ما هي ملفات XAPK وكيف يمكنك تثبيتها على هاتفك الأندرويد؟



تعتبر هواتف الأندرويد هي أشهر أنواع الهواتف الذكية انتشارًا حيث يتمتع نظام أندرويد بالكثير من المميزات التي لا حصر لها، ويعتبر امتداد الملفات APK من أشهر أنواع الإمتدادات على هواتف الأندرويد حيث أنه يتيح للمستخدمين تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية غير متجر بلاي، ومع ذلك يوجد هناك امتداد آخر لتطبيقات الأندرويد وهو XAPK والذي ينتشر استخدامه بشكل كبير مع الألعاب كبيرة الحجم، فما هو ذلك الإمتداد؟ وما هي مميزاته؟ وكيف يمكنك تثبيته على هاتفك؟ كل هذا وأكثر نتعرف عليه فيما يلي.


ما هي ملفات XAPK؟


بالرغم من كون متجر بلاي هو أشهر مصدر للتطبيقات بالنسبة لمستخدمي هواتف الأندرويد إلا أن القيود الخاصة بالمتجر تعتبر صعبة جدًا ولذلك يلجأ مطورو التطبيقات إلى بعض الطرق البديلة حتى يتمكنوا من توفير تطبيقاتهم للمستخدمين، على سبيل المثال في بعض الأحيان يقوم المطورون بتوفير ملفات APK خارج متجر بلاي وذلك في حال تم منع التطبيق من المتجر تمامًا.

ولكن من ضمن القيود الأخرى في متجر بلاي هو حجم التطبيق والذي عادةً يجب أن يكون أقل من حد معين وهذا ما يمنع مطورو التطبيقات ذات الحجم الكبير جدًا من وضع التطبيق بالكامل على متجر بلاي، وللتوضيح أكثر نذكر مثالين للألعاب الشهيرة وهما لعبة ببجي وأسفلت فعند تحميل تلك الألعاب من متجر بلاي يكون حجمها صغير نسبيًا ولكن بعد ذلك تتطلب تحميل ملفات إضافية من الإنترنت ثم تقوم بتجميع ملف OBB وبيانات الرسومات في حزمة مختلفة.

ويعتبر هذا الحل هو الأفضل والذي يعتمد عليه الكثير من مطورو التطبيقات والألعاب الشهيرة، ولكن هناك حل آخر بديل وهو استخدام ملفات XAPK حيث يتم وضع كل الملفات اللازمة في مجلد مضغوط، وبعبارة أخرى فإن ملف XAPK هو عبارة عن مجلد مضغوط يحتوي على تطبيق APK وملف ذاكرة التخزين المؤقت OBB في مكان واحد من أجل تثبيتها بسهولة.


مميزات ملفات XAPK



وتوجد هناك الكثير من المزايا التي تتمتع بها ملفات XAPK وهو ما يجعلها شائعة الاستخدام، ومن تلك المميزات هو أنها تُستخدم من قبل التطبيقات والألعاب كبيرة الحجم غالبًا وبالتالي يمكنك الإعتماد عليها من أجل توفير البيانات حيث يمكنك تحميل ملف XAPK مرة واحدة فقط ثم نقله إلى هاتف آخر أو الإحتفاظ به لديك لاستخدامه في حال الاحتياج إليه مرة أخرى.

ومع ذلك ينبغي الحذر عند تحميل ملفات XAPK من الإنترنت تمامًا مثل ملفات APK حيث يمكن أن تمثل خطورة على هاتفك وذلك عند تحميل التطبيقات من مصادر مجهولة لذلك ينبغي تحميل تطبيقات XAPK من المواقع الموثوقة فقط مثل الموقع الشهير APK Pure كذلك ينبغي التأكد من اختيار التطبيقات ذات التقييم الجيد فحسب.

كيفية تثبيت XAPK على الأندرويد


بشكل عام تعتبر ملفات XAPK سهلة في الاستخدام أو التثبيت على هواتف الأندرويد ومع ذلك فإنها ليست بنفس سهولة ملفات APK والتي تحتاج نقرة واحدة من أجل تثبيتها، بالنسبة لملفات XAPK يمكنك تثبيتها بعدة طرق مختلفة، الطريقة الأولى وهي تتم بشكل يدوي من خلال تطبيق مستعرض الملفات على هاتفك، وبدلًا من ذلك يمكنك الإعتماد على أحد التطبيقات التي تقوم بتثبيت ملفات XAPK تلقائيًا، وفيما يلي إليك شرح كل طريقة بالتفصيل.

التثبيت اليدوي من تطبيق الملفات


لا تحتاج هذه الطريقة إلى تنزيل أية تطبيقات خارجية فكل ما تحتاج إليه هو ملف XAPK المراد تثبيته ومع ذلك فإنها تحتاج إلى العديد من الخطوات والتي تعتبر أصعب نسبيًا، وإليك الخطوات فيما يلي:

في البداية قم بتحميل ملف XAPK على هاتف كالعادة ثم قم بالدخول إلى تطبيق الملفات وقم بإعادة تسمية ملف XAPK من أجل تغيير امتداده إلى ملف مضغوط حيث نقوم بإضافة zip. إلى آخر الاسم.


الآن قم بالنقر مطولًا على الملف من أجل فك ضغطه وهنا سوف يظهر لك ملف APK ومجلد ملفات OBB، لذلك سوف تحتاج إلى نسخ مجلد OBB ثم قم بالتوجه إلى التخزين الداخلي لهاتفك وقم باختيار مجلد Android ثم مجلد OBB وقم بلصقه هناك مع مراعاة أن أماكن المجلدات وأسمائها قد تختلف قليلًا من هاتف لآخر.


أخيرًا يمكنك تثبيت ملف APK بالطريقة العادية تمامًا وبعد الإنتهاء يمكنك التوجه إلى الشاشة الرئيسية للتطبيقات وتشغيل التطبيق أو اللعبة الخاصة بك.


التثبيت باستخدام تطبيق APKPure


بدلًا من تثبيت ملفات XAPK بشكل يدوي يمكنك استخدام التطبيق المميز APKPure التابع للموقع الشهير حيث أنه يتيح لك تثبيت التطبيقات والألعاب على هاتفك بكل سهولة سواء كانت بامتداد APK أو XAPK. (تحميل التطبيق)


ومن أجل استخدام التطبيق سوف تحتاج إلى تحميله من الرابط الموجود بالأعلى ثم قم بتحميل ملف XAPK على هاتفك وسوف يحتاج التطبيق بالطبع إلى إذن التخزين على هاتفك، بعد ذلك قم بالدخول إلى إدارة التطبيقات ثم إدارة APK / XAPK وقم بالنقر على الملف المراد تثبيته.
اقرأ ايضاً

تعليقات