أهم المميزات الجديدة في أكبر تحديث لويندوز 11 منذُ إطلاقه



عندما سمعنا عن ويندوز 11 لأول مرة في يونيو 2021 أوضح بانوس باناي، كبير مسؤولي المنتجات لأجهزة ويندوز، ان النظام الجديد لن يزعج المستخدمين بالتحديثات المتكررة مثلما في ويندوز 10 بحيث ستطرح مايكروسوفت تحديث رئيسي واحد سنويًا. ولكن لأن ويندوز 11 مازال جديدًا ويفتقر بعض الوظائف المهمة، قررت الشركة اليوم طرح تحديث استثنائي يجلب مجموعة من الإضافات والتحسينات الجديدة أهمها إطلاق أول معاينة عامة لمُشغل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 جنبًا إلى جنب مع بعض التحسينات على شريط المهام وتطبيقات المفكرة Notepad ومشغل الوسائط Media Player المعاد تصميمها. وبما إن التحديث متاح الآن من خلال Windows Update فدعونا نتعرف عن قرب على المميزات الجديدة فيما يلي.


أول معاينة عامة لمتجر Amazon Appstore



لم يتم إطلاق ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 مع طرح الإصدار النهائي من النظام، بل قررت مايكروسوفت تأجيلها حتى قامت لأول مرة باختبار الميزة في أواخر أكتوبر الماضي. في ذلك الوقت كان ممكنًا لأي شخص تفعيل ميزة تثبيت تطبيقات اندرويد على ويندوز 11 في حال استخدام الإصدار التجريبي من ويندوز 11 عبر برنامج Windows Insider. وتتيح لك الميزة تثبيت عدد محدود من التطبيقات من Appstore التابع لشركة أمازون، حيث تقول الشركة ان المتجر بات يحتوي أكثر من 1000 تطبيق ولعبة منهم Audible و Kindle و Subway Surfers و Lords Mobile و Khan Academy Kids وغيرها الكثير.

ولكن مع هذا التحديث الجديد، قامت الشركة بإتاحة المعاينة العامة لميزة تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 بمعنى ان جميع مستخدمي ويندوز 11 سواء الإصدار التجريبي أو النهائي (المستقر) يمكنهم تفعيل الميزة ولكن في نفس الوقت تظل في مرحلة تجريبية ولذلك سُميت بـ "المعاينة العامة" Public Preview.

لبدء المعاينة، يجب تغيير البلد في متجر مايكروسوفت إلى الولايات المتحدة باعتبار ان المعاينة حصرية للمستخدمين هناك. بعدها افتح Microsoft Store وقم بتحديثه (انتقل إلى قسم Library ثم اضغط على زر Get updates) يمكنك بعد تثبيت أحدث إصدار من المتجر البحث عن لُعبة أو تطبيق أندرويد مشهور وفي حال كان متوفرًا قم بالضغط على Get from Amazon Appstore اسفل اسم التطبيق لبدء تنزيله بواسطة متجر أمازون للتطبيقات. لاحظ أنه يمكنك أيضًا تثبيت تطبيقات اندرويد خارج متجر امازون على ويندوز 11.


ميزة كتم الميكروفون من شريط المهام



قامت مايكروسوفت أيضًا بإضافة اختصار سريع لشريط المهام يساعدك على كتم الميكروفون في جميع التطبيقات والبرامج المفتوحة بضغطة واحدة بهدف توفير أفضل تجربة أثناء حضور مؤتمرات الفيديو، على حد قول مايكروسوفت. الآن بدلًا من القيام بذلك عبر العبث بإعدادات الصوت في الويندوز، بمجرد أن تبدأ مكالمة فيديو عبر تطبيق Teams أو Skype وغيره من التطبيقات المشابهة ستظهر أيقونة ميكروفون أثناء المكالمة على الجانب الأيمن من شريط المهام. يمكنك بسهولة الضغط عليها لتعطيل الميكروفون دون الحاجة إلى العودة إلى نافذة المكالمة حتى تتمكن من الرد أو كتم الصوت بسرعة.

ميزة مشاركة النوافذ المفتوحة



يضيف التحديث الجديد لويندوز 11 ميزة AirShare والتي ستسمح لك بمشاركة شاشة جهازك كاملة أو نوافذ معينة في تطبيق مايكروسوفت تيمز وتطبيقات مكالمات الفيديو الأخرى. على سبيل المثال، عندما تكون حاضرًا في اجتماع من خلال Microsoft Teams قم ببساطة بالمرور فوق البرامج قيد التشغيل على شريط المهام وسترى زرًا جديدًا "Share this window" يتيح لك مشاركة النافذة مع الحاضرين في الاجتماع. عند الانتهاء من مشاركة النافذة، مرر الماوس فوق النافذة مرة أخرى وانقر فوق Stop Sharing أو اختر نافذة أخرى وانقر فوق Share this Window. هذا مفيد للغاية إذا كنت تقدم عرضًا تقديميًا بملء الشاشة في PowerPoint، فما عليك سوى تحريك الماوس لأسفل وسيظهر شريط المهام لك لمشاركة العرض التقديمي أو إيقاف مشاركته دون مقاطعة للحاضرين. نفس الفكرة مع أكسيل أو وورد وغيره من البرامج.

اظهار حالة الطقس على شريط المهام



بمجرد تثبيت التحديث الجديد وإعادة تشغيل ويندوز 11 ستلاحظ ظهور حالة الطقس على الجزء الأيسر من الشريط. هذا لأن مايكروسوفت قررت إعادة تصميم أداة Widgets فبدلًا من كونها مجرد أيقونة ثابتة في منتصف الشاشة الآن باتت تعرض حالة الطقس في الوقت الفعلي في الزاوية اليسرى من شريط المهام، بحيث يكون الطقس دائمًا محدثًا ومتاحًا بغض النظر عمّا تفعله على الجهاز.

لتجربتها، ما عليك سوى التمرير فوق أيقونة الطقس؛ سيتم فتح لوحة Widgets وتظل مفتوحة حتى تحرك الماوس بعيدًا. أما لو أردت إبقاء اللوحة مفتوحة، انقر مرة واحدة على أيقونة الطقس وستظل مفتوحة لتصفح الاخبار حتى تنقر في مكان ما خارج الـ Widgets. وفي حال كان شريط المهام محاذيًا إلى اليسار وليس المنتصف، فسيتم عرض الشكل الجديد لـ Widgets على يمين أيقونة Task View.

اظهار الساعة على الشاشات الثانوية




من ضمن التحسينات التي طرأت على شريط المهام بعد هذا التحديث أيضًا القدرة على إظهار الساعة على الشاشات الثانوية. في حال كنت تستخدم شاشات متعددة للكمبيوتر لتسهيل التعامل مع المهام المتعددة، فبالتأكيد بعد الترقية من ويندوز 10 إلى ويندوز 11 لاحظت ان شريط المهام لم يعد يعرض الوقت والتاريخ إلا على الشاشة الرئيسية فقط. ولأن هذا الأمر أغضب البعض من المستخدمين قررت مايكروسوفت إحضار التاريخ والوقت إلى جميع الشاشات الثانوية المتصلة بالجهاز.

تطبيقي Notepad و Media Player بحلة جديدة



هناك تطبيق Media Player الجديد وهو مُشغل وسائط يشتمل نفس عناصر الواجهة الرسومية ولغة التصميم لويندوز 11 مثل الزوايا الدائرية والخلفية الشفافة والقوائم المدمجة...إلخ، ومن المفترض أن يكون خليفة لمُشغل ويندوز ميديا بلاير الشهير كما سيحل محل تطبيق Groove Music، ففي تطبيق Media Player الجديد هذا يمكن تصفح مكتبة الموسيقى وتشغيلها بسرعة فضلاً عن إنشاء قوائم التشغيل وإدارتها، بالإضافة إلى عرض محتوى الفيديو بحيث يكون مُشغل واحد لكل أنواع الوسائط المخزنة على الكمبيوتر بدلًا من الاعتماد على تطبيق Movies & TV المنفصل.


وبعيدًا عن مُشغل الوسائط، حصل تطبيق المفكرة على تغييرات جذرية في ويندوز 11 ومن مميزات الإصدار الجديد من Notepad واجهة المستخدم المعاد تصميمها لملائمة التصميم الخاص بويندوز 11 مع الحفاظ على البساطة وسهولة الاستخدام التي يشتهر بها Notepad. بالإضافة إلى ثيم الوضع المظلم، فإذا كانت سمة النظام الافتراضية لديك هي Dark Mode فسيقوم برنامج Notepad تلقائيًا باعتماد السمة الداكنة، أو يمكنك أيضًا تحديد سمة التطبيق يدويًا من صفحة الإعدادات الجديدة. تم أيضًا تبسيط القوائم لتسهيل العثور على الإجراءات التي تريد اتخاذها في التطبيق، كما توجد ميزات جديدة مطلوبة بشدة مثل التراجع متعدد المستويات، والرموز التعبيرية الملونة، وتجربة استبدال النصوص الحديثة والفعالة.

وللحصول على تطبيقات Media Player و Notepad المعاد تصميمها، قم بزيارة متجر مايكروسوفت حيث من المفترض ان التحديث الجديد متوفر الآن لكل المستخدمين بعدما كان حصرًا على مستخدمي الإصدار التجريبي.
اقرأ ايضاً

تعليقات