ماذا يحدث عند تعطيل شبكة الـ VPN في الكمبيوتر أو الهاتف ؟



تُعتبر الشبكة الافتراضيّة الخاصّة VPN خيارًا مثاليًّا بالنسبة للراغبين في الحفاظ على خصوصيّة بياناتهم أثناء تصفّح الويب واستخدام الإنترنت بأمان وخاصّة عند الاتّصال بشبكة الإنترنت من خلال شبكات الواي فاي العامّة، فهي تعمل على تشفير بيانات المُستخدم بما فيها موقعه الجغرافيّ الفعليّ، وسجلّ نشاطه على الإنترنت، وعمليّات البحث وغيرها، وتمنع وصولها إلى الجهات التي قد تُسيء استخدامها مثل المُهاجمين الإلكترونيين والمُتطفّلين، وبعض المُعلنين المُزعجين.

ولكن أحيانًا قد يتعرّض الاتّصال بالـ VPN لانقطاع مُفاجئ بسبب حدوث عُطل ما، أو قيامك بتعطيل الاتصال بالخطأ أو عن قصد بسبب حاجتك لتصفّح الإنترنت بصورة أسرع، فما الذي يحدث عند القيام بذلك ؟ وهل ستفقد جميع مزايا الأمان والخصوصيّة السابقة ؟ دع السطور التالية تُجيب عن كُلّ هذه التساؤلات.


ما الذي قد يؤدي لتعطل الاتّصال بالـ VPN ؟


عدم استقرار الاتّصال بشبكة الإنترنت


يتطلّب استخدام الشبكة الافتراضيّة الخاصّة VPN وجود اتّصال ثابت بشبكة الإنترنت، فهي تعمل كوسيط يقوم بإرسال بيانات المُستخدم إلى خوادم مُنشأة خصّيصُا لهذا الغرض موجودة في مواقع جُغرافيّة بعيدة لكي تقوم هذه الخوادم بتشفير البيانات وإعادة توجيهها إلى مزوّد خدمة الإنترنت بعد حجب عُنوان بروتوكول الإنترنت أو الـ IP Address الخاصّ بالمُستخدم. فإذا حدثت مُشكلة في هذا الاتّصال، أو كان عرض النطاق التردّديّ للشبكة لدى المُستخدم غير كافٍ لوصول بياناته إلى خوادم VPN فمن المُمكن أن يتسبّب هذا بسهولة في حدوث قطع مُفاجئ في الاتصال بشبكة VPN، ورُبّما دون أن يلحظ المُستخدم ذلك.


استخدام بروتوكول غير ملائم


من العوامل التي قد تتسبّب في عدم استقرار الاتّصال بشبكة الإنترنت أيضًا وبالتالي قد تتسبّب في حدوث انقطاع مُفاجئ للاتّصال بخدمة VPN هو استخدام بروتوكول غير مُلائم لنقل البيانات عبر شبكة الإنترنت، فعلى سبيل المثال؛ تُعاني الشبكات التي تعتمد على بروتوكول التحكّم بالنقل "TCP" من عدم استقرار الإشارة على عكس تلك الشبكات التي تعتمد على بروتوكول حزم بيانات المُستخدم "UDP"، وفي هذه الحالة سيكون تغيير البروتوكول المُستخدم لنقل البيانات عبر شبكة الإنترنت كافيًا لحلّ المُشكلة واستعادة الاتّصال بشبكة VPN بصورة جيّدة.

إعدادات الراوتر وبرامج الحماية



قد تتسبّب إعدادات حماية الراوتر في قطع الاتّصال المفاجئ بشبكة VPN في بعض الأحيان، والشيء نفسه قد يحدث بسبب برامج مُكافحة الفيروسات والبرمجيّات الخبيثة المُثبّتة على الجهاز، لذا فمن المُهمّ عند تعطّل خدمة VPN بشكل مفاجئ تفقّد إعدادات جهاز الراوتر وتعطيل برامج الحماية ومُكافحة الفيروسات قبل إعادة مُحاولة الاتّصال بخوادم VPN للتأكّد من كون هذه البرامج هي السبب في فشل الاتّصال أم لا، وفي حالة استعادة الاتّصال بالخدمة بشكلٍ جيّد بعد تعطيل برامج الحماية سنكون بحاجة إلى التحكّم في إعدادات برامج الحماية بحيث تسمح للخدمة بأداء عملها دون تدخّل البرنامج بعد إعادة تنشيطه.

إيقاف التشغيل المُتعمّد للخدمة


وفي حالات أخرى قد يقوم المُستخدم عن قصد بإيقاف تشغيل شبكة الـ VPNمدفوعًا بحاجته إلى زيادة سُرعة الإنترنت، حيث يُعتبر إبطاء سُرعة الاتّصال بالإنترنت، والاستهلاك الزائد للبيانات من أهمّ عيوب استخدام شبكات VPN نظرًا لحاجة الشبكة الدائمة لمُعالجة الكثير من البيانات قبل تشفيرها وإعادة توجيهها، لذا يلجأ بعض المُستخدمين إلى إيقاف تشغيل VPN لبعض الوقت عند الرغبة في تحميل ملفّ عاجل، أو مُشاهدة فيلم من خلال الموقع مُباشرة دون تقطيع مُملّ ودون إضاعة الوقت في تخزينه على ذاكرة الجهاز مُعتقدين أنّ ذلك الإيقاف المؤقّت للخدمة لن يؤثّر تأثيرًا ملحوظًا ما داموا سيعودون لتشغيلها بعد وقت قصي، ومن المؤسف أنّ هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا.


ماذا يحدث عند تعطيل الاتّصال بشبكات VPN ؟



بمُجرّد أن ينقطع اتّصال المُستخدم بشبكة VPN أثناء استخدامه للإنترنت سوف تغدو بيانات مثل عنوان الآي بي الخاص به، وسجلّ نشاطه الذي يُبيّن جميع عمليّات البحث التي أجراها على مُحرّكات البحث وجميع مواقع الويب التي تصفّحها عبر شبكة الإنترنت مرئيّة بالكامل لمزوّد خدمة الإنترنت (ISP)، وسوف تفقد بياناته خصوصيّتها على الفور حتّى وإن ظلّ حريصًا على حمايتها باستخدامه لشبكات VPN لسنوات عديدة قبل لحظة قطع الاتّصال تلك، وبالتالي؛ ستُصبح بياناته عرضة للسرقة وإساءة الاستخدام إذا نجح المتلصّصون والمُهاجمون الإلكترونيّون في الوصول إليها، وخاصّة إذا كان المُستخدم يتصفّح مواقع ويب غير آمنة.

الحلول المُتاحة لحماية البيانات عند انقطاع الاتّصال بشبكة VPN


الالتزام بالمواقع التي توفّر اتّصالًا آمنًا بالإنترنت


تستخدم الكثير من مواقع الويب الشرعيّة بروتوكول النقل الآمن للنصّ الفائق (HTTPS)، وهو بروتوكول يعمل على تشفير البيانات التي تسمح باتّصال المُستخدم بموقع الويب، ممّا يضمن لمُستخدمي هذه المواقع خصوصيّة بياناتهم، لذا لن يُشكّل تصفّح مواقع الويب التي تستخدم بروتوكول النقل الآمن للنصّ الفائق HTTPS مُخاطرة كبيرة على أمن وخصوصيّة البيانات في حالة إيقاف تشغيل شبكة VPN.

ويُمكن بسهولة معرفة ما إذا كان موقع الويب يستخدم بروتوكول النقل الآمن للنصّ الفائق أم لا بمُجرّد النظر إلى شريط عنوان موقع الويب أو ما يُعرف بعنوان الـURL، فإن كان يبدأ بالمقطع "https" فهذا يعني أنّه يستخدم بروتوكول النقل الآمن للنصّ الفائق ويوفّر درجة من الحماية للبيانات، وإن لم يبدأ عنوان الموقع بهذا المقطع فمن الأحرى أن نقلق بشأن خصوصيّة بياناتنا وأن نتجنّب استخدام ذلك الموقع إلّا من خلال الاتّصال بالإنترنت عبر شبكة VPN نشطة.

قطع الاتّصال بالإنترنت تلقائيًّا عند تعطّل VPN



يتمثّل أحد الحلول المُقترحة أيضًا للحفاظ على خصوصيّة البيانات في تفعيل إحدى المزايا التي يُوفّرها بعض مزوّدو خدمات VPN مثل شبكات ExpressVPN أو NordVPN أو SurfShark أو ProtonVPN لمنع الاتّصال غير المحميّ بشبكة الإنترنت، وهي خاصّية Kill Switch التي سبق وقمنا بشرح أهمية وجودها في برامج وتطبيقات الـ VPN.

ببساطة يؤدي تفعيل هذه الخاصية إلى قطع اتّصال المُستخدم بشبكة الإنترنت تلقائيًّا فور إيقاف تشغيل الشبكة الافتراضيّة الخاصّة VPN أو فشل الاتّصال بها بحيث يظلّ عُنوان الآي بي الخاص بالمُستخدم محميًّا وكذا تكون البيانات الأخرى آمنة بفضل تفعيل تلك الخاصّية حتّى بعد أن تُصبح غير مُشفّرة بسبب توقّف خدمة VPN، خاصّةً وأنّ هذا التوقّف قد يحدُث أحيانًا بشكلٍ فجائيّ أثناء تصفّح الإنترنت ومن دون أن يُلاحظ المُستخدم ذلك.


عادةً ما تكون خاصّية منع الاتّصال غير المحميّ بالإنترنت نشطة بالفعل ضمن إعدادات تطبيق VPN عند تثبيته وفقًا لنوع الجهاز، وإن لم تكُن مُفعّلة فمن السهل تفعيلها من قائمة إعدادات التطبيق في بضع خطوات قد تختلف استنادًا إلى تطبيق مزوّد خدمة VPN الذي تستخدمه، ولكن في مُعظم الحالات لن يستغرق الأمر الكثير من الوقت.

في بعض الأحيان تتطلّب عمليّة تفعيل هذه الخاصّية إجراء بعض التغييرات في إعدادات التطبيق، ولكن يُمكنك دائما العثور على خطوات تفعيل الخاصّية بشكل صحيح من خلال البحث على شبكة الإنترنت وفقًا لتطبيق مزوّد خدمة VPN الذي تستخدمه. يجب الإشارة أيضًا إلى أنّ خاصّية kill switch قد تكون موجودة في إعدادات بعض شبكات الـ VPNبأسماء مُختلفة كما في تطبيق شبكة Express VPN على سبيل المثال حيث يُمكن تفعيلها من خلال تمكين خيار "Block All Non-VPN Traffic" في إعدادات التطبيق.

—————

 المُلخّص  | يُساعد استخدام VPN المُستخدمين على حماية بياناتهم أثناء تصفّح المواقع المُختلفة على شبكة الإنترنت نظرًا لأن خوادمها تعمل على تشفير بيانات الاتّصال وحجب عنوان الآي بي الخاص بالمُستخدم عن أيّ أطراف خارجيّة، لكن هُناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدّي إلى قطع الاتّصال المُفاجئ بالـ VPN وبالتالي فُقدان البيانات لخصوصيّتها مثل عدم وجود اتّصال ثابت بشبكة الإنترنت، أو أنّ إعدادات الراوتر وبرامج الحماية تعوق الاتّصال بشبكة VPN، أو أنّ المُستخدم قد قام بتعطيل الخدمة عن قصد بهدف زيادة سُرعة الاتّصال بالإنترنت.

وأيًّا كانت أسباب توقّف خدمة VPN فبمُجرّد حدوث ذلك سوف تفقد البيانات خصوصيّتها على الفور وتُصبح مرئيّة لمزوّد خدمة الإنترنت فتزداد احتماليّة تعرّضها للسرقة وإساءة الاستخدام من المُهاجمين الإلكترونيين. لذا، فإنّ أفضل الوسائل للحفاظ على خصوصيّة البيانات في حالة انقطاع أو تعطيل الـ VPN هي تفعيل خاصّية Kill Switch التي تدعمها بعض تطبيقات VPN لقطع الاتّصال بشبكة الإنترنت بالكامل فور توقّف الخدمة، أو الالتزام بتصفّح المواقع التي تستخدم بروتوكول HTTPS فقط عندما يكون استخدام الإنترنت ضروريًّا ممّا يُساعد على حماية البيانات وإضفاء درجة من الخصوصيّة عليها.
اقرأ ايضاً

تعليقات