مراجعة لابتوب ProArt Studiobook 16 OLED لمحترفي صناعة المحتوى



يعتقد أغلب المستخدمين أن أجهزة اللابتوب لا تعد بيئة مناسبة لمجال الجرافيك ديزاين أو الأعمال الهندسة والمونتاج، وذلك على الرغم من التطور الكبير الذي حدث في عالم الأجهزة المحمولة في السنوات الماضية، وربما هذا الاعتقاد ناتج عن تصور البعض اللابتوب مجرد جهاز مدمج به عتاد محدود الإمكانيات وبالتالي الاعمال الهندسية و المونتاج والريندر بشكل عام شبه مستحيلة. صحيح هذا ما كان عليه حال اللابتوبات قديمًا لكن حاليًا الوضع تغير تمامًا، فهناك أجهزة تصدر خصيصًا لصُناع المحتوى أشهرها سلسلة ProArt من شركة أسوس والتي قد تضاهي قدرات الأجهزة المكتبية.

لدينا بالفعل تجربة ممتازة مع لابتوبات أسوس وبالتحديد مع فئة ROG الخاصة بالجيمرز ولكن اليوم حصلنا على فرصة لتجربة لابتوب جديد يستهوي محترفي صناع المحتوى البصري ألا وهو ProArt Studiobook 16 OLED والذي يقدم التوليفة المناسبة سواء كنت مصور محترف وتحتاج إلى تعديل الصور بدقة، أو مصمم منتجات أو فنان رقمي، أو حتى مصمم ديكور داخلي.. ببساطة أي احتياجات لها علاقة بالتصميم وصناعة المحتوى متوفرة في هذا اللابتوب. خلال مراجعتنا ستُدرك وحدك لماذا Studiobook 16 OLED يعُد صفقة رابحة لمعظم المستخدمين وما الذي يميزه عن غيره من الخيارات الأخرى المتاحة في السوق حاليًا.


مواصفات لابتوب ProArt Studiobook 16 OLED


يأتي لابتوب ProArt Studiobook 16 OLED بأكثر من موديل ونُسخة، كلٍ يحمل عتاد داخلي مختلف من حيث كارت الشاشة والمعالج ومواصفات شاشة العرض، ولكن بالنسبة لمواصفات النسخة التي لدينا (ProArt Studiobook 16 H5600) فكانت كالآتي:

  • المعالج: AMD Ryzen 9 5900HX ثماني النواة بسرعة تصل إلى 4.6GHz و 20 ميجا كاش.
  • الرام: 2* بحجم 16GB من نوع DDR4 بتردد 3200MHz مع قابلية ترقية حتى 64GB.
  • التخزين: 2* بحجم 1TB من نوع M.2 NVMe الجيل الثالث (PCIe 3.0).
  • كارت شاشة: NVIDIA GeForce RTX 3060 بذاكرة فيديو 6GB نوع GDDR6.
  • الواي فاي: Wi-Fi 6 (802.11ax) ثنائي التردد.
  • البلوتوث: Bluetooth 5.2.
  • البطارية: 4 خلايا من نوع ليثيوم بوليمر بقوة 90Whr مرفق معها شاحن سريع بقوة 240W.
  • الشاشة: من نوع OLED بقياس 16 بوصة ومعدل تحديث 60 هرتز بدقة 4K وسطوع يبلغ 500 شمعة وتدعم تقنية HDR.
  • الكاميرا: 720p عالية الدقة مدعومة بغطاء حماية للخصوصية.
  • وزن اللابتوب: 2.40 كيلوجرام وسماكة 19.6 ملليمتر.
  • نظام التشغيل: ويندوز 11 هوم.
  • الصوت: نظام صوتي على الجودة معتمد من Harman Kardon مع دعم Smart Amplifier Technology.
  • مميزات إضافية: عجلة التمرير ASUS Dial + لوحة لمس تدعم الرسم بالقلم.
       المنافذ المتاحة في اللابتوب:
  • منفذين HDMI 2.1 يدعم تقنيات عرض 8K 120Hz و 10K 60Hz.
  • منفذ RJ45 LAN.
  • مدخل SD Express 7.0.
  • منفذي USB3.2 Gen2 من نوع USB-A.
  • منفذي USB 3.2 من نوع USB-C يدعمان معيار DisplayPort 1.4 وتقنية Power Delivery.
  • منفذ للصوت 3.5mm.

الشاشة في لابتوب Studiobook 16 OLED



باعتباره لابتوب لصناع المحتوى المرئي والمصممين، فالشاشة هنا تعُد عنصر حيوي ومهم بل أهم جزء في الجهاز بشكل عام. ومن خلال تجربتنا نشهد للـ Studiobook 16 OLED أنه يحمل أفضل شاشة عرض يمكن ان تتواجد في لابتوب موجه للمُبدعين. لا نبالغ إطلاقًا حيث قدمت أسوس مزيج من التقنيات البصرية الرائدة لديها في هذه الشاشة كي توفر تجربة عمل ومشاهدة فيديو وتحرير صور استثنائية.

نتحدث هنا عن شاشة Samsung RGB OLED بدقة 4K (3840x2400) وقياس 16 بوصة بنسبة عرض 16:10 مع زمن استجابة 0.2MS ودعم تقنية HDR بشهادة VESA DisplayHDR 500 True Black لضمان تباين فائق للغاية بنسبة 1 على مليون ولون أسود عميق. ودعني أخبرك أن هذه هي أول شاشة في العالم تحقق تلك المعادلة OLED + HDR + دقة 4K + قياس 16 بوصة، فلا يوجد لابتوب في السوق يحمل هكذا شاشة عالية الجودة والتي بالتأكيد ستبهر المصمم أو أي صانع المحتوى.

ألوان الشاشة غنية ومشبعة وواقعية كما هو متعارف عن شاشات الـ IPS OLED بل وأن أسوس قامت بمعايرة اللوحة لتلبية معايير Pantone Validated وأصبحت معتمدة من Calman Verified للتأكيد على دقة الألوان، علمًا بأن الشاشة تعرض ما يصل إلى 1.07 مليار لون!

بالإضافة إلى ذلك، الشاشة في Studiobook 16 OLED تغطي 100 بالمئة من التدرج اللوني DCI-P3 وبقيمة Delta-E أقل من 2 للتفرقة بين الألوان، وهو ما يفسر سبب جودة الألوان المميزة. والأهم أن الشاشة تعرض سطوع جيد يصل إلى 500 شمعة وهو ما يوفر لصناع المحتوى تجربة بصرية لا مثيل لها ويسهل عليهم العمل من أي مكان دون التعرض لإزعاج بسبب الضوء المحيط أو أشعة الشمس. ولإكمال التجربة الغامرة، أضافت أسوس تعديلات طفيفة على اللوحة كي تتوافق مع معايير TÜV Rheinland و SGS لحماية العين، حيث تخرج الشاشة ضوء أزرق أقل بـ 70% من الشاشات الأخرى، وهي إضافة أجدها مهمة جدًا لصناع المحتوى الذي يميل بعضهم لقضاء ساعات طويلة في العمل على تعديل الصور أو أعمال المونتاج.

وللحفاظ على التصميم الانسيابي للجهاز استخدمت أسوس تقنيتها NanoEdge لنحت جوانب الشاشة وجعل سماكة الحواف قليلة جدًا، فالشاشة تستحوذ على 85% من الهيكل الامامي مع الآخذ في الاعتبار وجود كاميرا ويب بالأعلى. بشكل عام هي شاشة رائعة، سوف يقدرها الفنانون والمصورون والمصممون وصانعو المحتوى، فقط يعيبها أن معدل تحديثها 60 هرتز أو هذا على الأقل في النسخة التي لدينا، فهناك نسخ أخرى يصل معدل التحديث فيها إلى 120 هرتز، وبالتالي إن أردت معدل تحديث أعلى ستتجه لشراء نسخة أخرى من اللابتوب بسعر أعلى قليلاً.

التصميم في لابتوب Studiobook 16 OLED



يأتي هذا اللابتوب بتصميم بسيط وهادئ بشكل ملفت للانتباه، فهو يخلو من الرسوم الإبداعية وإضاءات RGB التي أعتدنا رؤيتها في لابتوبات أسوس الأخرى، ومع ذلك يحتفظ بمظهر جمالي وراقي لأبعد الحدود. ولعل أكثر ما يميز Studiobook 16 OLED قدومه بخامات تصنيع ملائمة لسيناريوهات الاستخدام المختلفة في إطار العمل الإبداعي، فالهيكل بالكامل مصنوع من الألومنيوم ويمكن الشعور بمتانة الجسم وتماسكه بمجرد اخراج الجهاز من صندوق التغليف. إذًا فمن ناحية جودة التصنيع هنا فلا غُبار عليها.

وللحفاظ على الملمس الناعم والمظهر الأنيق، فإن جسم اللابتوب مصقول بطلاء مضاد لبصمات الأصابع (Anti-Fingerprint Coating) فقد استخدمت أسوس مادة فعالة تمنع لقط البصمات أو البقع بسهولة، أو على الأقل تمنع ظهورها بشكل واضح وبالتالي قد لا تحتاج إلى تنظيف اللابتوب إلا كل حين وحين. ببساطة، تصميم اللابتوب راقي وفخم ولن تشعر انه مُمل خصوصًا مع اللون الأسود القاتم أو كما يُسمى Star Black ويسهل حمله فالجهاز بالكامل يزن 2.4 كيلوجرام وهذا خفيف جدًا مقارنة بغيره من اللابتوبس المنافسة، بل وما يجعله أكثر قابلية للتنقل هي نحافته التي تبلغ 19.6 مم فقط.

هذا بالإضافة إلى ان لابتوب Studiobook 16 OLED يعُد من بين حوالي 29 موديل فقط من لابتوبات أسوس التي اجتازت العديد من اختبارات US MIL-STD-810H الصارمة التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر ضمان العمل في البيئات القاسية واختبارات السقوط في وضع التشغيل بالإضافة إلى العمل تحت درجات الحرارة المرتفعة، ما يعني أنه تصميم يلبي المعايير العسكرية من حيث المتانة وقوة التحمل. ولم تكتفِ أسوس بذلك، بل قامت بوضع معايير خاصة بها في اختبارات أشد قسوة تُسميها ASUS laptop Stress Tests والتي تضمن كفاءة وجودة حتى أصغر تفصيلة في التصميم، والرائع ان لابتوب Studiobook 16 OLED اجتاز كافة هذه الاختبارات بنجاح، ما يجعله مثاليًا للاستخدام في مختلف بيئات صناعة المحتوى.

دع التصميم الخارجي جانبًا ولنرفع غطاء الشاشة، وهنا نجد أهم ثاني جزء، بعد الشاشة، يتميز به هذا اللابتوب ألا وهي وحدة التحكم التفاعلية ASUS Dial دعونا نتحدث عنها باستفاضة في الفقرة التالية التي تخص الكيبورد والتاتش باد.

الكيبورد والتاتش باد في لابتوب Studiobook 16 OLED



المعتاد أن يُرى في أي لابتوب عمومًا أن وحدة التحكم تتكون من عنصرين، لوحة المفاتيح ولوحة اللمس، ولكن لجعل Studiobook 16 OLED أكثر سلاسة عند الانغماس في الأعمال الإبداعية هناك عنصر ثالث يمثل طريقة جديدة للتفاعل مع برامج التصميم المختلفة ألا وهو ASUS Dial فهي عبارة عن عجلة أو بكرة ميكانيكية ملموسة، مدمجة مع جسم اللابتوب أسفل لوحة المفاتيح مباشرًة، تمنحك تحكمًا فوريًا ودقيقًا في أدوات التحرير الموجودة في أشهر برامج التصميم والمونتاج.

في الواقع هذه ليست المرة الأولى التي تحاول فيها أسوس إضافة وحدة تحكم تفاعلية في لابتوبات صناع المحتوى، فالأجيال القديمة تتضمن ASUS Dial ولكن بشكل افتراضي ضمن لوحة اللمس وبالتالي لم تكن عملية مثل وجودها بشكل مستقل كجزء من التصميم في الإصدارات الحديثة، وهو ما يجعل الوصول إليها أسرع ولا يتطلب أكثر من تحريك أطراف الأصابع. هذه الإضافة، المرحب بها بالتأكيد، تضع أسوس في مكانة خاصة بين أقرانها من المصنعين وعلى رأسهم شركة آبل التي حاولت تبني فكرة مشابهة مع الـ Touch Bar لكن بأت بالفشل.


بالنسبة لاستخدام الـ ASUS Dial فالأمر بسيط ويسهل التعود عليها. ستؤدي ضغطة واحدة على العجلة إلى عرض قائمة منبثقة دائرية على الشاشة تعرض لك بعض الإجراءات المتاحة بحسب البرنامج الذي تستخدمه، كما يمكن توظيف العجلة حسب تفضيلاتك من خلال تطبيق ProArt Creator Hub والذي سنتحدث عنه لاحقًا بالتفصيل.

بشكل أساسي، عند استخدام العجلة على الـ Desktop في الويندوز فإن الإجراءات المتاحة ستكون تغيير مستوى الصوت وتعديل مستوى سطوع الشاشة، ولكن بمجرد فتح برنامج مثل فوتوشوب، تعرض القائمة عدد كبير من الإجراءات مثل عمل Zoom على الصورة أو تغيير حجم الفرشاة أو التنقل بين الـ Layers وكذلك تغيير نسبة شفافية الطبقة، وغيرها من الإجراءات التي تضفي تأثير ملحوظ على الإنتاجية.

الجزء الميكانيكي الخاص بتشغيل ASUS Dial يبدو انه مصنوع من مواد عالية الجودة فقد شعرنا بردة فعل مرضية جدًا بمجرد أن بدأنا بتحريك العجلة أو حتى النقر عليها، بالإضافة إلى دقة شديدة مع كل تمريرة بحيث لا يوجد مجال للخطأ في اختيار الإجراء الذي تحتاجه في كل مرة. إذًا فبشكل عام إضافة مميزة ومفيدة جدًا لكن جدير بالذكر أن الـ Dial في الوقت الحالي تعمل فقط مع برامج أدوبي مثل Photoshop و Premiere Pro و Lightroom Classic و After Effects لكن تعد أسوس بتوسيع القائمة عبر التحديثات القادمة.

هذا بالنسبة للـ ASUS Dial فاللابتوب يحمل أيضًا ميزة أخرى مثيرة للاهتمام لصناع المحتوى وهي التاتش باد المحسنّة للعمل على نحو مثالي مع أعمال الجرافيك ديزاين، وذلك من خلال وجود ثلاثة أزرار للتحكم، فالمعتاد أن نرى زر للضغط الأيسر وآخر للضغط الأيمن ولكن أسوس أضافت زر ثالث يؤدي وظيفة التحكم في المحتوى ثلاثي الأبعاد. أي إذا كنت تقوم بتصميم كائنات 3D في برنامج Blender مثلًا ستجد هذا الزر مفيد للغاية حيث يساعدك على تحريك الأجسام ثلاثية الأبعاد وتدويرها بسهولة لرؤية كل إتجاه.

هذا علاوًة على ان لوحة اللمس نفسها سريعة الاستجابة وكبيرة للدرجة التي تغنيك عن توصيل ماوس خارجي في أغلب السيناريوهات، كما أنها مغطاة بطبقة زجاجية تعطي ملمس سلس أثناء تحريك المؤشر. هذا ليس كل شيء! نظرًا لأن الشاشة في Studiobook 16 OLED لا تدعم اللمس فقد عوضت أسوس ذلك بجعل الـ Touch Pad تدعم القلم الرقمي بحساسية تصل إلى 1024 مستوى ضغط، وبالتالي يمكن استخدام قلم ASUS أو أي قلم رقمي آخر متوافق مع معيار MPP 1.51 للحصول على تجربة كتابة ورسم دقيقة.

بالنسبة للوحة المفاتيح فتمتد من الحافة إلى الحافة وتتميز بجودة التصنيع العالية لكل مفتاح، كما انها لوحة مضيئة LED ولا تصدر الكثير من الضوضاء وتتمتع بسرعة استجابة عالية، وهو ما كان واضحًا أثناء الكتابة بسرعة، فيتم تسجيل كل ضغطة بدقة. هناك أيضًا زر إضافي في اللوحة قابل للتخصيص من قبل المستخدم، فيمكن باستخدام ProArt Creator Hub توظيفه لفتح تطبيق أو القيام بإجراء معين داخل البرامج، وهكذا. ومن المميزات الرائعة في الكيبورد ان زر التشغيل مدمج معه قارئ البصمة المتوافق مع Windows Hello لتسجيل الدخول في الويندوز بسرعة، وهي إضافة مرحب بها بالتأكيد.

بصورة عامة، تمكنت أسوس من توحيد جميع عناصر التحكم في لابتوب Studiobook 16 OLED من أجل تبسيط التعامل مع برامج الجرافيك ديزاين وحتى برامج المونتاج، بحيث يشعر صانعوا المحتوى بزيادة الإنتاجية في إنجاز المهام التي كانت تبدو معقدة، خصوصًا مع الـ ASUS Dial وابتكارات أسوس الأخرى.

الأداء في لابتوب ProArt Studiobook 16 OLED



يأتي اللابتوب بإمكانيات تتماشى مع احتياجات المصممين وصناع المحتوى، بدايًة من المعالج القوي Ryzen 9 5900HX من AMD وكذلك كارت الشاشة RTX 3060 من انفيديا للحصول على قوة أداء مناسبة تمامًا لإنجاز عمليات الرندرة في أقل وقت ممكن، كما يمكنك الاعتماد عليه أيضًا في ممارسة بعض الألعاب. اللابتوب يمتلك كذلك وحدتين من نوع M.2 NVMe بسعة تخزين 1 تيرابايت لكطلاً منهما، الجيل الثالث من موصل PCIe، ودعونا نقوم مباشرة باجراء الاختبار باستخدام برنامج Crystal Disk Mark وكانت النتيجة كما تظهر في الصورة بالاعلي وهي سرعة القراءة 3 جيجا في الثانية وسرعة الكتابة علي الهارد 3 جيجا علي الثانية.


اما عن اختبار اللابتوب باستخدام برنامج Cinebench R23 المعروف، فقد حقق 1461 نقطة في أداء النواه الواحدة و 12,313 نقطة في الاداء متعدد الانوية، وهذه النتيجة بالتأكيد جيدة جداً وينعكس علي اداء التعامل مع برامج الجرافيك وانتاج المحتوى.


في لعبة Shadow of The Tomb Raider علي جودة 1080p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 88 علي اعلي اعدادات Highest.

نظام تبريد ذكي وفعال من أسوس



يأتي اللابتوب مزودًا بمنظومة التبريد الاحترافية من أسوس ASUS IceCool Pro التي تطلق العنان لاستغلال قدرات العتاد الداخلي من وحدة معالجة مركزية AMD المولدة للحرارة بشكل كبير، جنبًا إلى جنب وحدة المعالجة الرسومية من Nvidia. نظام التبريد هذا يتضمن مروحتي ذات 102 شفرة بتصميم منحني ثلاثي الأبعاد وهو تصميم ذكي من أسوس، فهذه التفصيلة الصغيرة ساعدت في تقليل استهلاك المراوح للطاقة وتعزيز تدفق الهواء بنسبة 16 بالمئة. المراوح تعمل بهدوء قاتم، أقل من 40 ديسيبل في وضع الاستخدام العادي كما تدعم خاصية WhisperMode 2.0 من نفيديا والتي تمنحك مزيدًا من التحكم في سرعة المراوح بين يوازن بين مستوى الأداء المعتدل والصوت المنخفض للمراوح.

هذا بالإضافة إلى كون تصميم الجهاز يساهم في تدفق الهواء بسلاسة عن طريق فتحات التهوية الكثيرة والموزعة بشكل رائع أسفل اللابتوب وعلى جميع الجوانب لمنع أي فرصة لتراكم الحرارة داخل الجهاز. كما توجد ستة أنابيب تبريد نحاسية تمتص حرارة أغلب المكونات بسهولة للحصول على أداء مستقر في جميع الاستخدامات. اللابتوب مزود كذلك بمنظومة إدارة أداء ديناميكية بحيث تتكيف معدات التبريد بالكامل مع المهام التي تؤديها، وفي الغلب لن يعمل نظام التبريد بكامل كفاءته إلا عند استخدام البرامج المُتطلبة مثل Photoshop و Premiere Pro والرندرة.

تطبيق ProArt Creator Hub



يعمل لابتوب Studiobook 16 OLED بأحدث إصدار من نظام ويندوز 11 هوم إلى جانب عدد من التطبيقات المُثبتة مُسبقًا من طرف مايكروسوفت وأسوس وعلى رأسهم تطبيق ProArt Creator Hub المصمم لمساعدة صناع المحتوى على تهيئة إعدادات الجهاز بما يخدم متطلباتهم لتحسين سير العمل الإبداعي. التطبيق يتكون من عدة أقسام ويتضمن عشرات الخيارات المتاحة للتعديل، ولكن بمجرد تشغيله ستظهر أمامك الـ Dashboard حيث يتم عرض معلومات عن حمل المعالج واستهلاك الرام وحرارة العتاد الداخلي وسرعة مراوح التبريد، مع وجود وظيفة الـ Fan Profile التي تسمح بالتنقل بين أوضاع تبريد مختلفة اعتمادًا على المهام التي تقوم بها، فمثلًا يمكن ضبط سرعة المراوح على وضع Whisper للعمل بصمت تام أو على وضع Full Speed للعمل بأقصى سرعة وهو مفيد عند العمل على رسومات هندسية معقدة تستهلك الموارد بشكل مكثف.

بالإضافة إلى ذلك، التطبيق يشمل وظيفة Color Calibration لمساعدتك على معايرة ألوان الشاشة سواء الخاصة باللابتوب أو الشاشة الخارجية في حال توصيل واحدة بالجهاز للوصول إلى أدق الألوان بسهولة. ومن المميزات الرائعة في التطبيق كذلك هي WorkSmart التي تمكنك من إنشاء اختصار لمجموعات من البرامج ووضعه على الـ Desktop بحيث يمكن بضغطة زر تشغيل حتى 4 برامج في وقت واحد.


تطبيق ProArt Creator Hub يساعدك أيضًا على تخصيص وحدة التحكم التفاعلية ASUS Dial والمفاتيح القابلة للتخصيص في الكيبورد، وذلك من خلال قسم Control Setting حيث يمكن لصناع المحتوى إعادة توظيف الـ Dial بما يتماشى مع احتياجاتهم كإضافة إجراءات جديدة لاستخدامها داخل برامج أدوبي المختلفة أو  تعديل ترتيب الإجراءات، وهكذا. ثم في جزئية Customized Key يمكنك إضافة وظيفة جديدة لزر الاختصارات الموجود بين زر Ctrl و Alt لتشغيل برنامج محدد مثلًا، بالإضافة إلى إمكانية تغيير وظيفة زر Win الذي يقوم افتراضيًا بعرض قائمة ابدأ في ويندوز، وهي إضافة رائعة لاستغلال جميع الازرار بالشكل الأمثل.


ثانيًا، هناك تطبيق MyAsus المعتاد في جميع أجهزة أسوس دون استثناء، وهو مهم أيضًا لتحديث تعريفات اللابتوب والتحكم في وضع شحن البطارية وتشخيص أي مشكلة تواجهها والتواصل مع دعم أسوس ومعرفة حالة الضمان، وما إلى ذلك. ولعل أهم ميزة يقدمها هذا التطبيق هي Link to MyASUS التي تدمج بين الهاتف iOS/Android واللابتوب لإجراء مهام مثل مشاركة الملفات وإجراء المكالمات الهاتفية وحتى عرض شاشة الهاتف على الجهاز والتحكم فيه عن بعُد. يحتوي التطبيق كذلك على ميزة مهمة وهي ASUS OLED Care التي تقوم بعدة إجراءات في الخلفية للحفاظ على الشاشة من تأثير الاحتراق Burn-in وهي ظاهرة تؤثر على عمر شاشات الـ OLED.

المنافذ والاتصال في لابتوب Studiobook 16 OLED



يوفر لابتوب Studiobook 16 OLED خيارات توصيل مرضية ومنافذ حديثة على كلا الجانبين، إذا يحتوي على منفذ HDMI 2.1 والذي يسمح بتوصيل اللابتوب على شاشة عرض بدقة تصل إلى 8K ومعدل تحديث 120 هرتز أو 10K ومعدل تحديث 60 هرتز بكل سهولة. جنبًا إلى جنب، يوجد منفذين USB 3.2 Gen 2 من نوع A أو الحجم الكامل لليو إس بي لتوصيل الأجهزة الطرفية مثل الماوس والكيبورد، كل منفذ منهما يوجد في أحد جانبي اللابتوب. هناك أيضًا منفذين USB 3.2 Gen 2 من نوع C كلاهما يدعمان تقنية Power Delivery لتوصيل الطاقة بقدرة 100 واط وأيضًا تقنية DisplayPort و VR.


اللابتوب مزود أيضًا بفتحة SD Express لتوصيل بطاقات التخزين SD-Card بالحجم الكامل، والمعيار المستخدم هنا هو SD 7.0 مما يوفر سرعات نقل تصل إلى 985 ميجابت في الثانية وهو أمر مهم للفوتوجرافرز حيث يمكنهم نقل الصور الـ RAW بحجمها الضخم إلى اللابتوب بسرعة هائلة. اللابتوب يحتوي كذلك منفذ Gigabit RJ-45 والذي يوفر سرعة اتصال عالية بشبكة الإنترنت، ومدخل 3.5mm للسماعة من ESS Sabre HiFi والذي عدلت فيه أسوس ليتوافق مع معيار Hi-Res Audio للحصول على أنقى صوت ممكن عند توصيل سماعات عالية الجودة.

للأسف لا يحتوي اللابتوب على منفذ Thunderbolt ولكن هذا أمر مفهوم كون المعالج المركزي من AMD. ومع ذلك مجموعة المنافذ المتوفرة تعتبر كافية لتلبية رغبات صناع المحتوى، بل حتى أماكن المنافذ مناسبة جدًا.. باستثناء مدخل الشاحن DC الذي يوجد بمنتصف الجانب الأيسر، بالقرب من فتحات التهوية الجانبية، فهو مكان سيئ للغاية!

وبالنسبة للاتصال اللاسلكي فاللابتوب يحتوي بطاقة Intel Wi-Fi AX201 التي توفر اتصال بالجيل السادس من Wi-Fi والجيل الخامس من البلوتوث لضمان اتصال مستقر على المدى البعيد بالأجهزة والملحقات اللاسلكية المتنوعة.

الصوت في لابتوب Studiobook 16 OLED


لم تغفل أسوس على إكمال التجربة المثالية لصناع المحتوى بتجربة سمعية فريدة، فقدمت مع لابتوب Studiobook 16 OLED نظام صوتي مكون من 4 مكبرات تقدم معًا صوتًا رائعًا ونقيًا كونه معتمد من خبراء الصوت في Harman/Kardon فعند تشغيل أي ملف موسيقي، ستلاحظ ان الصوت يغمرك من حولك بشكل مثير للدهشة. النظام الصوتي يأتي مدعومًا كذلك بتقنية DTS لتعزيز الموجات الصوتية وسماع حتى أدق التفاصيل بجودة نقاء عالية وفي نفس الوقت تمنع حدوث أي تلف على المدى البعيد على الأجزاء الحساسة للمكبرات مثل الـ Voice Coil. هذا ويتضمن اللابتوب منفذ 3.5mm مدعومًا بشريحة ESS SABRE DAC  لتوفير تقنية Hi-Res عند توصيل أي سماعة للحصول على صوت ثلاثي الأبعاد.

كما ويتميز ProArt Studiobook 16 OLED بتقنية ASUS AI Noise Cancelation لعمل فلترة لأي صوت خارجي أثناء التحدث في الميكروفونات المدمجة في اللابتوب، والنتيجة هي إخراج صوت واضح في أي سيناريو. تطبيق MyASUS المزود به الجهاز يعطي المستخدم الحرية في الاختيار من بين أربعة أوضاع للتحكم في شدة فلترة الصوت.

أداء البطارية في لابتوب Studiobook 16 OLED


يأتي اللابتوب ببطارية 4 خلايا من نوع ليثيوم بوليمر بقوة 90Whr مرفق معها شاحن سريع بقوة 240W ومن خلال الاختبارات فالبطارية تستطيع الصمود لفترة تتراوح من 7 لـ 8 ساعات مع الاستخدام البسيط و3 ساعات مع الاستخدام المكثف، وبالتأكيد للحصول علي افضل اداء من اللابتوب يمكنك توصيل الشاحن.

ضمان لابتوب Studiobook 16 OLED



يغطي ضمان أسوس "Perfect Warranty" أي عيوب في Studiobook 16 OLED لمدة عامين، بمعنى أنه إذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب فستقوم أسوس بصيانة أو تغيير الشاشة لك مجاناً طالما كان الجهاز ضمن نطاق تغطية الضمان. ولكن هناك ملحوظة يجب وضعها في الاعتبار وهي ان أسوس ستتكفل بصيانة عيب واحد فقط في الجهاز كل عام من الضمان، فمثلًا إذا كانت هناك مشكلة في اللوحة الأم تمنع تشغيل اللابتوب، فإن الشركة مسؤولة عن استبدال اللوحة دون مقابل في غضون العام الأول من الضمان، ثم إذا حدثت نفس المشكلة خلال العام ذاته فهنا تكلفة الصيانة يتحملها المستخدم، بينما إذا ظهرت مشكلة أخرى في العام الثاني من الضمان ستتحملها أسوس. بالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لأول مرة وحصرًا من أسوس حيث لا يوجد مثلها حتى الآن في سوق أجهزة اللابتوب.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. افضل مراجعة قرأتها عن الجهاز ما شاء الله 😍
    لدي سؤال لو سمحت، انا شخصيا احب dell 17 inch لان شاشته اكبر ، هل هو جيد ايضا للمونتاج؟

    ردحذف

إرسال تعليق