تفعيل ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد في ويندوز 10 [مثل ويندوز 11]



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كما يعلم الجميع، يمكن تثبيت وتشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 بفضل تقنية IBT التي شرحنا آلية عملها في مقال سابق، إذ تعُتبر أهم ما يميز هذا الإصدار عن كل سابقيه من إصدارات ويندوز؛ ولأول مرة يمكن تجربة التطبيقات والاستمتاع بالألعاب المخصصة للأندرويد مباشرًة من الكمبيوتر جنبًا إلى جنب برامج الويندوز دون تثبيت أي مُحاكي. للأسف، لم تسمح مايكروسوفت بالحصول على هذه الميزة بشكل رسمي في ويندوز 10 بالرغم من أنه مازال مدعوم من قبل الشركة حتى عام 2025. ولكن هذا لا يعني ان ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد ستكون حصرية للأبد لمستخدمي ويندوز 11 فلحسن الحظ تمكن أحد المطورين من ابتداع طريقة لإضافة الميزة أيضًا في ويندوز 10. إنطلاقًا من السطور التالية سنستعرض كيفية القيام بذلك.


إخلاء مسؤولية: هذه الطريقة ليست رسمية بأي شكل من قبل مايكروسوفت وتنطوي على بعض المخاطر جراء تنفيذ عدة تعديلات في نسخة الويندوز المُثبتة قد تنشأ بسببها مشكلات غير متوقعة، بما في ذلك أخطاء تؤثر على استقرار أداء الكمبيوتر، لذا فإن استخدامها يكون على مسؤوليتك الخاصة ويوصى بشدة حفظ نسخة احتياطية قبل القيام بأي خُطوة.

دعونا نتفق مبدئيًا أن الحصول على ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 10 حاليًا يتطلب خُطوات وشروط كثيرة، فحتى يكون جهازك مؤهل يجب أن يعمل بنظام ويندوز 10 إصدار 21H2 على الأقل، بالإضافة إلى تفعيل خاصية المحاكاة الافتراضية أو الـ Virtualization من إعدادات البيوس إذا كان المعالج اصلًا يدعمها، وضرورة إحتوائه على حجم رامات 4 جيجابايت على الأقل. إذا كانت هذه الشروط متوفرة، تابع ما يلي من خُطوات لتفعيل ميزة تثبيت وتشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 10 — تمامًا كما تعمل في ويندوز 11.

طريقة الحصول على ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد في ويندوز 10



تتمثل الخُطوة الأولى في تنزيل مُشغل أندرويد في نظام ويندوز أو كما تسميه مايكروسوفت Windows Subsystem for Android والمسؤول، كما يوحي الاسم، عن توفير البيئة اللازمة لتشغيل تطبيقات أندرويد ضمن نظام ويندوز. وباعتباره غير متاح لويندوز 10 رسميًا فسنقوم بتنزيل نسخة مُعدّلة منه من قبل أحد المطورين على جيت هب. إذًا في البداية قم بزيارة صفحة WSA-Windows-10 على منصة GitHub ثم انتقل إلى قسم Releases واضغط على WSA-Setup.rar لتنزيل ملف المُشغل، والذي يزيد حجمه عن نصف جيجابايت. هذا الملف مضغوط، لذا استخدم أي أداة لفك الضغط واستخراج المجلد الأساسي.


الخطوة الثانية تتمثل في تهيئة إعدادات ويندوز 10 حتى يكون جاهزًا لتشغيل منصة WSA. للبدء، اضغط على مفتاح Win + حرف R معًا لتفتح نافذة Run حيث تكتب بها الأمر "optionalfeatures" وتضغط Enter. تظهر بعد ذلك نافذة Windows Features فقم بالتمرير لأسفل وضع علامة صح (✔️) بجوار ميزة "Virtual Machine Platform" وميزة "Windows Hypervisor Platform" واخيرًا ميزة "Windows Subsystem for Linux" ثم بعد الانتهاء اضغط OK وقم بإعادة تشغيل الكمبيوتر حتى تصبح التغييرات سارية المفعول. وبينما يقوم الجهاز بعملية Restart قم بفتح شاشة إعدادات البيوس للتأكد من تفعيل خاصية Virtualization.


من ضمن متطلبات تشغيل منصة WSA على ويندوز 10 أيضًا هو تنزيل تطبيق Windows Subsystem for Linux من متجر مايكروسوفت، حيث تضغط على Install وانتظر تحميل وتثبيت التطبيق. في أثناء ذلك، هناك خُطوة مهمة يجب ان تقوم بها حتى لا تواجه مشكلة خلال التثبيت وهي تفعيل وضع المطور (Developer Mode) في ويندوز 10 عن طريق فتح تطبيق Settings من خلال قائمة ابدأ أو الضغط على زر Win + I ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على Update & Security ومن القائمة الجانبية اضغط على For developers وقم بتفعيل خيار "Developer Mode" ثم أكد رغبتك في تفعيل الوضع بالضغط على Yes.


عند الانتهاء من جميع الخُطوات السابقة، توجه إلى مجلد WSA-Setup الذي قمت بتنزيله في أول خُطوة، وبعد فتحه اضغط كليك يمين على ملف setup.bat ثم اختر من القائمة Run as administrator لتظهر بعدها نافذة موجه الأوامر (Command Prompt) حيث يتم تنفيذ التعديلات المتبقية على نسخة الويندوز بالإضافة إلى تثبيت منصة Windows Subsystem for Android. هذا الأمر لن يستغرق سوى دقائق معدودة، لذا انتظر حتى تختفي نافذة موجه الأوامر وبذلك أصبح بإمكانك تشغيل تطبيقات أندرويد في ويندوز 10.


للتأكد من أنه قد تم إضافة الميزة، قم بفتح قائمة Start وستجد في عمود التطبيقات انه تم تثبيت منصة Windows Subsystem for Android ومعها أيضًا تم تثبيت متجر Amazon AppStore. كما يمكنك فتح واجهة الإعدادات لمُشغل تطبيقات أندرويد على ويندوز من خلال الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا وفي شريط البحث اكتب "WSA" ثم اضغط Open.

الآن لبدء تثبيت تطبيقات أندرويد، قم بتشغيل متجر Amazon Appstore من قائمة ابدأ وسجل دخول بحسابك على أمازون، مع العلم أن المتجر يتطلب حاليًا الدخول بالحسابات الأمريكية فقط وقد شرحنا كيفية حل هذه المشكلة في موضوع تفعيل ميزة تثبيت تطبيقات أندرويد على ويندوز 11.


لحسن الحظ، يمكن تثبيت تطبيقات اندرويد خارج متجر امازون كما شرحنا من قبل حيث يمكنك تحميل تطبيقات أندرويد بصيغة APK إما من متجر APKPure أو موقع APKMirror.com فبعد زيارة الموقع تقوم بالبحث عن اسم اللعبة او التطبيق ثم تضغط الأيقونة من نتائج البحث ومن ثم تضغط على زر "Download APK" حتى يبدأ التنزيل. لاحظ أننا نريد ملف التطبيق بصيغة APK وليس بصيغة XAPK. لذا انتبه أثناء التنزيل حتى لا تواجه مشكلة في عملية التثبيت لاحقًا. يمكن بعد ذلك تثبيت التطبيق يدويًا من خلال أوامر ADB، أو إن كنت لا تجيد التعامل عبر موجه الأوامر (CMD) فأقترح استخدام تطبيق APK Installers لتثبيت تطبيقات أندرويد على ويندوز 10 بضغطة زر واحدة. [كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه] 


بعد تثبيت أي تطبيق يمكنك الوصول إليه من قائمة Start حيث يظهر مثل أي برنامج مُثبت على الجهاز، بل ويمكنك حتى إزالته بالضغط كليك يمين على التطبيق واختيار Uninstall. هذا الدمج السلس بين تطبيقات أندرويد ونظام ويندوز لن تحصل عليه إذا قمت باستخدام محاكي أندرويد كـ BlueStacks. على أي حال، لديك الآن القدرة على تشغيل تطبيقات وألعاب أندرويد في ويندوز 10 وستعمل كما هو متوقع، فيمكنك استخدام الكيبورد والماوس للتحكم، كما ان اي تطبيق تقوم بتشغيله سيعمل في الوضع الرأسي، صحيح لديك إمكانية تغيير حجم نافذة التطبيق، لكن المحتوى لن يملأ الشاشة بالكامل على النحو المنشود.

تعليقات

  1. هذا الاصدار لايدعم خدمات جوجل
    يوجد نسخة أفضل منه بمراحل و يدعم جمبع اللغات و منها العربية و مستقر و يدعم جميع خدمات جوجل و يمكنك تنزيل التطبيقات من متجر جوجل بلاي بكل سهولة بدون المرور بكل خطوات ADB

    هذا هو رابط الحزمة
    https://github.com/MustardChef/WSABuilds/releases/download/Windows_10_2303.40000.4.0/WSA_2303.40000.4.0_x64_Release-Nightly-MindTheGapps-13.0-RemovedAmazon_Windows_10.zip

    ردحذف

إرسال تعليق