تثبيت تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 بضغطة واحدة!



بلا شك ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد بدون محاكي في ويندوز 11 هي ميزة مدهشة ويحتاجها كل المستخدمين في الوقت الحالي لتجربة التطبيقات والاستمتاع بالالعاب المخصصة للأندرويد مباشرًة من الكمبيوتر – بعيدًا عن الهاتف الذكي. ومع ذلك، اعتماد مايكروسوفت على متجر Amazon AppStore قد يجعل التجربة محدودة بعض الشيء نظرًا لعدم إحتواء المتجر إلا عدد صغير من تطبيقات/ألعاب أندرويد.

لحسن الحظ، هناك حيلة تُمكنك من تثبيت التطبيقات خارج متجر امازون على ويندوز 11 وقمنا بشرحها سابقًا؛ صحيح تؤدي الغرض لكن التعامل مع أوامر ADB لإجراء تثبيت إجباري قد يصعب الامور على بعض المستخدمين. إذا كنت تبحث عن طريقة سريعة لتثبيت أي تطبيق أندرويد على ويندوز 11 بحيث ينتهي الأمر بضغطة زر واحدة فذلك متاحًا ويتلخص في تطبيق اسمه WSATools. إليك كيفية استخدامه فيما يلي.


عادًة عند تثبيت برنامج جديد في نظام ويندوز، فالأمر لا يتطلب أكثر من ضغطتين بالماوس على ملف الـ EXE والضغط على زر Install لبدء التثبيت. الآن ماذا لو أردنا نقل هذه التجربة إلى تطبيقات أندرويد في ويندوز 11 ؟ هذا بالضبط ما يفعله برنامج WSATools من المطور الرائع Simone Franco بحيث يغنيك عن التعامل مع أوامر ADB في كل مرة تحتاج فيها إلى تثبيت تطبيق أو لعبة خاصة بالاندرويد على الكمبيوتر (إن لم يتوفر في Amazon AppStore) حيث تتيح لك تثبيت التطبيقات بضغطة واحدة كما لو قمت بتحميلها من متجر التطبيقات. البرنامج مجاني واستخدامه سهل للغاية وبالتأكيد يستحق التجربة.



في البداية، ستحتاج إلى تفعيل وضع المطور في مُشغل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11. لفعل ذلك، افتح قائمة Start وقم بتشغيل حزمة Windows Subsystem for Android أو استخدم وظيفة البحث للعثور عليها بشكل أسرع. وفي حال لم تكن مثبتة اصلًا على جهازك فيمكنك مراجعة موضوعنا السابق حول تفعيل ميزة تثبيت تطبيقات اندرويد على ويندوز 11. وبمجرد فتح نافذة المُشغل، اضغط على أيقونة السهم الموجودة أمام قسم "Files" وذلك حتى يتم فعليًا تنشيط مُشغل أندرويد في الخلفية، فبعد ظهور نافذة Files قم بغلقها ومن ثم فعل خيار "Developer mode" من إعدادات Windows Subsystem for Android.




بعد تفعيل وضع المطور، يمكنك تحميل تطبيق WSATools من متجر مايكروسوفت من خلال الرابط المرفق أو البحث عنه في المتجر. التطبيق كما أشرنا سلفًا، مجاني تمامًا، فقط اضغط على زر Install وقم بتشغيله من قائمة ابدأ. وقبل بدء تثبيت تطبيقات أندرويد باستخدامه، تحتاج اولًا إلى تحميل أداة ADB على جهازك، صحيح لن تتعامل مع أوامر adb بنفسك ولكن التطبيق يحتاج الاداة ليقوم بإدخال الاوامر اللازمة لتثبيت التطبيقات دون تدخل منك. لذا اضغط على زر "Select an APK" وبعدها ستظهر رسالة "ADB is missing" وهناك زر "Install" بالأسفل [كما موضح في الصورة أدناه] اضغط عليه وسيتولى التطبيق عملية تحميل الأداة وتخزينها في مجلد Users للاستعانه بها فيما بعد.



بعد ذلك، ستحتاج إلى تحميل ملف الـ APK لتطبيقات والعاب أندرويد المطلوب تثبيتها على ويندوز 11. هناك مصادر كثيرة موثوقة تستطيع تحميل هذا الملف من خلالها مثل متجر APKPure أو موقع APKMirror.com فبعد زيارة الموقع تقوم بالبحث عن اسم اللعبة او التطبيق ثم تضغط الأيقونة من نتائج البحث ومن ثم تضغط على زر "Download APK" حتى يبدأ التنزيل. لاحظ أننا نريد ملف التطبيق بصيغة APK وليس بصيغة XAPK. لذا انتبه أثناء التنزيل حتى لا تواجه مشكلة في عملية التثبيت لاحقًا، كما سيقوم تطبيق WSATools بتمييز ملفات APK بأيقونة مختلفة للإشارة إلى انه ملف تابع لنظام أندرويد.



كل ما عليك الآن هو تشغيل تطبيق WSATools والضغط على Select an APK لتحديد ملف الـ APK من الكمبيوتر ثم الضغط على زر Load APK. وللعلم، التطبيق يستطيع التعامل مع تطبيق واحد في كل مرة ولا يمكنك تثبيت مجموعة تطبيقات دفعة واحدة، لكن نأمل أن يقوم المطور بإضافة هذه الوظيفة في التحديثات القادمة. حاليًا، إذا كنت تريد تثبيت عدد كبير من تطبيقات أندرويد، فيمكنك اختصار الوقت عن طريق النقر مزدوجًا فوق كل ملفات APK على حدى وسيتم فتحها تلقائيًا من خلال تطبيق WSATools.



في جميع الأحوال، سيقوم تطبيق WSATools بقراءة ملف الـ APK وعرض أيقونة التطبيق المطلوب تثبيته وأسمه وحجمه بالكيلوبايت وحتى رقم الإصدار، وبالأسفل زر Install – ضغطة واحدة عليه وستبدأ عملية تثبيت التطبيق فورًا. لن يستغرق الأمر سوى ثواني معدودة حيث يقوم التطبيق - في الخلفية - بتشغيل أداة ADB وتنفيذ كل الاوامر المطلوبة لإجراء تثبيت إجباري للتطبيق المحدد.



فور الانتهاء، ستظهر رسالة تؤكد نجاح عملية تثبيت التطبيق ويمكنك الاختيار اما Open App لتشغيل التطبيق على الفور أو Install another app واختيار ملف الـ APK لتثبيت تطبيق آخر. ومع ذلك، إذا ظهرت رسالة مثل "Connecting to Windows Subsystem for Android" وظلت فترة على هذا الحال، فقم بإغلاق تطبيق WSATools وأعد تشغيله مرة أخرى لحل المشكلة.



بالتأكيد WSATools هو تطبيق رائع للغاية، وعند استخدامه لبضعة أيام ستعتبره جزء من الويندوز، متسائلاً لماذا لم تضيف مايكروسوفت هذه الوظيفة في ويندوز 11 من البداية لتسهيل تثبيت التطبيقات غير المتوفرة في Amazon AppStore. خاصة إذا كنت تحتاج تجربة عدد من تطبيقات أندرويد التي ربما تحتاجها على الكمبيوتر لانها تساعدك في عملك، فهذا التطبيق سيجعل تجربة تثبيت تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 أسهل لا محالة.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. التطبيق لا يحمل إضافة ADB

    ردحذف
    الردود
    1. هل قمت بتحميل أداة ADB من قبل على جهازك ؟ في هذه الحالة لن يقوم WSATools بتنزيل الأداة مرة أخرى وسيستخدم النسخة الموجودة بالفعل على الجهاز.

      حذف
  2. ازاى اقدر اغير نوع الموبايل بويندوز11 بدل من google pixel5 اخليه اي حا جه تقبل برامج اورانج + انا فودافون لان كل دول لايدعمو هذا الهاتف

    ردحذف

إرسال تعليق