Loading...

كيفية العثور على الرسائل المخفية في تطبيق ماسنجر

قد لا يعلم البعض أن تطبيق فيسبوك ماسنجر يُخفي تلقائيًا بعض الرسائل التي تتلقاها على حسابك وفقًا لتصنيفه الخاص، فعلى سبيل المثال؛ تظهر رسائل الأصدقاء في الواجهة الرئيسية ويحصل المستخدم على إشعار عند تلقي رسالة جديدة، بينما يُهمل التطبيق رسائل أخرى من أشخاص ليسوا في قائمة أصدقاءك على فيسبوك. بخلاف ذلك، يمكن للمُستخدمين إخفاء محادثات معينة داخل التطبيق بحيث لا تظهر في الصفحة الرئيسية للمحادثات. بوضع ذلك في الاعتبار، قد تريد في أي وقت الوصول إلى الرسائل المخفية أو المُهمَلة في تطبيق ماسنجر، دعونا نستعرض عبر سطور هذا المقال طريقة فعل ذلك، فضلًا عن طريقة التحكم في إعدادات تلقي الرسائل من الأشخاص غير المعروفين.


الطريقة الأولى: الاطلاع على قائمة "طلبات المراسلة"


في حال وردتك رسالة من شخص غير مدرج في قائمة الأصدقاء، يقوم تطبيق ماسنجر بوضعها في قائمة "طلبات المراسلة" Message requests أو "محتوًى غير مهم" Spam ولا يعرضها على الصفحة الرئيسية للمحادثات، بل ولا يقوم بإخطارك ان هناك رسالة جديدة حتى! ومع ان هذه الآلية تساعد على التخلص من إزعاج الغرباء الذين يحاولون التواصل معك، لكنها في الوقت نفسه قد تمنعك من رؤية رسالة جديدة قد تكون مهمة. لذلك فإن أول مكان للبحث فيه عن الرسائل المخفية في ماسنجر هي قائمة "طلبات المراسلة.


كل ما عليك فعله إذا كنت تستخدم الكمبيوتر هو فتح المتصفح والتوجه إلى موقع messenger.com والتأكد من تسجيل الدخول إلى حساب فيسبوك الخاص بك، بعد ذلك سيتم عرض كل المحادثات في الصفحة الرئيسية أو قسم "الدردشات". الآن استخدم القائمة الموجودة في أقصى اليسار (أو اليمين إن كنت تستخدم النسخة العربية) لتنتقل منها إلى قسم "الطلبات" Requests لتظهر لك كل طلبات الرسائل المُخزنة والتي قد لا تكون رأيتها من قبل. أما بالنسبة لمستخدمي تطبيق ماسنجر للهواتف الذكية، فيمكن الوصول إلى هذه القائمة من خلال النقر على زر القائمة ( ) في زاوية الشاشة بالأعلى، بعد فتح التطبيق، ثم الضغط على "طلبات المراسلة" Message requests.

في جميع الأحوال، ستجد في قسم "الطلبات" Requests أن الرسائل مقسمة إلى نوعين، الأول هو الرسائل من أشخاص يعتقد التطبيق أنك تعرفهم وتندرج تحت خانة "أشخاص قد تعرفهم" You May Know وستجد فيها رسائل "أصدقاء الأصدقاء" والثانية هي خانة "محتوى غير مهم أو احتيالي" Spam والتي تُعرض فيها رسائل الأشخاص الذين قد لا تربطك بهم أي علاقة أو الذين لم ترهم في حياتك من قبل.


يمكنك أن تستعرض الرسائل من كلتا الخانتين، فقط اضغط على المحادثة من القائمة الجانبية ليُظهر التطبيق التفاصيل الأساسية المتعلقة بصاحب الحساب في الجزء العلوي من نافذة المحادثة، مثل المكان المُقيم فيه. الجميل في الأمر أن هذا المرسل لن يعرف أنك قد رأيت رسائله إلى أن تقوم بإرسال ردك؛ بمعنى أنك حتى إذا فتحت المحادثة، فلن يصل له إشعار بالأمر ولن يعرف أنك فتحتها. أما في حالة الرد على هذه الرسائل، فإن التطبيق سيضعها في خانة "الدردشات" وستُعامَل معاملة رسائل الأصدقاء، وسيستطيع الراسل أن يعرف حالة النشاط (إذا كانت مُفعَّلة) فضلًا عما إذا كنت قد قرأتها أم لا.


جدير بالذكر أنه إذا كنت غير مهتم باستقبال رسائل أخرى من شخص ما في خانة "أشخاص قد تعرفهم" أو في خانة "محتوى غير مهم أو احتيالي" فعندما تضغط على محادثة هذا الشخص ستجد عبارة "لا أريد رسائل من" I don’t want to hear from فاضغط عليها وسيظهر لك خياران؛ إما حذف المحادثة تمامًا أو حظر هذا الشخص للأبد، اختر ما تشاء، ولا تقلق فالمرسل لن يعرف أنك قد تغاضيت عن رسائله. أما إذا وجدت أكثر من رسالة مزعجة وأردت أن تحذفهم جميعًا، يمكنك أن تفعل ذلك بسهولة عن طريق الضغط على زر التعديل (أيقونة القلم) ثم تحديد الرسائل غير المرغوبة وحذفها جميعًا بالضغط على "حذف" Delete.

الطريقة الثانية: التحقق من الرسائل المؤرشفة



في حال اخترت إخفاء محادثة معينة من تطبيق ماسنجر، فعلى الأرجح أنك استخدمت ميزة الأرشفة، وعلى الرغم من أن هذه الميزة لا تُستخدم كثيرًا أو ليست مشهورة بالحد الكافي، إلا أنها مفيدة جدًا في حالات معينة. يؤدي نقل المُحادثات إلى الأرشيف في تطبيق ماسنجر إلى عدم ظهورها مجددا في القائمة الرئيسية لصندوق البريد الوارد، بينما تظل مختزنة في التطبيق دون محو أي جزء فيها ويُمكن الوصول إليها من خلال قسم خاص بها يُسمى "الرسائل المؤرشفة" كما تظهر المحادثة مجددًا في قائمة الدردشات الرئيسية عندما يراسلك صاحب المحادثة أو عندما تعيدها بنفسك مرة أخرى.

شرحنا بالفعل كل ما يتعلق بهذه الميزة في مقال سابق حول طريقة أرشفة الرسائل والمحادثات في تطبيق ماسنجر ولكن سريعًا إذا أردت الإطلاع على المحادثات المؤرشفة والمخفية في ماسنجر، فيمكنك فعل ذلك من الكمبيوتر عبر التوجه إلى messenger.com/archived وتسجيل الدخول بحسابك على فيسبوك، بعد ذلك سيتم عرض كل المحادثات المؤرشفة أمامك والتي لا تظهر في قائمة الدردشات الرئيسية. أما على تطبيق ماسنجر للهواتف الذكية، فيمكن الوصول إلى هذه القائمة من خلال النقر على زر القائمة ( ) في زاوية الشاشة بالأعلى، ثم الضغط على "الدردشات المؤرشفة" Archived chats ومن هنا تستطيع إعادة المحادثات إلى صندوق الرسائل الأساسية مرة أخرى، إن أردت.

الطريقة الثالثة: الاطلاع على الحسابات المقيدة



يحتوي تطبيق ماسنجر طريقة أخرى يمكن بها إخفاء المحادثات ومنها ظهورها في قائمة الدردشات الرئيسية، وذلك عن طريق وضعها في قائمة "الحسابات المقيدة" Restricted Accounts. ولمن لا يعرف، فإن خاصية التقييد تُمثل حل وسط بين كتم المحادثة وحظر الحساب للتخلص من إزعاج أحدهم على ماسنجر، فيؤدي استخدامها إلى تفادي أي إزعاج من هذا الشخص دون القيام بإزالته من الأصدقاء أو عمل Block له. يمكنك مراجعة موضوعنا السابق حول ما هي خاصية تقييد الحسابات على فيسبوك ماسنجر لمعرفة تفاصيل أكثر. ولكن بشكل عام إذا أردت التأكد من عدم وجود رسائل مخفية أخرى في الماسنجر ينبغي التحقق من قائمة الحسابات المقيدة.

لفعل ذلك على الكمبيوتر انتقل إلى messenger.com/restricted وسجل دخول بحساب فيسبوك الخاص بك، بعد ذلك سيتم عرض كل المحادثات المقيدة أمامك والتي بالتأكيد لن يتم عرضها ضمن قائمة الدردشات في الصفحة الرئيسية. أما على تطبيق ماسنجر للهواتف الذكية، فيمكن الوصول إلى هذه القائمة من خلال النقر على زر القائمة ( ☰ ) في زاوية الشاشة بالأعلى، ثم الضغط على علامة الترس (⚙) واختر من القائمة "الخصوصية والسلامة" Privacy & safety وستجد هناك خيار يؤدي بك إلى قائمة "الحسابات المقيدة" Restricted Accounts.

  كيفية التحكم في إعدادات تلقي الرسائل



إذا كنت ترى أن رسائل "أصدقاء الأصدقاء" – على سبيل المثال – يجب أن تُوضع في قائمة الدردشات الرئيسية، أو إذا كنت تفضل عدم استقبال أي رسائل من أشخاص لا تعرفهم، فيمكنك أن تفعل ذلك وأكثر عن طريق التحكم في إعدادات الرسائل وضبطها كما تريد. شرحنا بالفعل طريقة منع استقبال الرسائل من الغرباء على فيسبوك ماسنجر والأمر أسهل مما تتخيل.

إذا كنت تستخدم الكمبيوتر فأنتقل مباشرًة إلى صفحة "إعدادات الخصوصية وأدواتها" وبعد تسجيل الدخول إلى حسابك على فيسبوك قم بالتمرير إلى أسفل الصفحة وصولًا إلى جزئية "كيفية تلقي طلبات المراسلة" How You Get Message Requests. أما على تطبيق فيسبوك ماسنجر للهواتف، فبعد فتح التطبيق أضغط على زر القائمة ( ) في زاوية الشاشة بالأعلى، ثم الضغط على علامة الترس (⚙) واختر من القائمة "الخصوصية والسلامة" Privacy & safety ثم اضغط على "إرسال الرسائل" Message Delivery.

افتراضيًا، ستجد أن تطبيق ماسنجر يسمح لكل الأشخاص على فيسبوك الذين لديهم رقم هاتفك في قائمة جهات الاتصال بهواتفهم، وأيضًا أصدقاء أصدقائك، بإرسال الرسائل ويتم عرضها في قائمة الدردشات الرئيسية، أي ستتلقى إشعارًا فور تلقي رسائل جديدة منهم حتى لو كنت لا تعرفهم. لذلك فتستطيع أن تتحكم في الإعدادات الموجودة في هذه الصفحة لتحدد موقف الرسائل التي تستقبلها من الفئات الآتية: أصدقاء الأصدقاء، الحسابات التي تتابعها أو تحدثت معها على إنستجرام، متابعيك على فيسبوك أو إنستجرام، بقية الفئات على فيسبوك وإنستجرام.

لكل فئة من هذه الفئات المذكورة، يُمكنك أن تختار موقف الرسائل التي تستقبلها منها؛ بإمكانك أن تجعل رسائلهم تظهر في خانة الرسائل الرئيسية عن طريق اختيار "الدردشات" Chats من القائمة المُنسدلة، وتستطيع أيضًا أن تجعل رسائلهم تظهر في خانة طلبات الرسائل Message Requests والتي شرحنا كيفية الوصول إليها، وأخيرًا تستطيع منعهم من مراسلتك من الأساس عن طريق اختيار "عدم استقبال أي طلبات" Don’t receive requests. ولكن جدير بالذكر أنه وبغض النظر عن إعداداتك التي حددتها هنا، سيضع فيسبوك أي رسالة تخالف معاييره في خانة "محتوى غير مهم أو احتيالي" Spam.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي