مراجعة +Synology DS723 | أصغر وأقوى وحدة NAS بقدرات مذهلة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كما تعرف وكما شرحنا في أكثر من مقال سابق يتعلق بموضوع التخزين الشبكي وأهمية جهاز NAS في منزلك أو شركتك، فلا يوجد ما يسمى بـ «أفضل NAS على الإطلاق» ولكن NAS الأنسب لاحتياجاتك. تمامًا كالهواتف وأجهزة الكمبيوتر المصممة بمئات التركيبات المختلفة، هناك العديد من أجهزة NAS التي تخدم فئات معينة من المستخدمين. ومن هذا المنظور، تحاول الشركات المصنعة توفير حلول متنوعة تُلبي متطلبات أناسٌ محددين بدايًة من الموجهة للمكاتب الصغيرة وصولًا لتلك المناسبة لتعامل الشركات الكبيرة، ولكن على ما يبدو أن سينولوجي، الرائدة في تصنيع وحدات التخزين الشبكي NAS، قادرة على تقديم حل عملي أكثر مرونة، يستطيع أن يمزج بين الاحتياجات الشاقة للمكاتب المنزلية والشركات في حزمة واحدة.

في يناير الماضي كشفت Synology عن جهاز +DS723 ثنائي الفتحات وهو الثاني في تشكيلة الجيل الثالث والعشرون، حيث تبرز الشركة توسعات ضخمة في قدرات أجهزة الـ DiskStation لدرجة جعلت +DS723 يمتلك مزايا مشوقة من فئة الشركات بالرغم من حجمه الصغير، بل ربما هو الأصغر في سلسلة Plus التي تُمثل "الفلاجشيب" بين منتجات سينولوجي. لحسن الحظ، وصل لنا الجهاز منذُ أسبوع لتجربته وقد غير رأينا كثيرًا حول أجهزة الـ NAS الصغيرة، فدعونا نبدأ بالتدريج الغوص في تفاصيل هذا الـ +DS723 سويًا.


نظرة على مواصفات +DiskStation DS723:


  • عدد فتحات التخزين: 2 لوحدات تخزين HDD/SSD مع 2 لوحدات تخزين M.2.
  • المعالج: AMD Ryzen R1600 ثنائي النواة بسرعة 2.6 جيجاهرتز تصل لـ 3.1GHz.
  • الرامات: 2 جيجابايت من نوع DDR4 مزودة بتقنية ECC مع قابلية التوسعة إلى 32GB.
  • منافذ الشبكة: 2 منفذ إيثرنت بسرعة 1GbE مع دعم خاصية Link Aggregation.
  • منافذ الاتصال الخارجي: منفذ واحد USB 3.1 Gen 1 + منفذ واحد eSATA.
  • منافذ الـ PCIe: دعم منفذ واحد لتوصيل كارت شبكة إضافي بسرعة 10GbE.
  • أنظمة الملفات: دعم Btrfs + EXT4 فقط.
  • نظام التشغيل: DSM 7.1.
  • الوزن: 1.51 كيلوجرام.

التغليف ومحتويات الصندوق



بالنظر إلى تغليف الجهاز فلا يوجد أي شيء مميز هنا كعادة سينولوجي التي تتسم تغليفات منتجاتها بالبساطة، حيث يأتي جهاز +DS723 في صندوق متين من الورق المقوى لا يزيد وزنه عن 2 كجم، محُكم بشكل جيد من الداخل لمنع تدحرج المحتويات أثناء عملية الشحن. في الجهة الامامية للصندوق يوجد ملصق بسيط يبرز أهم مميزات الجهاز بالإضافة إلى ملخص سريع عن المحتويات.

بعد فتح الصندوق ستجد أمامك مباشرًة جهاز الـ +DS723 نفسه مغلف بشكل جيد في حافظة من القماش، وأسفله كُتيب الاستعمال (الكتالوج). على مستوى الملحقات، يأتي الجهاز مع الشاحن بقوة 65 واط وكابل التوصيل بالكهرباء، يرافقه 2 كابل RJ-45 من نوع Cat5e وهما كافيان في حال أردت استخدام خاصية الـ Link Aggregation (سنتحدث عنها لاحقًا).

كما يوجد أيضًا في الصندوق مفتاحين صغيرين من البلاستيك يمكن استخدامهما لقفل وفتح أدراج وحدات تخزين الـ HDD/SSD لمنع الإزالة العرضية، وهي لمسة رائعة من سينولوجي، صحيح أن الجهاز مزود بتقنية الـ Hot Swappable والتي تعني انه من الممكن سحب وحدة التخزين من الجهاز بينما يعمل دون إحداث ضرر بالبيانات، لكن من خلال قفل الأدراج يمكن أن تضمن عدم قدرة أحدهم على سرقة الهاردات أو على الأقل الوصول إليها بشكل عام.

من بين الملحقات المرحب بها أيضًا هي حزمة المسامير التي تسمح بتركيب هاردات SSD أو هاردات HDD الصغيرة والتي تكون بقياس 2.5 بوصة، حيث أن أدراج الهاردات مصممة لتركيب الوحدات القياسية من HDD ذو حجم الـ 3.5 بوصة، ولكن إذا كان لديك هارد لابتوب أو هارد SSD عمومًا فهناك فتحات مخصصة في الدرج لاستيعاب وتثبيت هذا الهارد من خلال المسامير المرفقة.

التصميم ونظام التبريد


يتميز جهاز +DS723 بتصميم بسيط جدًا من حيث المظهر الخارجي، فهو عبارة عن صندوق بلون أسود غير لامع. الهيكل يتكون من غلاف خارجي مصنوع من البلاستيك عالي الجودة بينما يحتوي هيكل آخر أصغر من الألومنيوم لضمان ثبات واستقرار المكونات داخليًا، وما أعجبني في التصميم أن المكونات الداخلية موزعة بشكل منظم للغاية بحيث يسهل الوصول إلى المكونات القابلة للترقية مثل الرامات أو بوابات الـ M.2 الموجودة بالأسفل، بل وحتى يمكن توصيل كارت الانترنت الخارجي (سنتحدث عنه بالتفصيل لاحقًا) دون حاجة لتفكيك الغلاف الخارجي بالكامل، كما هو الحال مع بعض موديلات الـ DiskStation من سينولوجي.


بالنظر إلى الجهاز عن كثب نجد أن الشركة اهتمت بتفاصيل كثيرة لجعل التصميم مناسبًا كوحدة NAS ينبغي لها أن تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، حيث توجد أطنان من فتحات التهوية في جميع الأنحاء والتي تحافظ على تدفق الهواء وتبريد ليس فقط وحدات التخزين الرئيسية ولكن أيضًا الـ M.2 SSD والرامات واللوحة الأم. ستجد شعار Synology كبير على الجانبين والمصمم أيضًا للعمل كفتحة تهوية للهيكل الداخلي. علاوًة على ذلك يحتوي الجهاز على مروحة مفردة مقاس 92 مم في الخلف توفر تبريدًا معتدلًا مع تحكم ديناميكي في السرعة حسب الحاجة.


في الجزء الأمامي من +DS723 نجد 3 مؤشرات LED لعرض حالة الجهاز وما إذا كانت هناك أنشطة تُجرى من قبل وحدتي التخزين، هذه المؤشرات يمكن تعديل درجة سطوعها من خلال إعدادات الـ DSM أو تعطيلها تمامًا. كما يوجد زر الطاقة في الأسفل والذي يضيء أيضًا للتعبير عن حالة الطاقة مثلًا إذا كانت مستقرة أو تم تنشيط وضع الخمول، وهكذا. بالنسبة لأدراج التخزين فهي تشغل الجزء الأكبر من الجزء الامامي ونلاحظ أن هناك مسافة جيدة بين كلاهما تسمح بتدفق الهواء من كل مكان إلى وحدات التخزين، هذه الأدراج مزودة بمثبتات مطاطية تعمل على تقليل الضوضاء والاهتزاز إلى الحد الأدنى عند دوران هارد الـ HDD بكامل سرعته، وكما أشرنًا يمكنك توصيل هاردات SSD أو هاردات HDD الصغيرة (2.5 بوصة) والقياسية (3.5 بوصة) ويتم توصيلهم عبر منفذ SATA مُثبت بشكل مُحكم أمام مروحة التبريد بالداخل.


بشكل عام تصميم الـ +DS723 ممتاز للغاية وهو يركز بشكل واضح على توفير أكبر قدر ممكن من التهوية، بالنظر إلى حجمه الصغير نسبيًا مقارنة بأجهزة NAS الأخرى فالتهوية تعتبر عامل رئيسي لضمان عدم ارتفاع درجة الحرارة تحت أعباء العمل الشاق، ولكن إذا كان علي أن أذكر عيب في التصميم فسيكون عدم وجود فلاتر غبار في أيًا من فتحات التهوية، باستثناء الباب الخاص بفتحات الـ M.2، حيث من السهل تراكم الغبار داخل الجهاز بعد مرور فترة قصيرة من وضعه على المكتب. أمر بسيط يمكن التغاضي عنه لكن وجب ذكره كأحد العيوب القليلة التي لاحظتها أثناء استخدام الجهاز.

المنافذ المتاحة في +DS723


من المميزات التي تتمتع بها أجهزة الـ NAS من فئة Synology PLUS عمومًا انها تتضمن أكثر من منفذ LAN وباعتبار أن كابل الـ RJ45 يمثل الطريقة الرئيسية للتواصل مع الجهاز فمن الضروري الاهتمام بمواصفات هذا المنفذ والسرعات التي يقدمها.


يأتي جهاز +DS723 محتويًا منفذي LAN في الخلف بسرعة 1GbE وهو أمر أجده محُبطًا نوعًا ما، صحيح هذه السرعة ربما ملائمة للاحتياجات الأساسية مثل إنشاء النسخ الاحتياطية وبث الوسائط عبر الأجهزة، كما أنها شائعة ومدعومة من قبل الراوترات المنزلية، حتى الرخيص منها. ولكن بالنسبة لجهاز NAS تم إصداره في 2023 كنت أتطلع أن أرى دعمًا لمنفذ 2.5GbE على الأقل والذي بدأ ينمو بالفعل مع الراوترات الحديثة والسويتشات الموجهة للاستهلاك المنزلي.

وحتى تستوعب ما أعنيه هنا فإن 1GbE تترجم إلى 125 ميجابايت/ثانية كسرعة قصوى لنقل الملفات من وإلى الـ NAS في حين أن منفذ 2.5GbE يوفر سرعة نقل تصل إلى 312 ميجابايت/ثانية. لذا فمن المخيب للآمال رؤية منافذ 1GbE فقط في +DS723. ولكن على ما يبدو أن تبرير سينولوجي لذلك هو دعم إمكانية الترقية إلى منفذ 10GbE وهي خُطوة مفاجئة! حيث نادرًا أن نجد دعم لهذا المنفذ في الفئة التي ينتمي إليها +DS723.


سنتحدث عن هذا الأمر بالتفصيل لاحقًا، ولكن بشكل عام إذا كانت السرعة القصوى الأساسية لمنفذ 1GbE غير كافية فيمكن إضافة منفذ 10GbE باستخدام كرت شبكة مخصص من سينولوجي يُدعى E10G22-T1-mini (يتم شرائه بشكل منفصل) حيث يتم إدراجه بفتحة Gen3x2 المخفية في الجزء الخلفي من الجهاز ومن خلاله ستحصل على ترقية كبيرة في سرعات الاتصال تبدأ من 100 ميجابت وصولاً إلى 10 جيجابت، يتضمن ذلك أيضًا سرعات 2.5GbE و 5GbE. هذه الإضافة وحدها تجعل من +DS723 جهاز NAS استثنائي ومواكبًا للمستقبل، لكنها تأتي على حساب عدد منافذ الـ USB!

اضطرت سينولوجي للتضحية بمنفذ USB الثاني الذي كان يتواجد في الجيل السابق من هذا الجهاز، حيث يأتي +DS723 بمنفذ USB-A واحد فقط يتواجد في الأمام وهو من نوع 3.2 Gen 1 بسرعة نقل بيانات 5 جيجابت/ثانية كحد أقصى. بالتأكيد يمكنني أن أتفهم أن وجود منفذ 10GbE إضافي سيجعل وجود منفذ USB ثاني عديم الفائدة كون الأولوية في نقل الملفات من/إلى الـ NAS تكون عبر الشبكة، لكن في الوقت نفسه وجود منفذ USB واحد أعتقد أنه غير كافي لمعظم المُستخدمين، خاصًة لو كان هناك مزود طاقة UPS متصل دائمًا بالجهاز لتجنب الانقطاع المفاجئ للكهرباء، ففي هذه الحالة يضطر المستخدم لفصل الـ UPS لتوصيل هارد خارجي او فلاش ميموري.

وبمعزلٍ عن ذلك، هناك منفذ eSATA في الخلف استخدامه محصور فقط على توصيل وحدة التوسعة DX517 من سينولوجي، فإذا وجدت مستقبلًا أن فتحتي الـ HDD/SSD لم تعد كافية لاحتواء كل ملفاتك يمكنك شراء الـ DX517 للم شمل بياناتك المبعثرة عبر الهاردات الخارجية بدلًا من شراء جهاز NAS جديد تمامًا حيث يوفر لك خمس أدراج أخرى لكي تستضيف ما يصل إلى 80 تيرابايت من سعة التخزين بعيداً عن جهاز +DS723 الأساسي، ويتم توصيل كلاهما ببعض عن طريق كابل الـ eSATA هذا والذي يوفر سرعة نقل عالية ومستقرة. على أي حال، فإن +DS723 يقدم خيارات متوازنة من حيث منافذ الاتصال بشكل يجعله خيار ملائم جدًا للشريحة المستهدفة من المستخدمين سواء في الشركات الصغيرة أو مكاتب العمل المنزلية.

نظرة عامة على أداء الهاردوير



يقدم +DS723 الكثير بالنسبة للفئة التي ينتمي إليها، وعلى صعيد الهاردوير فإن الجهاز يأتي بمعالج مركزي AMD Ryzen R1600 نفسه المستخدم في وحدة NAS الرائدة من سينولوجي +DS1522 وكذلك +DS923 الذي تم إطلاقه في الربع الأخير من 2022 وهو معالج يُلبي معظم المهام بكفاءة عالية حيث يتكون من نواتين Zen وأربعة خيوط معالجة ويقدم سرعة مذهلة تبلغ 2.6 جيجاهرتز وتصل إلى 3.1 جيجاهرتز عند الحاجة. وفقًا لـ Synology يقدم R1600 زيادة في الأداء بنحو 50 بالمئة مقارنًة بالجيل السابق والذي كان يعتمد على معالج من إنتل.

وفي حين يبدو التغيير من Intel إلى AMD عاديًا إلا أن هذا القرار ينعكس تأثيره بشكل كبير على استخدامات الجهاز. من الناحية الإيجابية، يوفر R1600 دعم ممرات الاتصال PCIe Gen3 والذي يعطي لـ +DS723 إمكانيات رهيبة مثل دعم تقنية اتصال الشبكة 10GbE بالإضافة إلى وجود منفذين M.2 يستغلان أكبر قدر ممكن من سرعة وحدات الـ NVMe SSD لصالح التخزين المؤقت أو التخزين المباشر للملفات (سنتحدث عن ذلك بالتفصيل لاحقًا) بالإضافة إلى إتاحة إمكانية ترقية الرامات إلى 32 جيجابايت. كل هذا مع امتلاك المعالج القدرة على الوصول إلى سرعة 3.1 جيجاهرتز لإنجاز المهام المتطلبة، ولو أنه من النادر أحيانًا احتياج هذه السرعة العالية في جهاز NAS.


على أي حال، R1600 معالج قوي وأعتقد أن سينولوجي استطاعت تقييم قدراته بشكل جيد قبل أن يقع الاختيار عليه... ولكن، R1600 بعيدًا عن الكمال، فإذا تحدثنا عن الجانب السلبي ستكون أبرز عيوبه هي افتقاره وحدة معالجة الرسومات (GPU) المدمجة وهو أمر أجده مُحير بعض الشيء أولًا لأن استخدام معالج مركزي مع معالج رسومي مدمج كان ينظر إليه على انه أصبح شيء أساسي أو Standard بالنسبة لأجهزة NAS وثانيًا لأن الفئة التي جاء منها معالج R1600 تحتوي طرازات أخرى داعمة لمعالج رسومي مدمج مثل R1505G و R1605G وتعتبر مناسبة جدًا للـ +DS723 وبالتالي لا أرى سبب واضح للتضحية بوجود معالج رسومي في هذا الجهاز، لكن ربما لأن سلسلة DS7XX عمومًا تستهدف الاستخدامات المكتبية محدودة النطاق وعليه فإن احتمالية قيام المستخدم باستعمال +DS723 في مهام تتطلب معالجة رسومية أمر مستبعد — ربما !

على المستوى الشخصي لا اعتبر عدم وجود معالج رسومي مدمج بمثابة مشكلة كبيرة لدرجة تفسد تجربة استخدام الجهاز، إطلاقًا. وحتى بالنسبة لغالبية المستخدمين، لن يكون هذا الأمر مهمًا أو ملحوظ مع الاستعمال اليومي، لكنه شيء يجب وضعه في الاعتبار خصوصًا لو كنت مُحب لمشاهدة الأفلام والمسلسلات عبر أجهزتك المختلفة وتنوي استخدام +DS723 كوحدة NAS للترفيه، دعني أفسر لك السبب بمنتهى البساطة...


تعتمد شريحة كبيرة من مستخدمي أجهزة NAS على منصة Plex لإنشاء "ميديا سيرفر" حيث يمكن تخزين مكتبة الأفلام والمسلسلات على الـ NAS ومن ثم يتيح لك Plex ترتيب هذه المكتبة وتنظيمها إلى فئات مع توفر ميزات كثيرة مثل إضافة الترجمة للأفلام والبيانات الوصفية تلقائيًا، مع القدرة على بث المحتوى عبر أجهزتك من أي مكان في العالم سواء من خلال التلفاز أو الهاتف عبر تطبيق Plex وبالتالي تحصل على تجربة مشاهدة أقرب إلى Netflix. ولكن هذا ليس الشيء المميز في Plex بل قدرته على عرض الوسائط بالطريقة التي تلائم احتياجات كل جهاز هي أهم ميزة. يستخدم Plex طريقتين في بث المحتوى عبر الأجهزة، الأولى تُسمى Direct Play والتي تقوم بعرض المحتوى بنفس جودته الأصلية حتى لو 8K دون تدخل من Plex طالما أن سرعة الاتصال بين الجهاز والسيرفر تسمح بذلك.

ولكن إذا افترضنا أن الجهاز الذي تشاهد منه الفيلم هو هاتفك وأنت خارج المنزل وتستخدم اتصال 4G أو 5G فهنا لن يستطيع Plex عرض المحتوى بنفس الجودة وعليه سيتدخل لضغط معدل نقل البيانات وتخفيض جودة الفيلم لتكون 1080p بدلًا من 4K مثلًا لتوفير تجربة عرض سلسة وملائمة لسرعة الاتصال. هذه العملية تسمى Transcoding وتعتمد بشكل كلي على المعالج الرسومي المدمج في جهاز NAS وإن لم يتوفر معالج رسومي مدمج يقوم التطبيق بتنفيذ العملية برمجيًا بالاعتماد على المعالج المركزي (CPU) فقط وهو ما ينطبق في حالة +DS723.

ولآخذ فكرة عن أداء +DS723 مع منصة Plex فهذه كانت نتائج اختباراتنا، مع الاعتماد على تطبيق Resource Monitor لمراقبة استهلاك المعالج والرامات خلال عملية البث:


في الاختبار الأول قمنا بتشغيل فيلم بجودة 4K على التلفاز دون إجراء أي تغيير في إعدادات المُشغل، ولأن سرعة الاتصال مناسبة، استخدم Plex طريقة البث الافتراضية Direct play لعرض الفيلم مباشرًة كما هو على التلفاز. وبالنظر إلى استهلاك الموارد في الـ +DS723 تبين أن استخدام المعالج كان مرتفع في بداية عرض الفيلم قبل أن ينخفض لأقل من 10% بعد فترة وجيزة، مع استقرار استخدام الرامات عند 28%. كذلك كان الحال في الاختبار الثاني عند تشغيل فيلم بجودة 1080p فكانت تجربة المشاهدة سلسة واستهلاك المعالج منعدم تقريبًا.


بالانتقال إلى الاختبار الثالث كان بوسعنا عرض الفيلم بجودة 4K على التلفاز وتقليل الجودة يدويًا لكن لجعل الاختبار أكثر واقعية قمنا بتشغيله على الهاتف مع اتصال 4G وهنا بدأ تطبيق Plex يتدخل لخفض الجودة إلى 1080p وبالنتيجة بدأ جهاز +DS723 يكافح لتنفيذ عملية الـ Transcoding حيث بلغ استخدام المعالج ذروته بنسبة 100% – إجمالًا لم تكن تجربة المشاهدة سلسة وشهدت انقطاعات متكررة بسبب الحمل الزائد على المعالج — هذا لم يكن ليحدث لو كان هناك معالج رسومي مُدمج.


نعود أدراجنا، يأتي +DS723 مزودًا بذاكرة رام DDR4 بحجم 2 جيجابايت قابلة للترقية حتى 32 جيجابايت، حيث يوجد فتحتين SO-DIMM يسهل الوصول إليهما بعد إزالة الأدراج ولكن إذا كنت تخطط للترقية فيوصى باستخدام الوحدات التي تقدمها Synology لتجنب كسر الضمان. ولعل أكبر اختلاف مقارنة بالجيل السابق فيما يتعلق بذاكرة الرام هو أن الرامات في +DS723 تدعم تقنية ECC المعروفة أيضًا باسم "الذاكرة البرمجية لتصحيح الأخطاء" والتي يشاع استخدامها في أجهزة NAS الخاصة بالمؤسسات والشركات الكبيرة، لذا من المفاجئ رؤيتها في جهاز صغير كـ +DS723. تحتوي الرامات المزودة بتقنية ECC على رقاقة إضافية مصممة خصيصًا لاكتشاف الأنواع الشائعة من تلف البيانات وإصلاحها لضمان سلامة البيانات على المدى البعيد، ولذا يكون سعرها مرتفع جدًا مقارنة بتلك التي لا تدعمها.

باختصار، من حيث أداء الهاردوير فهو ملائم جدًا للاستخدامات العملية. معالج R1600 له ماله وعليه ما عليه لكن على الجانب الإيجابي فإنه يقدم الكثير من المميزات لجهاز +DS723 والتي قررنا أن ننفرد بها في الفقرة التالية حيث نسلط الضوء على أهم إمكانيات +DS723 التي تجعله جدير بالشراء.

إمكانيات ومميزات +DS723


1- دعم استخدام NVMe كوحدات تخزين



بشكل أساسي، يحتوي +DS723 فتحتين بواجهة SATA لتوصيل أقراص التخزين HDD بسرعات قراءة وكتابة تصل إلى 471 و 225 ميجابايت/ثانية على التوالي، وهي سرعة متواضعة إلى حدٍ كبير، لذلك يتضمن الجهاز أيضًا فتحتين PCIe لتوصيل اثنين من وحدات تخزين SSD من نوع M.2 NVMe (يتم شرائها بشكل منفصل) فائقة السرعة والتي تؤدي دورها كوحدات تخزين مؤقت (Caching) بمعنى انها تلعب دور المساعد في تحسين أداء قراءة وكتابة البيانات.

على أرض الواقع تقوم هذه الوحدات باستعارة الملفات التي تتردد عليها كثيرًا أثناء استخدامك للـ NAS والتي تكون مخزنة بشكل رئيسي على الـ HDD ومن خلال تخزينها مؤقتًا على الـ M.2 ستستطيع فتح هذه الملفات ونقلها بسرعات قراءة وكتابة أسرع بمراحل مما لو كانت على قرص الـ HDD فقط. وجود تقنية التخزين المؤقت في أجهزة الـ NAS عمومًا ليس بشيء جديد، ولكن تعتبر سينولوجي من أوائل المصنعين (إن لم تكن الأولى على الإطلاق) التي أتاحت إضافة وحدات M.2 NVMe في أجهزة الـ NAS الصغيرة منذُ عام 2017.

الآن مع إطلاق جهاز +DS723 وقبله +DS923 لم تعد وحدات M.2 NVMe في الـ NAS مقتصرة فقط على التخزين المؤقت، إذ سمحت Synology ولأول مرة خيار استخدام تلك الوحدات لتخزين الملفات مباشرًة عليها، حيث يتعامل المستخدم معها (إذا تم تركيبها) تمامًا مثل أقراص HDD لتخزين ومشاركة الملفات أو لتثبيت التطبيقات وأي شيء تقريبًا، لكن طبعًا مع الاستفادة من سرعتها الفائقة التي تضاهي بمراحل أقراص SATA-SSD أو الـ HDD في قراءة وكتابة البيانات.


على الجانب الإيجابي، وجود هذه الميزة يجعل +DS723 فعليًا ذو فتحتين تخزين ولكن نظريًا يمتلك أربع فتحات للتخزين باستخدام HDD و M.2-SSD على حد سواء، وهو شيء لا نراه كثيرًا في سوق أجهزة التخزين الشبكي، ولذلك تعتبر من أقوى مزايا الجهاز. أما على الجانب السلبي فهذه الميزة حصرية فقط لوحدات M.2 NVMe التي تقدمها Synology بمعنى لو قمت بتركيب NVMe من شركة Samsung أو WD أو Seagate سيقبل الجهاز استخدامها ولكن كوحدات للتخزين المؤقت فقط، أما خيار الاستخدام كوحدات تخزين مباشر فهو محجوز لوحدات SNV3400 و SNV3500 التي تبيعها سينولوجي.

تبرر الشركة هذا القرار بأنها وجدت أن وحدات NVMe المصنعة من الشركات الأخرى ليست مؤهلة لتلعب دور التخزين المباشر وأن هذا الأمر كفيل أن يعرضها لدرجات حرارة عالية لفترات زمنية أطول من المعتاد، بشكل عام، ليست على المستوى المطلوب من الجاهزية لتحمل ظروف العمل كوحدات تخزين رئيسية في أجهزة الـ NAS وذلك على عكس وحدات Synology M.2 NVMe المجهزة أيضًا بأعلى معايير السلامة والآمن للبيانات. بغض النظر فعلى المستوى الشخصي أجدها خُطوة جريئة من سينولوجي ولكن محُبطة نوعًا ما، كنت أفضل لو قامت الشركة بإبقاء خيار استخدام NVMe كوحدات تخزين رئيسية مفتوحًا للجميع مع الاكتفاء بعرض رسالة "إخلاء مسؤولية" لو قرر المستخدم استعمال NVMe من شركة أخرى.

في النهاية، هذا القرار لن يقلل من كونها ميزة قوية في جهاز +DS723 خصوصًا مع وجود قابلية ترقية سرعة الاتصال إلى 10GbE حيث يمكن بذلك تحقيق أقصى استفادة من سرعة الـ NVMe عند استخدامها لتخزين الملفات، بل ويفتح ذلك الباب أمام القدرة على تحرير الصور/الفيديوهات مباشرًة من الـ NAS دون حاجة إلى استضافة الملف على الكمبيوتر اولًا. هذا يدفعنا إلى ثاني أهم ميزة في +DS723.

2- دعم إضافة منفذ اتصال 10GbE



كما أشرنا من قبل، يعتمد جهاز +DS723 في اتصاله بالشبكة المحلية على منفذ إيثرنت 1GbE والذي يوفر سرعة نقل بيانات 125 ميجابايت/الثانية كحد أقصى، هذا بالإضافة لوجود منفذ آخر 1GbE وبالتالي يمكن توصل الجهاز بالرواتر من خلال كابلين RJ45 ودمجهم معًا باستخدام خاصية Link Aggregation (سنوضح كيف لاحقًا) بحيث تضاعف السرعة إلى 2GbE فتستطيع نقل البيانات بسرعة تفوق الـ 220 ميجابايت/الثانية في معظم الحالات. وبشكل عام هذه السرعات كافية للاستخدامات العادية، لكن غير منطقية في ظل وجود إمكانية استخدام الـ M.2 NVMe كوحدة تخزين أساسية، وأيضًا قابلية توصيل الجهاز بوحدة التوسعة DX517.

اتخذت سينولوجي قرار صائب وهو توفير ترقية اختيارية لمنفذ اتصال 10GbE والذي يتيح الفرصة لنقل البيانات بسرعة تصل إلى 1.25 جيجابايت/الثانية! أي ستتمكن من إرسال ملف حجمه 40 جيجابايت في أقل من دقيقة!!

بالتأكيد إضافة مهمة جدًا خاصًة وأن منفذ 10GbE ظل لفترة محصورًا فقط على أجهزة NAS الضخمة أو الموجهة للمؤسسات. الآن يحتوي +DS723 على فتحة PCIe Gen3 x2 في الخلف مخفية باستخدام غطاء بلاستيكي يسهل إزالته عبر فك مسمارين ثم توصيل كرت شبكة مخصص من سينولوجي يُدعى E10G22-T1-mini والمجهز بمنفذ LAN 10GbE مع وحدة تحكم داخلية ومبدد حراري.


هذا الكارت يتم شراءه بشكل منفصل ويكلف حوالي 150$ كما يتمتع بضمان مستقل بعيدًا عن ضمان جهاز +DS723 نفسه. بمجرد توصيله يصبح الجهاز داعمًا لأي سرعة بداية من 100 ميجابت وصولًا إلى 10 جيجابت، ولكن الأمر لا يتوقف عند كرت الشبكة هذا فقط، فإذا أردت الحصول على سرعة الـ 10GbE فعليًا ستحتاج إلى توصيل الـ NAS براوتر أو سويتش متقدم يحتوي أيضًا منفذ 10GbE بالإضافة إلى ضرورة استعمال كابل RJ45 من نوع CAT6 على الأقل.

في النهاية هي ميزة قوية وتتيح خيارات اتصال مرنة، ربما لن يحتاجها البعض بشكل أساسي عند استعمال +DS723 لكن يظل إتاحة إمكانية الترقية ضروريًا في حال كنت ستستخدم وحدات M.2 لتخزين الملفات جنبًا إلى جنب الأقراص الصلبة.

3- دعم تقنية الرامات ECC



عندما يتعلق الأمر بالذاكرة العشوائية، فإن جهاز +DS723 يمتلك تغييرات ثورية عن كل الأجيال السابقة في سلسلة DS7xx صحيح مازال يأتي برامات 2 جيجابايت، وهذا يكفي لمعظم المهام الأساسية، لكن توجد قابلية لترقيتها حتى 32 جيجابايت، وهذا أكثر من خمس أضعاف الحد الأقصى للرامات لأي جهاز آخر في تاريخ السلسلة، ما يمنح المستخدم فرصة استثنائية لتشغيل أكبر قدر ممكن من التطبيقات داخل هذا الجهاز الصغير دون أن يتراجع أداؤه.


هذا ليس الشيء الوحيد المميز في رامات +DS723 وإنما دعم تقنية ECC هو الأهم نظرًا لأن وجودها في جهاز NAS ثنائي الفتحات كان أمر مستبعد تمامًا. على مستوى الشركات، تعتبر ECC ميزة لا تقدر بثمن لأنها تضمن أن البيانات التي تم تخزينها على الـ NAS لا تحتوي أي تلفيات يمكن أن تؤدي لتدهورها على المدى البعيد، بل تحافظ الذاكرة على سلامة أي بيانات تمر خلالها من خلال عمليات فحص وإصلاح شاملة، ويؤدي هذا الدور شريحة إضافية ملحومة على وحدة الرام نفسها. سينولوجي تدرك جيدًا أهمية هذه التقنية ولذا تؤيد وجودها في أي جهاز NAS من فئة المؤسسات بشكل أساسي، وبالتالي يعُد وجودها في +DS723 أمر مفاجئ وإضافة مهمة بالطبع.

4- الدعم الكامل لنظام DSM 7.1



دعني أخبرك أن أحد الأسباب وراء شهرة "سينولوجي" في مجال التخزين الشبكي هو نظام التشغيل المتطوّر DSM الذي يسمح للمستخدم التعامل مع جهاز NAS مثال استخدام ويندوز للتعامل مع الكمبيوتر، يخلو من أي تعقيدات أو صعوبات. يتميز DSM بواجهة مستخدم سهلة الفهم ودعم قائمة شاملة من التطبيقات الأساسية لإدارة الجهاز وتحقيق اقصى استفادة ممكنة منه، وضبط كل تفصيله في الإعدادات بسهولة تامة.

أعتقد أن DSM كفيل أن يجعل Synology الخيار الأفضل للمستخدمين الذين يبحثون عن NAS. وفي حالة +DS723 فالجهاز يأتي مع دعم أحدث إصدارات DSM على الإطلاق وهو الإصدار DSM 7.1 مع قابلية الترقية إلى DSM 7.2 في إصداره التجريبي. بشكل أساسي، يحتوي DSM 7.1 على مجموعة ميزات شاملة تلبي احتياجات المستخدمين على مستوى الاستعمال المنزلي أو المؤسسي، وهذا هو أفضل سوفتوير ستجده على أي سيرفر NAS. سيعمل النظام على +DS723 تمامًا كما يعمل على وحدات NAS الأرقى والأعلى دون أي اختلاف يُذكر، وهذه ميزة أخرى تستحق الذكر.

لكن مازالت أحد عيوب نظام DSM حتى الآن، وغيره من الأنظمة التشغيلية لأجهزة NAS هي عدم القدرة على التعرف على الأقراص المشفرة بواسطة BitLocker حيث لدي هنا هارد خارجي محمي باستخدام أداة مايكروسوفت الشهيرة ولكن عند توصيله بالـ NAS يتعرف النظام على الهارد لكن يتطلب إعادة تهيئته — نأمل أن يتغير ذلك لاحقًا.

إعداد وتشغيل +DS723 ومزايا السوفتوير


بعد إخراج الجهاز من صندوق التغليف، يمكنك البدء بتركيب وحدات التخزين الرئيسية سواء HDD أو SSD وذلك عن طريق دفع الأدراج إلى الخلف ومن ثم وضع الهاردات في أماكنها بسهولة. يشتمل الدرج على جوانات مطاطية متعددة لتقليل الاهتزازات عند دوران أقراص الـ HDD بأقصى سرعة، وذلك في حال كان الهارد بالحجم القياسي 3.5 بوصة أما لو كنت تستخدم SSD أو هارد لابتوب HDD فستحتاج إلى تثبيته في الدرج باستخدام المسامير الملحقة مع الجهاز.


لاحظ أنك لا تحتاج إلى ملء كلا الدرجين بالأقراص بل يمكنك أن تبدأ بهارد واحد فقط ولكن إذا فعلت ستفقد خاصية الـ RAID والتي تحتاج إلى وجود هاردين على الأقل للعمل كهارد واحد وتتم مطابقة البيانات المخزنة بحيث إذا حدث تلف في أحد الأقراص يحل الآخر محله دون فقدان أي ملفات. على أي حال، لا تفرض سينولوجي استخدام أقراص HDD أو SSD التي تبيعها بل يمكنك استخدام أي هارد من شركة أخرى، ومع ذلك نوصي بشدة استخدام أحد الأقراص المتوافقة مع +DS723 والمدرجة في القائمة الرسمية على موقع سينولوجي والتي تم اختبارها من قبل الشركة للحصول على أفضل دعم وأداء مع الجهاز.

هذا بالنسبة لوحدات التخزين الرئيسية، أما لتركيب وحدات NVMe فالأمر سهل للغاية أيضًا حيث توجد فتحتان PCI Gen3 أسفل الجهاز، وكل ما عليك هو إدراج الشريحة في منفذ الـ M.2 والضغط عليها ضغطة بسيطة لتثبيتها في موضعها. لاحظ أن وحدات NVMe ليست ضرورية، بمعنى سيعمل الجهاز بدونها بشكل طبيعي، ولكن في حال قمت بشرائها ستستطيع استخدامها لتعزيز أداء التخزين ومشاركة الملفات، إذ ستعمل كوحدات تخزين مؤقت كما أشرنا من قبل، او يمكن استخدامها لتخزين الملفات مباشرًة (فقط إذا كانت من سينولوجي) ومع ذلك لن تستطيع في هذه الحالة تثبيت نظام DSM عليها حيث لا يقبل النظام التثبيت إلا على وحدات التخزين الرئيسية SSD أو HDD.

نقطة أخيرة وجب الإشارة إليها أن وحدات NVMe التي تقدمها سينولوجي يمكن استخدامها بتركيبات مختلفة، فبدلًا من أن تكون مقتصرة على مهمة واحدة (التخزين أو التخزين المؤقت) يمكن استخدام شريحة واحدة لتخزين الملفات وشريحة أخرى للتخزين المؤقت فقط.


الآن، بعد الانتهاء من تركيب وحدات التخزين، قم بتوصيل الجهاز بالراوتر أو السويتش عبر الـ LAN وتوصيلة بالكهرباء وتشغيله. بعد ذلك استخدام الكمبيوتر لفتح أي متصفح والتوجه إلى موقع finds.synology.com حيث يتم البحث عن أي منتج من Synology متصل بالشبكة المحلية، وبالتالي طالما أن +DS723 متصل بشكل صحيح على الشبكة سيقوم بسحب IP من الراوتر وعرض صفحة تتضمن معلومات عن الجهاز مثل الموديل وعنوان الـ IP والسيريال نمبر..إلخ، فأضغط على Connect لإنشاء الاتصال ثم Install لبدء لتثبيت نظام DSM وهي عملية لا تستغرق سوى دقائق معدودة لكن ضع في اعتبارك أن تثبيت DSM سيؤدي إلى تهيئة وحدات التخزين وحذف كافة الملفات عليها، لا ينبغي أن تكون هذه مشكلة لو قمت بتركيب هاردات جديدة تمامًا.


بعد انتهاء التثبيت ستنتقل إلى الخُطوة التالية وهي إعداد حسابك على الجهاز، حيث تقوم بتعيين اسمًا يظهر به الـ NAS عند مشاركة الملفات واسم حساب المسؤول وكلمة المرور، ثم اضغط Next وحدد ما إذا أردت تنزيل تحديثات DSM والتطبيقات بشكل تلقائي ام لا. بعد ذلك يمكنك اختيار تفعيل خاصية QuickConnect والتي تسهل عليك الوصول إلى صفحة التحكم في الجهاز من أي مكان في العالم عبر رابط مخصص — تابع الخُطوات والتعليمات التالية حتى تصل إلى الواجهة الرئيسية.

تثبيت DSM لا يعني أن الجهاز أصبح جاهز للاستخدام، حيث يجب عليك تهيئة الأقراص على النظام اولًا لتتمكن من تثبيت التطبيقات وتخزين ملفاتك على وحدات التخزين المتصلة. لذلك بمجرد الانتهاء من الخُطوات الأولية السابقة ستظهر نافذة "Create Storage Pool and Volume" فأضغط على Create Now ثم Start.


من النافذة التي ستظهر، حدد من قائمة RAID type نوع تقنية الحماية RAID الذي ستعتمد عليه في عملية التخزين. اعتمادًا على الحجم الإجمالي للسعة التخزينية ونوع وحدات التخزين واحتياجاتك كمستخدم، يمكنك اختيار اما SHR للحصول على حماية مرنة للملفات (يمكنك معرفة المزيد عن هذا النظام من سينولوجي) أو RAID 1 أو RAID 0 أو Basic RAID. ولآخذ فكرة عن النوع المناسب لاحتياجاتك اقترح عليك استخدام أداة RAID Calculator والتي تمنحك بيئة افتراضية لمعرفة تأثير كل نوع على حجم الهاردات. وقد سبق لنا أيضًا توضيح الفروق بينهم من خلال موضوع شرح انواع الـ RAID وأهميتها بالنسبة لك إذا كنت تشتري أول جهاز NAS للتخزين الشبكي.

بعد اختيار نوع الـ RAID حدد من قائمة Drive type وحدات التخزين الرئيسية التي تريد استخدامها. هذه القائمة عادًة ستحتوي خيار واحد فقط لتهيئة أقراص التخزين الأساسية HDD أو SSD ولكن إذا قمت بإضافة شرائح NVMe من سينولوجي فستظهر كخيار ثاني في هذه القائمة لتهيئتها كوحدات تخزين رئيسية، فيمكن اختيارها أو اختيار الـ HDD وتهيئة الـ NVMe لاحقًا للتخزين المؤقت.


في الخطوة التالية سيتم مطالبتك بتحديد الهاردات التي ستكون جزءًا من وحدة التخزين الرئيسية للـ NAS فقم بتحديد كلا الهاردين أو هارد واحد إذا قمت بتركيب HDD أو SSD واحد فقط في أدراج التخزين. بعد ذلك اضغط Next واختر Skip drive check لإجراء عملية فحص على الهاردات بعد انتهاء التهيئة، ثم في الخطوة التالية حدد السعة التخزينية التي تريد استخدامها من الهاردات، فيمكنك استغلال السعة بالكامل بالضغط على MAX أو تقسيم الهارد إلى أكثر من بارتيشن بسعات تخزين متنوعة.


اخيرًا، حدد نظام الملفات بين Btrfs أو ext4 وهنا عليك الاختيار بحكمة حيث ان التحويل بين الأنظمة لاحقًا سيكون مستحيل دون فرمتة الهارد بالكامل، لكن يفضل اختيار Btrfs كونه مدعومًا على نطاق واسع من قبل التطبيقات. في النهاية اضغط Apply وانتظر حتى يتم إنشاء وحدة التخزين.

بعد تهيئة الاقراص الصلبة سيتوجب عليك تهيئة وحدات الـ NVMe M.2 لاستخدامها في التخزين المؤقت لتحسين أداء القراءة والكتابة والوصول إلى ملفاتك بشكل أسرع. كل ما عليك هو الضغط على أيقونة Main Menu أعلى يسار صفحة التحكم ثم تشغيل تطبيق Storage Manager ثم اضغط على Storage واختر من قائمة Create خيار Create SSD Cache. ستظهر نافذة جديدة حدد منها ما إذا أردت استخدام هذه الوحدات لتحسين أداء القراءة والكتابة ام القراءة فقط.


اضغط Next بعد تحديد قرارك، وفي الصفحة التالية حدد نوع الـ RAID وهنا يفضل RAID 1 لاستخدام شريحة NVMe واحدة في تخزين البيانات مؤقتًا بينما الأخرى تحصل على نسخ مطابقة من هذه البيانات لاستعادتها في حال تلف الشريحة الأولى. بمجرد الانتهاء ستبدأ الوحدات عملها بمعايرة الملفات التي تتردد عليها كثيرًا لجعل الوصول إليها فيما بعد أسرع. وعلى هذا النحو قمت باستغلال جميع فتحات التخزين في جهاز +DS723 وتهيئتها بنجاح.


الخُطوة النهائية بعد ذلك هي إعداد المجلدات التي ستقوم بتخزين الملفات عليها ومشاركتها عبر الشبكة، ويتم ذلك عبر تطبيق Control Panel والذي ستجد اختصارًا له على صفحة التحكم الرئيسية. بعد تشغيل التطبيق اضغط على Shared Folder ومن قائمة Create حدد Create Shared Folder وابدأ بتعيين اسمًا للمجلد ومكانه (في حال أنشأت أكثر من بارتيشن للهارد) بعد ذلك يمكنك إنشاء كلمة سر لهذا الفولدر بحيث لا يمكن لاي شخص على الشبكة الدخول عليه بدون كلمة السر، أيضًا يمكن تعيين حد أقصى لحجم الملفات الممكن إضافتها في هذا المجلد.


بعد ذلك تقوم بتعيين الصلاحيات للمدير Admin وصلاحيات لكل مستخدم على الشبكة من حيث اتاحة امكانية قراءة الملفات في هذا الفولدر فقط أو إمكانية القراءة والكتابة على هذا الفولدر، فمثلاً يمكنك أن تتيح لمستخدم معين على الشبكة أن يقوم بالوصول إلى هذا الفولدر ونسخ الملفات منه أو نسخ الملفات اليه. بعد الانتهاء تستطيع الوصول لهذا المجلد من أي جهاز آخر على الشبكة بسهولة، على سبيل المثال، في نظام ويندوز قم بفتح أداة File Explorer واضغط على Network وسيظهر اسم الجهاز وجميع المجلدات المتاحة للمشاركة.


يمكننا القول أن جهاز +DS723 أصبح جاهزًا للاستخدام الآن. ولكن تحقق الفائدة والقدرة الحقيقة للجهاز عندما تتناغم قوة الهاردوير مع التطبيقات الكثيرة التي توفرها سينولوجي. صحيح توجد شركات مصنعة كثيرة لوحدات NAS لكن الاختلاف الرئيسي مع Synology هو دعم السوفتوير والمجموعة الهائلة من التطبيقات التي تقدمها.

وباعتبار +DS723 ينتمي إلى فئة Plus فهو يدعم كل تطبيقات وخدمات DSM 7.1 بالكامل، بما في ذلك خدمات مثل Active Backup for Business والذي يساعدك على حفظ نسخة احتياطية من نظام ويندوز على الكمبيوتر، وأيضًا Video Station الذي يعُد بديلاً رائعًا لـ Plex و Audio Station لتنظيم مكتبة الموسيقى وبث الصوتيات عبر أجهزتك عن بعُد، او تطبيق Synology Photos الذي سبق وتحدثنا عنه كثيرًا من قبل كونه بديلًا قويًا لـ Google Photos حيث يمكن تخزين صورك بطرق متعددة والوصول لها من أي مكان.

بالإضافة إلى تطبيق Synology Drive الذي يمنحك الفرصة لإنشاء خدمة السحابة الخاصة بك على غرار Google Drive حيث يمكن تخزين ملفاتك ومشاركتها بشكل تعاوني وذكي، وأيضًا خدمة Synology Office لإنشاء المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية ويمكن اعتبارها بديل قوي لمايكروسوفت أوفيس أو على الأقل جوجل ورك سبيس. يوجد كذلك تطبيق Download Station لتحميل أي ملف من الانترنت مباشرًة على الـ NAS بدلاً من تحميلها علي الكمبيوتر، وبالتالي يمكنك أن تترك ما تشاء من ملفات ليتم تحميله الى الجهاز دون الحاجة إلى تشغيل الكمبيوتر.


جميع هذه التطبيقات وأكثر منها بكثير متاحة للتنزيل مجانًا من خلال متجر Package Center. بشكل أساسي يوفر DSM 7.1 مجموعة شاملة من الخدمات التي لن تخرج عن احتياجات المستخدمين المنزليين والشركات، لذلك أعتبره على المستوى الشخصي أفضل سوفتوير على أي جهاز تخزين شبكي.

اختبارات الأداء وسرعة نقل الملفات


كل ما سبق هو مجرد توضيح لإمكانيات وقدرات +DS723 وكيف أنه يتمتع بمواصفات جيدة مقابل حجمه، لكن ماذا عن الأداء الفعلي للتخزين؟ للحصول على فكرة أفضل عمّا تعكسه المواصفات قمنا باختبار الجهاز في نقل ملف حجمه 25 جيجابايت من الكمبيوتر عبر مختلف السرعات التي يقدمها، بدءًا من استخدام منفذ 1GbE فقط مرورًا باستخدام خاصية LA لدمج منفذي 1GbE معًا، وحتى استخدام منفذ 10GbE.

هذا مجرد اختبار بسيط عن سرعات الجهاز، وبما إننا قمنا بتركيب وحدات NVMe المقدمة من سينولوجي، فهذا يعطي لنا الفرصة لاختبارها أيضًا لرؤية كيف ينعكس أدائها كوحدات تخزين مؤقت وأيضًا كوحدات تخزين رئيسية على سرعة نقل الملفات. إذًا دعونا نبدأ بعرض النتائج تباعًا:


عند استخدام منفذ 1GbE لنقل ملف الاختبار من الكمبيوتر إلى وحدات HDD التخزينية في الـ +DS723 كانت سرعة النقل مقبولة إلى حدٍ ما، حيث تستقر عند 110 ميجابايت/الثانية ولم يستغرق الأمر سوى 3 دقائق فقط لإكمال نقل 25 جيجابايت من البيانات.


في وقت نفسه، عند تهيئة وحدات NVMe لتكون قابلة لتخزين الملفات عبر إنشاء Volume Pool حاولنا نقل نفس الملف من الكمبيوتر إلى هذه الوحدات مباشرًة، ولكن كما هو واضح، لم نحصل على أي سرعة جديدة. هذا أمر متوقع تمامًا بما ان واجهة الاتصال هي 1GbE لذا من غير الممكن الحصول على السرعة الفعلية لوحدات NVMe والتي تتجاوز بمراحل أقصى سرعة يقدمها منفذ 1GbE.

اختبار خاصية Link Aggregation



في الاختبار الثاني نحاول تجربة نقل الملف نفسه باستخدام واجهة اتصال 2GbE والتي تتحقق عند توصيل الجهاز بالراوتر باستخدام كلا منفذي LAN 1GbE الموجودين بالخلف، ثم تنشيط خاصية Link Aggregation من إعدادات الـ NAS نفسه والتي تعمل على دمج السرعتين لزيادة سرعة تبادل الملفات. لاحظ أن هناك نوعان من الـ LA الأول يسمى "الارتباط الديناميكي" والذي يلزم دعم الراوتر او السويتش بروتوكول اتصال IEEE 802.3ad لتعمل الخاصية على نحو متوازن بين الـ NAS والسويتش، والنوع الثاني وهو النوع التكيفي "Adaptive Load Balancing" الذي يسمح بدمج السرعتين بشكل مستقل عن السويتش، حيث يتم تنفيذ الأمر برمته من قبل جهاز الـ NAS نفسه وبالتالي يمكن استخدامه مع جميع الراوترات والسويتشات العادية التي لا تدعم 802.3ad.


ولتفعيل خاصية Link Aggregation في جهاز +DS723 نقوم بفتح تطبيق Control Panel ثم نتوجه إلى قسم Network ونضغط على Network Interface ومن قائمة Create نختار Create Bond ثم نحدد النوع المناسب وفقًا لإمكانيات السويتش/الراوتر، وبعد الضغط على Next نحدد منافذ الـ LAN المطلوب دمجها. سيستغرق الأمر بضع دقائق حتى يعاد تشغيل الجهاز واعتماد السرعة الجديدة. في حالتنا، أدت الخاصية إلى حدوث تحسن بسيط في سرعة نقل الملفات على النحو التالي:


عند نقل ملف الاختبار من الهارد على الكمبيوتر إلى أقراص HDD في الجهاز كانت سرعة النقل مستقرة عند 165 ميجابايت/ثانية، وهو تحسن ملحوظ عن سرعة النقل الأساسية من خلال منفذ 1GbE فإذا كان 25 جيجابايت من البيانات يستغرق 3 دقائق، الآن يستغرق أقل من دقيقتان بفضل خاصية Link Aggregation.


ينعكس هذا التحسن أيضًا عند نقل الملف إلى وحدات NVMe من سينولوجي حيث تصل سرعة النقل إلى 290 ميجابايت/الثانية ولم يستغرق الأمر سوى دقيقة واحدة لنقل 25 جيجابايت من البيانات.

اختبار منفذ الـ 10GbE



في الاختبار الثالث سنعتمد على منفذ الـ 10GbE فقط والذي يقفز بالسرعة إلى 10,000 ميجابت/ثانية. هذه السرعة المهولة ينعكس تأثيرها بشكل واضح على تجربة نقل الملف إلى الـ NAS كما هو موضح:


مع نقل الملف إلى الـ HDD من الكمبيوتر تجاوزت السرعة 300 ميجابايت/الثانية! هذا التحول الرهيب يأتي بفضل ترقية واجهة الاتصال إلى 10GbE وبالتأكيد لم يكن الأمر مفاجئ حيث وكما أشرنا يسمح هذا المنفذ بسرعة نقل بيانات تصل إلى 1.1 جيجابايت/ثانية.


انتقالًا إلى تكرار نفس التجربة ولكن مع نقل الملف إلى الـ NVMe من الكمبيوتر بدأ جهاز +DS723 يستعرض عضلاته! حيث لم يستغرق الأمر سوى 30 ثانية لنقل ملف 25 جيجابايت بسرعة قصوى بلغت 850 ميجابايت/الثانية. هذا الأمر يسمح بإمكانية تعديل مقاطع الفيديو بشكل مباشر من الـ NAS في حالة كان المقطع مخزن على هارد NVMe بالفعل بدلًا من نقله إلى الكمبيوتر.

الخلاصة



لا يمكننا إنكار أن جهاز +DS723 هو أقوى جهاز تخزين شبكي ثنائي الفتحات قامت سينولوجي بإصداره على الإطلاق حتى الآن. بشكل ما، نستطيع القول أن هناك جهاز NAS متكامل، ميسور التكلفة، يلبي احتياجات أغلب المستخدمين على مستوى الشركات الصغيرة ومكاتب العمل المنزلية. سواء تحتاج التخزين الشبكي للنسخ الاحتياطي أو للأعمال التعاونية أو تطوير التطبيقات، فإن DS723+ خيار لا يمكن تغاضي النظر عنه، حتى لو كنت ستستخدمه كميديا سيرفر سيظل مناسب إلا لو كنت تميل إلى مشاهدة المحتوى الترفيهي خارج المنزل كثيرًا (بسبب مشكلة الـ Transcoding).

المراجعة هنا تبدو طويلة إلى حد ما، لكن هذا ليس من فراغ وإنما حاولنا ان ننظر بعناية في جميع تفاصيل الجهاز للتأكد مما إذا كان يستحق سعره البالغ 450$ ام لا، ونقول بخصوص هذه النقطة انه إذا توفرت لديك الميزانية الكافية، فإن الحصول على +DS723 سيغنيك عن التفكير في شراء NAS جديد لسنوات كثيرة قادمة، خاصًة مع وجود قابلية استخدام NVMe كوحدات تخزين أساسية إلى جانب توصيل منفذ 10GbE فهو ملائم لكل الأدوار تقريبًا. ويمكن شراء +DS723 من سينولوجي والمتاح لها عدة منافذ للشراء عالميًا وداخل مصر واذا كنت بحاجة إستشارة تستطيع التواصل مع أحد ممثلي سينولوجي للحصول على المشورة.

تعليقات