إذا نفدت سعة تخزين الصور في آيفون 14 برو الجديد، هذا ما يمكن فعله!



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


سواء كنا نتحدث عن هواتف أندرويد أو آيفون، فالمستخدم أصبح مقيد باللجوء إلى خدمات التخزين السحابية لتجاوز عقبة نفاد مساحة تخزين ذاكرة الهاتف التي تكون 128 أو 256 أو حتى 512 جيجابايت، فالبعض يرى ان هذه المساحات محدودة، ولأنه لا توجد إمكانية لإضافة شريحة SD، يلجأ المستخدم إلى خدمات مثل Google Photos أو iCloud Photos والتي توفر أريحية أكبر لتخزين الصور والوصول إليها من أي مكان.

خير مثال على ذلك هو هاتف iPhone 14 Pro الجديد الذي تم طرحه حديثًا، فوفقًا لتقرير من موقع MacRumors يؤدي إلتقاط صورة واحدة بعدسة الـ 48 ميجابكسل مع تفعيل تقنية ProRAW إلى استهلاك حتى 3 أضعاف مساحة تخزين أكبر مقارنًة بالإصدار السابق iPhone 13 Pro وبالتالي يواجه المستخدم صعوبة في الاحتفاظ بالصور الخاصة به على الهاتف، غير ان مساحة iCloud المجانية تأتي فقط بسعة 5 جيجابايت وبالتالي لا يمكن تخزين سوى أقل من 100 صورة مما يدفع للترقية إلى خطة مدفوعة مقابل رسوم اشتراك شهرية مرتفعة، وغالبًا ليست على قدر كافي من الموثوقية فيما يتعلق بحماية الخصوصية، خاصًة واننا نتحدث هنا عن صور شخصية وأسرية وعائلية!


ولذا كان لابد من وجود بدائل أقوى تقضى على مساوئ الخدمات المعروفة لتخزين الصور سحابيًا، مثل Synology Photos التي لا تكتفي فقط بتوفير مساحة تخزين أكبر وإدارة أفضل، بل وأيضًا إمكانية وصول سلسة مع التحكم في صورك بشكل كامل. لذا دعونا نسلط الضوء عليها ولماذا نرى أنها أضمن طريقة لتخزين صورك بأمان.

تعطي خدمات مثل Google Photos أو iCloud Photos أو Dropbox Photos المستخدمين مساحة تخزينية قابلة للتوسعة مقابل رسوم شهرية باهظة حيث يمكن تخزين جميع الصور ومقاطع الفيديو مع إتاحة خاصية المزامنة التي توفر أريحية في تخزين الصور، بحيث أي صورة جديدة يم التقاطها تُحفظ مباشرًة على الخدمة السحابية بدلًا من حفظها على ذاكرة الهاتف مع قابلية الوصول واستعراض الصور سواء كان الهاتف متصل أو غير متصل بالإنترنت. جميع هذه الخدمات مشابهة فيما بينها وتتشارك في آلية العمل إلى حدٍ كبير، حيث بالكاد تجد اختلاف أو قصور إذا قمت بتجربتهم جميعًا — إلى أن جاءت Synology Photos وغيرت قواعد اللعبة!

  مبدئيًا، ما هي خدمة Synology Photos ؟



على عكس كل خدمات التخزين السحابي للصور التي تستضيف صور المستخدمين على سيرفرات تخضع لتحكم وسيطرة الشركة المُشغلة لها، فإن Synology Photos تجعلك أنت من يتحكم في كل شيء حرفيًا، بحيث توفر لك نفس مميزات Google Photos مثلًا لكن صورك ومقاطع الفيديو يتم استضافتها على سيرفر خاص بك، وبالتالي تبقِ هذه البيانات آمنة من أي محاولة اختراق محتملة والتي تكون الخدمات السحابية التابعة لجهة خارجية أكثر عرضة لها، وفي نفس الوقت تضمن ان لاحد يستطيع مطالعة الصور الخاصة بك كونك الشخص الوحيد المسؤول عن السيرفر حيث يتم تخزينها.

حسنًا، ما هو هذا السيرفر اصلًا؟ ببساطة ما نقصده هنا هو جهاز التخزين الشبكي NAS حيث ان خدمة Synology Photos هي في الأصل التطبيق المسؤول عن إدارة الصور والفيديوهات المخزّنة على أقراص التخزين في أجهزة NAS من شركة Synology الشهيرة.

ولمن لا يعرف، التخزين الشبكي يعتبر شكل من أشكال السيرفرات ولكن يمكن استخدامه في المنزل أو الشركة لتخزين الملفات بمساحات ضخمة تصل إلى عشرات التيرابايت. ومقارنًة بأقراص التخزين الخارجية او المحمولة، تتميز أجهزة NAS بقدرتها على الاتصال بالإنترنت، ومن هنا جاء الاسم "Network-Attached Storage" فيمكنك التفكير في الأمر على أنه هارد عادي لكن بدلًا من توصيله مباشرًة باللوحة الأم أو كابل الـ USB في الكمبيوتر، تقوم بتوصيله بالراوتر وسيعمل على مدار الساعة للتمكن من الوصول للملفات المخزنة عليه عبر الإنترنت، مما يعني انه يمكن تصفح بياناتك المخزّنة عليه عن بعُد بغض النظر عن الوقت، المكان، والجهاز المُستخدم، كمبيوتر أو هاتف ذكي أو حتى التلفاز.

هذه القدرة تجعل NAS جهاز مهام جدًا في ظروف وحالات كثيرة، بل تضع له استخدامات متعددة يمكن الاستفادة منها للارتقاء بمستوى الحفاظ على خصوصيتك الرقمية إلى المستوى التالي، وقد وضحنا أمثلة كثيرة تأكيدًا على ذلك في مقال سابق بعنوان: 5 أسباب لماذا تحتاج إلى جهاز NAS إن كنت مهتماً حقاً بخصوصيتك.

  مميزات خدمة Synology Photos ؟


المزامنة الفورية للصور عبر مختلف الأجهزة



الرائع في خدمة Synology Photos انها توفر مرونة في تخزين الصور ومقاطع الفيديو من مختلف المنصات والأجهزة، فسواء كانت الصور محفوظة على الهاتف او الكمبيوتر أو جهاز ماك أو شريحة الـ SD في الكاميرا الرقمية، هناك دائمًا الوسيلة السهلة لنقل هذه الصور إلى Synology Photos مع توفير إمكانية المزامنة الفورية للصور كما هو الحال في خدمات التخزين السحابية المعروفة، بحيث لا تضطر إلى رفع الصور الملتقطة حديثًا على الخدمة في كل مرة، بل يتم تخزين كل الصور الجديدة هناك تلقائيًا دون تدخل منك.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في نقل الصور من الكمبيوتر إلى Synology Photos فكل ما تحتاجه هو فتح متصفح الويب وتسجيل الدخول إلى واجهة التحكم في جهاز NAS ومن ثم تشغيل التطبيق (تأكد من تثبيته اولًا من خلال متجر Package Center) والذي يتمتع بواجهة رسومية بسيطة جدًا ومنظمة، بعدها يمكنك البدء برفع مكتبة الصور المخزّنة على الهارد وسيتم نقلها بشكل سريع وحفظها على أقراص التخزين NAS. ثم تحتاج بعد ذلك إلى تثبيت أداة Photo Station Uploader على جهاز الكمبيوتر والتي تقوم بدورها بمزامنة الصور الجديدة التي يتم حفظها في مجلدات محددة مُسبقًا عبر Synology Photos تلقائيًا.

كذلك الحال في الهواتف الذكية، حيث يمكن للمستخدمين الحصول على تجربة تشبه إلى حدٍ كبير تجربة تخزين الصور على Google Photos وبنفس المميزات تقريبًا مع خلال تطبيق Synology Photos والمتوفر مجانًا على متجر Google Play Store و App Store. من خلال هذا التطبيق تستطيع بسهولة إدارة كل الصور والفيديوهات المخزنة على الهاتف وحفظ نسخة احتياطية منها بشكل دائم في الخلفية دون أي متاعب والوصول إليها من أي مكان.

بل وفي حال كنت تستخدم اصلًا خدمة تخزين سحابي لصورك فيمكنك في خُطوات بسيطة نقل الصور إلى "سينولوجي فوتوز" وقد وضحنا كيف يتم ذلك بمثال على نقل الصور من Google Photos إلى Synology Photos. بوضع كل ذلك في الاعتبار نجد ان خدمة Synology Photos توفر مستوى عالِ من المرونة في رفع وتحميل صورك من أجهزة مختلفة إلى جهاز التخزين الشبكي، بشكل آمن تمامًا، حيث ان عمليات المزامنة التي تتم بين الأجهزة تكون مشفرة بالكامل.

خاصية Smart Upload



المزامنة الفورية وحدها لن تُلبي للمستخدمين التجربة السلسلة في إدارة الصور ومقاطع الفيديو، لذا وفي حين ان خدمة Synology Photos تسمح برفع الصور ونسخها احتياطيًا لتوفير مساحة على أيًا من أجهزتك المتعددة، فهي تسمح أيضًا بتوزيعها بأسلوب ذكي. الخدمة توفر خاصية جديدة تمامًا تُدعى Smart Upload والتي تسمح للمستخدم باختيار ما إذا كان يريد نسخ كل الصور المخزّنة على الهاتف/الكمبيوتر احتياطيًا ام فقط الصور الجديدة التي سيتم التقاطها لاحقًا بعد إعداد الخدمة بشكل صحيح على كافة الأجهزة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أيضًا تحديد ما إذا كان من المفترض حفظ هذه الصور في مساحة شخصية على جهاز NAS أو مساحة مشتركة بحيث يمكن للأشخاص محددين رؤيتها ومشاركة صورهم معك على هذه المساحة أيضًا، فهي أشبه بمكان عام لمشاركة الصور. هذا من شأنه أن يعمل على تعزيز فكرة إدارة الصور وألا تكون التجربة مركزة بالكامل على مكتبتك الخاصة.

ونظرًا لأن التطبيق ينشئ صورًا مصغرة تلقائيًا لكل صورة تقوم برفعها، فلا يزال بإمكانك تصفح مكتبة الصور والفيديوهات الخاصة بك أثناء التنقل بأجهزتك حتى دون اتصال بالإنترنت، مع الحفاظ على التجربة السريعة والسلسة، فيبدو كما لو كانت الصور محفوظة بالفعل على وحدة التخزين المحلية.

ميزة التجميع التلقائي للصور (Smart Albums)



عادًة ما تكون التطبيقات والبرامج الخاصة بإدارة خدمات التخزين السحابي للصور مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي من أجل تحليل الصور ومن ثم إنشاء ألبوم خاص يتضمن الأشخاص أو الحيوانات أو الصور الملتقطة في مكان مُعين بحيث يسهل الوصول إليها وفي نفس الوقت لا يضطر المستخدم إلى إعادة ترتيب صوره يدويًا. لحسن الحظ، خدمة Synology Photos لديها نفس الخاصية ولكن بشكل متقدم تسميها الألبومات الذكية "Smart Albums".

من خلال هذه الميزة تتمكن خدمة Synology Photos من تجميع الصور التي تطابق معايير محددة بمساعدة الذكاء الاصطناعي من خلال التعرف على الوجوه وتاريخ التقاط الصور والموقع الجغرافي...إلخ، وضمها في ألبوم جديد يساعدك على مراجعة الصور وإدارتها بكفاءة، علمًا ان محتويات الألبوم الذكي تتغير تلقائيًا كلما تم التعرف على صور جديدة تبدو، من خلال التحليلات الذكية، انها تنتمي لهذا الألبوم.

تسمح الخدمة أيضًا بمزيد من التحكم في الألبومات، لذا فيوجد خيار لإنشاء ألبومات شرطية (Conditional Albums) وألبومات مخصصة (Custom Albums). بالنسبة للألبومات الشرطية فيمكنك تحديد اسم الألبوم، واختيار مجلد مصدر (إما شخصي أو مشترك) واختيار نطاق التاريخ، وتجميعها إما في صورة أو فيديو فقط أو كليهما، وتعيين الشروط والعلامات (Tags)، المواقع الجغرافية، أو حتى الوجوه وسيتم على الفور تحليل مكتبة الصور واختيار تلك التي تطابق المعايير المحددة وتجميعها في ألبوم جديد. وبالنسبة للألبومات المخصصة، ما عليك سوى تحديد الصور ومقاطع الفيديو من أي مجلد وتجميعها في ألبوم واحد، بنفس الطريقة التقليدية.

خيارات مشاركة كثيرة تحافظ على سرية وخصوصية صورك



لم تكتفي الشركة التايوانية، سينولوجي، بتوفير خيارات مشاركة تقليدية لخدمة Synology Photos كالموجودة في بقية خدمات التخزين السحابي للصور، بل ركزت على إضافة خواص تعاونية تنقل تجربة مشاركة الصور إلى المستوى التالي. فبالإضافة إلى إمكانية توليد ومشاركة روابط مختصرة مع مستخدمين آخرين حتى ولو لم يكن لديهم جهاز NAS للوصول السريع إلى أي صورة/صور تريد مشاركتها، يوجد أيضًا خيار تسمية الشركة "المشاركة الآمنة" والذي يسمح للمستخدمين بمشاركة أي محتوى في خدمة Synology Photos مع تقييده بكلمة مرور أو تاريخ انتهاء صلاحية؛ بمعنى يتم مشاركة الصور عبر رابط مختصر عادي لكن الإضافة هنا هي ضرورة معرفة الطرف الآخر بكلمة المرور المحمية بها الصور حتى يتمكن من الاطلاع عليها، جنبًا إلى جنب وجود تاريخ تنتهي بعده صلاحية الرابط تلقائيًا.

الأمر لا يتوقف هنا، استخدام خدمة Synology Photos كفيل ان يعزز الإنتاجية في عملك وتحسين تجربة العمل المشترك. فإذا كان عملك ينطوي على مشاركة مجموعة من الصور المخزّنة لديك على جهاز NAS مع فريق العمل باستمرار، تسمح لك الخدمة بدعوة الأشخاص لزيارة ألبوم محدد أو مكتبة صور مخصصة مع القدرة على تعيين وظائف محدودة لكل شخص مدعو منهم مثل إتاحة رؤية الصور فقط، أو إتاحة رؤية وتنزيل ورفع الصور، أو السماح لهم بإدارة ألبوم كامل في مساحتك الخاصة على Synology Photos.

الترتيب الذكي للصور والفيديوهات



تتسم واجهة تطبيق Synology Photos سواء على الكمبيوتر أو الهاتف الذكي بالبساطة المتناهية إذا ما قورنت بتطبيق مثل Google Photos حيث تم تصميم التطبيق مع مراعاة أن يكون مركزًا لإدارة مكتبات الصور بكفاءة دون المساومة على ايًا من متطلبات المستخدمين. بدءً من القوائم الرئيسية الثلاث في الجزء العلوي إلى الشريط الجانبي الذي يتضمن الألبومات والمجلدات، كل شيء يبدو مرتب. لكن أقوى ميزة في التطبيق هي البحث والترتيب الذكي للوسائط أو كما تُسمى في التطبيق Smart Search Filter.

من خلال هذه الميزة ستستطيع تصفية الصور ومقاطع الفيديو في المكتبة حسب الصيغة، تاريخ الالتقاط، والأشخاص (وفقًا للوجوه) والعلامات أو الـ Tags والمواقع الجغرافية. بالإضافة لذلك، توفر هذه الميزة مزيدًا من التحكم من خلال السماح لك بالتصفية وفقًا للكاميرا المستخدمة لالتقاط صورة أو مقطع فيديو، والبعد البؤري، وفتحة العدسة، ومستوى الـ ISO وحتى العدسة المستخدمة! هذا لن تراه في أيًا من التطبيقات المنافسة الموجودة على الساحة حاليًا.

ونظرًا لأن تطبيق Synology Photos يوفر عرضًا مصغرًا لملفاتك عندما تكون على الكمبيوتر، يمكنك الحصول على معاينة سريعة للقطات من أجهزة أو كاميرات مختلفة. قد لا يجد المستخدم العادي أي فائدة في هذا المستوى من البحث الدقيق، ولكن المحترفين الذين لديهم مجموعات تعاونية قد يجدون هذا مفيدًا جدًا عند مقارنة اللقطات المختلفة، لذا فقد كانت ميزة جديرة بالذكر.

  لماذا Synology Photos الأفضل لتخزين صورك سحابيًا ؟



أعتقد ان الإجابة واضحة الآن، فإذا كانت لديك مكتبة صور ضخمة اعتدت الاحتفاظ بها سحابيًا عبر Google Photos أو غيرها من الخدمات المماثلة، يجب عليك طبعًا النظر في التبديل إلى Synology Photos والتي قد تكون بمثابة استثمار، حيث تكون أنت المتحكم في سعة التخزين ولا تضطر لدفع أي رسوم شهرية، والأهم من كل ذلك تحصل على سيطرة أكبر على بياناتك وبالتالي الاستمتاع بمستوى أعلى من الخصوصية.

يمكنك بسهولة مشاركة الألبومات مع أفراد الأسرة دون أن تصبح عرضة للاختراق، وبما أننا نتحدث عن أجهزة التخزين الشبكي NAS فيمكنك حفظ الكثير من الصور ومقاطع الفيديو من أجهزة مختلفة (بما في ذلك أجهزة العائلة) دون القلق بشأن نفاد مساحة التخزين أو فقدان الجودة.

في النهاية نعيد التذكير بأن خدمة Synology Photos لن تجدها في جميع أجهزة NAS المتوفرة في السوق لكنها تقتصر فقط على وحدات Synology NAS والتي نوصي بها من أجل حماية خصوصيتك. من المهم أيضًا إدراك أنه لا يوجد شيء اسمه "أفضل NAS على الإطلاق" ولكن NAS الأنسب لاحتياجاتك. لذا قم بمراعاة هذه النقاط قبل شراء أول جهاز NAS، واذا كنت بحاجة إستشارة تستطيع التواصل مع احد ممثلي سينولوجي للحصول على المشورة مجانًا.

تعليقات