لابتوب ZenBook 14 OLED باحدث معالج ورام واسرع SSD وافضل شاشة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أسوس تبدع في اطلاق لابتوب جديد بامكانيات مميزة للمستخدم العادي حيث أن لابتوب ZenBook 14 OLED يحتوي علي احدث معالج من الجيل الثاني عشر واحدث SSD M.2 من الحيل الرابع، واحدث رام من الجيل الخامس واحدث شاشة OLED واحدث واي فاي WiFi 6E، فاللابتوب مناسب للمستخدم العادي الذي يرغب في الحصول علي احدث امكانيات ولكن اللابتوب غير موجه للجيمرز حيث أنه يحتوي علي احدث الامكانيات وليس اعلي الامكانيات، وكعادة هذه الفئة من الـ ZenBook تأتي بوزن خفيف جداً 1.3 كيلوجرام لسهولة التحرك باللابتوب في اي مكان، فدعونا نقوم باستعراضه بشكل تفصيلي ونقوم بتجربة واختبار هذه الامكانيات الحديثة.


نظرة على مواصفات لابتوب (UX3402ZA) Asus ZenBook 14 OLED:


  • المعالج: معالج Intel i7-1260P من الجيل الثاني عشر بـ 12 نواه بسرعة 2.5 جيجا هيرتز
  • الرام: 16 جيجا بسرعة 4800 ميجاهيرتز من نوع LPDDR5 الاحدث
  • التخزين: 1 تيرا من نوع NVMe M.2 SSD الجيل الرابع PCIe الاحدث
  • كارت شاشة: Intel Iris Xe 
  • الواي فاي: Dual-band WiFi 6E (802.11ax)
  • البلوتوث: Bluetooth 5.2
  • البطارية: 75Wh lithium-polymer battery
  • الشاشة: 14 انش بجودة 2.8K (2880 x 1800) من نوع OLED NanoEdge بتردد 90 هرتز
  • الكاميرا: 720p
  • وزن اللابتوب: 1.39 كيلوجرام
  • نظام التشغيل: Windows 11 Home
  • المنافذ المتاحة في اللابتوب:
    • منفذين ThunderboltTM 4 USB-C with full range (5~20V) of charging
    • منفذ USB 3.2 Gen 2 Type-A
    • منفذ HDMI 2.0
    • منفذ MicroSD Reader
    • منفذ Audio combo jack

تصميم وشاشة اللابتوب




دائماً ما اعتدنا من أسوس أن تقوم بوضع اللوجو في منتصف ظهر اللابتوب، ولكن هذه المرة التصميم الخاص بظهر اللابتوب مختلف، حيث انك ستجد خطوط علي اللابتوب بشكل مميز ولافت للنظر. في الواقع، إذا دققت جيدًا في هذه الخطوط ستلاحظ انها تبرز التصميم الجديد لشعار أسوس احتفالًا بالذكرى الثلاثين لتأسيس الشركة، والممثل في حرف "A" لكن بشكل مُكبر، فتكون النتيجة هي تصميم جميل أفضل بكثير من مجرد وضع شعار ASUS بخط عريض في المنتصف، ومع ذلك يظهر اسم السلسلة "ASUS ZenBook" بشكل مُصغر في الحافة السفلية للابتوب وبالتالي لا يؤثر على النسق الجمالي للتصميم، ولكن يستحق الذكر أن اللابتوب جاذب للبصمات.


تأتي شاشة اللابتوب بتصميم NanoEdge أي حواف سميكة للغاية لدرجة ان الشاشة تمثل 90% من حجم اللابتوب! وهي شاشة رائعة تأتي بجودة K2.8 بمعنى انها أعلى من الـ 2K حيث الأبعاد هنا 28801800x بكسل. وكما هو واضح من اسم اللابتوب، الشاشة OLED لذا فدقة الألوان خرافية وتعطي تغطية DCI-P3 من الدرجة السينمائية بنسبة 100 بالمائة، هذا ليس مفاجئًا لأن جميع لابتوبات ASUS OLED التي جربناها في السابق كانت تبهرنا بدقة الألوان الأقرب للواقع.

الشاشة عمومًا مميزة جداً وتأتي بـ 90 هيرتز، كما ويتيح لك اللابتوب فتحه حتي 180 درجة مما يسهل عليك التعامل مع اللابتوب ومشاهدة الشاشة في حالة أنك تشارك بعض الاشخاص حولك.

كما أعادت ASUS تصميم ErgoLift بمفصلة أسطوانية الشكل ترفع الهيكل وتميل لوحة المفاتيح لأعلى وهذا بدوره يحقق هدفين في غاية الأهمية: اولًا تحسين تدفق الهواء أسفل اللابتوب والسماح بتبريد عالي الكفاءة للمكونات، ثانيًا الكتابة بشكل مريح على لوحة المفاتيح. مفصلات اللابتوب أيضًا تسمح بفتح غطاء الشاشة بإصبع واحد.

الكيبورد والتاتش باد



كيبورد اللابتوب لا تختلف كثيراً عن باقي اجهزة الـ Zenbook باستثناء أن مفتاح تشغيل / ايقاف الجهاز Power ليس في اقصي اليمين بل اصبح بعد مفتاح الـ Delete وبتصميم مختلف اعجبني، وكعادة اجهزة أسوس فبصمة الاصبع علي المفتاح مباشرة بحيث يمكنك الدخول الي الجهاز من خلال بصمة الاصبع مباشرة.


كالعادة ايضاً فلن تجد مفاتيح الـ NumberPad اقصي اليمين بل انها علي التاتش باد والمعروفة بأسم الآلة الحاسبة NumberPad 2.0 فكعادة جميع حواسيب اسوس الجديدة هذة اللوحة الإضافية هي عبارة عن لوحة مفاتيح إضافية مُضاءة بإضاءة LED وهي مدمجة في نفس لوحة التاتش باد والتي يمكنك تفعيلها أو تعطيلها من خلال النقر مرة واحدة على زر متواجد في أعلى يمين اللاب توب، ولكن في نفس الوقت يمكنك التعديل على مستوى سطوع إضاءة لوحة NumberPad 2.0 من خلال زر متواجد على اليسار.

اداء اللابتوب



اللابتوب يحتوي أيضًا 16 جيجابايت للرام من نوع DDR5 بسرعة 4800 ميجاهرتز ويمتلك وحدة تخزين من نوع M.2 NVMe بسعة تخزين 1 تيرابايت، الجيل الرابع من PCIe. وبالتالي اتوقع سرعة قراءة وكتابة عالية جداً، ودعونا نقوم مباشرة باجراء الاختبار باستخدام برنامج CrystalDiskMark وكانت النتيجة كما تظهر في الصورة بالاسفل وهي سرعة القراءة 7 جيجا في الثانية وسرعة الكتابة علي الهارد 5 جيجا علي الثانية وبالتأكيد هذه السرعة ممتازة وهي بفضل الجيل الرابع.


يأتي ASUS ZenBook 14 OLED مع أحدث معالجات انتل من الجيل الثاني عشر، وهناك نسختان متوفران من اللابتوب، واحدة تعمل بمعالج Core i5 وأخرى بمعالج Core i7 وهي التي نقوم بمراجعتها هنا. ودعني أخبرك أن Intel Core i7-1260P هو حقًا معالج جبار بالنسبة لجهاز محمول، حيث يأتي بـ 12 نواة بسرعة 2.5 جيجاهرتز وقد حقق 1572 نقطة في اختبار Cinebeanch R23 في اختبار النواه الواحدة وقد حقق 6486 نقطة في اختبار تعدد الانوية.

جدير بالذكر ان معالجات الجيل الثاني عشر من انتل تحمل تقنية مهمة جدًا للحواسيب المحمولة وهي فصل الأنوية حسب الاستخدام، بمعنى ان الـ 12 نواة منقسمين إلى نوى الأداء وتُسمى P-cores (Performance) ونواة الكفاءة E-cores (Efficiency) والهدف من ذلك هو جعل المعالج يستهلك طاقة محدودة بقدر المهام التي يقوم بمعالجتها. دعنا نفترض مثلًا أنك تلعب لعبة تحتاج إلى أقصى أداء ممكن من المعالج، وفي الوقت نفسه تقوم بتشغيل بعض البرامج في الخلفية مثل Zoom أو جوجل كروم، وما إلى ذلك. في هذه الحالة تتولى "نوى الأداء" مهمة تشغيل اللعبة بشكل مستقل، بينما نواة الكفاءة تتعامل مع البرامج الخفيفة والمهام البسيطة الأخرى، كنتيجة لذلك يصبح استهلاك الطاقة أقل مما لو كانت كل الأنوية تتشارك معًا في أداء المهام.

تأثير هذه التقنية يتضح جليًا في لابتوب ASUS ZenBook 14 OLED حيث يساعد في إطالة عمر البطارية الذي يصل، مع الاستخدام العادي، الي 7 ساعات من الاستخدام المتواصل.

منافذ اللابتوب



بالنسبة للمنافذ ، يحتوي ASUS Zenbook 14 OLED على مجموعة جيدة من المنافذ، حيث يوجد منفذين Thunderbolt 4 ومنفذ USB 3.2 Gen 2 Type-A ومنفذ HDMI 2.0b ومنفذ Audio combo jack وقارئ بطاقة microSD.


يتم شحن اللابتوب من خلال احد منفذي الـ Thunderbolt 4 وبالتأكيد يمكنك استغلال المنفذ الاخر في نفس الوقت لتوصيل كارت شاشة خارجي او شاشة اخرى حسب الحاجة ولكن ما لا يعجبني هو أن المنفذ متواجد علي اليمين، وكنت افضل أن يكون علي اليسار مثل باقي اجهزة اللابتوب، ولكن من المفترض الا يسبب هذا مشكلة بالنسبة لك وهو مجرد تفضيل بالنسبة لي، ايضاً منفذ USB 3.2 Gen 2 Type-A كنت افضل أن يكون علي اليمين.

بطارية اللابتوب


بطارية اللابتوب جيدة حيث تأتي بقوة 75 وات في الساعة، ومن خلال التجربة مع الاستخدام العادي يمكن أن تصل الي 6 او 7 ساعات من الاستخدام المتواصل، كما وأن شاحن اللابتوب سريع حيث يستطيع شحن البطارية حتي 60 % في خلال 50 دقيقة فقط.

كاميرا اللابتوب



علي الرغم من أن كاميرا اللابتوب تأتي بجودة الـ 720p ولا تحتوي علي IR وهي التقنية التي تسمح لك بالدخول علي اللابتوب من خلال بصمة الوجه، ولكن قامت أسوس باتاحة امكانيات مميزة من خلال تطبيق My ASUS بحيث يمكنك علي سبيل المثال ضبط الاضاءة بشكل آلي او عمل تأثير الـ Blurring علي الخلفية وكل هذا اثناء استخدام الكاميرا في البث الحي سواء كنت في اجتماع او بث عبر شبكة الانترنت او حتي تقوم بمحادثة اقاربك واصدقائك.

تطبيق My ASUS



يعمل اللابتوب بنظام ويندوز 11 إلى جانب عدد من البرامج المثبتة مُسبقًا من طرف مايكروسوفت وأسوس. ويعُد MyASUS أحد أهم التطبيقات التي ستحتاجها لدعم تجربتك مع أي لابتوب من أسوس عمومًا، حيث يوفر وظائف كثيرة تسهل على المستخدم التحكم في اللابتوب بطريقة بسيطة وتحقيق الاستفادة القصوى منه. مثلاً، تحديث تعريفات اللابتوب، أو التحكم في نمط التبريد وإجراء تغييرات في التباين والوان الشاشة وأيضًا التحكم في وضع شحن البطارية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن فحص اللابتوب وتشخيص المشاكل التي تواجهها والحصول على دعم فني مباشر من أسوس ومعرفة حالة الضمان.

ولعل أهم ميزة يقدمها التطبيق هي Link to MyASUS التي تدمج بين الهاتف iOS/Android واللابتوب لإنجاز المهام بسهولة، فيمكنك الرد على المكالمات الهاتفية من خلال اللابتوب، أو عرض شاشة الهاتف على الكمبيوتر والتحكم فيه عن بعُد من خلال الماوس ولوحة المفاتيح فقط، أو نقل المستندات والصور من الكمبيوتر إلى الهاتف/العكس بنقرة واحدة! بل وتمكنك هذه الميزة أيضًا من الوصول للملفات الموجودة على اللابتوب من خلال الهاتف أثناء التواجد خارج المنزل. فبشكلٍ خاص، تسير هذه الميزة عملك بشكل كبير، و أعتقد أن MyASUS من الميزات الفريدة التي لن تجدها إلا في لابتوبات أسوس.

الضمان المثالي وسعر اللابتوب والمتاجر المتاحة للشراء




على غرار جميع أجهزة أسوس أو ZenBook يأتي لابتوب ZenBook 14 OLED بضمان أسوس المثالي Perfect Warranty لمدة عامين ضد عيوب سوء الاستخدام، بمعنى أنه إذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب فستقوم شركة اسوس بصيانة أو تغيير الشاشة لك مجاناً وبالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لأول مرة وحصراً من شركة أسوس حيث لا يوجد مثلها حتى الآن في سوق أجهزة اللابتوب من الشركات المنافسة.

يمكنك مراجعة تفاصيل أكثر عن الجهاز من الموقع الرسمي.لشركة أسوس علي الرابط التالي:

الاطلاع علي مراجعات احدث اجهزة اللابتوب من أسوس:


الخلاصة


اذا كنت تبحث عن لابتوب باحدث امكانيات للاستخدام الشخصي العادي مع تصميم جميل وانيق ومختلف عن باقي اجهزة اللابتوب المتاحة الاخرى وتريد أن تتنقل بحرية او ان كنت كثير السفر، فبالتأكيد هذا اللابتوب لك. اما كنت من مستخدمي اللابتوب في الالعاب او الجرافيك اوالاستخدام الثقيل، فهذا اللابتوب ليس لك وهناك خيارات اخرى متاحة لك.

تعليقات