تحديث DSM 7.1 متاح الآن رسميًا لأجهزة NAS من سينولوجي



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا كنت تتذكر، كان تحديث DSM 7.0 الذي تم طرحه العام الماضي بمثابة أكبر ترقية حقيقية لنظام التشغيل الخاص بأجهزة التخزين الشبكي Synology NAS منذُ أربع سنوات، حيث جاء بتصميم جديد وميزات كثيرة مثيرة للإعجاب لا شك. ولكن سينولوجي لم تتوقف هنا وتستمر في تحسين النظام وجعله أسهل وأبسط وأشمل لتلبية حاجة المستخدمين. لذلك خلال مؤتمرها السنوي Synology 2022 and Beyond كشفت الشركة عمّا بجعبتها بخصوص التحديث التالي DSM 7.1. وفي السابع من يونيو 2022 أعلنت الشركة ان الترقية إلى DiskStation Manager 7.1 أصبحت متاحة الآن بشكل رسمي لعدد من أجهزة NAS و SAN جنبًأ إلى جنب وصول تحديثات جديدة لباقي الخدمات التي تقدمها الشركة، فدعونا نوضح تفاصيل أكثر عنها.


أعلنت شركة Synology عن التوفر العام لتحديث DiskStation Manager 7.1 والذي يمثل توسع هام في الميزات مع تقديم تحديثين رئيسيين للميزات التي طال انتظارها مثل إتاحة القدرة  على أداء نسخ احتياطي كامل لنظام DSM مما يسهل على المسؤولين حماية واستعادة أجهزة Synology بأكملها. أيضًا دعم امكانية توحيد المجلدات المشتركة – السماح لعدة أجهزة NAS/SAN مختلفة بالوصول إلى نفس المجلدات المشتركة.

يقول شامروك كو، مدير فريق إدارة المنتجات لدى سينولوجي أن: "هناك أكثر من 5 مليون جهاز نشط يعمل بنظام DSM لاستخدامات تتنوع بين إنشاء خدمة سحابة خاصة، وسيرفر للتخزين الاحتياطي للبيانات، وخوادم لملحقات المراقبة الأمنية، والمزيد" موضحًا أن نظام DSM أصبح قادر بما يكفي لخدمة العملاء تحت جميع الاستخدامات الممكنة لتحقيق الاستفادة القصوى من وحدة التخزين الشبكي، ثم تابع قائلاً: "بناءً على التغييرات الجذرية التي طرأت على النظام مع الإصدار 7.0 يمكننا الآن التركيز على تحسين تجربة العملاء من خلال مواجهة التحديات الأكثر تعقيدًا التي يواجهونها أثناء تعاملهم اليومي مع النظام".

أهم المميزات الجديدة مع تحديث DSM 7.1


تحسين تجربة مشاركة الملفات: يقدم DSM 7.1 تحسينات رئيسية لتجربة إدارة التخزين بشكل عام، فالآن أصبحت مشاركة البيانات بين أجهزة متعددة سواء NAS أو SAN من سينولوجي في أماكن متفرقة أسهل بكثير وأكثر راحة مما عليه في الإصدارات السابقة وذلك بفضل تقنية تجميع المجلدات المشتركة عبر SMB DFS للربط بين المجلدات المشتركة على وحدات Synology متعددة على نحو متزامن، ويتم عرض عدة خوادم ممن تعتمد بروتوكول Synology SMB على شبكتك كمجلد Portal Folder واحد كبير.

حماية كاملة للنظام: يوفر DSM 7.1 إمكانية إجراء نسخًا احتياطية كاملة من وحدة NAS بأكملها بأقل مجهود يذكر حيث تم تطوير تطبيق Active Backup for Business ومعه أصبح من الممكن الاحتفاظ بنسخة من محتويات جهاز التخزين الشبكي بأكمله بما في ذلك إعدادات النظام مع امكانية استعادتها بشكل سريع وسلس على جهاز NAS آخر في حالة حدوث -لاقدر الله- كارثة أدت لانهيار الجهاز بالكامل. تتيح استعادة النظام الكاملة أيضًا طريقة سريعة وملائمة لتشكيل مجموعة متعددة من أجهزة NAS تعمل على نحوٍ مماثل.


تحديث واجهة المستخدم وتحسينات الأداء: تم تحسين واجهة المستخدم الجديدة المقدمة في الأصل مع إصدار 7.0 بشكل أكبر بحيث يمكن الآن آخذ نظرة عامة على المهام التي تستهلك الموارد عبر الحسابات المختلفة المسجلة لدى جهاز NAS كلما لاحظت تباطؤ في إنجاز العمليات التي تقوم بها، وذلك باستخدام نافذة الـ Task Manager الجديدة التي توفر مزيدًا من الشفافية بشأن ما يحدث على الجهاز. جنبًا إلى جنب تم تحسين خدمة Synology High Availability بحيث يمكن للمستخدمين الآن عرض وإدارة وحدات التخزين الموجودة في أجهزة NAS المتعددة لديك من نافذة واحدة داخل تطبيق Storage Manager.

من ناحية الأداء، فإن نظام DSM يدعم التخزين المؤقت باستخدام ذاكرة الفلاش منذُ فترة طويلة لتعزيز أداء الإدخال/الإخراج العشوائي لوحدات التخزين بكفاءة. ومع تحديث DSM 7.1 تم تحسين كفاءة التعامل مع سعة ذاكرة التخزين المؤقت التي تعتمد على وحدات SSD M.2 بهدف تسريع عمليات تخزين البيانات خاصة عند استخدام أكثر من وحدة في نفس الجهاز. وهناك تحسينات أخرى طالت باقي أركان نظام DSM حيث تمت إضافة مزايا جديدة مهمة على التطبيقات والخدمات مثل:

  • تطبيق Active Backup for Business: تم إضافة خيارات جديدة للتحكم في النطاق الترددي، وتعزيز إمكانات المراقبة والإبلاغ، ودعم النسخ الاحتياطي الشامل لنظام DSM.
  • تطبيق Active Insight: يمكن الآن إدارة التحديثات والتحقق من عمليات تسجيل الدخول الأخيرة ومراقبة حالات مهام Hyper Backup لجميع أجهزة NAS مع إمكانية الدخول بحسابات Synology متعددة.
  • خدمة Synology C2 Hybrid Share: يمكن الآن عرض نقاط بيانية للعمليات التي تتم من جانب الخادم (server-side) بالإضافة إلى عرض إصدارات الملفات المحلية التي يوفرها Synology Drive لتسهيل الاستعادة والتراجع عن الأخطاء.
  • خدمة Directory Server: باتت تدعم متحكمات النطاقات القابلة للقراءة فقط لتحسين أمان ومرونة المهام.
  • تطبيق Synology Drive: تم تزويده بإمكانات فهرسة موسعة، مع تحسين تجربة استخدامه عبر الهواتف الذكية، وقدرات مراقبة/تدقيق محسّنة.
  • تطبيق MailPlus: أصبح يدعم Virtual DSM والترحيل السلس لكل أقسام الرسائل البريدية من Gmail بما فيهم صندوق البريد (Inbox) مع امكانية تخصيص عملية الترحيل وفق شروط معينة لجعل التبديل أسهل من أي وقت مضى.
  • تطبيق Virtual Machine Manager: تحسينات أداء I/O للتخزين وقدرات QoS.

طرح الإصدار التاسع من منصة المراقبة (Surveillance Station 9.0)



في حال كنت لا تعلم، يمكن لأجهزة Synology NAS لتخزين البيانات العمل كجهاز DVR لإدارة كاميرات المراقبة أفضل من أجهزة الـ DVR نفسها، حيث يمكن من خلال منصة محطة المراقبة "Surveillance Station" المجانية من سينولوجي عمل مزامنة بين وحدة التخزين NAS وبين كاميرات المراقبة وتوفير مميزات كثيرة تجعلها الأفضل للتبني عند الرغبة في تأمين مكان العمل او المنزل او أي بيئة أخرى تحتاج أن تبقي عينك عليها باستمرار.

ومع تحديث DSM 7.1 تم إصدار النسخة التاسعة من منصة محطة المراقبة تلك أو Surveillance Station 9.0 التي تقدم تحسينات كبيرة في قابلية الاستخدام، وإدارة المواقع المتعددة، والأمان، والمزيد. ومع تحويل Synology تركيزها إلى الخدمات السحابية، فإنها تطرح لأول مرة خدمة Synology C2 Surveillance التي تتيح لك تسجيل ما ترصده الكاميرات بصورة لحظية على منصة C2 السحابية وبالتالي تضمن أن التسجيلات الجديدة يمكن الوصول إليها دائمًا، حتى بعد وقوع حدث كارثي أو في حالة سرقة وحدة التخزين المحلية لجهاز NAS. إذا فهي تعتبر إضافة مفيدة جدًا إذا كنت بحاجة إلى أمان عالي على ممتلكاتك الخاصة.

قامت سينولوجي أيضًا بإصدار تحديث SRM 1.3 وهو أحدث إصدار من نظام إدارة الرواتر الخاص بها جنبًا إلى جنب مع إطلاق راوتر RT6600ax Wi-Fi 6. يعمل هذا التحديث على تحسين تجربة إدارة الشبكة من خلال تقديم تجزئة الشبكة ودعم إنشاء SSID و VLAN المتعدد. كما تم تجديد تطبيق DS router 2.0 الذي يتم استخدامه لإدارة الراوتر من الهاتف الذكي، فيأتي هذا الإصدار بإعادة تصميم شاملة تركز على تسهيل الوصول إلى ميزات الراوتر المختلفة مثل الرقابة الأبوية وتقييد صفحات الويب المسموح بزيارتها وضبط سرعة الإنترنت، والمزيد.

التوفر: وصلت تحديثات DSM 7.1 و Surveillance Station 9.0 بالإضافة لتحديثات التطبيقات الأخرى إلى مرحلتها المستقرة ويتم بالفعل ارسالها لجميع أجهزة التخزين الشبكي المتوافقة من Synology. تم أيضًا إطلاق تحديث SRM 1.3 مع RT6600ax وسيتم طرحه لاحقًا على الراوترات القديمة من سينولوجي في الربع الثالث من عام 2022.

تعليقات