيل جهاز واحد فقط وهو الراوتر لإعادة اتصال الإنترنت مرة أخرى.

على أي حال، لتغطية هذه الاحتمالات المطروحة، سيكون أمامنا 3 حلول؛ أول اثنين سيحلان المشكلة – ولكنهما مُكلفان – بغض النظر عن طريقة اتصال الإنترنت لديك، أما الحل الأخير فهو أقلهم تكلفة وهو ما قد يكون ملائم للكثيرين، ومع ذلك فهو مختصٌ بأجهزة الراوتر العادية بعيدًا عن أجهزة الموديم — دعونا نوضح أكثر فيما يلي.


الطريقة الأولى: استخدام جهاز مانع انقطاع التيار الكهربائي (UPS)



يُستخدم جهاز الـ UPS لحل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي بشكل مُباشر، فهو بالأساس يُسمى مانع انقطاع التيار الكهربائي أو Uninterruptible power supply ولا يقتصر استخدامه على أجهزة الراوتر فقط بالمناسبة. تعتمد فكرة عمل هذا الجهاز على بطاريات الرصاص ووظيفته الأساسية هي إمداد الأجهزة الثقيلة بالكهرباء لفترة قصيرة أثناء انقطاع التيار لكي يتسنى لك فصلها بأمان لئلا تتلف. ولكن، عند استخدام جهاز الـ UPS على أجهزة الراوتر والمودم، فإنه يستطيع تشغيلها لساعات متواصلة (تصل إلى 8 ساعات أو أكثر) بكامل كفاءتها، وليس لفترة قصيرة كما هو الحال مع الأجهزة الأخرى.

إذًا، هذا يعني أن الـ UPS حلٌ ممتاز بالنسبة لمشكلة انقطاع التيار، أليس كذلك؟ ليس بالضبط! فهذا الجهاز قد يكون مكلفًا للبعض، خصوصًا إذا ما قارناه بالحل السحري الأخير الذي سنعرضه لكم، ناهيك أن شحن بطاريته يُفضَّل ألا يقل عن 50% حتى لا يتلف الجهاز في غضون أشهر معدودة، وأخيرًا وليس آخرًا، معظم هذه الأجهزة تُصدر أصواتًا مزعجة قد لا يطيقها البعض، وعلى الرغم من أن بعض الموديلات تتيح لك إلغاء هذا الصوت بسهولة، إلا أن بعض الموديلات الأخرى، مزعجة وقد لا تستطيع التعامل معها من الأساس.

الطريقة الثانية: استخدام محول متعدد الأغراض/الاستخدامات



يعمل هذا الحل لأكثر من جهازٍ أيضًا، وليس للموديم والراوتر فقط، ويتمثل في المحولات متعددة الاستخدامات أو Portable Power Station (مثل جهاز Jackery Explorer 240) التي تحول التيار المستمر DC إلى تيارٍ متردد AC، مما يجعلك تُشغل أجهزتك اثناء انقطاع التيار بكل سهولة، وتعتمد هذه المُحوّلات في عملها على أكثر من نوعٍ للبطاريات، ولكن أشهرها بطاريات الليثيوم وبطاريات الرصاص. بشكل عام، يُفضَّل أن تستخدم المحولات التي تعتمد على بطاريات الليثيوم أكثر من غيرها؛ نظرًا لانخفاض سعرها ناهيك أن الحجم المتوسط أو الصغير منها يستطيع أن يُشغل لك الراوتر وجهاز التلفاز والبلايستيشن وجهازين آخرين لا يستهلكان الكثير من الطاقة في آنٍ واحد أثناء انقطاع التيار.

ربما تتمثل المشكلة الوحيدة لهذه الأجهزة في أنك لا تستطيع استخدامها كـ UPS، فهذا الأخير يعمل أثناء تواجد الكهرباء، وفور انقطاعها، تظل أجهزتك المنزلية تعمل دون أي مشكلة حتى يتسنى لك فصلها بأمان، أما بالنسبة للمحولات متعددة الأغراض فتُستَخدم أثناء انقطاع التيار فقط، وإذا حاولت أن تستخدمها كـ UPS، فإنك قد تعرضها للتلف. بشكل عام، يُمكنك أن تعتبر هذه الأجهزة مثل المولدات الضخمة العادية التي نستخدمها في منازلنا، وبالمناسبة، هي باهظة الثمن كذلك بالنسبة للحل الثالث والأخير.

الطريقة الثالثة: استخدام الباور بانك



نعم، يُمكننا أن نُشغل الراوتر الخاص بنا باستخدام الباور بانك الذي نشحن به هواتفنا أثناء تواجدنا بالخارج أو أثناء انقطاع التيار الكهربائي. كل ما ستحتاجه هو الباور بانك وكابل USB to DC كما يُسمى بالأسواق، وهذا الكابل يكون إحدى طرفيه عبارة عن مدخل USB عادي والطرف الآخر مدخله هو نفسه مدخل الطاقة في الراوتر، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة. معظم أجهزة الباور بانك تعمل بجهد 5 فولت، بينما تحتاج معظم أجهزة الراوتر إلى 12 فولت حتى تعمل، ولهذا ستحتاج "باور جاك" ليضبط فرق الجهد هذا، ويمكن أن تشتريه من أي متجر متخصص في الأدوات الكهربائية أو بإمكانك أن تشتريه أونلاين. وفي حالة أنك لم تستخدم هذه الفكرة من قبل، فننصحك بالاستعانة بكهربائي أو متخصص لكيلا تتلف الراوتر.

في النهاية، إذا كانت لديك طرق غفلت عن ذكرها وتعرفها جيدًا لتشغيل راوتر الإنترنت عند انقطاع الكهرباء؛ أرجو أن تذكرها لنا في التعليقات لتعم الفائدة على الجميع 😊

تعليقات