لابتوب Asus VivoBook Pro 16X OLED بتقنيات جديدة من أسوس



في عالم الكمبيوتر نحرص دائما علي تجربة اجهزة اللابتوب الجديدة والتقنيات الجديدة، اليوم لدينا جهاز لابتوب يأتي بتقنيات جديدة وبشاشة مميزة وامكانيات تستحق التجربة، وهو جهاز لابتوب VivoBook Pro 16X OLED من شركة أسوس الذي يأتي ببروسيسور من AMD مع شاشة OLED مع تقنيات مميزة وجديدة كما عودتنا شركة أسوس في اجهزتها وبطارية جيدة جداً والعديد من الامور الاخرى التي سنقوم باستعراضها اليوم، وكل هذا بالاضافة الي اداء اللابتوب الذي يستحق التأمل وهذا اللابتوب موجهه لفئة المصممين ومنتجي المحتوي وربما ايضاً فئة اللاعبين حيث أن امكانيات واداء اللابتوب يستطيع تشغيل الالعاب باعلي جرافيك وسنقوم باختبار ذلك لمعرفة قدرة اللابتوب.


نظرة على مواصفات لابتوب VivoBook Pro 16X OLED:

  • المعالج: Ryzen 7 5800H من AMD ثماني النواة، بسرعة تصل إلى 3.3GHz و 20 ميجا كاش.
  • الرام: 16 جيجابايت من نوع DDR4 وبسرعة 3200 ميجاهيرتز.
  • التخزين: 1 تيرابايت من نوع M.2 NVMe الجيل الثالث من موصل PCIe.
  • كارت شاشة: Nvidia RTX 3050 Ti Graphics.
  • الواي فاي: Wi-Fi 6 (802.11ax)
  • البلوتوث: (Bluetooth 5.0 (Dual-band.
  • البطارية: 6 خلايا من نوع ليثيوم آيون بقدرة طاقة 96 واط في الساعة.
  • الشاشة: 16 بوصة بدقة 4K من نوع OLED.
  • الكاميرا: 720p HD camera
  • وزن اللابتوب: 1.9 كيلوجرام فقط.
  • نظام التشغيل: ويندوز 11
  • المنافذ المتاحة في اللابتوب:
    • منفذين USB 2.0 Type-A.
    • منفذ واحد USB 3.2 Gen 1 Type-A.
    • منفذ واحد USB 3.2 Gen 1 Type-C.
    • منفذ 3.5mm خارجي.
    • منفذ HDMI 1.4.
    • قارئ بطاقة Micro SD


وحدة التخزين في اللابتوب



يحتوي اللابتوب علي وحدة تخزين SSD بحجم 1 تيرابايت من نوع PCIe 3.0 وهذا النوع هو الشائع في اجهزة لابتوب أسوس وتختلف سرعة القراءة والكتابة من جهاز الي اخر، ولذلك قمنا باختبار سرعة القراءة والكتابة باستخدام برنامج Crystal Disk Mark حيث وصلت سرعة القراءة الي 3 ونص ميجا في الثانية ووصلت سرعة الكتابة الي 3 ميجا في الثانية وبالتأكيد هذه السرعة ممتازة وتنعكس علي سرعة اقلاع اللابتوب الي الويندوز وسرعة تشغيل والتعامل مع البرامج علي الجهاز.

اختبار اللابتوب باستخدام Cinebench R20




المعالج في اللابتوب هو Ryzen 7 5800H المميز بـ 8 انوية و 16 مسار، وسرعة 3.3 جيجاهيرتز و 20 ميجا كاش وهو بالتأكيد معالج من طراز فريد، وعندما قمنا باختبار اللابتوب باستخدام برنامج Cinebench R20 فحقق 4262 نقطة وبالتأكيد هذا الاداء ممتاز وسينعكس علي اداء التعامل مع برامج الجرافيك وانتاج المحتوي وهذا يعود الي قوة المعالج بالثمان انوية.

منافذ اللابتوب




يحتوي اللابتوب علي مجموعة من المنافذة التي تساعد المبدعين من المصممين ومنشئ المحتوي في التعامل مع الصور والفيديو، حيث يوجد منفذين من نوع USB 2.0 علي جانب اللابتوب.


اما علي الجانب الاخر فيوجد منفذ من نوع USB 3.2 Type-A ومنفذ اخر من نوع USB 3.2 Type-C ومنفذ HDMI لتوصيل اللابتوب بشاشة اخري خارجية ومنفذ 3.5mm لتوصيل Headphone باللابتوب. وايضاً منفذ قارئ لبطاقات الـ microSD والهام جداً في اجهزة المصممين لنقل الصور، وبما أن هذه النسخة من اللابتوب تأتي بمعالج من AMD فبالتالي لا تدعم الـ Thunderbolt.

بطارية اللابتوب


يأتي اللابتوب ببطارية كبيرة 96WHrs 6-cell Li-ion battery وشاحن 120W power adapter والواقع يعكس هذه اللارقام حيث انه من خلال الاختبارات فالبطارية تستطيع الصمود لفترة تتراوح من 10 ساعات وحتي 14 ساعة من العمل المتواصل ومع الاستخدام المكثف وتصل الي فترات اكبر مع الاستخدام العادي، وبالتالي فالبطارية في هذا اللابتوب تعتبر احد الميزات التنافسية والتي ربما تدفعك الي شراءه اذا كنت كثير التنقل ولا يتوفر لديك منفذ طاقة او لا تريد التنقل مع الشاحن.

شاشة وتصميم اللابتوب



اللابتوب يحتوي علي شاشة بمقاس 16 أنش من نوع OLED وبمعدل تحديث 60 هرتز وبجودة الـ 4K مع دعم لتقنية HDR، وبما ان اللابتوب موجه للمصممين والمبدعين فدقة الالوان في الشاشة جيدة جداً، مع دعم 133% من التدرج اللوني Adobe sRGB، كما وتمثل الشاشة 86 % مع اطارات نحيفة حول الشاشة وهي نسبة جيدة، فالشاشة ممتازة وربما الامر الوحيد الذي اتحفظ عليه هو معدل التحديث 60 هرتز ولكن اللابتوب غير موجه للالعاب وبالتالي فهذا الامر لن يشكل مشكلة لمن سيقوم بشراء اللابتوب.


اما عن تصميم اللابتوب، فاللابتوب يأتي بشكل انيق ويترك انطباع الفخامة لمن يقوم بالاطلاع عليه لاول مرة، كما وأن الوزن الخفيف للابتوب وهو 1.9 كيلوجرام امر مميز من حيث التنقل بسهولة ومع الوزن الخفيف فجسم اللابتوب ليس هشاً بل هو من المعدن باستثناء جسم الشاشة. كما وأن ظهر اللابتوب يحتوي علي لوجو Asus VivoBook بشكل جميل، اما عن الكيبورد الخاصة بالجهاز فهي جيدة وتحمل تصميم لمفاتيح الكيبورد.

تقنيات جديدة في اللابتوب



اللابتوب يقدم مجموعة من التقنيات الجديدة من أسوس والتي تستحق أن نقوم بالقاء الضوء عليها ونقوم بتجربتها، واول تقنية هي ASUS DialPad والمقدمة للمصممين ومنتجي المحتوي، حيث تأتي علي لوحة اللمس Touch Pad ويمكنك تفعيلها في اي وقت من خلال التحرك من اقصي اليمين الي اقصي اليسار، فتظهر لك عجلة Scroll وهمية لتحرك افضل في برامج التصميم وانتاج المحتوي، كما وتعمل علي سطح المكتب علي الجهاز للتحكم في الصوت واضاءة الشاشة ويمكنك الاطلاع علي الفيديو بالاعلي من أسوس للتعرف بشكل اكبر علي هذه التقنية المميزة.


كما يحتوي اللابتوب علي تقنية Privacy Shutter وهي امكانية علي اللابتوب لاغلاق كاميرا اللابتوب، فكما انتشر مؤخراً أن المخترق يمكنه فتح الكاميرا الخاصة بجهازك، وللحفاظ علي خصوصيتك قامت أسوس باضافة امكانية اغلاق الكاميرا اثناء علي استخدامها من خلال مفتاح بجوار الكاميرا للقيام بذلك وهي كبديل افضل للصق ورقة علي الكاميرا اثناء عدم الاستخدام.


كما وقامت أسوس باضافة مستشعر البصمة Fingerprint Scanner علي مفتاح تشغيل/اغلاق الجهاز، بحيث يمكنك فتح الجهاز ببصمة الاصبع مباشرة، وهذا امر ذكي أن تقوم باستخدام زر الباور لاضافة بصمة علي المفتاح.


تقنية WiFi Master Premium والتي تأتي ضمن برنامج My Asus حيث يمكنك تفعيلها للحصول علي اداء افضل للوايفي، وبناء علي تجربتنا فهناك اداء افضل نسبياً للابتوب عن الاجهزة الاخرى من حيث التقاط الاشارة من مسافة بعيدة نسبياً ولكن لا تتوقع الكثير.


تقنية AL Noise Cancelation والتي تأتي ضمن برنامج My Asus وتسمح لك بالتخلص في الضوضاء سواء اثناء استخدام المايك او حتي التخلص من الضوضاء لدي من يقوم بالتحدث معك.

تطبيق MyAsus:



يعمل اللابتوب بنظام ويندوز 11 إلى جانب عدد من البرامج المثبتة مُسبقًا من طرف مايكروسوفت وأسوس. ويعُد MyASUS أحد أهم التطبيقات التي ستحتاجها لدعم تجربتك مع أي لابتوب من أسوس عمومًا، حيث يوفر وظائف كثيرة تسهل على المستخدم التحكم في اللابتوب بطريقة بسيطة وتحقيق الاستفادة القصوى منه. مثلاً، تحديث تعريفات اللابتوب، أو التحكم في نمط التبريد وإجراء تغييرات في التباين والوان الشاشة وأيضًا التحكم في وضع شحن البطارية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن فحص اللابتوب وتشخيص المشاكل التي تواجهها والحصول على دعم فني مباشر من أسوس ومعرفة حالة الضمان.

ولعل أهم ميزة يقدمها التطبيق هي Link to MyASUS التي تدمج بين الهاتف iOS/Android واللابتوب لإنجاز المهام بسهولة، فيمكنك الرد على المكالمات الهاتفية من خلال اللابتوب، أو عرض شاشة الهاتف على الكمبيوتر والتحكم فيه عن بعُد من خلال الماوس ولوحة المفاتيح فقط، أو نقل المستندات والصور من الكمبيوتر إلى الهاتف/العكس بنقرة واحدة! بل وتمكنك هذه الميزة أيضًا من الوصول للملفات الموجودة على اللابتوب من خلال الهاتف أثناء التواجد خارج المنزل. فبشكلٍ خاص، تسير هذه الميزة عملك بشكل كبير، و أعتقد أن MyASUS من الميزات الفريدة التي لن تجدها إلا في لابتوبات أسوس.

أيضًا، في حالة كنت تستخدم لابتوب من شركة أخرى واشتريت حديثًا Asus VivoBook Pro 16X OLED فهناك خاصية في تطبيق MyASUS تُسمى ASUS Switch ستساعدك على نقل كل ملفاتك وبرامجك المُثبتة من الجهاز القديم إلى الجديد بكل سلاسة.

الضمان وسعر اللابتوب والمتاجر المتاحة للشراء:




لابتوب Asus VivoBook Pro 16X يأتي بضمان أسوس المثالي Perfect Warranty لمدة عامين ضد عيوب سوء الاستخدام، بمعنى أنه إذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب فستقوم شركة اسوس بصيانة أو تغيير الشاشة لك مجاناً وبالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لأول مرة وحصراً من شركة أسوس حيث لا يوجد مثلها حتى الآن في سوق أجهزة اللابتوب من الشركات المنافسة.

سعر لابتوب Asus VivoBook Pro 16X يبدأ من 25,899 جنية مصري ومتوفر للشراء داخل مصر من متجر عديدة معتمدة يمكنك الاطلاع عليها من صفحة Where to Buy أو يمكنك أيضًا مراجعة تفاصيل أكثر عن الجهاز من موقع أسوس الرسمي على الرابط التالي:


الخلاصة


بالتأكيد كالعادة جهاز يستحق التأمل من أسوس، فاذا كنت مصمم او مصور او احد منشئ المحتوي، فهذا اللابتوب مناسب لك، اما اذا كنت جيمر او مستخدم عادي للكمبيوتر فهناك بدائل اخري يمكنك الحصول عليها وتحتوي علي تقنيات ومميزات ستناسبك بشكل اكبر، ولكن بالنسبة للمصممين ومنشئ المحتوي فمع شاشة OLED وبروسيسور بثمان انوية واداء عالي، وتقنيات مخصصة لخدمتهم، فاعتقد أن هذا اللابتوب مناسب لهم ولا انسي بالتأكيد أن اذكر بطارية اللابتوب الممتازة.

اما عن الامور التي لم تعجبني في اللابتوب فهي اداء كارت الشاشة وايضاً شاشة اللابتوب الـ 60 هيرتز ويمكن تبريره أن اللابتوب غير مخصص للالعاب، وايضاً خيارات الترقية في اللابتوب محدودة جداً فيمكنك فقط تغيير وحدة التخزين الـ SSD M.2 وكارت الوايفي، اما عن الرام فلا يمكنك تغييرها، ولكن بطبيعة الحال فاللابتوب يأتي بحجم رام مناسب.
اقرأ ايضاً

تعليقات