كيفية تعطيل ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11



ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد تعتبر أهم ما يميز ويندوز 11 عن كل سابقيه من إصدارات النظام التشغيلي لمايكروسوفت، وحتى إذا كنت تستخدم ويندوز 11 على كمبيوتر قديم غير مدعوم، يمكنك بشكل رسمي تفعيل الميزة وتجربة تطبيقات أندرويد المفضلة جنبًا إلى جنب برامج الويندوز. لكن ومع انها ميزة مفيدة ومهمة، فقد يأتي الوقت الذي لم تعد فيه بحاجة إليها أو اكتشفت انها تشكل عبء كبير على موارد جهازك المحدودة، خاصًة وان الميزة تلتهم مساحة كبيرة من الرامات أثناء التشغيل قد تصل إلى 4 جيجابايت.

أيًا كانت الأسباب، ففي حال أردت تعطيل ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 فالأمر سهل التنفيذ ولا يتطلب سوى بضعة خُطوات، دعونا نسردها إليكم فيما يلي.


مبدئيًا، لا توفر مايكروسوفت أي خيار في ويندوز 11 يسمح بتعطيل وتفعيل ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد من الإعدادات عند الحاجة، فبمجرد تفعيل الميزة عبر متجر Microsoft Store كما شرحنا في المقال سابقًا، تبقى نشطة. لكن في حال أراد المستخدم التراجع عن الأمر فسيكون أمام خيارين: الأول هو إيقاف تشغيل منصة Windows Subsystem for Android المسؤولة عن تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 بحيث يتوقف الاستهلاك المرتفع للموارد حتى تقوم بتشغيل إحدى تطبيقات أندرويد المثبتة، أما الخيار الثاني هو إزالة المنصة بشكل نهائي من النظام في حال لم تنوي استخدام الميزة مرة أخرى.



إذا قررت تعطيل ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 بشكل مؤقت فقط، فيمكنك القيام بذلك عن طريق فتح واجهة الإعدادات لمنصة Windows Subsystem for Android من خلال الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا وفي شريط البحث اكتب "WSA" ثم اضغط Open.

في النافذة التي تظهر قم بتحديد "System" من القائمة الجانبية ثم مرّر لأسفل حتى تعثر على خيار "Turn off Windows Subsystem for Android" فأضغط على "Turn off" وانتظر حتى يقوم ويندوز بتعطيل كافة العمليات المتعلقة بالميزة وبعدها قم بإغلاق نافذة الإعدادات. وعلى هذا النحو، تظل ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد موجودة ولكن لا تعمل في الخلفية إلى ان تقوم بتشغيل تطبيق أندرويد من التطبيقات التي قمت بتثبيتها على جهازك.


أما لو أردت التخلص من هذه الميزة بشكل نهائي، يمكنك إزالة منصة Windows Subsystem for Android وهي خُطوة تؤدي أيضًا لإزالة جميع تطبيقات أندرويد المثبتة وأي ملفات أخرى تتعلق بالميزة. للقيام بذلك، قم بفتح تطبيق Settings بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا على الكيبورد، ثم توجه إلى قسم "Apps" من القائمة الجانبية وهناك قم بالضغط على "Apps & features".

سيتم سرد قائمة بجميع التطبيقات والبرامج المثبتة على جهازك، وكل ما عليك الآن هو التمرير لأسفل حتى تعثر على تطبيق "Windows Subsystem for Android" فتقوم بالضغط على زر القائمة () المجاور للاسم ثم اضغط على "Uninstall" وقم بتأكيد الأمر بالضغط على "Uninstall" مرة أخرى. يستغرق الأمر لحظات معدودة وبعد الانتهاء ستختفي تطبيقات أندرويد المثبتة وكذلك متجر Amazon Appstore ولن تتمكن من تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11، إلا اذا استخدمت محاكي خارجي.
اقرأ ايضاً

تعليقات