تجربتنا لأقوى جهاز لوحي في العالم من أسوس | ROG Flow Z13



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في كل عام تطرح الشركات أجهزة لابتوب مخصصة للألعاب أخف وزنًا وأكثر نحافة مما كانت عليه في السابق، إلا انها تتعثر في تقديم ميزات جديدة مبتكرة تحقق طفرة في مجال صناعة هذا النوع من اللابتوبات، والذي بالمناسبة يستمر الطلب عليه في نمو متزايد. ومع ذلك، شركة ASUS تأخذ الأمر على محمل الجد، فقد رأينا بأنفسنا تألق العلامة التجارية الفرعية للألعاب ROG خلال السنوات القليلة الماضية بطرحها لابتوبات ألعاب تستطيع بسهولة أن تضاهي أي جهاز منافس في السوق، فهي أجهزة مصممة بدقة عالية لتحقق توازن بين قابلية التنقل والدفع بالأداء لأقصى مستوى ممكن.

دعني أكون صريح معكم، فقد سبق لنا مراجعة الكثير من أجهزة ROG مؤخرًا لدرجة جعلتنا نشعر بملل، حيث ان الفروقات بين كل جهاز وآخر طفيفة، أعني، لا تُسئ فهمي، جميع اللابتوبات التي قمنا بمراجعتها من ASUS ROG مبتكرة ولا غُبار عليها وبالتأكيد أقوى أجهزة في السوق بلا منازع، إلا انها تتشارك تقريبًا من حيث عامل الشكل وآلية الاستخدام. نعلم ان ASUS في جعبتها تُحف كثيرة كشفت عنها بالفعل في مؤتمر CES 2022 والتي تنقل الحواسيب المحمولة للألعاب لمرحلة جديدة تمامًا.


لحسن الحظ، تسنت لنا الفرصة لمراجعة أحدث إبداعات شركة ASUS في المجال وهو تابلت ROG Flow Z13 الذي يمكن النظر إليه ببساطة على انه كمبيوتر ألعاب من الفئة العليا لكن متنكر في زي جهاز لوحي! ليكون هو الأقوى من نوعه في العالم. لدينا فضول شديد لمعرفة ما إذا كان سيرتقي إلى مستوى توقعاتنا، فلنبدأ مباشرًة باستعراض إمكانيات الجهاز ومميزاته وبالتأكيد عيوبه، إن وجدت!

  مواصفات تابلت ROG Flow Z13 


  • المعالج: i9-12900H من إنتل ذو 14 نواة، بسرعة تصل إلى 5.00GHz و 24 ميجا كاش.
  • الرام: 16 جيجابايت (8GB×2) من نوع LPDDR5.
  • التخزين: وحدة من نوع M.2 NVMe بسعة تخزين 1 تيرابايت، الجيل الرابع (PCIe 4.0).
  • كارت شاشة: GeForce RTX 3050 Ti بذاكرة فيديو 4GB نوع GDDR6 مدعومًا بتقنية ROG Boost.
  • الواي فاي: Wi-Fi 6 (802.11ax).
  • البلوتوث: (Bluetooth 5.2 (Dual-band.
  • البطارية: 4 خلايا من نوع ليثيوم آيون بقدرة طاقة 56 واط في الساعة.
  • الشاشة: 13.4 بوصة IPS بمعدل تحديث 60Hz على دقة 4K وسطوع يبلغ 500 شمعة، مدعومة بطبقة حماية Gorilla Glass 5 وتدعم تقنية Dolby Vision HDR.
  • الكاميرا: الأمامية بدقة 720P وهي HD camera والخلفية 8 ميجابيكسل 4K Camera.
  • وزن التابلت: 1.18 كيلوجرام فقط + 340 جرام وزن الكيبورد الخارجية.
  • نظام التشغيل: ويندوز 11.
  • الصوت: نظام صوتي مكون من 2 مكبر صوتي Dolby Atmos مع دعم Smart Amplifier Technology.
  • مميزات إضافية: كيبورد RGB + دعم توصيل كارت شاشة خارجي عبر ROG XG Mobile.
       المنافذ المتاحة في التابلت:
  • منفذ واحد USB 2.0 Type-A.
  • منفذ واحد Thunderbolt 4 يدعم معيار DisplayPort.
  • منفذ ROG XG Mobile لتوصيل كارت شاشة خارجي.
  • مدخل microSD يدعم معيار UHS-II.
  • منفذ واحد USB 3.2 Gen 2 Type-C يدعم DisplayPort 1.4 وتقنية Power Delivery 3.0 و G-SYNC.

  تصميم تابلت ROG Flow Z13: 



سبق لنا بالفعل استعراض لابتوب ASUS ROG Flow X13 وهو حاسوب هجين مُصمم للألعاب، أي يمكن استخدامه كلابتوب أو تابلت لكن الكيبورد مُدمجة مع الشاشة. أما اليوم فنحن أمام تابلت حقيقي! ROG Flow Z13 به لوحة مفاتيح قابلة للفصل، وبالتالي يمكن حمل الشاشة فقط مثل أي تابلت أندرويد أو iPad.

سلسلة ROG Flow بشكل عام هي السلسلة التي تبين خلالها ASUS قدرتها على إنشاء كمبيوتر جيمنج محمول يستطيع أن يوفر قابلية تنقل أفضل من اللابتوبات التقليدية دون المساومة على قوة الإمكانيات، من حيث الهاردوير. هذا إن دل علي شيء فهو يدل على الخبرة العالية لدى مهندسين التصميم لدى شركة ASUS ROG والتي سمحت لهم بدمج عتاد هاردوير عالي الأداء داخل جهاز حجمه صغير نسبيًا مع توفير مستوى التبريد المناسب، والنتيجة هي كمبيوتر محمول يمكنك من القيام بأي شيء في أي مكان بما يتجاوز مجرد تشغيل بعض الألعاب وبرامج التصميم الثقيلة.

هذه القاعدة تظهر جليّة في تابلت ROG Flow Z13 الذي لن تصدق أنه تابلت يشمل أحدث معالج إنتل من فئة i9 وكارت شاشة إنفيديا من فئة RTX إن أمعنت بالنظر إليه للوهلة الأولى. وبدون مبالغة على الإطلاق، ASUS قامت بإعجازات هندسية للوصول لتصميم ملائم لحاجات الاستخدام المختلفة كجهاز لوحي مع الحفاظ على العتاد القوي، فالجهاز يأتي بُسمك 12 مم ووزن 1.1 كجم وهو مقبول جدًا، أعني، لن تشعر أنه ثقيل وأيضًا ليس خفيف مثل أجهزة أندرويد اللوحية أو الآيباد.

صحيح يبدو الـ ROG Flow Z13 مثل أجهزة Surface Pro من مايكروسوفت، فهو جهاز لوحي يعمل بنظام ويندوز يمكن توصيله بلوحة مفاتيح مغناطيسية وله مسند تتكئ عليه الشاشة، ولكن "سيرفس برو" هو تابلت مصمم للإنتاجية أما "روج فلو زد 13" تابلت للجيمنج وهو فرق لو تعلمون عظيم!


من حيث التصميم نفسه فهو فريد وأنيق جدًا تسمية أسوس "Retro-futurism design" حيث الرسومات المستوحاة من تصاميم سباق الفضاء في القرن العشرين والتي ستشد انتباهك بالتأكيد حيث تشعر انه جهاز من المستقبل، بل يمكن القول ان الهيكل بالكامل مغطى برسومات منحوته بحيث تعطي مظهر جمالي وفي نفس الوقت تعمل كفتحات تهوية، حتى الكاميرا الخلفية تم وضعها بشكل يتماشى مع نهج التصميم.

استخدمت ASUS مواد عالية الجودة لتصنيع هيكل الجهاز فهو مصنوع بالكامل، بما في ذلك المسند، من سبائك الألومنيوم 6063 المعروف بمقاومتها للتآكل على مدى سنوات من الاستخدام بالإضافة إلى نعومة الملمس لتحاكي شعور الـ Premium. هذا بالإضافة لوجود طبقة طلاء على الظهر تمنع لقط بصمات الأصابع أو البقع بسهولة، أو على الأقل تمنع ظهورها بشكل واضح مثير للاشمئزاز.

حسنًا، هل تعتقد أن هذا كل شيء ؟! التصميم صحيح يبدو رائع للغاية وغير تقليدي، ولكن ماذا عن لمسة ASUS الإبداعية التي نراها في كل أجهزة ROG ؟ الحجم الصغير لـتابلت ROG Flow Z13 لم يمنع الشركة من إضافة شئ فريد من نوعه للتصميم وهي النافذة الموجودة في منتصف ظهر الجهاز حيث تمنحك نظرة مباشرة على الماذربورد والمكونات الداخلية.

النافذة مزودة بإضاءة RGB ومحمية بزجاج متين يصعب كسره. ومن التفاصيل الطريفة هنا انه إذا أمعنت النظر على إطار هذه النافذة ستجد إحداثيات جغرافية، قم بكتابتها في خرائط جوجل وسيتم توجيهك إلى المقر الرئيسي لشركة ASUS في تايبيه، تايوان 😎 بشكل عام هي لمسة جمالية ولا توجد في أي تابلت أو حتى لابتوب ألعاب آخر.

وباعتباره تابلت هجين، فببساطة Flow Z13 هو كمبيوتر يخدم أي سيناريو حرفيًا، حيث يجمع بين الأداء القوى لأجهزة الديسكتوب من المستوى الرفيع وقابلية التنقل على مستوى الأجهزة اللوحية. يساعد وجود مسند خلفي على توفير زوايا رؤية متعددة حيث يسمح باتكاء الشاشة حتى 170 درجة وهو وضع مناسب سواء عند استخدام التابلت لمشاهدة الأفلام أو اللعب عن بعُد باستخدام ذراع التحكم.

التصميم بشكل عام فخم ومميز ولن تشعر انه مُمل، كما انه غير لامع وهادئ جدًا ويوفر أيضًا ملمس ناعم. وزنه مازال أخف من لابتوبات الألعاب حتى من سلسلة ROG ذاتها، فيظل سهل الحمل ولذلك يعد أمر جيد جدًا.

  شاشة تابلت ROG Flow Z13: 



كما أشرنا سلفًا، قمنا من قبل بتجربة Flow X13 والمزود بشاشة لمس سريعة الاستجابة من نوع IPS مقاس 13.4 بوصة وكانت رائعة للغاية وتكافئ استخدامات الجهاز بشكل جيد، تابلت ROG Flow Z13 هنا يأتي أيضًا بنفس الشاشة مع وجود إضافات أخرى. صحيح قد يكون حجم الشاشة صغير بالنسبة لكمبيوتر ألعاب لكن في المقام الأول هو "تابلت" وبالتالي هذا الحجم أراه مناسب جدًا.

مبدئيًا، هناك نسختان من التابلت، نسخة تقدم تجربة لعب فائقة السلاسة حيث تكون الشاشة بمعدل تحديث 120 هرتز ودقة عرض FHD الشائعة في عالم الالعاب. ونسخة ثانية، والتي هي بين أيدينا حاليًا للمراجعة وتعتبر ملائمة للغاية للديزاينرز والجيمرز على حدٍ سواء حيث تضم شاشة بدقة عرض 4K لمزيد من التفاصيل مع توفير معدل تحديث 60 هرتز، مع العلم انه توجد إمكانية لتوصيل التابلت بشاشة خارجية بمعدل تحديث أعلى إن أردت.

تتميز كلتا الشاشتين بحواف رفيعة جدًا، ومع ذلك توجد كاميرا ويب في الجزء العلوي بدقة 720 بكسل وتقدم أداء اعتيادي كما هو متوقع، فالجودة إلى حد ما سيئة لكنها تفي بالغرض لحضور مكالمات الفيديو والمؤتمرات لكن بالتأكيد ستحتاج شراء كاميرا ويب خارجية إذا كنت تنوى استخدام التابلت لإنشاء بث مباشر للألعاب، فبذلك تحصل على جودة صور أفضل.

نسبة العرض هنا هي 16:10 وتعتبر جيدة للأعمال مثل المونتاج واستخدام البرامج الهندسية وتحرير الصور حيث تمنحك مساحة كافية لإنجاز المهام بأريحية وبشكلٍ أسرع، كما انها مناسبة عند تصفح الانترنت والمواقع حيث تمنحك مساحة عمودية أكبر لعرض مزيد من المحتوى دون حاجة للتمرير أعلى وأسفل كثيرًا. لكن في الألعاب، هذه النسبة للأسف غير مدعومة على نطاق واسع، فقد لاحظنا عند تشغيل بعض الألعاب ظهور أشرطة سوداء في الأعلى والأسفل. وفي حين ان هذا لن يشكل فارق في تجربة اللعب لكن هو شيء ستحتاج التعود عليه بمرور الوقت إذا كانت معظم ألعابك المفضلة تم تصميمها للعمل على شاشات ذات نسبة 16:9 مثلًا.

الشاشة في تابلت ROG Flow Z13 مزودة بتقنيات كثيرة، فهناك دعمًا لتقنية Adaptive Sync للقضاء على مشكلة التقطيع في الألعاب وجعل معدل الإطارات أكثر تناسقًا مع معدل تحديث الشاشة وهذا ستراه بوضوح في معظم ألعاب AAA الحديثة مما يوفر أسلوب لعب ممتع وسلس ومستقر إلى حدٍ كبيرٍ. كما يوجد دعم لتقنية Dolby Vision والتي تحسن من تجربة العرض بشكل كبير وملحوظ خصوصًا عند مشاهدة الأفلام على دقة عالية.

ويتضح لنا ان ASUS لم تفكر فقط في الجيمرز عند اختيار الشاشة لتابلت ROG Flow Z13 فهي مصممة لعرض مستوى رسومي فائق الدقة والتفاصيل في كل الاستخدامات التي تتجاوز تشغيل الألعاب، مثل تحرير الفيديوهات والصور، حيث تأتي بتغطية DCI-P3 من الدرجة السينمائية بنسبة 100% ويكفي انها معتمدة من Pantone مما يضمن دقة ألوان مُذهلة لمستوى أكثر واقعية من المرئيات داخل الألعاب مع إتاحة القدرة على إخراج فيديوهات أكثر احترافية لمنشئ المحتوى. كما أن مُعدل السطوع فيها يصل إلى 500 شمعة وهو ما يوفر قابلية لاستخدام التابلت حتى تحت إضاءة الشمس (خارج المنزل). ودعونا لا ننسى ان الشاشة تدعم أيضًا استخدام القلم مثل SA201H من ASUS لكن يجب شرائه بشكل منفصل.

بشكل عام، حتى بالنسبة للاستخدامات اليومية العادية، فهذه شاشة لا غبار عليها وتمتلك تقنيات مميزة للحصول على صورة افضل في الالعاب، بل تقدم تجربة رائعة فيما يتعلق بجودة الصورة ودقة الألوان.

  تقنية MUX Switch


مازلنا نتحدث عن مميزات الشاشة في تابلت Flow Z13 وهذه المرة نريد أن نسلط الضوء على أحد أقوى التقنيات الموجودة في الجهاز وهي MUX Switch فدعونا نعرفكم بها بشكل مبسط في حال لم تسمعوا عنها من قبل.

كما تعلمون على الأرجح، أي لابتوب في فئة الجيمنج دائمًا وابدأ يأتي مزودًا ببطاقتان رسوميتان، واحدة مدمجة مع المعالج المركزي (CPU) وأخرى تكون خارجية إما من إنفيديا أو AMD. وبطبيعة الحال فإن البطاقة الرسومية المدمجة تكون الأضعف أداءً كونها تؤدي وظيفة "ثانوية" ومصممة أصلًا لمعالجة المهام الخفيفة، بينما البطاقة الخارجية تكون مخصصة في الأساس لمعالجة المهام الرسومية فقط.

تابلت Flow Z13 بالرغم من حجمه الصغير إلا انه لا يسير على خطى الأجهزة اللوحية الأخرى التي تعمل ببطاقة رسومية مدمجة فقط، فهو يشمل كارت شاشة مدمج مع المعالج (Core i9-12900H) وهو Intel Iris Xe Graphics المناسب لمعظم الاستخدامات، ويحتوي أيضًأ كارت شاشة خارجي من إنفيديا وهو RTX 3050 Ti لتوفير أفضل أداء مع الألعاب باعتباره "جيمنج تابلت".

المشكلة هنا ان شاشة العرض تكون متصلة دائمًا بكارت الشاشة المدمج، حتى في ظل وجود كارت خارجي أقوى، بمعنى إذا قمت بتشغيل لعبة على كارت الشاشة الخارجي فإن الإطارات ستظل تمر أولًا على الكارت الداخلي قبل أن تصل إلى الشاشة. هذا بشكل ما يساعد على توفير عمر البطارية أثناء الاستخدام، ولكنه أيضًا يمنعك من الاستفادة من أقصى أداء يقدمه الكارت الخارجي.


لهذا السبب، كان الحل في اختراع يُسمى "MUX Switch" وهي تقنية موجودة في جميع أجهزة ROG التي تم إصدارها هذا العام بما فيهم طبعًا تابلت Flow Z13، وظيفتها بكل بساطة فصل كارت الشاشة المدمج مع الـ CPU كليًا بحيث تكون الشاشة متصلة بالبطاقة الرسومية الخارجية مباشرًة، في هذه الحالة هي RTX 3050 Ti، كنتيجة لذلك يتم توجيه الإطارات إلى الشاشة من الكارت الخارجي الأقوى أداءً ويُترجم ذلك إلى تحسين الأداء في الألعاب بشكل كبير.

بشكل افتراضي تكون هذه التقنية معطلة في تابلت ROG Flow Z13 لكن يمكن تنشيطها بسهولة من خلال تطبيق Armoury Crate علمًا أن الأمر يتطلب إعادة تشغيل الجهاز حتى يسرى مفعول التقنية. ومع ذلك، فلا ننصح بتفعيلها إذا كان استخدامك عادي، بمعنى يتراوح بين تشغيل الألعاب وتصفح الانترنت ومشاهدة الأفلام وذلك حتى لا يتم استنزاف طاقة البطارية في ظل إجراء الأنشطة الخفيفة. اما لو كنت تنوي استخدام التابلت لممارسة الألعاب دائمًا أو أداء مهام ثقيلة تعتمد بشكل أساسي على قوة المعالج الرسومي، فهنا يأتي دور MUX Switch للحصول على أفضل تجربة.

  الكيبورد والتاتش باد في تابلت ROG Flow Z13 


يأتي تابلت ROG Flow Z13 مع لوحة مفاتيح مضمنة في العلبة والتي تعمل أيضًا كغطاء للشاشة، على غرار الأجهزة المشابهة من حيث الشكل مثل Surface Pro فيمكن توصيلها مغنطيسيًا لاستخدام التابلت في وضع اللابتوب أو فصلها بسهولة، ووزنها خفيف جدًا (340 جرام فقط) بحيث لا تشكل عبء على وزن الجهاز ككل.


من خلال تجربتنا، ربما تكون هذه من أفضل لوحات المفاتيح المخصصة لجهاز لوحي، حيث المسافات الجيدة بين المفاتيح ودعم إضاءة RGB (Single-Zone) مع دعم خاصية Aura Sync للتحكم في الإضاءة وتخصيصها من خلال تطبيق Armoury Crate. ليس ذلك فحسب، الكيبورد القابلة للفصل تلك تدعم خاصية N-Key Rollover والتي تجعلها قادرة على تسجيل جميع ضغطات المفاتيح بغض النظر عن عدد الأزرار التي يتم الضغط عليها في وقت واحد، أي مهما كان عدد المفاتيح التي تضغط عليها في كل مرة، فإن اللوحة تستجيب لكل ضغطة بدقة دون تداخل أو تأخر. في الألعاب التي تتطلب الضغط على عدد كبير من الأزرار في آن واحد ستجد هذه الخاصية مفيدة بشكل كبير.


بشكل عام، هي كيبورد رائعة وتتمتع بنفس الميزات الموجودة في لابتوبات ASUS ROG الاحترافية. اما بالنسبة للوحة اللمس فهي صغيرة نوعًا ما لكن لها ملمس ناعم كونها مصنوعة من الزجاج كما تحتوي كل الخصائص التي قد تحتاجها في حال نويت استخدام التابلت، أو اللابتوب في هذه الحالة! لتصفح الانترنت مثلًا، فهي غير مناسبة للألعاب ولا نعتقد ان هناك من يقوم بشراء تابلت ألعاب غال الثمن مثل Flow Z13 لممارسة الألعاب باستخدام التاتش باد !! فبالتأكيد ستحتاج إلى ماوس، وذلك إن افترضنا أنك لا تفضل التحكم في الألعاب باللمس.

جدير بالذكر أيضًا ان تابلت ROG Flow Z13 يدعم توصيل حتى أربعة من أذرع الألعاب لاسلكيًا، وبالتالي التحكم في ألعابك لا يقتصر على الكيبورد أو اللمس فقط، فيمكنك الحصول على تجربة مماثلة لأجهزة الكونسول مما يوفر أريحية في ممارسة الألعاب أثناء التنقل بالجهاز هنا وهناك وإتاحة الفرصة أيضًا للعب الجماعي مع الأصدقاء.

  المنافذ والاتصال في تابلت ROG Flow Z13 


التصميم النحيف لتابلت ROG Flow Z13 والذي يعد أحد أهم مميزاته خلق تحديًا أمام ASUS في عدد وأنواع المنافذ التي تضيفها للجهاز. لذلك، وعلى عكس معظم لابتوبات الألعاب التي توفر عدد كبير من منافذ الإدخال والإخراج، يضم تابلت ROG Flow Z13 خيارات اتصال ضئيلة كجهاز مخصص للألعاب، لكن كجهاز لوحي فهو يوفر عدد مرضي جدًا من النوافذ مقارنًة بالأجهزة اللوحية الأخرى الرقيقة والخفيفة.


المنافذ الموجودة في تابلت ROG Flow Z13 توفر أغلب حاجات المستخدمين، فهناك منفذ واحد USB Type A من الجيل الثاني (2.0) وهو ما يستدعي الاستغراب نوعًا ما! لكن يوجد أيضًا منفذ USB Type C 3.2 مع دعم بروتوكول  Thunderbolt 4ويمكن استخدامه لشحن الجهاز. ولأنه من عائلة ROG Flow فهناك المنفذ الخاص بتوصيل جهاز XG Mobile ولكن في حال عدم توصيله فستتمكن من الوصول لمنافذ إضافية مثل HDMI ومنفذ USB Type C 3.2 آخر متعدد الاستخدامات، فهو يدعم DisplayPort 1.4 و PD charging ولأنه متُصل مباشرة بالكارت الخارجي فهو يدعم أيضًا تقنية G-Sync وبالتالي إذا كنت تنوي توصيل شاشة خارجية للألعاب فهذا المنفذ سيكون مناسب جدًا.


التابلت يحتوي أيضًا على منفذ السماعة 3.5mm مع وجود قارئ بطاقة micro SD لكنه مخفي بشكل إحترافي أسفل المسند! وعلى الجانب الأيمن بالأعلى يوجد زر التشغيل والمدمج معه قارئ البصمة المتوافق مع Windows Hello لتسجيل الدخول في الويندوز بسرعة، وهي إضافة مرحب بها بالتأكيد.


أما بالنسبة للاتصال اللاسلكي، فإن ROG Flow Z13 بالرغم من تصميمه النحيف لكنه يدعم تقنيات فائقة السرعة وحديثة مثل الجيل الخامس (5.2) من تقنية بلوتوث ثنائي التردد لضمان اتصال مستقر على المدى البعيد بالأجهزة والملحقات اللاسلكية المتنوعة. كما يوجد دعم لتقنية Wi-Fi 6E والأسرع 3 مرات من الجيل الخامس من الوايف اي مع زمن وصول أقل بنسبة 75%.

  جهاز XG Mobile 


لعل من ضمن الأشياء التي تجعل ROG Flow Z13 تابلت مميز حرفيًا هي القدرة على تشغيله ببطاقتان رسوميتان خارجيتان لتلبية كافة الاحتياجات والمهام بمستوى سلاسة غير مسبوق. الأمر لا يصدق! بالنظر إلى سُمك التابلت ووزنه الخفيف، لكن دعني أوضح لك كيف يتحقق ذلك.

أشرنا بالفعل ان التابلت يحتوي بالفعل على كارت شاشة خارجي وهو Nvidia RTX 3050 Ti ويعتبر أكثر من كافي لإنجاز المهام المتطلبة رسوميًا بحيث لن تشعر بتهنيج عند تعديل صورة 3D فائقة الدقة على برنامج فوتوشوب مثلًا، كذلك يقدم أداء مقبول في معظم الألعاب حيث يتجاوز عدد الإطارات مستوى 60 FPS عند اللعب على دقة 1080 بكسل. لكن في الأول والأخير هو كارت خارجي مُدمج في اللوحة الأم، وبالتالي فأنت مقيد بأداء هذه البطاقة الرسومية عند محاولة تشغيل لعبة على دقة الشاشة كاملة، والتي هي 4K وبالتأكيد RTX 3050 Ti ليست البطاقة الرسومية المفضلة للتعامل مع هذه الدقة.


هنا يأتي دور اختراع ASUS المخصص لأجهزة ROG Flow وهو جهاز XG Mobile الذي يستطيع أن يدفع بالأداء الرسومي، خصوصًا مع تابلت Flow Z13، إلى مستوى جديد تمامًا. هذا الجهاز هو عبارة عن صندوق eGPU لكنه مُصغر بفضل تعديلات ASUS المذهلة، إذ تمكنت الشركة من تصغير حجم كارت الشاشة المضاف للجهاز بنسبة 7% مقارنة بحجمه الأصلي. وللأسف، لا يأتي مضمنًا مع التابلت بل يتم شرائه بشكل منفصل.

الـ eGPU في العموم هو صندوق يحتوي كرت شاشة احترافي لتوصيله مباشرًة باللابتوب، بحيث لو أداء كرت الشاشة الخارجي الاساسي ضعيف، فتتمكن من خلال هذا الجهاز بتوصيل كرت شاشة خارجي آخر يتمتع بتقنيات أعلى. المشكلة هنا أن أجهزة eGPU ضخمة ووزنها ثقيل، وهذا ما يجعل XG Mobile جهاز eGPU مميز بحق حيث يأتي بوزن 1 كيلوجرام وبحجم صغير جدًا وبالتالي يسهل حمله مع تابلت ROG Flow Z13 اثناء التنقل للحصول على أداء رسومي جبار في أي وقت ومكان.

لقد قمنا بالتعرف على جهاز ROG XG Mobile العام الماضي أثناء مراجعتنا للابتوب Flow X13 ولكن حينها كانت بطاقة RTX 3080 هي الوحيدة المتوفرة للـ XG Mobile، اما هذا العام فقد أضافت شركة ASUS نسخة جديدة تحتوي كارت شاشة AMD Radeon RX 6850M XT. كلاهما يقدمان أداء مكافئ إلى حد ما، لذا فيمكننا ببساطة تخيل كيف سيحسن جهاز XG Mobile أداء التابلت عند ممارسة الألعاب مقارنًة ببطاقة RTX 3050 Ti. لحسن الحظ، لن نحتاج أن تخيل! فالنسخة التي وصلتنا من ASUS جاءت بالفعل مع جهاز XG Mobile ما يتيح لنا الفرصة لمقارنة أداء التابلت واختباره قبل وبعد توصيله، وسنوضح ذلك في الجزئية الخاصة بالأداء.


من حيث المواصفات التقنية، فإن جهاز XG Mobile يحتوي مزود طاقة مدمج بقوة 330 واط وبالتالي لن تحتاج إلى توصيله بمزود طاقة خارجي، بالإضافة لذلك، يوفر الجهاز عدة منافذ إضافية لتوصيل الملحقات أو شاشات خارجية، فهناك منفذ HDMI 2.0 ومنفذ DisplayPort 2.1 ومنفذ RJ-45 Ethernet بالإضافة إلى وجود أربعة منافذ من نوع USB 3.2 Type A.


بالنسبة لتصميم الجهاز فهو يحافظ على أفضل تبريد ممكن للكارت الخارجي، حيث توجد مروحة تبريد كبيرة بالداخل قريبة جدًا من الـ Heatsink الخاص بالبطاقة الرسومية لتبديد الحرارة بكفاءة أعلى، كما توجد فتحات تهوية كثيرة تمنع أي فرصة لتراكم الحرارة بالداخل، وبالتالي فلا قلق من استخدام الكارت الخارجي بأقصى قوة عند تشغيل الألعاب.

في النهاية، جهاز XG Mobile هو بمثابة ميزة قوية في تابلت ROG Flow Z13 وأعتقد انه أسلوب ذكي من ASUS أن تجمع بين "الجيمنج" والاستخدامات الأخرى التي تعتمد على قوة الأداء الرسومي في جهاز واحد خفيف الوزن، فالمستخدم لم يعد مقيد بالأداء الفعلي للجهاز ولديه الخيار المثالي إذا أراد ممارسة الألعاب بدقة أعلى على نفس التابلت.

  الأداء وامكانيات تابلت ROG Flow Z13 



كالعادة، أقوم دائمًا باختبار سرعة وحدة التخزين NVMe لمعرفة مدى سرعة عمل الـ SSD، خاصة وأن هذا هو الجيل الرابع الاحدث والذي يأتي بسرعة كبيرة جداً. من خلال الاختبار، وصلت سرعة القراءة إلى 3 ونص جيجا، ووصلت سرعة الكتابة إلى 3 جيجا. هذه السرعة جيدة جداً، ولكن لاحظ أن حجم 1 تيرابايت ليس دائماً مناسب للالعاب وربما ستحتاج الي هارد خارجي لتخزين الالعاب كبيرة الحجم.


اما عن اختبار Cinebeanch R23 فقد حقق اللابتوب 1764 نقطة في اختبار النواه الواحدة وقد حقق 8131 نقطة في اختبار تعدد الانوية.


اما عن اختبار الالعاب، سنقوم باختبار اللابتوب علي لعبة Shadow Of The Tomb Raider بدون توصيل جهاز XG Mobile وسنقوم باختباره بعد توصيل الجهاز، حيث أن اللابتوب يأتي بكارت شاشة GeForce RTX 3050 Ti اما عن جهاز XG Mobile فهو كارت شاشة Radeon RX 6850M XT9.


حقق اللابتوب عدد FPS في المتوسط 54 علي اعلي اعدادات علي جودة الـ 1080p بدون توصيل جهاز الـ XG MobileK، اما عند توصيل جهاز XG Mobile والذي يحتوي علي كارت شاشة Radeon RX 6850M XT9 فوصل عدد FPS في المتوسط 64 علي اعلي اعدادات علي جودة الـ 1080p.

  تقنيات تبريد على أعلى مستوى | ROG Intelligent Cooling


بخلاف جميع لابتوبات الألعاب التي تنتجها ASUS في سلسلة ROG، تابلت ROG Flow Z13 يحتاج إلى معاملة خاصة عندما يتعلق الأمر بالتبريد وهذا لسبب وجيه فهو أول تابلت جيمنج في العالم يعمل بمعالج i9 من الجيل الثاني عشر وكارت شاشة RTX30 وغيرها من المكونات المولدة للحرارة بشكل مكثف، وبالتالي يجب توفير مستوى تبريد مدروس بعناية من أجل الحفاظ على استقرار الأداء تحت الضغط. وبالفعل، أبدعت ASUS في دعم التابلت بنظام تبريد متطور على أعلى مستوى يُسمى "ROG Intelligent Cooling" فقد لاحظنا أن الجهاز لا يصل لمستويات حرارة مرتفعة بسهولة، على الأقل كما اعتدنا مع لابتوبات الألعاب.

تصميم الهيكل الخاص بتابلت ROG Flow Z13 ساهم بشكل أو بآخر في تعزيز كفاءة التبريد للمكونات الجبارة الموجودة في الجهاز والتي تم رصها على الجزء العلوي من التابلت بحيث تكون قريبة من فتحات التهوية الكثيرة الموجودة في الخلف والحافة العلوية.


نظام ROG Intelligent Cooling يشمل تقنيات تبريد كثيرة جدًا؛ نذكر منها على سبيل تقنية الـ Vapor Chamber التي تستبدل أنابيب التبريد المعدنية المعتادة، فهذه التقنية تعمل عن طريق امتصاص الحرارة في سائل داخلي ثم يتحول إلى غاز بداخلها قبل أن يعود إلى الشكل السائل عندما يفقد هذه الحرارة، وهذا بالمختصر يُترجم إلى كفاءة أعلى في التخلص من الحرارة، بل تتفوق بمراحل على أنابيب التبريد النحاسية العادية. هذه التقنية ليست جديدة وتُستخدم بشكل شائع في الهواتف الذكية لكنها خضعت لتحسينات كثيرة لتواكب حداثة المكونات المستخدمة في Flow Z13.

تم ايضًا استبدال المعجون الحراري التقليدي واستخدمت ASUS السائل المعدني للحفاظ على برودة كلًا من المعالج وكرت الشاشة، والذي أثبت كفاءته على مدار سنوات من الاختبار، وفقًا لـ ASUS، ويؤدي عمل ممتاز في الحفاظ على حرارة وحدات المعالجة على المدى البعيد.

وكما أجهزة ROG الأخرى السائل المعدني المستخدم هنا هو Conductonaut من شركة Thermal Grizzly وهو سائل فعال للغاية في نقل الطاقة الحرارية وتبديدها وبالتالي يقلل العبء على مراوح التبريد، كما ان عمره الافتراضي أطول مقارًنة بالمعجون الحراري العادي.


وعلى ذكر مراوح التبريد، فإن أحد أبرز مميزات نظام ROG Intelligent Cooling ان مراوح التبريد مصممة بشفرات منحنية لزيادة تدفق الهواء وفي نفس الوقت تحد من صوت الضوضاء المرتفع حتى عند تشغيل الألعاب وإجراء المهام الثقيلة.

هذا التصميم المبتكر من أسوس يُسمى "Arc Flow" ويلعب دورًا هامًا في فعالية نظام التبريد هذا مع تابلت ROG Flow Z13 حيث أن سماكة كل شفرة تتغير على الأطراف حتى يصل إلى 0.1 مم وهو ما يسمح بتعزيز تدفق الهواء وطرد الحرارة بسرعة وتقليل ضوضاء المراوح عند العمل بأقصى سرعة.

الشيء الذي أثار إعجابنا أيضًا في التابلت انه يدعم تقنية 0dB Ambient Cooling التي تجعل مراوح التبريد تتوقف عن العمل تلقائيًا في الحمل المنخفض، وهذا بفضل وجود فتحات تهوية متعددة تجعل الجهاز يستغنى عن المراوح لتبديد الحرارة عند إجراء مهام خفيفة مثل تصفح الانترنت ومشاهدة الأفلام وأي مهام أخرى لا تجعل حرارة الجهاز تتجاوز 50 درجة مئوية.

وبالتالي معظم الوقت الذي تقضيه في استخدام التابلت لن يزعجك ضوضاء المراوح، وهو ما سيقدره مُحبي الهدوء! ولكن بمجرد أن ترتفع الحرارة عن العتبة المحددة يتم تشغيل المراوح تلقائيًا مرة أخرى للحفاظ على برودة المعالج وكرت الشاشة وتزداد سرعة المراوح كلما دعت الحاجة وفقًا للمهام التي تقوم بها.

  الصوت في تابلت ROG Flow Z13 


يوفر تابلت ROG Flow Z13 أداء صوتي محترم للغاية، سواء كنت تشاهد فيلمًا أو تقوم بتشغيل لعبة وتحتاج إلى سماع حتى أدق الهمسات والتفاصيل، فالتابلت مزود بمكبرات صوت عالية الجودة وتنتج صوت نقي وهو ما فاق توقعتنا بالنظر إلى الهيكل الصغير نسبيًا، لكن من الجيد أن نرى ASUS دعمت الـ ROG Flow Z13 بمكبرين صوت مدعومين بتقنية Dolby Atmos وأيضًا Smart Amp لتمكين المستخدم من الحصول على صوت فائق الجودة وتجربة "الصوت المكاني" التي غالبًا نراها في الهواتف حيث يبدو الصوت قادمًا إليك من اتجاهات مختلفة.

هذا النظام الصوتي يأتي مصحوبًا كذلك بمجموعة من الميكروفونات عالية الدقة في التقاط صوتك والتي يمكن ضبطها في وضعين مختلفين من خلال السوفتوير الخاص بالجهاز ممثلًا في تطبيق Armory Crate مع اتاحة إمكانية غزل الضوضاء الخلفية بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي حيث يتم التعرف على الأصوات الجانبية غير المرغوب فيها مثل صوت المروحة او ضغطات الكيبورد وعزلها عن صوت الميكروفون.

  البطارية في تابلت ROG Flow Z13 


بطارية اللابتوب هي 4 خلايا من نوع ليثيوم آيون بقدرة طاقة 56 واط في الساعة، وهي جيدة ان كنت تنوي تشغيل اللابتوب كتابليت او في الوضع الطبيعي ولكن عند استخدام اللابتوب في الالعاب فبالتأكيد تحتاج الي توصيله بالكهرباء للحصول علي افضل اداء وهذا امر طبيعي مثل كافة اجهزة اللابتوب للالعاب.

في الاستخدام الطبيعي يمكن أن تصل البطارية الي 6-7 ساعات من العمل، اما في الالعاب فلن تصمد البطارية لاكثر من ساعة وهذا امر طبيعي.

  برنامج Armoury Crate 



يعمل تابلت ROG Flow Z13 بأحدث إصدار من ويندوز 11 هوم إلى جانب عدد من البرامج المُثبتة مُسبقًا من طرف مايكروسوفت وASUS، ويعُد Armoury Crate أحد أهم التطبيقات التي تقدمها ASUS لمستخدمي أجهزتها من سلسلة ROG لدعم تجربة الاستخدام، حيث يوحّد هذا التطبيق جميع خيارات وعناصر التحكم في خصائص الجهاز من الألف إلى الياء بحيث يسهل على المستخدم تعديل كل كبيرة وصغيرة بطريقة بسيطة لتحقيق الاستفادة القصوى منه.

على سبيل المثال، يمكنك التحكم في سرعة مراوح التبريد وضبط أوضاع مختلفة للأداء، علمًا ان هناك أربعة أوضاع هما Silent و Performance و Turbo و Manual لكلٍ إعدادات طاقة مختلفة تناسب جميع الاستخدامات وتستطيع الاختيار فيما بينهم يدويًا أو تترك الأمر للتطبيق ليختار تلقائيًا الوضع المناسب وفقًا للمهام المطروحة، بالإضافة إلى إتاحة الامكانية لإنشاء وضع جديد تمامًا يعمل فقط عند تشغيل ألعابك وبرامجك المفضلة.

بالإضافة لذلك، التطبيق يتيح لك مراقبة استهلاك الموارد في الوقت الفعلي والتعرف على درجة حرارة كل قطعة، كما يمكّنك Armoury Crate من التحكم في إضاءة الـ RGB سواء الخاصة بالتابلت (النافذة الخلفية) أو الكيبورد، وتستطيع من خلاله أيضًا تفعيل وتعطيل تقنية MUX Switch التي تحدثنا عنها، جنبًا إلى جنب تفعيل/تعطيل لوحة اللمس والصوت الذي يصدر عند بدء تشغيل الجهاز، وأيضًا مفتاح الويندوز، وهو خيار ستقدره جدًا إذا كنت تخرج من اللعبة أحيانًا بسبب الضغط بالخطأ على زر Win أثناء توصيل الكيبورد، فيمكنك تعطيله تمامًا إن رغبت.

ببساطة Armoury Crate هو وحدة التحكم الرئيسية ولذلك فمن المؤكد أنك ستتردد عليه كثيرًا في الأيام الأولى من استخدامك للتابلت حتى تقوم بضبط كل شيء بما يتناسب مع طبيعة العمل.

ثانيًا، هناك تطبيق MyAsus المعتاد في جميع أجهزة ASUS دون استثناء، وهو مهم أيضًا لتحديث تعريفات التابلت والتحكم في وضع شحن البطارية وتشخيص أي مشكلة تواجهها والتواصل مع دعم ASUS ومعرفة حالة الضمان، وما إلى ذلك. ولعل أهم ميزة يقدمها هذا التطبيق هي Link to MyASUS التي تدمج بين الهاتف iOS/Android وتابلت ROG Flow Z13 لإنجاز المهام بسهولة.

  الضمان المثالي وسعر التابلت والمتاجر المتاحة للشراء 


على غرار جميع أجهزة ASUS يأتي ROG Flow Z13 بضمان "ASUS 2 YEAR PERFECT WARRANTY" لمدة عامين، بمعنى أنه إذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب فستقوم ASUS بصيانة أو تغيير الشاشة لك مجاناً طالما كان الجهاز ضمن نطاق تغطية الضمان.

ولكن هناك ملحوظة يجب وضعها في الاعتبار وهي ان ASUS ستتكفل بصيانة عيب واحد فقط في الجهاز كل عام من الضمان، فمثلًا إذا انكسرت مفصلة الشاشة بشكل يعيق استخدام اللابتوب، فإن الشركة مسؤولة عن استبدال المفصلات دون مقابل في غضون العام الأول من الضمان، ثم إذا حدثت نفس المشكلة خلال العام ذاته فهنا تكلفة الصيانة يتحملها المستخدم، بينما إذا ظهرت مشكلة أخرى في العام الثاني من الضمان ستتحملها ASUS. بالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لأول مرة وحصرًا من ASUS حيث لا يوجد مثلها حتى الآن في سوق أجهزة اللابتوب.

بالنسبة لسعر تابلت ROG Flow Z13 فهو يبدأ من 73,000 جنيه مصري ولكن في حال حصلت على النسخة المزودة بجهاز XG Mobile الذي يحتوي كارت شاشة Radeon RX 6850M فسيكون سعره الإجمالي هو 128,000 جنيه مصري. التابلت متوفر للشراء داخل مصر من متاجر عديدة معتمدة يمكنك الاطلاع عليها من صفحة Where to Buy.

تعليقات