عمل نسخ احتياطي للراوتر لاستعادته في حال حدوث مشاكل



عند شراء راوتر جديد وتبدأ في إعداده لأول مرة، هناك الكثير من التعديلات التي تقوم بإدخالها مثل تعيين اسم وباسوورد لشبكة الـ Wi-Fi بالإضافة إلى تغيير كلمة المرور الافتراضية للراوتر للحماية من عبث المتطفلين، ربما أيضًا تعد قائمة بالأجهزة المحظورة عبر خاصية الـ MAC Filtering، وهكذا تغييرات قد تقوم بها حسب الرغبة لضبط اتصال الإنترنت كما يجب أن يكون.

لكن بما ان الراوتر معرض للخطأ في أي لحظة، فقد تواجه مشكلة تفرض عليك عمل "Reset" للراوتر وهو ما يعيد ضبط الإعدادات لحالة المصنع. في مثل هذه الحالة، بدلًا من إعادة ادخال الاعدادات مرة أخرى يمكنك حفظ نسخة من الإعدادات الحالية واستعادتها بسهولة عند الحاجة، وهي وظيفة موجودة بالفعل في أغلب الراوترات، إن لم يكن جميعها – دعونا نستعرض كيفية القيام بذلك فيما يلي.


توجد بالفعل خاصية النسخ الاحتياطي للإعدادات في أي راوتر ويمكن العثور عليها ضمن واجهة الويب الخاصة بالراوتر، وبالتالي تختلف خطوات الوصول للخاصية من راوتر لآخر بسبب تعدد واجهات الويب لكل شركة مصنعة. لغرض هذا الشرح قمنا بعرض كيفية العثور خيار النسخ الاحتياطي في الراوترات الحديثة من TP-Link و D-Link وأيضًا Linksys وفي حال لم تكن الخطوات مطابقة لموديل الراوتر لديك فقم بفتح صفحة اعدادات الراوتر وابحث عن التسميات المُشار لها في الموضوع، وبطريقة أو بأخرى ستعثر على الخاصية.

بالنسبة للوصول إلى صفحة اعدادات الراوتر، قم بتشغيل متصفح الإنترنت على الكمبيوتر ثم أكتب في شريط البحث عنوان IP الراوتر. هذا العنوان في الغالب هو 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 لكن بإعتبار انه متغير، ستحتاج إلى متابعة الخطوات التالية على الويندوز لمعرفة عنوان IP الراوتر الصحيح لديك:

  • اضغط على مفتاح ويندوز + حرف R معًا لفتح نافذة Run.
  • اكتب امر "CMD" واضغط على مفتاح Enter.
  • في موجه الأوامر اكتب الأمر "ipconfig" واضغط Enter.
  • قم بالتمرير إلى أسفل وصولًا إلى سطر Default Gateway حيث يظهر عنوان IP الراوتر.

بعد كتابة هذا الـ IP في المتصفح، اضغط Enter لعرض صفحة اعدادات الراوتر. ولكن قبل التحكم في أي شيء، يجب عليك تسجيل الدخول اولًا؛ حيث سيتم مطالبتك بكتابة إسم المستخدم (User name) وكلمة السر (Password)، وفي بعض الحالات قد يطلب كلمة السر فقط. في هذه المرحلة، جرّب أن تستخدم "admin" كاسم مستخدم وكلمة سر، حيث تعتبر الكلمة الافتراضية لتسجيل الدخول إلى أي راوتر. ولكن إذا رفض تسجيل الدخول، راجع موضوع معرفة يوزر وباسورد الراوتر لمعرفة ما يجب عليك فعله.

لاحظ أيضًا أنه يمكنك القيام بهذه الخُطوات من خلال الموبايل نفسه، حيث يمكنك متابعة شرح الدخول الى اعدادات الراوتر من الموبايل لمعرفة كيفية القيام بذلك بدون الحاجة إلى كمبيوتر.

بمجرد فتح صفحة الراوتر، قم بالخطوات الآتية:

عمل نسخ احتياطي لراوتر TP-Link



بعد فتح صفحة اعدادات راوتر TP-Link انتقل إلى قسم "Advanced" حيث يتم استعراض كامل إعدادات الراوتر، بعد ذلك قم بالتمرير لأسفل في قائمة الأقسام على الجانب الأيسر وتوجه إلى قسم "System Tools" والذي يحتوي قسم فرعي آخر باسم "Backup & Restore" قم بالضغط عليه. في الصفحة التي تظهر أمامك قم بالنقر على زر "Backup" لحفظ نسخة من الإعدادات على الكمبيوتر. إذ سيتم تنزيل ملف بصيغة "bin" يتضمن كافة الإعدادات الحالية للراوتر، فقط اختر مكان آمن لحفظ الملف فيه. ثم فيما بعد عند الرغبة في استعادة النسخة الاحتياطية مرة أخرى انتقل لنفس الصفحة واضغط على "Browse" في جزئية Restore ثم حدد الملف واضغط "Restore" وفي غضون دقيقة يتم استرجاع كافة الإعدادات كما كانت.

تسري الخطوات السابقة على أغلب راوترات TP-Link الحديثة. ومع ذلك، في حال كان الراوتر قديم وتظهر واجهة اعدادات الراوتر مختلفة (باللون البرتقالي والاسود) فإن الخُطوات أيضًا تختلف، حيث تحتاج اولًا إلى التوجه لقسم "Maintenance" ثم "Firmware" واضغط على الخيار الموجود أمام "Romfile Backup" ليتم تنزيل ملف النسخة الاحتياطية. لاحقًا يمكنك التوجه للصفحة نفسها مرة أخرى واختيار "New Romfile Location" وتحديد ملف النسخة لاستعادة الاعدادات السابقة.


عمل نسخ احتياطي لراوتر Linksys



بالنسبة لراوترات Linksys فالأمر لن يختلف كثيرًا. فقط توجه إلى صفحة إعدادات الراوتر من خلال اي بي الراوتر او حتي الي موقع LinksysSmartWiFi.com وبعد تسجيل الدخول، انتقل إلى قسم "Troubleshooting" أو "استكشاف الأخطاء وإصلاحها" في حال كانت الواجهة باللغة العربية. بعدها اضغط على تبويبة "Diagnostics" أو "التشخيص" وهناك ستجد زر "Backup" أسفل جزئية Router configuration اضغط عليه لبدء تحميل النسخة الاحتياطية من إعدادات الراوتر، وفي نفس الجزئية هناك زر "Restore" لاستعادة الإعدادات من الملف مرة أخرى.

أما بالنسبة للراوترات القديمة من Linksys فبعد فتح صفحة الراوتر انتقل إلى قسم "Administration" من الشريط العلوي، ثم اضغط على "Management" وستجد بالاسفل قسم يُسمى "Back Up and Restore" والذي يحتوي كلا الخيارين: Back Up Configuration لإنشاء نسخة احتياطية، و Restore Configuration لاستعادة الإعدادات.


عمل نسخ احتياطي لراوتر D-Link



في راوترات D-Link الحديثة، بعد فتح صفحة الراوتر قم بتوجيه مؤشر الماوس فوق قسم "Management" ثم اختر من القائمة المنسدلة "System Admin" ثم في الصفحة التي تظهر قم بالضغط على "System" واضغط على زر "Save" الذي يظهر أمام خيار "Save Settings To Local Hard Drive" لتنزيل ملف النسخة الاحتياطية. ثم فيما بعد استخدم خيار "Load Settings From Local Hard Drive" لاستعادة النسخة الاحتياطية وضبط اعدادات الراوتر كما كانت.

في الراوترات القديمة من D-Link تتوفر نفس الوظيفة لكن للوصول إليها تحتاج للتوجه إلى قسم "TOOLS" ثم اختيار "SYSTEM" من القائمة الجانبية وستجد خيار النسخ الاحتياطي "Save Settings To Local Hard Drive" فاضغط على Save لتحميل الملف.



في جميع الأحوال، بمجرد استخدام وظيفة النسخ الاحتياطي في الراوتر، سيتم تنزيل ملف صغير للغاية (أقل من 1 ميجابايت) يحتوي كل الإعدادات وكلمات المرور والأجهزة المتصلة أو المحظورة على الراوتر. افتراضيًا، لا يمكن رؤية محتويات هذا الملف حيث يفترض انها مشفرة ولا يسمح بإجراء تعديلات عليها. ومع ذلك إذا كنت بحاجة لرؤية محتوى الملف ومراجعة الاعدادات المضّمنة فيه فأقترح عليك استعمال أداة RouterPassView من NirSoft والتي لا تحتاج إلى تثبيت. قم بتشغيل الأداة واضغط على "File" ثم "Open Router Config File" وحدد ملف الإعدادات ليتم بعدها سرد محتويات الملف أمامك.
اقرأ ايضاً

تعليقات