أداة جديدة من مايكروسوفت لاستخراج أي نص من الصور على ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


من الأشياء المزعجة أحيانًا أن تبحث عن نص معين تريده لغاية ما ولكن بدلاً من ذلك تجد صورة تتضمن النص فقط، أو أن النص محمي من النسخ ولا يمكن تحديده، أو وجدت نص ما داخل فيديو أو ملف PDF فيكون الحل الوحيد هو إعادة كتابته على لوحة المفاتيح، وهو أمر سهل لو كان النص قصير، لكن إن كنت مشغولاً بإعداد حلقة بحث، أو أنك تريد السرعة والنص طويل فيمكنك الاستعانة بإحدى أدوات الـ OCR المتوفرة مجانًا والتي تتعرف على الحروف من الصورة ثم استخراجها على هيئة نص عادي قابل للنسخ.

استعرضنا بالفعل أشكال كثيرة من هذه الأدوات سواء عبر تثبيت برنامج على الكمبيوتر أو إضافة على المتصفح أو من خلال موقع على الإنترنت، واليوم نسلط الضوء على أداة Text Extractor الجديدة من شركة مايكروسوفت لتأدية هذا الغرض تحديدًا.


بالتأكيد PowerToys من شركة مايكروسوفت هو برنامج غني عن التعريف ويوفر مجموعة من ميزات المساعدة لزيادة الإنتاجية أو إضافة المزيد من التخصيص في واجهة المستخدم. شخصيًا اعتبرها من أقوى وأفضل أدوات مايكروسوفت "كوسيلة" لتحسين الطريقة التي نستخدم بها ويندوز يوميًا. يمكن من خلال هذه الأداة إجراء مهام كثيرة مثل تغيير وظائف ازرار لوحة المفاتيح أو تشغيل البرامج بشكل سريع أو وتنظيم النوافذ المفتوحة لأحجام متساوية بشكل يشبه ميزة Snap Layouts الموجودة في ويندوز 11، أو تعديل ابعاد دفعة من الصور بضغطة واحدة، أو معرفة ما يمنع حذف أو تعديل الملف.

هناك عدد كبير من الادوات المضمّنة في البرنامج ويتم إضافة المزيد باستمرار، في الواقع، تعتبر أداة Text Extractor التي نسلط عليها الضوء في هذا المقال جزء من تحديث v0.62.0 الذي وصل منذُ فترة قصيرة للبرنامج. ببساطة، Text Extractor هي إضافة للويندوز الهدف منها هو تسهيل الحصول على النص بسرعة من الصور، سواء كانت لقطة شاشة من مقطع فيديو أو جزء من ملف PDF أو أي صورة تحتوي على نص عمومًا، فيمكنك استخراجه على الفور بضغطة زر. المميز في هذه الأداة هو أنك لست بحاجة إلى اتصال إنترنت لاستخراج النص، حيث تقوم بالمعالجة محليًا وذلك بفضل اعتمادها على أداة أخرى تُسمى Text Grab.



تستطيع أداة Text Extractor استخراج النص من الصور بأي لغة، ومع ذلك فعند تشغيل الأداة ستتعرف فقط على النص إذا كان باللغة الانجليزية، أما لو أردت استخراج نص باللغة العربية فهنا ستحتاج إلى التأكد من تنزيل حزمة اللغة العربية على نظام ويندوز. لفعل ذلك، قم بفتح تطبيق Settings على ويندوز 10 أو 11 بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا ثم توجه إلى قسم "Time & language" وهناك اضغط على Language. في الشاشة التالية اضغط على اسم اللغة العربية (Arabic) أسفل جزئية "Preferred languages" ثم اختر Options (في ويندوز 11 اضغط على زر القائمة () أمام اسم اللغة ثم اختر "Language options") ثم بعد ذلك اضغط على زر Download في جزئية Language pack.


بعد التأكد من تنزيل حزمة اللغة العربية، ستحتاج إلى تنزيل حزمة الـ OCR التابعة للغة العربية والتي ستسمح لأداة Text Extractor التعرف على الحروف العربية بسهولة. لفعل ذلك، قم بفتح أداة PowerShell أو تطبيق Terminal في ويندوز وذلك من القائمة التي تظهر بعد الضغط على مفتاحي Win + حرف X معًا. وفي شاشة موجه الأوامر اكتب الأمر التالي:

$Capability = Get-WindowsCapability -Online | Where-Object { $_.Name -Like 'Language.OCR*ar-SA*' }

وبعد الضغط على Enter لتنفيذ الأمر السابق، قم بلصق الأمر التالي واضغط Enter ليتم بذلك تنزيل حزمة الـ OCR الخاصة باللغة العربية:

$Capability | Add-WindowsCapability -Online

كيفية استخدام أداة Text Extractor



كل ما عليك للبدء هو تثبيت برنامج PowerToys على جهازك سواء من خلال متجر Microsoft Store أو بتحميل ملف الـ EXE من موقع مايكروسوفت للتثبيت يدويًا، بعدها قم بتشغيل البرنامج وحدد من القائمة الجانبية أداة Text Extractor وقم بتفعيلها بتنشيط زر "Enable Text Extractor" وكما موضح في الصورة المرفقة، سيظهر إشعار يخُبرك أن الأداة تعمل فقط مع اللغات المُثبت لها حزمة الـ OCR وبالتالي من الضروري القيام بالخُطوات المشروحة في الفقرات السابقة.


بعد تفعيل الأداة، قم بالتمرير لأسفل وسيظهر اختصار الكيبورد المخصص لتشغيل الـ Text Extractor ضمن جزئية Activation shortcut وافتراضيًا سيكون Win + Shift + T لكن تستطيع تغييره إن أردت، فقط اضغط على أيقونة القلم واضغط على المفاتيح التي ترغب في استخدامها كاختصار، ثم اضغط Save. بعد ذلك اضغط على قائمة Preferred language وحدد لغة النص المراد استخراجه من الصورة.


الآن، افتح الصورة التي ترغب في استخراج النص منها. على سبيل المثال - هنا لدينا صورة عادية تحتوي على نص واضح للاختبارات، ولكن الأداة قوية ويمكنها التعرف على النص حتى لو كانت جودة الصورة سيئة. على أي حال، لاستخراج النص اضغط على اختصار الكيبورد الافتراضي Win + Shift + T وحدد المنطقة على الصورة التي تريد استخراج النص منها.


ستقوم أداة Text Extractor بالتعرف على النص تلقائيًا ونسخه إلى الحافظة (Clipboard) فلا يتبقى سوى الضغط على Ctrl + V للصق هذا النص في أي مكان، سواء حقل إدخال أو أداة Notepad أو محرر النصوص المفضل لديك. سيتم نسخ النص من الصورة إلى الملف النصي بدقة شبه مثالية كون الأداة تنسخ أيضًا تنسيق النص نفسه، فمثلًا لو كنت ترغب في استخراج سطور برمجية من فيديو فعند عمل Paste يتم لصق السطور بنفس الترتيب كما كانت في الفيديو.

تعليقات

  1. شرح ممتاز والاداة رائعة 😍
    جزاك الله خيرا اخي ❤

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا يا اخي ،معلومات جد قيمة تفيدنا بها أجرك عند الله

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا جزيلًا، أسعدكم الله 🙏

      حذف
  3. اداة ممتازة وعملها ايضا ممتاز جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. تسلم 😊 بالفعل الأداة مفيدة ومهمة جدًا خاصة وانها مجانية أيضًا !

      حذف
  4. شرح جميل وموضوع غاية في الجمال

    ردحذف
  5. شكرا جزيا الاداة ممتازة
    عندي مشكلة ان كلمات الانجليزي بتجي معكوسة، هل من حل

    هذا نص تجريبي، موجود
    لاختبار فعالية إستخراج النص من الصور
    عبر أداة مايكروسوفت Extractor Text

    ردحذف

إرسال تعليق