إليك أفضل بديل آمن لخدمة Google Photo من أجل تخزين صورك احتياطياً



هناك العديد من التحديات التي تواجهنا كمستخدمين أثناء البحث عن الوسيلة الأمثل من أجل الاحتفاظ بالبيانات الخاصة بنا. ولا أحد منا كان يتوقع كم المشاكل الرهيبة التي تواجهنا الآن عند الاحتفاظ بصورنا على السحابة. على سبيل المثال جميع شركات خدمات التخزين السحابي تستمر في تغيير سياستها بين كل حين والأخر وعلى رأسهم خدمة Google Photo و Flicker. وتتراكم علينا رسوم الاشتراكات الشهرية، بالإضافة إلى ذلك فهي تفتقد بالفعل لميزة التخزين الاحتياطي.
 
كل هذا وناهيك عن محاولة شركات التخزين السحابي في الاعتماد على صورك الشخصية وأسرارك الخاصة في مواد التعلم الآلي من أجل تحسين استهدافك بالإعلانات ومعرفة ميولك الشخصية، وهو ما يعرض خصوصيتك وبياناتك الحساسة للعديد من المخاطر. إذن ما هو الحل الآمن الذي نوصيكم بالاعتماد عليه من أجل حماية جميع صوركم بطريقة موثوقة وآمنة بنسبة 100%؟


 

الحل هو حلول التخزين الشبكي Synology NAS




بالتأكيد هي ليست المرة الأولى التي نحاول فيها أن نتحدث عن حلول التخزين المُحلق بالشبكة، ولكن سوف نلقي عليها الضوء سريعاً مرة أخرى لمن فاتته الموضوعات السابقة. التخزين الشبكي أو NAS Storage هو عبارة عن صندوق صغير الحجم وهادئ جداً في نظام عمله ومتواضع في استهلاك الطاقة ويحتوي على لوحة أم وذاكرة وصول عشوائي قابلة للترقية ومعالج مركزي مما يجعله مناسب في المستقبل من أجل تطوير أعمالك وزيادة قدراتك الإنتاجية. 
 
هذا الصندوق قد يحتوي على فتحة واحدة أو فتحتان أو أربع فتحات أو أكثر من أجل تركيب أي عدد من أقراص التخزين بداخلها. وستكون قادراً على تخزين أي محتوى من البيانات الهامة لديك على أقراص التخزين المتواجدة في هذا الصندوق.

لحسن الحظ أن حلول التخزين الشبكي NAS ستكون عبارة عن مركزاً للبيانات الخاصة بك، مما يتيح لك إمكانية الوصول إلى هذه البيانات من أي جهاز أخر تستخدمه عبر شبكة الإنترنت المحلية. وهذا يعني أيضاً أنك المسيطر الوحيد والمتحكم الأول والأخير الذي يمكنه الوصول إلى تلك البيانات. ولكن هذا يعني في نفس الوقت أنك أنت وجميع المستخدمين المٌصرح لهم (مثل أفراد أسرتك وأصدقائك المُقربين) لديهم حق الوصول إلى هذه البيانات أيضاً.

ما هي خدمة Synology Photos؟




يمكنك اعتبار خدمة Synology Photos بمثابة خدمة Google Photos بالضبط ولكنها أكثر أماناً لأن جميع صورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك ليست مُعرضة للاختراقات والثغرات الأمنية التي تلحق الضرر بخدمات التخزين السحابي الأخرى. من خلال تطبيق Synology Photos يمكنك إدارة الصور ومقاطع الفيديو لديك المتواجدة على جهاز تخزين Synology NAS.

إن تطبيق Synology Photos متاح على نظامي أندرويد و iOS ويمكنك تنزيله أيضاً على الكمبيوتر الخاص بك، ولكن تأكد من أنك تمتلك على الكمبيوتر أحدث إصدار من برنامج DiskStation Manager 7 والمتواجد في هذا الرابط.



على غرار تطبيق Google Photo، يتيح لك تطبيق Synology Photos حرية لاختيار ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الصور الجديدة إما في مساحة تخزين شخصية على جهاز Synology NAS أو في مساحة تخزين مشتركة تتيح لك دعوة مستخدمين أخرين للاستفادة من بعض مزايا التطبيق.

يساعدك هذا الأمر في إدارة صورك بشكل أفضل عبر مكتبة شاملة مركزية تعتمد بالكامل على استعلامات البحث والتعرف على الصور. جدير بالذكر أن التطبيق يعرض لك صور مُصغرة على هيئة مخطط شبكي مما يتيح لك القدرة على تصفح آلاف الصور حتى وبدون اتصال بالإنترنت. والأفضل من ذلك أنك ستشعر بسرعة وسلاسة التجربة كما لو كانت جميع الصور متواجدة بالفعل على جهازك.

كيفية عرص الصور بداخل مكتبة Synology Photos




بطبيعة الحال أي خدمة سحابية مخصصة للاحتفاظ بالصور تعمل على إنشاء ألبومات من الصور يتم فرزها وتصنيفها طبقاً لنوع الصور الشخصية للأفراد والمشاهد والموقع وتقديرات الذكاء الاصطناعي. تماماً نفس الأمر بالنسبة لخدمة Synology NAS سوف تجد ألبومات الصور الخاصة بك مُصنفة تلقائياً طبقاً لميزة التعرف على الوجوه والموقع الجغرافي وتاريخ التحميل والوسوم ونوع تنسيقات الصور. ستكون الأمور وضاحة أمامك ومُصنفة بطريقة في غاية الذكاء.

في نفس الوقت يمكنك إنشاء ألبومات مخصصة أو ألبومات شرطية. بمعنى أن الألبومات الشرطية تتيح لك القدرة على اختيار اسم للألبوم واختيار مجلد مصدري إما أن يكون شخصي أو مُشترك واختيار نطاق التاريخ وتجميع الألبوم بالكامل على هيئة صورة فقط أو فيديو فقط أو كليهما. وكذلك يمكنك إضافة الوسوم أو المواقع الجغرافية أو الوجوه. أما بالنسبة للألبومات المخصصة فكل ما عليك فعله هو تحديد الصور ومقاطع الفيديو من أي مجلد وتجميعها في ألبوم واحد.



جدير بالذكر أنك قادر على مشاركة روابط الألبومات الخاصة بك مع مستخدمين أخرين حتى وإن لم يكونوا مسجلين في جهاز NAS الخاص بك. وتسمح لك Synology بأن تقوم باختيار كلمة سر أو تقوم بتحديد تاريخ انتهاء الصلاحية للروابط من أجل الحفاظ على أمن صورك بشكل أفضل. هذه الميزة تتيح لك القدرة على مشاركة الصور مع فريق العمل، كما ويمكنك السماح لهم بإذن عرض الصور فقط أو السماح لهم بتنزيلها أيضاً على أجهزتهم ومن الممكن السماح لهم بإدارة الألبومات بالكامل.

Synology NAS ليست مجرد وسيلة لتخزين الصور


في الحقيقة سوف تكتشف أن واجهة المركز الخاصة بحزم Synology تحتوي على أكثر من 100 تطبيق مصممة لتلبية جميع الاحتياجات، مثل النسخ الاحتياطي التلقائي لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز أو نظام ماك، ومشغل الوسائط، ومشاركة الملفات، والعديد من التطبيقات الأخرى.

علاوة على ذلك يجب أن تتأكد أن سرعة الإنترنت الخاصة بشبكة الإنترنت المنزلية لديك لن تشكل عائقاً أمام القدرة على الاتصال بالخادم الخاص بك وقتما شئت وأينما كنت. ولذلك هذا الخادم سيكون بمثابة أفضل استثمار وأفضل صفقة قمت بها ولن تحتاج لتحمل نفقات الدفع لخدمات التخزين السحابي بشكل شهري.

إجابات لأهم الأسئلة والاستفسارات التي قد تودون المعرفة بها


1- ماذا يحدث إذا تعرض جهاز NAS الخاص بك للكسر أو التلف أو تم سرقته بواسطة شخص غريب، فما هو حجم الأضرار المادية وماذا يحدث لبياناتك؟

إذا كان لديك جهاز من Synology NAS فأنت في الواقع سعيد الحظ، لأن حلول Synology توفر جميع سبل الحماية والأمان أكثر من مجرد نظام أمان وحماية البيانات في مصفوفات RAID. فأنت دائماً قادر على تشفير مجلد المشاركة الخاص بك من أجل حماية بياناتك من السرقة، بمعنى أخر أنه من المستحيل على السارق الوصول إلى بياناتك الشخصية.

هناك طريقة أخرى لحمايتك وهي إنشاء نسخ احتياطي خارج الموقع وهي العملية التي تُطلق عليها 3-2-1 القاعدة الذهبية حيث تسمح لك حلول Synology من خلال ميزة Synology Hyper Backup أو Cloud Sync بالقدرة على تخزين جميع بياناتك سحابياً.

2- ماذا يحدث في حالة انقطاع التيار الكهربائي؟ هل يتم حذف البيانات؟

في الواقع توصي شركة Synology بضرورة الاعتماد على أجهزة تخزين التيار الكهربائي UPS من أجل تجنب تلك السيناريوهات الخطيرة التي قد تتسبب في تلف البيانات أثناء عملية التخزين الاحتياطي التلقائي. جهاز UPS سوف يحميك من الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربائي وقادر في نفس الوقت على حماية أجهزتك من مخاطر وأخطاء التيار الكهربائي المرتفع، وبالتالي هو يساعدك في إتمام عملية إيقاف تشغيل جهاز NAS الخاص بك بشكل نظيف وبطريقة آمنة. وبهذا الشكل أنت لن تفقد أي بيانات. ولمزيد من المعلومات حول هذا الأمر يرجى زيارة الدليل الآتي.

3- حلول NAS قد تستغرق قرابة 3-5 سنوات حتى تتمكن من سداد قيمتها، فهل هي حقاً ليست اقتصادية؟

في الواقع نستطيع أن نقول أن حلول NAS قد لا تناسب جميع المستخدمين. فالأمر يتوقف كلياً على احتياجاتك من التخزين الاحتياطي لبياناتك الخاصة. فإذا كنت تود الاحتفاظ بمجموعة من البيانات التي يزيد حجمها عن 256 جيجابايت، فبكل تأكيد نوصيك بالتفكير في حلول NAS لأن سعة التخزين تلك قد تُكلفك قرابة 120$ دولار أمريكي في السنة على أي من خدمات التخزين السحابي. علاوة على ذلك إذا كانت لديك مجموعة من الصور الشخصية والبيانات السرية عالية الحساسية فيجب التفكير ملياً في حلول NAS لأنها الوسيلة الأكثر أماناً.

ولكن ما هو جهاز NAS المناسب لاستخداماتك؟




في الحقيقة الأمر متوقف على احتياجاتك، فإذا كنت تريد جهاز NAS يحتوي على فتحتين فقط فتأكد أن الحل الأمثل هو جهاز DiskStation DS220j من Synology. أما إذا كنت تريد جهاز بأربع فتحات فيجب أن تفكر في جهاز +DS920 والذي قمنا بمراجعته سابقاً ولمعرفة مزيد من التفاصيل عن المراجعة يرجى الاطلاع على هذا الرابط. في النهاية يعتبر جهاز NAS هو أفضل وسيلة آمنة لتخزين جميع صورك الشخصية في مكان موثوق، وفوق كل ذلك صحيح أنك تدفع مبلغ عالي من أجله ولكن أنت ستدفع لمرة واحدة فقط.
اقرأ ايضاً

تعليقات