تفعيل ميزة تثبيت تطبيقات اندرويد على ويندوز 11 الان



بعيدًا عن كل التحسينات والتغييرات التي جاءت مع ويندوز 11، تعتبر ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد من أقوى وأهم الإضافات لدرجة ان غالبية مستخدمو ويندوز كانوا متحمسين للميزة أكثر من نظام مايكروسوفت الجديد بحد ذاته. ومع ذلك، اضطرت الشركة إلى تأخير الميزة وطرحها لاحقًا عند انتهاء كل الاختبارات التي تتم عليها، لذلك لم نراها في النسخة النهائية لويندوز 11 والتي تم إطلاقها في وقت سابق من هذا الشهر.

لكن مؤخرًا، أعلنت مايكروسوفت بشكل رسمي عن النسخة التجريبية الأولى لدعم تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 حيث أصبحت الميزة متوفرة للمشتركين في برنامج Windows Insider ضمن قناة Beta وذلك تمهيدًا لوصولها إلى النسخة النهائية قريبًا. وبالرغم من ذلك، إذا كنت لا تطيق الانتظار حتى تصل الميزة إلى جهازك الذي يعمل بأحدث نسخة مستقرة من ويندوز 11. لحسن الحظ، هناك طريقة تسمح للجميع بتجربة النسخة التجريبية من الميزة الآن، دعوني استعرضها لكم عبر السطور القادمة.


دعونا نتفق مبدئيًا أن الحصول على ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 حاليًا يتطلب شروط كثيرة كانت قد ذكرتها مايكروسوفت في منشور على مدونتها الرسمية. فحتى يكون جهازك مؤهل يجب أن يعمل بأحدث نسخة تجريبية من ويندوز 11 بعد الاشتراك في برنامج ويندوز إنسايدر والانضمام إلى قناة Beta وليس Dev. بالإضافة إلى تفعيل خاصية المحاكاة الافتراضية أو الـ Virtualization من إعدادات البيوس إذا كان المعالج اصلًا يدعمها.

والأهم من كل ذلك أن تكون مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية حتى تتمكن من تنزيل حزمة Windows Subsystem for Android المسؤولة عن جلب محاكي أندرويد ضمن ويندوز 11. من ضمن الشروط أيضًا ضرورة وجود حساب أمازون مرتبط بعنوان في الولايات المتحدة حتى تتمكن من تنزيل التطبيقات عبر متجر Amazon AppStore.

لا نعلم صراحًة لماذا حصرت مايكروسوفت الميزة على المقيمين في الولايات المتحدة، صحيح يمكن تجاوز هذا المطلب من خلال تشغيل VPN لكننا في هذا الموضوع قررنا شرح طريقة تجاوز كل هذه الشروط وتشغيل تطبيقات الأندرويد على ويندوز 11 بغض النظر عن موقعك الجغرافي (بدون VPN) والنسخة التي تستخدمها، علمًا أن هذا الشرح قمنا بتطبيقه على النسخة النهائية ولم ننضم إلى برنامج ويندوز إنسايدر.

كل ما تحتاجه فعليًا لتشغيل الميزة الآن هو تفعيل خاصية Virtualization من البيوس في حال لم تكن مفعله من قبل، وقد شرحنا طريقة تفعيلها خُطوة بخُطوة. كما يجب ان يعمل جهازك بمعالج إنتل من الجيل الثامن أو أحدث أو معالج AMD من جيل Ryzen 3000 وضرورة إحتوائه على حجم رامات 8 جيجابايت على الأقل. إذا كانت هذه الشروط متوفرة، تابع الخطوات الآتية لتفعيل ميزة تثبيت تطبيقات أندرويد على ويندوز 11.

ملحوظة: ستحتاج تطبيق هذه الخطوات فقط للحصول على الإصدار التجريبي من الميزة في الوقت الحالي، لكن عندما تصل الميزة للنسخة النهائية يومًا ما فلن تحتاج إجراء أي شيء من المذكور هنا، وبالتأكيد حينها سيكون لنا موضوع آخر لشرح الطريقة الرسمية.


للبدء، ستحتاج إلى تنزيل حزمة Windows Subsystem for Android وهي المسؤولة، كما أشرنا سلفًا، عن توفير البيئة اللازمة لتشغيل تطبيقات أندرويد ضمن نظام ويندوز. لذلك انتقل إلى متجر مايكروسوفت وقم بتحميلها أو استخدم هذا الرابط المباشر للوصول إلى التطبيق مباشرًة. لكن بما ان جهازك غير مؤهل للحصول على الميزة، سواء لانك تستخدم النسخة النهائية من ويندوز 11 وليس نسخة الـ Beta أو لانك غير مقيم بالولايات المتحدة، فستظهر لك رسالة "This app will not work on your device" وبالتالي لن تستطيع تنزيل الحزمة من متجر مايكروسوفت مباشرًة. الحل ببساطة هو تنزيل الحزمة خارج المتجر...


لحسن الحظ، هناك موقع موثوق منه على الانترنت يتيح لك تنزيل تطبيقات ويندوز وتثبيتها يدويًا بعيدًا عن متجر مايكروسوفت. تمامًا مثل موقع APKMirror الشهير لتنزيل تطبيقات أندرويد على الهواتف الذكية. الاختلاف هو ان الموقع الذي نقصده هنا يجلب روابط تحميل مباشرة من سيرفرات مايكروسوفت ولا يقوم برفع التطبيقات على سيرفرات خاصة به، أي لم نأتي بشهادة "موثوق منه" من فراغ!

لذا بدلًا من استخدام VPN لجعل إمكانية تنزيل الحزمة متاحة مباشرًة من المتجر، سنستخدم هذا الموقع. كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى الرابط التالي: store.rg-adguard.net ثم لصق الرابط المباشر لحزمة Windows Subsystem for Android (مرفق في الفقرة السابقة) ثم حدد Slow بدلًا من RP من القائمة المنسدلة بجانب حقل الرابط، ثم اضغط على علامة صح (✔️). انتظر حتى ينتهي التحميل ثم قم بالتمرير إلى أسفل الصفحة لتعثر على رابط مباشر لتنزيل الحزمة [المُشار له في الصورة] اضغط عليه وسيبدأ التنزيل على الفور، علمًا أن حجم الملف يبلغ 1.21 جيجابايت.


بعد انتهاء التحميل، ستحصل على ملف بصيغة .msixbundle يمكنك تشغيله بالضغط مزدوجًا على الملف ثم الضغط على Install لمحاولة تثبيت حزمة Windows Subsystem for Android ولكن ستظهر رسالة خطأ كما موضح في الصورة. فإذا لم تتمكن من تنزيله وتثبيته عبر متجر مايكروسوفت، لن تتمكن أيضًا من فعل ذلك إذا حمّلت الملف خارجيًا.

الحل هو تثبيت الحزمة بشكل إجباري يدويًا باستخدام سطر أوامر PowerShell. إليك كيف يتم ذلك...


في البداية انتقل للمجلد الذي يحتوي ملف الـ msixbundle الذي قمت بتحميله منذُ قليل، ثم اضغط كليك يمين على الملف وحدد خيار "Copy as path" من القائمة المنسدلة ليتم نسخ مسار الملف. بعد ذلك اضغط كليك يمين على أيقونة Start في شريط المهام، أو Win+X واختر من القائمة (Windows Terminal (Admin لفتح موجه الأوامر.


في نافذة الـ PowerShell اكتب الأمر "Add-AppxPackage" ثم أضف مسافة واضغط على Ctrl + حرف V لعمل لصق لمسار الملف بعد الأمر، فتكون النتيجة شيء مشابه لما في الصورة اعلاه. بعدها اضغط Enter. كل ما عليك فعله الآن هو انتظار اكتمال عملية التثبيت. من المفترض أن يستغرق الأمر من بضع ثوانٍ إلى بضع دقائق بناءً على سرعة جهازك. وبعد اكتمال العملية، ستكون قد نجحت في تثبيت حزمة Windows Subsystem for Android على الكمبيوتر – في النسخة النهائية لويندوز 11، بدون VPN.


بعد الانتهاء، قم بفتح قائمة Start وستجد تحت قسم "Recommended" أو في قائمة التطبيقات بعد الضغط على All apps انه تم تثبيت حزمة Windows Subsystem for Android ومعها أيضًا تم تثبيت متجر Amazon AppStore. ومع ذلك، في حال وجدت انه تم تثبيت الحزمة فقط ولم يظهر متجر أمازون، فالحل بسيط. كل ما عليك القيام به هو إتباع الخطوات أدناه:


اضغط على مفتاح Win + حرف R معًا لتفتح نافذة Run حيث تكتب بها الأمر "optionalfeatures" وتضغط Enter. تظهر بعد ذلك نافذة Windows Features فقم بالتمرير لأسفل وضع علامة صح (✔️) بجوار ميزة "Virtual Machine Platform" لتفعيلها. الآن اضغط OK وقم بإعادة تشغيل الكمبيوتر. وبمجرد أن يفتح الجهاز مرة أخرى، قم بتشغيل حزمة Windows Subsystem for Android ليتم بعدها تثبيت متجر أمازون للتطبيقات تلقائيًا.


الآن لبدء تثبيت تطبيقات أندرويد، قم بتشغيل متجر Amazon Appstore من قائمة ابدأ وسجل دخول بحسابك على أمازون. لكن بما ان الحساب غير مرتبط بعنوان أمريكي، ستظهر لك رسالة بأن المتجر غير متوفر في بلدك في الوقت الحالي. غالبًا لن يظل متجر أمازون محصورًا على المقيمين في الولايات المتحدة طويلًا لان هذه الميزة من المفترض ان تتاح عالميًا لكل مستخدمي النسخة المستقرة من ويندوز 11 لاحقًا.

ولكن لحل هذه المشكلة الآن كل ما تحتاج إليه هو فتح المتصفح وتسجيل الدخول إلى حساب امازون، بعد ذلك انتقل إلى صفحة "Manage Your Content and Devices" ومن ثم اضغط على "Country/Region Settings" ثم اضغط "Change" وفي نافذة Country of Residence التي ستظهر قم بإدخال أي عنوان أمريكي عشوائي. يمكنك البحث على جوجل لتجد مواقع كثيرة تمنحك عناوين حقيقية استخدم منها ما شئت ثم اضغط Update. بذلك أصبح لديك حساب امازون "أمريكي".

يمكنك الآن إعادة تشغيل متجر Amazon Appstore في ويندوز 11 وسيفتح بصورة طبيعية دون أي مشاكل.


حتى الآن، يحتوي متجر أمازون على 50 تطبيقًا يمكنك تحميل ما تشاء منهم، ولكن بالطبع سيزداد هذا العدد مع وصول الميزة للنسخة النهائية لاحقًا. حتى الآن، معظم هذه التطبيقات عبارّة عن ألعاب أندرويد معروفة مثل Subway Surfers و Geometry Dash. لتثبيت أيًا منهما، فالعملية بسيطة تشبه تمامًا تنزيل التطبيقات من متجر جوجل بلاي على الهواتف الذكية، فقط اضغط على التطبيق او اللعبة ثم اضغط Download.


بعد تثبيت أي تطبيق أندرويد من متجر Amazon Appstore يمكنك الوصول إليه من خلال قائمة ابدأ حيث يظهر مثل أي تطبيق أو برنامج تقوم بتثبيته على الجهاز، بل ويمكنك حتى إزالته بالضغط كليك يمين على أيقونة التطبيق واختيار Uninstall. هذا الدمج السلس بين تطبيقات اندرويد وتطبيقات ويندوز لن تحصل عليه إذا قمت بتثبيت محاكي أندرويد مثل BlueStacks.


في النهاية، يمكنك تشغيل التطبيقات والالعاب بعد تحميلها من متجر Amazon AppStore وستعمل كما هو متوقع، حيث يمكنك استخدام الكيبورد والماوس للتحكم في التطبيق، كما ان اي تطبيق تقوم بتشغيله سيعمل في الوضع الرأسي، صحيح لديك إمكانية تغيير حجم نافذة التطبيق، لكن المحتوى لن يملأ الشاشة بالكامل على النحو المنشود.

ولعل أفضل شيء في دعم تثبيت تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 هو القدرة على تحميل التطبيقات خارج متجر أمازون، حيث يمكنك تحميل تطبيقات أندرويد بصيغة APK وتثبيتها يدويًا بعيدًا عن المتجر بما انه يحتوي عدد محدود من التطبيقات في الوقت الحالي. بالتأكيد لنا موضوع آخر نشرح فيه كيف يتم ذلك ولكن أردنا تخصيص هذه المقالة كبداية لمعرفة كيفية تثبيت حزمة Windows Subsystem for Android. حتى يحين ذلك، يمكنك الاستمتاع بتشغيل تطبيقات أندرويد مباشرًة من ويندوز 11 بدون تثبيت أي محاكيات خارجية.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. مجهود جبار، شكرًا لأنكم الأكثر تميزًا في الشرح ونقل المعلومات من مصادرها الموثوقة. ♥

    ردحذف
    الردود
    1. العفو صديقي .. شكرًا لمروركم الكريم 🤍

      حذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. لو طبقت نفس هذا الشرح هل استطيع تثبيت تطبيقات apk ! علي الفور ام احتاج شئ اخر

    ردحذف
    الردود
    1. بالفعل، لن يتعرف ويندوز على ملفات APK وتثبيتها مثل البرامج، ربما تتُاح هذه الإمكانية في التحديثات القادمة.
      ومع ذلك، هناك طريقة لتثبيت أي تطبيق باستخدام الـ APK حالياً سنقوم باستعراضها في موضوع آخر قريبًا.

      حذف
  4. شكرا نجح معي الامر حقيقي ابدعت في هذا الموضوع

    ردحذف
  5. عندي مشكله انه بيرفض تسطيب was ف (Windows Terminal (Admin اي الحل

    ردحذف

إرسال تعليق