تثبيت تطبيقات اندرويد خارج متجر امازون على ويندوز 11



ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 أصبحت مُتاحة أخيرًا بشكل رسمي، على الأقل لمُستخدمي نسخة المطورين في الوقت الحالي، حيث يمكن لتطبيقات أندرويد العمل مثل أي برنامج في ويندوز 11 بفضل تقنية IBT. لكن الطريقة الرسمية الوحيدة لتثبيت هذه التطبيقات هي باستخدام متجر Amazon AppStore والذي يحتوي عدد محدود من تطبيقات/ألعاب أندرويد مقارنًة بمتجر جوجل بلاي. صحيح العدد سيزيد بمرور الوقت، لكن في جميع الأحوال قد تريد احيانًا تثبيت تطبيقات لم تصل إلى المتجر بعد.

لحسن الحظ، يمكنك تثبيت تطبيقات اندرويد خارج متجر امازون، على غرار الطريقة التي يمكنك بها تثبيت تطبيقات خارجية في هواتف أندرويد، مما يعني أن أي تطبيق أو لعبة تعمل على نظام أندرويد يمكن تشغيلها أيضًا على ويندوز 11 بهذه الطريقة. دعونا نستعرض الخُطوات فيما يلي ولكن خذ بعين الاعتبار أن العملية ليست سهلة كما هو الحال على هاتف أندرويد حيث تقوم بالضغط على ملف APK ويتم التثبيت على الفور.. الأمر معقد قليلًا في ويندوز 11 لكن سنحاول إيضاح كل شيء ببساطة.


تثبيت تطبيقات اندرويد خارج متجر أمازون على ويندوز 11 يتطلب 3 أشياء هما: تثبيت حزمة Windows Subsystem for Android التي تعمل على توفير بيئة تشغيل التطبيقات المخصصة لأندرويد داخل نظام مايكروسوفت. بالإضافة طبعًا إلى ملف الـ APK للتطبيقات أو اللعبة التي تريد تثبيتها، واخيرًا أداة Android Debugging Bridge أو ADB والتي ستعمل كحلقة للتواصل مع Windows Subsystem for Android من أجل تثبيت التطبيقات إجباريًا داخل النظام.


إذًا أول خُطوة هي تنزيل أداة Android Debugging Bridge وذلك من خلال الموقع الرسمي لمطوري أندرويد، حيث تقوم بالضغط على رابط التحميل المخصص لنظام ويندوز وسيبدأ تنزيل ملف ضغوط حجمه أقل من 15 ميجابايت. بعد التنزيل قم بفك الضغط باستخدام برنامج WinRAR أو أي أداة أخرى للحصول على مجلد Platform-Tools الذي يحتوي كل الملفات. لاحظ أن الأداة لا تحتاج تثبيت، فقط اكتفي بحفظ المجلد على سطح المكتب لسهولة الوصول إليه فيما بعد.


بعد ذلك، ستحتاج إلى تحميل ملف الـ APK لتطبيق أندرويد المطلوب تثبيته خارجيًا على ويندوز 11. هناك مصادر كثيرة موثوقة تستطيع تحميل هذا الملف من خلالها مثل متجر APKPure أو موقع APKMirror.com فبعد زيارة الموقع تقوم بالبحث عن اسم اللعبة او التطبيق ثم تضغط الأيقونة من نتائج البحث ومن ثم تضغط على زر "Download APK" حتى يبدأ التنزيل. لاحظ أننا نريد ملف التطبيق بصيغة APK وليس بصيغة XAPK. لذا انتبه أثناء التنزيل حتى لا تواجه مشكلة في عملية التثبيت لاحقًا.


بعد تحميل ملف الـ APK على جهازك، قم بإعادة تسميته واختيار اسم مختصر لأنك ستضطر لكتابة هذا الاسم يدويًا في الخُطوات الآتية. لذا بعد التحميل إذا وجدت اسم الملف، على سبيل المثال، «WhatsApp Messenger_vX.xx.xx.xx» قم باختصاره إلى «Whatsapp». وبمجرد الانتهاء من إعادة تسمية الملف، قم بنقله داخل مجلد Platform-Tools الخاص بأداة ADB كما هو موضح في الصورة أعلاه.


الخُطوة التالية هي تشغيل حزمة "Windows Subsystem for Android" وذلك من خلال قائمة Start أو يمكنك ببساطة البحث عنه بالاسم للعثور عليه، وفي حال لم تقم بتثبيت الحزمة بعد، تابع الخُطوات المذكورة في مقالنا السابق حول تفعيل ميزة تثبيت تطبيقات اندرويد على ويندوز 11 الان حيث يمكنك تثبيتها يدويًا أو من خلال متجر مايكروسوفت.


بعد تشغيل حزمة Windows Subsystem for Android ستظهر واجهة الإعدادات مباشرًة. هنا نحتاج إلى تفعيل خيار Developer Mode ثم نقوم بعد ذلك بنسخ عنوان الـ IP الخاص بمُشغل تطبيقات أندرويد، فقط اضغط على زر "Copy" الموجود في خانة IP address وسيتم نقل العنوان إلى الحافظة. ولكن في حال عدم ظهور الـ IP اصلًا اضغط على زر Refresh وسيظهر.


الآن يمكننا البدء في عملية تثبيت التطبيق بشكل إجباري في ويندوز 11. للقيام بذلك افتح مجلد Platform-Tools ثم اضغط على شريط العنوان في أداة File Explorer واكتب "cmd" [كما موضح في الصورة أعلاه] ثم اضغط Enter وذلك لتشغيل موجه الأوامر "Command Prompt" داخل مسار هذا المجلد.


بعد ظهور نافذة موجه الاوامر، أو ما نحتاج القيام به هو توصيل أداة ADB بمُشغل تطبيقات أندرويد (Windows Subsystem for Android) وذلك باستخدام عنوان IP. إذًا كل المطلوب هو إدخال الأمر التالي ثم الضغط على Enter مستبدلًا "IP address" بالعنوان الذي تم نسخه قبل قليل:

adb connect IP address

الخُطوة التالية هي تثبيت التطبيق باستخدام ملف الـ APK، وبما انك قمت بنقل هذا الملف داخل مجلد Platform-Tools كما أشرنا سلفًا، فستكون عملية التثبيت أسهل. كل ما عليك هو إدخال الأمر التالي ثم الضغط على Enter مع الآخذ في الاعتبار، مرة أخرى، تبديل IP address بعنوان المُشغل وأيضًا AppName بالاسم الذي حددته لملف التطبيق بعد تنزيله:

adb -s IP address install AppName.apk

إذا سارت الأمور على ما يرام، فسترى رسالة "Success" بعد تنفيذ الأمر، وهو ما يعني أنه تم تثبيت التطبيق بنجاح. يمكنك الآن إعادة تطبيق نفس الخطوات مرة أخرى مع كل تطبيق أندرويد أو لعبة تريد تثبيتها وتشغيلها على ويندوز 11.


وكالعادة، من المزايا الرائعة لمُشغل أندرويد في ويندوز 11 أو الـ Windows Subsystem for Android أن أي تطبيق جديد يتم تثبيته سيظهر في قائمة ابدأ، تمامًا مثل برامج ويندوز والتطبيقات العادية التي تقوم بتثبيتها من متجر مايكروسوفت. لذا، بمجرد الانتهاء من تطبيق الخطوات السابقة افتح قائمة Start وستجد اختصار سريع لتشغيل التطبيق أسفل قسم "Recommended" كما موضح في الصورة.


من المفترض أن اي تطبيق أندرويد تقوم بتثبيته بهذه الطريقة سيعمل كما هو متوقع بدون مشاكل، سواء كان لعبة أو مُشغل موسيقى، أو حتى التطبيقات الاجتماعية مثل واتساب وانستجرام وسيجنال، وغيرهم، كل التطبيقات غالبًا ستعمل بشكل جيد. لذلك يمكنك الاعتماد على الخطوات الموضحة أعلاه إذا كنت تريد تثبيت تطبيق غير متوفر ضمن متجر أمازون للتطبيقات في ويندوز 11.
اقرأ ايضاً

تعليقات