مراجعة Zenbook 17 Fold OLED | أول لابتوب بشاشة ضخمة قابلة للطي!



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بدا واضحًا للجميع أن الشاشات القابلة للطي أصبحت حقيقة الآن، بعد أن كانت قبل سنوات مجرد تصور لقمة التطور التكنولوجي لشاشات العرض، اليوم باتت تمثل إحدى سُبل التطوير في مجال الهواتف، حيث تتسابق شركات عملاقة وتتنافس على إنتاج هواتف ذكية تطمس التقاليد المعتادة لتقدم شكل مبتكر لاستخدام الهاتف. وفي خضم هذا التنافس بين شركات الهواتف على تطوير هذه الشاشات وجعلها أكثر مرونة في التعامل تحت مختلف الظروف والاستخدامات، كان العملاق التايواني "ASUS" يُراقب المشهد بفضول، على أتم الاستعداد للانتقال بتلك التقنية إلى مستوى أبعد وتحقيق إنجازًا جديدًا في مجال مُهمل، لم يرى بعد تغيّر ثوري حقيقي منذ سنوات عديدة: الحواسيب المحمولة.

لا تخجل ASUS من تنفيذ الأفكار المجنونة وابتكار المنتجات التي تواكب التطوّر التقني السريع، خاصة في هذا المجال (اللابتوبات)، فقد كان لديها الجرأة على إطلاق أول لابتوب يعمل بالتبريد المائي (GX700) ولابتوب الجيمنج المتحول ROG Mothership. في الواقع هناك ابتكارات كثيرة تجعلنا ننظر لـ ASUS بنفس نظرتنا لنوكيا في مطلع الألفية! وهو ما يترجم إلى كون الشركة تأخذ الأمر على محمل الجد ومهتمة جدًا بدفع حدود تطوير صناعة الحواسيب المحمولة. وها نحن أمام لابتوب ZenBook 17 Fold OLED بشاشة ضخمة قابلة للطي والذي يمثل أحدث صيحات ASUS في هذه المسيرة. لن اخفي عليكم، لقد كنت مفتونًا عندما أعلنت الشركة عنه لأول مرة في معرض CES 2022 وها قد وصلنا الجهاز أخيرًا للمراجعة، فدعونا نباشر استعراض أبرز مميزاته معكم.


نظرة على مواصفات لابتوب Zenbook 17 Fold OLED


  • المعالج: إنتل كور i7-1250U بأنوية 2P+8E بسرعة تصل إلى 4.7GHz و 12 ميجا كاش.
  • الرام: 16 جيجابايت من نوع LPDDR5 بتردد 5200 ميجاهرتز.
  • التخزين: بحجم 1TB من نوع M.2 الجيل الرابع (PCIe 4.0 x4) بسرعة 6500MB/s للقراءة.
  • كارت شاشة: Intel Iris Xe Graphics.
  • الواي فاي: Wi-Fi 6E (802.11ax) ثنائي التردد.
  • البلوتوث: Bluetooth 5.2.
  • البطارية: 4 خلايا من نوع ليثيوم بوليمر بقوة 75Whr مرفق معه شاحن Type-C سريع بقوة 65W.
  • الشاشة: من نوع OLED بقياس 17 بوصة بدقة 2.5K (تعادل شاشتين 12.5 بوصة عند الطي) وسطوع يبلغ 500 شمعة ونسبة عرض 4:3.
  • الكاميرا: 5 بكسل عالية الدقة تعمل بالأشعة تحت الحمراء.
  • وزن اللابتوب: 1.50 كيلوجرام وسماكة 17.4 ملليمتر (عند الطي).
  • نظام التشغيل: ويندوز 11 هوم.
  • الصوت: نظام صوتي مكون من 4 مكبرات معتمدة من Harman Kardon مع دعم Dolby Atmos.
  • مميزات إضافية: مستشعر IR للتعرف على الوجه + كيبورد ErgoSense.
       المنافذ المتاحة في اللابتوب:
  • منفذين Thunderbolt 4 بسرعة 40Gbps للنقل مع دعم قابلية الشحن والاتصال بالشاشات الخارجية.
  • منفذ للصوت 3.5mm Combo Audio Jack.

الشاشة في لابتوب Zenbook 17 Fold OLED


لعقود طويلة امتلكت الحواسيب المحمولة شكلًا تقليديًا يتمثل في شاشة تطوى على هيكل أساسي يحتوي بداخله عتاد الهاردوير، لم يحدث ابتكار إلا في سُمك وحجم هذا الهيكل ليكون الوزن الإجمالي خفيف وبالتالي تحسين قابلية التنقل. صحيح كانت هناك تطورات كبيرة في مجال اللابتوبات مثل الحواسيب الهجينة وتلك التي تمتلك شاشات قابلة للفصل، لكن الفكرة نفسها لازالت واحدة.

إلى أن قدمت ASUS لابتوب جديد يكسر هذه التقاليد للمرة الأولى ويأخذ توقعاتك لما يجب أن يكون عليه لابتوب مع شاشة قابلة للطي. دعني أخبرك أن هناك شركات حاولت تقديم لابتوب بشاشة قابلة للطي ولكن شركة ASUS، بدون مبالغة، فعلتها بالشكل الصحيح، إذ يأتي Zenbook 17 Fold OLED بأكبر شاشة لمسية قابلة للطي في العالم بقياس 17 بوصة من نوع OLED بل انها أكبر من الشاشات المعتادة بهذا القياس كونها تعتمد نسبة عرض 4:3 ما يجعلها أكبر بحوالي 10% من شاشات الـ 17 بوصة المعتادة.


يمكن استخدام هذه الشاشة بالحجم الكامل وفي هذه الحالة يكون لديك تابلت عملاق بحجم 17 بوصة، ويمكن طيُّها للنصف واستخدام الكيبورد اللاسلكي، ليكون لديك لابتوب صغير بحجم 12.5 بوصة تقريبًا. في وضع الشاشة الكاملة (دون طيّ) تأتي الشاشة بدقة 1920x2560 أي 2.5k تقريبًا، وفي وضع الطيّ، تكون دقة كلٍ من الشاشتين 1080x1920. تردد الشاشة في أي من الوضعين هو 60 هرتز.

تعطي الشاشة استغلالاَ مثاليًا للمساحة بحيث يمكن استخدام شاشة عادة ما تكون محجوزة للابتوبات كبيرة الحجم على لابتوب بنصف الحجم المتوقع له، الأمر الذي يعطي مرونة عالية في طرق الاستعمال، إذ أن هناك 6 أوضاع لاستخدام اللابتوب وهم كالآتي:

  • وضع اللابتوب (مع كيبورد افتراضية): يمكنك التعامل معه كأي لابتوب شاشته 12.5 بوصة بنسبة عرض إلى ارتفاع 3:2 حيث يتحول عند طيه نصف الشاشة القريب من المستخدم إلى لوحة مفاتيح افتراضية تعمل باللمس.
  • وضع اللابتوب (مع كيبورد لاسلكية): يمكن في هذا الوضع توصيل كيبورد ASUS ErgoSense اللاسلكية والتي تتصل مغناطيسيًا للتعامل بالشكل التقليدي والمعتاد للابتوبات، في كلا الحالتين هذا الوضع مناسب لتصفح الويب أو لكتابة التقارير وحضور الاجتماعات اونلاين.
  • وضع الديسك توب: إذا توفر السطح المناسب يمكن فتح الشاشة إلى حجمها الكامل البالغ 17.3 بوصة واعتماد المسند الموجود في الخلف للتحكم بزاويتها بالشكل المطلوب، وبوضع كيبورد ErgoSense أمام الشاشة يصبح لديك "كمبيوتر مكتبي 2 في 1" ما يسهل التعامل مع المهام المتعددة بشكل كبير.
  • وضع الكمبيوتر اللوحي: تستطيع الاستفادة من الحجم الكامل للشاشة الـ 17 بوصة للتعامل معه كتابلت ضخم لعرض أفكارك أو مجرد الاسترخاء وتصفح الويب ومشاهدة المحتوى الترفيهي، أو لممارسة بعض الألعاب.
  • وضع القراءة: يمكن أيضًا طي الشاشة عموديًا ليتحول اللابتوب إلى قارئ كتاب إلكتروني بحيث كل نصف في الشاشة يعرض صفحة مختلفة ولكن كلاهما يبقيان أمام عينك.
  • وضع التمديد: في هذا الوضع تستطيع طي الشاشة لتبدو مثل اللابتوب ولكن دون وضع الكيبورد على هي نصف فيه، بل تكون أمام الجهاز على السطح بحيث أن الجزء السفلي يكون تمديد للشاشة الأمامية.

على الجانب الآخر،.. بشكل عام يوفر لابتوب Zenbook 17 Fold OLED مرونة عالية من حيث طريقة استخدامه المفضلة وجميعها تتوافق بشكل سلس مع السوفتوير.


أدرك السؤال الذي يدور في ذهنك الآن، ماذا عن المفصلة التي يتم طيّ الشاشة حولها؟ فدائمًا ما تكون هي الشغل الشاغل لمن يبحث عن الدخول في عالم الأجهزة القابلة للطيّ. يمكن التأكيد أن المفصلة هنا متينة وتعيش لعمر طويل، ASUS تقول أن المفصلة يمكنها الدوران 180 درجة  حتى 30 ألف مرة قبل أن تبدأ في التأثر من هذا الأمر. كما أن الانبعاج الناتج عنها في الشاشة غير مؤثر تقريبًا على تجربة الاستخدام.


تستخدم الشاشة تقنية OLED والتي توفر تجربة مشاهدة ممتعة لا تضاهى في مختلف الأوضاع والاستخدامات. نتحدث هنا عن شاشة بزمن استجابة 0.2 مللي ثانية، قامت ASUS بمعايرتها لتلبية معايير Pantone لذلك فإن ألوان الشاشة غنية ومشبعة وواقعية، بل والأنسب لعرض المحتوى الحيوي بجودة مميزة. علمًا بأن الشاشة تعرض ما يصل إلى 1.07 مليار لون!

بالإضافة إلى ذلك، الشاشة في Zenbook 17 Fold OLED تغطي 100 بالمئة من التدرج اللوني DCI-P3 وتدعم تقنية HDR بشهادة VESA DisplayHDR 500 True Black لضمان تباين فائق للغاية بنسبة 1 على مليون ولون أسود عميق. ولإكمال التجربة الغامرة، أضافت ASUS تعديلات طفيفة على اللوحة كي تتوافق مع معايير TÜV Rheinland و SGS لحماية العين، حيث تخرج الشاشة ضوء أزرق أقل بـ 70% من الشاشات الأخرى، وهي إضافة أجدها مهمة جدًا لصناع المحتوى الذي يميل بعضهم لقضاء ساعات طويلة في العمل على تعديل الصور أو أعمال المونتاج.


وبعيدًا عن جمال وروعة شاشات OLED والتحسينات التي قامت بها ASUS لتصبح مثالية للعمل الاحترافي والإبداعي، هناك مشكلة في هذه الشاشات جعلت سمعتها سيئة نوعًا ما وهي الاحتراق الداخلي؛ فمع الاستخدام لعدد ساعات طويلة، تتقادم البكسلات على الشاشة، مما ينتج عنه ثبات الصورة وطبعها بشكل دائم. ASUS تدرك تخوف البعض من هذه المشكلة لذلك قامت بابتكار تقنية تُسمى ASUS OLED Care والتي تقوم بتنفيذ عدة خطوات في الخلفية لحماية شاشة OLED لأطول فترة، ومن بين هذه الخُطوات خفض حدة الالوان وتعتيم الشاشة تلقائيًا عند عدم إجراء أي نشاط لمدة 5 دقائق، ثم إذا تجاوزت المدة الـ 30 دقيقة يتم تشغيل شاشة التوقف المصممة خصيصًا من ASUS. بجانب ذلك، يتم تحديث البيكسلات وتحريكها بشكل غير ملحوظ أثناء الاستخدام لتجنب حدوث ثبات نفس الصورة على الشاشة لفترات طويلة. كل هذا من شأنه تقليل فرصة الاحتراق بشكل كبير.

على أي حال، الشاشة هنا بلاستيكية وليست مصنوعة من الزجاج، الأمر الذي يسبب وجود انعكاسات واضحة على الشاشة خاصةً في الأماكن المضيئة، كما أن الشاشة تتأثر بالبصمات بسهولة. كما تأتي ضمن حواف فائقة النحافة بفضل تقنية NanoEdge من ASUS حيث تشغل الشاشة 87% من الهيكل وهي حواف مطاطية سمكها 11 مم في اليمين واليسار، و 10 مم تقريبًا بالأعلى والأسفل. ولكن من خلال مُلاحظتنا فإن الحواف تجذب الأتربة بشكل ملحوظ.


أما عن الإضاءة، فالشاشة تقدم أداءً مميزًا حيث تأتي بإضاءة 500 شمعة، وعلى الرغم من أنها بلاستيكية وتعكس الأضواء الساقطة عليها، إلا أن استخدامها في الأماكن المضيئة مُرضٍ إلى حد كبير ولن تشعر أنك غير قادر على رؤية المعروض على الشاشة بسبب شدة الإضاءة من حولك. إلا أن يجب التنويه أن استخدام الشاشة تحت إضاءة الشمس الساطعة قد يكون مشكلة وستواجه صعوبة في رؤية المعروض على الشاشة.

في نظرة عامة على الشاشة، هي مواصفات جيدة صراحةً، خاصةً وأننا أمام جيل جديد من التقنية المتطورة، وبهذه البداية القوية، نتوقع رؤية تطورات وميزات أكثر وأروع في الأجيال القادمة من هذه التقنية.

التصميم في لابتوب Zenbook 17 Fold OLED



صحيح أن اختيارنا لأي لابتوب يعتمد بشكل رئيسي على مواصفاته التقنية، لكن اختيار التصميم المميز بالتأكيد يضفي التفرد والتميز عند استخدامه في الأماكن العامة، وهذا ما ركزت عليه ASUS. إذ يأتي لابتوب Zenbook 17 Fold OLED بتصميم فريد ولافت للأنظار بدءًا من لونه الأسود الأنيق والمواد التصنيعية عالية الجودة وحتى زخرفته المميزة للغاية. على وجه التحديد، هيكل اللابتوب مصنوع من الألمونيوم المطعَّم بالماغنيسيوم، وهو بلا شك متين وقوي، كما هي مفصلة الدوران الموجودة في المنتصف بالضبط لتوزيع وزن اللابتوب عليها بالتساوي. ببساطة يمكن الشعور بمتانة الجسم وتماسكه بمجرد إخراج الجهاز من صندوق التغليف، وهذه نقطة مهمة حيث اختيار الخامات أمر حساس بالنسبة للابتوب قابل للطي فيجب أن تلائم سيناريوهات الاستخدام المختلفة.

هذا بالإضافة إلى إن Zenbook 17 Fold OLED يعُد واحدًا من لابتوبات ASUS التي تفي بالمعيار العسكري MIL-STD 810H لضمان قوة التحمل والمتانة، إذا يخضع الجهاز لاختبارات صارمة تشمل على سبيل المثال لا الحصر ضمان العمل في البيئات القاسية واختبارات السقوط في وضع التشغيل بالإضافة إلى العمل تحت درجات الحرارة المرتفعة. ولم تكتفِ ASUS بذلك، بل قامت بوضع معايير خاصة بها في اختبارات أشد قسوة تُسميها ASUS laptop Stress Tests والتي تضمن كفاءة وجودة حتى أصغر تفصيلة في التصميم، والرائع ان لابتوب Zenbook 17 Fold OLED اجتاز كافة هذه الاختبارات بنجاح.

في الخلف، نجد أنّ جزء كبير من غطاء اللابتوب عبارة عن مسند مرن مصنوع من الجلد الصناعي الأخضر الداكن، ما يمنح المستخدم إحساساً بالراحة أثناء الإمساك بالجهاز كتابلت أو عند وضعه على سطح بعيد للتعامل معه كشاشة كمبيوتر. أما الجزء الآخر فهو يحتوي شعار ASUS الجديد متمثلًا في حرف الـ A مصنوع من الزجاج بطريقة إحترافية بحيث يعكس الضوء بصورة ملفتة. قيل لنا أيضًا أن الشعار الجديد يجسد ذكرى إطلاق ASUS لأول لوحة أم من تصنيعها بالكامل قبل 33 عام (من سنه 1989). جدير بالذكر أن الجهاز يأتي معه حافظة جلد تتماشى مع تصميم الغطاء لتزيد من أناقته وقابليته للحمل.


وبالتأكيد أول ما يخطر على بالك حين الحديث عن تصميم الـ Zenbook Fold 17 OLED هو الوزن، فجهاز محمول كهذا يمكن استخدامه كـ"تابلت" وحمله معك أينما تذهب، سيكون وزنه عاملًا مؤثرًا. يزن اللابتوب 1.5 كجم تقريبًا ويزيد 300 جرام عند إضافة لوحة المفاتيح ErgoSense علمًا انه يمكن طي الجهاز أثناء توصيل اللوحة، فقد تم تصميمه واختباره في تلك الوضعية ولن يؤثر في شيء إلا زيادة وزنه ليصبح 1.8 كجم. في المجمل هو وزن مرتفع قليلًا كـ"تابلت" ولكن باعتباره وزن لابتوب قابل للطيّ، فهو وزن مناسب تمامًا.

ولعل أكبر ميزة في هذا اللابتوب هي حجمه، فبالرغم من كونه يشغل حيزًا أصغر من اللابتوبات ذات شاشة بقياس 13 بوصة عند طيه، فهو يحتوي شاشة هائلة بقياس 17 بوصة. لذلك إن كان هناك سببًا لاقتناء لابتوب بشاشة قابلة للطي فستكون هذه الميزة هي السبب الأبرز، وهو ما يجعلنا نُجزم بأن الاستخدام الأفضل للشاشات القابلة للطي ربما ليس الهواتف وإنما اللابتوبات، حيث تعطي الشاشة استغلالًا مثاليًا للمساحة في اللابتوب كأداة يتم الاعتماد عليها اعتمادًا كليًا للإنتاج وتعدد المهام.


بشكلٍ عام، التصميم أنيق وفخم بجانب أنه متين، على الرغم من بساطته، وهو يليق بهذه الفئة السعرية الفاخرة، فمن الوهلة الأولى عندما تلمس هيكل اللابتوب، ستلاحظ ذلك الأمر على الفور.


أما عن المنافذ والأزرار الجانبية، عند وضع اللابتوب في الوضع الرأسي، ستجد بالأعلى زر التحكم بمستوى الصوت ومنفذ USB-C Thunderbolt 4 يُستخدم في الشحن أو كمنفذ عرض. وناحية اليمين ستجد زر الطاقة المدمج معه أيضًا قارئ البصمة، ومنفذ للسماعات من نوع 3.5 مم، ومنفذ USB-C Thunderbolt 4 آخر يُستخدم في الشحن أو كمنفذ عرض. لاحظ أن منافذ ثندربولت هنا توفر سرعات نقل بيانات تصل إلى 40 جيجابت في الثانية، وتوصيل ما يصل إلى شاشتين خارجيتين بدقة 4K UHD، كما يمكن استخدام ايًا منها لشحن البطارية علمًا أنه يوجد دعم لخاصية USB-C Easy Charge وبالتالي لا داعي لاستخدام الشاحن الذي يأتي مع اللابتوب فيمكن شحنه بواسطة باوربانك أو شاحن هاتفك طالما كانت قوته تتراوح بين 5 و 20 فولت، وهي إضافة مفيدة لمواصلة استخدام الجهاز أثناء التنقل أو  السفر بسهولة.


حسنًا، عدد المنافذ ليس كبير، وكالمتوقع لا توجد منافذ USB عادية مضمّنة (يتوفر دونجل USB-C إلى USB-A) أو حتى منفذ Ethernet، وذلك لسمك اللابتوب الصغير الذي لا يسمح بوجود تلك المنافذ. نتفهم ذلك الأمر جيدًا، ولكن على الأقل كان يجب توزيع المنافذ بتخطيط أفضل، حيث وجود المنافذ بجانب واعلى الشاشة أمر مزعج جدًا لأي شخص تعود على التعامل مع اللابتوبات التقليدية حيث يتم توزيع المنافذ على جانبي الهيكل السفلي. على أي حال نتمنى تضمين المزيد من المنافذ في الأجيال القادمة من هذه التقنية وتوزيعها بشكل يوفر راحة أكثر في الاستخدام.

وبالنسبة للاتصال اللاسلكي فاللابتوب يحتوي بطاقة شبكة هي الأحدث بدعم جيل WiFi 6E الذي يوفر سرعة صاروخية للإنترنت واتصال مستقر إذا كان لديك راوتر يدعم هذا الجيل أيضًا. بالإضافة إلى دعم الجيل الخامس من البلوتوث لضمان اتصال مستقر على المدى البعيد بالأجهزة والملحقات اللاسلكية المتنوعة، وبالأخص لوحة مفاتيح ASUS ErgoSense المضمنّة مع الجهاز فيمكن استخدامها على بعد أمتار من اللابتوب نفسه وستعمل بشكل مستقر نوعًا ما.

الكاميرا في لابتوب Zenbook 17 Fold OLED


عند وضع اللابتوب أفقيًا ستجد كاميرا الويب بالأعلى في المنتصف، وهي أكثر كاميرا ويب إحترافية قد تجدها في أي لابتوب عمومًا، حيث سخرت ASUS مجموعة من التقنيات لتوظيف الكاميرا بالشكل المثالي وجعلها تخدم المستخدم في ظروف تبعد عن الاستعمال التقليدي المتمثل في حضور مؤتمرات الفيديو والمكالمات الجماعية. لذا فيأتي لابتوب Zenbook 17 Fold OLED بكاميرا ويب دقتها 5 ميجابكسل تلتقط الصور بدقة 2560x1920 (بنسبة 4:3) أو بدقة 2560x1440 (بنسبة 16:9). يمكنها تسجيل الفيديو بجودة تصل إلى 1080p بمعدل 30 إطارًا في الثانية.


الكاميرا مزودة بعدة تقنيات كما أشرنا، فهناك تبني واضح للذكاء الاصطناعي عبر تكنولوجيا الحد من الضوضاء ASUS 3D (3DNR) التي تعمل على زيادة وضوح الصور وإزالة الضوضاء في الوقت الفعلي، هناك أيضًا دعم برمجي لإضافة تأثيرات ذكية مثل تحسين الإضاءة وعزل الخلفية والتركيز على الشخص فقط وتتبع العين وتتبع تأثيرات حركة الأشخاص. كما تستطيع الكاميرا التقاط الأشعة تحت الحمراء، لذا فهي متوافقة مع ميزة Windows Hello التي تسمح بالتعرف على الوجه بسرعة لتسجيل الدخول بدلًا من كتابة باسورد.

وبالتعاون مع شركة إنتل تم دعم تقنية Intel Visual Sensing التي تقوم بغلق اللابتوب عند ابتعادك عنه ثم تسجل الدخول مرة أخرى عند الاقتراب. وعندما تنظر بعيدًا عن الشاشة، فإنها تقوم أيضًا بتعتيم الشاشة لتوفير عمر البطارية. هناك أيضًا مستشعر اللون من NVIDIA الذي يكتشف مستويات الإضاءة المحيطة ويضبط تلقائيًا سطوع الشاشة لتوفير أفضل صورة – على غرار ميزة True Tone في الآيفون.

الصوت في لابتوب Zenbook 17 Fold OLED



لم تغفل ASUS على إكمال التجربة المثالية لصناع المحتوى ورواد الأعمال بتجربة سمعية فريدة، إذ يأتي اللابتوب بأربع سماعات مُعتمدة من Harman Kardon وموزعة على الجانبين لتعمل بنظام الـ Stereo. عند النظر إلى اللابتوب في الوضع الرأسي ستجد السماعات على اليمين واليسار، وهي سماعات جيدة، ولكن ننصح بتفعيل نظام الصوت Dolby Atmos، فالأصوات حينها تصبح أكثر وضوحًا وتشبعًا. إذا كان استخدامك للابتوب سيكون في الأفلام والموسيقى، ستؤدي السماعات غرضها وتزيد، ولن تحتاج سماعات خارجية، خاصًة وأنها بمضخم صوت قوي يتميز بتقنية Smart Amp فهناك شريحة DSP مخصصة لتعزيز الصوت ومنع التشويه. والنتيجة، وفقًا لـ ASUS، صوت أعلى بنسبة 350% من المضخمات العادية.

المشكلة أنه عند استخدام اللابتوب في الوضع الأفقي، وهو الوضع الأكثر ملائمة منذ أنه لابتوب في الأساس، ستجد السماعات بالجانبين العلوي والسفلي، الأمر الذي قد يزعج البعض بسبب توزيع الصوت في هذه الحالة. لكن بشكل عام السماعات لا تشغل حيزًا كبيرًا وذات سمك صغير، لتناسب تصميم اللابتوب، ولكنها لا تزال تقدم أداءً رائعًا.

على الجانب الآخر، يحتوي اللابتوب نظام ميكروفون رباعي مدعوم بالذكاء الاصطناعي للحصول على أفضل جودة للمكالمات الجماعية، إذ تعمل تقنية ASUS AI Noise Cancelation على فلترة الضوضاء المحيطة أثناء التحدث في الميكروفونات المدمجة لإخراج صوت واضح في أي سيناريو. تطبيق MyASUS المزود به الجهاز يعطي المستخدم الحرية في الاختيار من بين أربعة أوضاع للتحكم في شدة فلترة الصوت. كما يمكن لتقنية ClearVoice Speaker عزل الضوضاء لدى الشخص الذي تتحدث معه حتى تسمع ما يقوله بوضوح، حتى لو كان الجهاز الذي يستخدمه غير مدعوم بتقنية مشابهة.

الكيبورد والتاتش باد في لابتوب Zenbook 17 Fold OLED



بالرغم من أن البعض قد يفضل استخدام لوحة المفاتيح الافتراضية من نظام ويندوز للاستفادة من الحجم الكامل للشاشة، لكن يأتي الـ Zenbook Fold 17 OLED مع كيبورد خارجي منفصل صممته ASUS للعمل على نحو متوافق وسلس مع الشاشة القابلة للطي، إذ دعمت ASUS ErgoSense بمغناطيسات قوية كي تقوم بضبط موضعها بشكل مُحكم عند التوصيل بالأطراف السفلية للشاشة.

يمكن استخدام الكيبورد، المدمج معه لوحة اللمس، بوضعيات مختلفة سواء أمام اللابتوب على الطاولة، كما يمكن وضعه على الجانب السفلي من الشاشة عند طيّ اللابتوب لنصفين، حينها تتحول مساحة العرض بالكامل إلى الشاشة العلوية ذات الـ 12.5 بوصة، ويكون لديك الكيبورد مغطيًا للجانب السفلي بالكامل ليكون كأنه لابتوب عادي.

تصميم الكيبورد مريح جدًا والأزرار مقعرة ودقيقة، كما تقول ASUS انها مدعومة بطلاء PVD لمقاومة بصمات الأصابع والحفاظ على مساند المعصم من التآكل والتلف. الكيبورد أيضًا يأتي بجميع الأزرار والوظائف الثانوية، عدا لوحة الأرقام، وعند لمسه واستخدامه فهو كيبورد عادي مثله كمثل الكيبورد في أي لابتوب آخر. ما من إضاءة خلفية أو أزرار ميكانيكية، كيبورد عادي لا أكثر.

الكيبورد يعمل لاسلكيًا بالبلوتوث، لذلك يلزم شحنه ومتابعة بطاريته، وستجد مدخل USB-C من نوع Thunderbolt 4. يمكن أيضًا استخدام الكيبورد على جهازيْن بالبلوتوث لتعزيز تجربة تعدد المهام والتبديل بينهما لحظيًا من خلال أزرار F9 و F10. لوحة اللمس مدمجة مع الكيبورد في نفس الإطار. تأتي بحجم جيد، ليس كبيرًا للغاية أو شديد الصِغر، وملمسها عادي هو الآخر، فلن تشعر أنها ذات جودة فائقة.

لا مشاكل في الكيبورد أو لوحة اللمس عند استخدامهما في الكتابة والتصفح لأوقات طويلة، عدا أنه أحيانًا ما يكون هناك تأخير بسيط في الاستجابة. ولكن إذا كنت تود الاستغناء عنه أو توفير في وزن اللابتوب عند حمله معك، يمكنك دومًا استخدام الكيبورد الافتراضي الخاص بويندوز على الشاشة باللمس.

الأداء في لابتوب Zenbook 17 Fold OLED



يشتمل الجهاز على معالج موفر للطاقة من إنتل وهو Core i7-1250U المكون من نواتان للأداء وثمانية للكفاءة، مع رامات 16 جيجابايت بسرعة عالية 5200 ميجاهرتز، وسعة تخزينية 1 تيرابايت وحدة M.2 تصل سرعة القراءة فيه إلى 6500 ميجابايت في الثانية، مع بطارية 75 واط في الساعة وشاحن سريع بقدرة 65 واط. وبشكل عام، هذه المواصفات تسمح بأداء جيد، ليس الأفضل والأقوى على الإطلاق، ولكن سيؤدي أغلب حاجات المُستخدمين بسلاسة. ما أريد إيصاله لك أن الأداء لا يعتبر سببًا لشراء هذا اللابتوب وهذا أمر أعتقد واضح ومفهوم، حيث أن الجمهور المستهدف ربما لن يعطي أولوية للمواصفات الخارقة بقدر اهتمامه بالتصميم وقوة التحمل وقابلية التنقل.

استخدام معالج من الجيل الثاني عشر فئة U بالتأكيد تأثيره كان واضح على عُمر البطارية، حيث صمد اللابتوب لأكثر من 6 ساعات من الاستخدام المستمر لمتصفح كروم مع مشاهدة الفيديوهات على دقة 1080p، وذلك في وضعية اللابتوب، بينما في وضعية الشاشة الكاملة صمد لأكثر من 5 ساعات على نفس السيناريو تقريبًا.

الدعم البرمجي: MyAsus و ScreenXpert



يأتي لابتوب Zenbook 17 Fold OLED بأحدث إصدار من ويندوز 11 هوم الذي يتمتع بالكثير من التحسينات مقارنًة بويندوز 10 للتوافق مع الشاشات القابلة للطي، إلى جانب وجود عدد من التطبيقات المُثبتة مُسبقًا من طرف ASUS. ويعد تطبيق ScreenXpert أحد اهم التطبيقات التي ستحتاجها لدعم تجربة استخدام هذا اللابتوب، خصوصًا إذا قمت بتوصيله بشاشة عرض خارجية، إذ يساعدك على تقسيم نوافذ البرامج المفتوحة لعرضها معًا في نفس الوقت ولكن بشكل مرتب، سواء كنت تستخدم الجهاز في الوضع الافقي أو الرأسي.

بمجرد تحريك أي نافذة تنبثق لك قائمة Mode Switcher أسفل يمين الشاشة لتحدد منها التقسيمة المطلوبة مثل قسم الشاشة نصفين أو لثلاثة أجزاء لتناسب الشاشة المطوية. غير ذلك، عند تحريك النافذة ستظهر أيقونة لنقل تلك النافذة إلى شاشة العرض المتصلة فورًا، وبالتالي لا حاجة لسحب النافذة إلى أقصى أطراف الشاشة للتنقل بين الشاشات، فهذا سيسرع من وتيرة العمل بشكل كبير.

تطبيق ScreenXpert يعرض أيقونة مُثبتة بشكل دائم على شاشة تتيح تنفيذ إجراء عدة بسرعة مثل غلق الكاميرا/الميكروفون، آخذ لقطة شاشة، عرض مبدِّل التطبيقات على غرار الهواتف الذكية بحيث ترى جميع البرامج المفتوحة مع قابلية ترتيبها ونقلها من شاشة لآخرى، وهكذا. فبشكل عام هو تطبيق مهم لتوحيد جميع خيارات وعناصر التحكم بغية تحقيق أقصى استفادة من مساحة الشاشة.

من خلال تجربتنا المكثفة وجدنا أن ASUS دعمت الجهاز برمجيًا بشكل جيد جدًا، فعلاوًة على التطبيق السابق هناك أيضًا تطبيق يدعى GlideX الذي يسمح بتحويل شاشة هاتفك أو التابلت الخاص بك إلى شاشة عرض ثانوية لتكبير مساحة العمل عند الرغبة.


وطبعًا يوجد MyASUS المعتاد كتطبيق أساسي للتحكم في خصائص الجهاز من الألف إلى الياء، فعلى سبيل المثال يمكن تحديث تعريفات اللابتوب، أو التحكم في نمط التبريد وإجراء تغييرات في التباين والوان الشاشة وأيضًا التحكم في وضع شحن البطارية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن فحص اللابتوب وتشخيص المشاكل التي تواجهها والحصول على دعم فني مباشر من ASUS ومعرفة حالة الضمان.

ولعل أهم ميزة يقدمها التطبيق هي Link to MyASUS التي تدمج بين الهاتف iOS/Android واللابتوب لإنجاز المهام بسهولة، فيمكنك الرد على المكالمات الهاتفية من خلال اللابتوب، أو عرض شاشة الهاتف على الكمبيوتر والتحكم فيه عن بعُد من خلال الماوس ولوحة المفاتيح فقط، أو نقل المستندات والصور من الكمبيوتر إلى الهاتف/العكس بنقرة واحدة! بل وتمكنك هذه الميزة أيضًا من الوصول للملفات الموجودة على اللابتوب من خلال الهاتف أثناء التواجد خارج المنزل. فبشكلٍ خاص، تيسر هذه الميزة عملك بشكل كبير، وأعتقد أن MyASUS من الميزات الفريدة التي لن تجدها إلا في لابتوبات ASUS.

أيضًا، في حالة كنت تستخدم لابتوب من شركة أخرى واشتريت حديثًا Zenbook 17 Fold OLED فهناك خاصية في تطبيق MyASUS تُسمى ASUS Switch ستساعدك على نقل كل ملفاتك وبرامجك المُثبتة من الجهاز القديم إلى الجديد بكل سلاسة.

الضمان وسعر Zenbook 17 Fold OLED



على غرار جميع أجهزة ASUS يأتي اللابتوب بضمان "ASUS 2 YEAR PERFECT WARRANTY" لمدة عامين، بمعنى أنه إذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب فستقوم ASUS بصيانة أو تغيير الشاشة لك مجاناً طالما كان الجهاز ضمن نطاق تغطية الضمان.

ولكن هناك ملحوظة يجب وضعها في الاعتبار وهي ان ASUS ستتكفل بصيانة عيب واحد فقط في الجهاز كل عام من الضمان، فمثلًا إذا انكسرت مفصلة الشاشة بشكل يعيق استخدام اللابتوب، فإن الشركة مسؤولة عن استبدال المفصلات دون مقابل في غضون العام الأول من الضمان، ثم إذا حدثت نفس المشكلة خلال العام ذاته فهنا تكلفة الصيانة يتحملها المستخدم، بينما إذا ظهرت مشكلة أخرى في العام الثاني من الضمان ستتحملها ASUS. بالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لأول مرة وحصرًا من ASUS حيث لا يوجد مثلها حتى الآن في سوق أجهزة اللابتوب.

بالنسبة لسعر لابتوب Zenbook 17 Fold OLED فهو 3,499 دولار أمريكي. نعم أُقِر بأن السعر صادم لكن كما أشرنا تستهدف ASUS شريحة مُعينة من المُستخدمين وهم الذين بحاجة إلى لابتوب إستثنائي. في رأيي الشخصي، أعتقد أن الغرض من هذا اللابتوب هو إثبات قدرة ASUS على فك حصار الشاشات القابلة للطي ونقلها من الهواتف الذكية إلى الأجهزة الأكبر مثل الحواسيب المحمولة، فهو منتج يراهن على المستقبل أكثر من كونه مجرد قطعة في سوق العرض. ويتوقع مع احتدام المنافسة السنوات القليلة القادمة انخفاض الأسعار لتكون أكثر قابلية للشراء.


في النهاية، كل ما يمكننا قوله هو أن ASUS Zenbook 17 Fold يمثل طفرة في عالم اللابتوب، بل ونستطيع النظر إليه على أنه يوحد أحدث التقنيات في المجال بحيث يستعرض ما يمكن فعله عند استخدامها معًا في قالب واحد. وبالنظر إلى مرونته الشديدة في التحول من شاشة كبيرة إلى لابتوب سهل الحمل للعمل من أي مكان، فهو ملائم للعديد من سيناريوهات الاستخدام، خصوصًا لصناع المحتوى والمحترفين الذين يستفيدون من حجم الشاشة الكبير، لكونهم يضعون قابلية التنقل نصب أعينهم، فسوف يقدروا جدًا أهمية حمل شاشة 17 بوصة في حجم لابتوب بقياس 13 بوصة!

(هذا المقال تعاون مشترك بين سيف فايد وعبد الرحمن محمد)

تعليقات