تثبيت وتشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 (الطريقة الرسمية)



في 20 أكتوبر 2021 طرحت مايكروسوفت لأول مرة ميزة تشغيل تطبيقات الاندرويد على ويندوز 11 ولكنها كانت حصرية لمستخدمي النسخة التجريبية عبر برنامج Windows Insider فقط. ولأنها ميزة مهمة ومطلوبة، قمنا وقتها بشرح تفعيل ميزة تثبيت تطبيقات اندرويد على أي جهاز يعمل بويندوز 11 حتى لو كانت النسخة النهائية منه عن طريق إجراء تثبيت إجباري لمُشغل تطبيقات أندرويد (WSA). الطريقة تعمل لكنها غير رسمية وتنفيذها يتطلب عدة خُطوات، لذلك وبما إن الميزة أصبحت متوفرة الآن في النسخة النهائية (المستقرة) لويندوز 11 فدعونا نستعرض خطوات تفعيلها بالطريقة الرسمية وفقًا لمايكروسوفت.


تفعيل ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 عملية سهلة للغاية كما نوضح فيما يلي، ولكن قبل أن تبدأ في أي خُطوة عليك التأكد من استيفاء جهازك لمتطلبات تفعيل الميزة اولًا. كبداية، ستحتاج إلى  تفعيل تقنية Virtualization Technology من إعدادات البيوس في حال لم تكن مفعله من قبل، وقد شرحنا طريقة تفعيلها في موضوع منفصل. كما يجب أن يعمل جهازك بمعالج إنتل من الجيل الثامن أو أحدث أو معالج AMD من جيل Ryzen 3000 وضرورة إحتوائه على حجم رامات 8 جيجابايت على الأقل.


بالإضافة لما سبق، يجب تحديث النظام إلى الإصدار رقم 22000.527 والذي يعتبر أكبر تحديث لويندوز 11 منذُ إطلاقه حيث من بداية هذا الإصدار يستطيع أي مستخدم الحصول على أول معاينة عامة لمتجر Amazon Appstore.

ولمعرفة إصدار ويندوز 11 المُثبت حاليًا اضغط على مفتاحي Win + i معًا على لوحة المفاتيح لتفتح نافذة Settings بعدها قم بالتمرير لأسفل واضغط على About لتظهر أمامك معلومات عن إصدار ويندوز المُثبت ضمن جزئية "Windows specifications" وأمام OS build ستجد رقم الإصدار. إذا تبين أن الإصدار الحالي أقدم من 22000.527 قم بالتحقق من توفر تحديثات الجديدة عبر Windows Update.


اخيرًا، يجب ان تغير مكان إقامتك من إعدادات ويندوز 11 ليكون الولايات المتحدة، ذلك لأن ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد متاحة فقط للمقيمين في الولايات المتحدة في الوقت الحالي. كل ما عليك هو فتح نافذة Settings ثم الانتقال إلى قسم Time & language من القائمة الجانبية بعدها اضغط على Language & region وقم بالتمرير لأسفل حتى تصل إلى قسم Region وهناك ستجد القائمة المنسدلة Country or region حددّ منها "United States". يُفضل أن تقوم بإعادة تشغيل الكمبيوتر بعد إجراء هذا التغيير.

تفعيل ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11



قم بفتح متجر مايكروسوفت للتطبيقات (Microsoft Store)، سواء من قائمة ابدأ أو البحث في ويندوز. بعد ذلك اكتب "amazon appstore" في حقل البحث بالأعلى حيث من المفترض أن يظهر التطبيق ضمن النتائج فقم بالضغط عليه، أو بدلًا من ذلك اضغط على هذا الرابط المباشر لفتح صفحة التطبيق على المتجر، ومن ثم اضغط على زر "Install" اسفل اسم التطبيق.


على عكس أي تطبيق تقوم بتثبيته من متجر مايكروسوفت، عندما تضغط Install لتثبيت متجر امازون ستظهر نافذة منبثقة ترشدك إلى عملية إعداد الجهاز لإتاحة القدرة على تشغيل تطبيقات أندرويد. وللبدء اضغط على زر "Set Up" بعدها سيُطلب منك الموافقة على تنزيل Windows Subsystem for Android وهو المُشغل المسؤول عن توفير البيئة اللازمة لتثبيت وتشغيل تطبيقات أندرويد ضمن ويندوز 11، لذا اضغط "Download" وانتظر حتى يكتمل التنزيل قبل الانتقال للخُطوة الثالثة والأخيرة.



بعد انتهاء تنزيل مُشغل أندرويد، من الضروري إعادة تشغيل الكمبيوتر ليتم تفعيل الميزة بنجاح لذلك اضغط "Restart" وبعدما يتم تشغيل الكمبيوتر من جديد ستلاحظ ظهور تطبيقين جديدين في قائمة Start هما: Windows Subsystem for Android وأيضًا متجر Amazon Appstore.


يمكنك الآن البدء بتثبيت تطبيقات أندرويد وتشغليها بدون محاكي على ويندوز 11. لفعل ذلك قم بتشغيل متجر Amazon Appstore من قائمة ابدأ وسجل دخول بحسابك على أمازون، ولكن يجب أن يكون هذا الحساب مرتبط بعنوان أمريكي، غير ذلك ستظهر لك رسالة بأن المتجر غير متوفر في بلدك في الوقت الحالي. وفي حين ان هناك طرق كثيرة لتجاوز هذا المطلب وفتح المتجر من اي مكان لكن اعتقد ان الامر لا يستحق لأن عدد التطبيقات المتوفرة في Amazon Appstore ضئيل للغاية.

لحسن الحظ، يمكن تثبيت تطبيقات اندرويد خارج متجر امازون كما شرحنا من قبل حيث يمكنك تحميل تطبيقات أندرويد بصيغة APK وتثبيتها يدويًا من خلال أوامر ADB، او لتسهيل العملية أقترح عليك استخدام تطبيق WSATools لتثبيت أي لعبة أو تطبيق أندرويد على ويندوز 11 بضغطة زر واحدة. 
اقرأ ايضاً

تعليقات