نصائح لاستخدام شبكات الواي فاي العامة بأمان على أي جهاز



تعمل عن بعد، فتضطر كثيرًا للذهاب إلى المقاهي التي تخصص أماكن هادئة للعمل ؟ أو أنك كثير السفر وتحب أن تبقى على اتصال دائم بالإنترنت ؟ إذا كان جوابك بالإيجاب، فعلى الأغلب قد جربت الاتصال بشبكة واي فاي عامة سواء في المقهى أو الفندق. يعد استخدام نقاط اتصال الواي فاي المجانية هذه أمرًا مريحًا للغاية، حيث يتيح لك الوصول إلى الحسابات عبر الإنترنت ومتابعة العمل والتحقق من رسائل البريد الإلكتروني أثناء التنقل. لكن هذه الشبكات ليست مثالية ويمكن أن تجعلك عرضة للهجمات الإلكترونية، وتحتاج إلى الكثير من الحذر أثناء استخدامها، لذا نقدم لكم هذه النصائح التي ستمكنك من استخدام شبكات الواي فاي العامة بأمان.


ماذا تعني الشبكة غير الآمنة ؟


هناك دائمًا متعة في العثور على شبكة واي فاي سريعة مفتوحة في الأماكن العامة. ولكن، قبل الاتصال، يجب أن تكون على دراية ببعض الأشياء. أولاً، لا تحتوي الشبكات العامة على كلمة مرور، وهذا يعني أنها خالية من أي أمان وبالتالي تسمى شبكة غير آمنة. لذلك، من السهل جدًا للمتسللين اختراقها وتهديد أمان المتصلين.

هناك بعض العلامات يمكنها أن تؤكد عدم أمان شبكة واي فاي عامة بعينها، مثل أن يتطابق اسم الشبكة مع اسم شبكة موثوقة، حيث يلجأ بعض المحتالين لتلك الحيلة وذلك لانتحال شخصية تلك الشبكة وضمان كثرة الاتصال بها، وبالتالي كثرة البيانات التي يمكن قرصنتها. أيضًا عرض المواقع التي تستخدم بروتوكول HTTPS على أنها تستخدم HTTP فإذا كنت تحاول الاتصال بموقع ويب آمن ولاحظت أن الصفحة يتم تحميلها كموقع HTTP، فقد تكون متصلاً بنقطة اتصال واي فاي احتيالية.

اخيرًا، تعيين اسماء Wi-Fi جذابة للفت انتباه المستخدمين، فقد تظهر بعض الشبكات غير الآمنة في منطقة مكتظة بالسكان بأسماء غامضة مثل "شبكة واي فاي مجانية" على أمل جذب المستخدمين. في معظم الحالات، سيكون لشبكات الواي فاي العامة الشرعية مثل تلك الموجودة في المقاهي اسم أكثر تحديدًا يتم عرضه في مكان عملها.

كيف يستفيد المتسللون من شبكات الواي فاي العامة ؟



تكمن مشكلة شبكات الواي فاي العامة في وجود عدد هائل من المخاطر المصاحبة لهذه الشبكات، كالتعرض لهجمات MITM حيث يُطلق على أحد التهديدات الأكثر شيوعًا على شبكات الواي فاي العامة هجوم Man-In-The-Middle (MITM)، ويعد هذا الهجوم شكلًا من أشكال التنصت. عندما يقوم الكمبيوتر بإجراء اتصال بالإنترنت، يتم إرسال البيانات من النقطة أ (الجهاز) إلى النقطة ب (الخدمة / موقع الويب)، ويمكن أن تسمح نقاط الضعف للمحتال بالدخول بين عمليات الإرسال هذه وقراءتها. قد يقوم المحتالون أيضًا بتنفيذ هجوم MITM باستخدام رسائل البريد الإلكتروني، وينتحلون شخصية مصدر موثوق لخداعك لمشاركة معلوماتك الخاصة.

من ضمن المخاطر أيضًا الاتصال بنقاط اتصال وهمية، فهناك دائمًا احتمال لوجود بعض شبكات الواي فاي المفتوحة والمجانية ذات النوايا الخبيثة والتي تتنكر في شكل شبكة آمنة. تشكل هذه الشبكات خطرًا كبيرًا حيث يمكن عرض جميع أنشطتك عبر الإنترنت بسهولة، أو حتى التحكم فيها في بعض الأحيان.

بالإضافة إلى ذلك، التعرض لتنبيهات وهمية لترقية نظامك، إذ يمكن لشبكة واي فاي ضارة أن تدفعك إلى مصيدته عبر إرسال تنبيهات وهمية لترقية نظامك، وما أن توافق على الترقية، يكون من السهل جدًا على المتسلل استخراج جميع بياناتك والوصول إليها، أو حتى دفع البرمجيات الخبيثة التي قد تضر جهازك أو تسرق معلوماتك.

واخيرًا، مشاركة الملفات، حيث من السهل للغاية مشاركة الملفات بين الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي نفسها، والجهاز غير الآمن. كما ذكرنا سابقًا، يمكن للشبكة الضارة دفع الملفات إلى نظامك للوصول إلى البيانات والتحكم فيها.

كيف تحمي نفسك عند الاتصال بشبكة واي فاي عامة ؟


تطرقنا بالفعل في مقال سابق إلى شرح 10 طرق للحماية عند استخدام شبكات الواي فاي العامة ولكن هناك أيضًا طرق متنوعة أخرى تحمي جهازك ومعلوماتك من الاختراق عند محاولة الاتصال بشبكة واي فاي مجانية في أي مكان، وتتلخص هذه الطرق في الآتي:

  1. استخدم شبكات واي فاي المحمية فقط: كي تتجنب اختراق جهازك، عليك استخدام شبكات الواي فاي المحمية بكلمة مرور أو الشبكات التي تدخلك إلى صفحة تسجيل دخول واي فاي لتسجيل بيانات دخولك.


  2. استخدام VPN: إذا لم تجد شبكة واي فاي محمية، وكنت مضطرًا لاستخدام شبكة واي فاي عامة، يمكنك استخدام VPN لتحقيق مزيد من الخصوصية. يعمل VPN كوسيط آمن يقوم بتوجيه حركة المرور الخاصة بك على الإنترنت، من خلال خادم خاص آمن. باستخدام VPN على شبكة واي فاي عامة، فإنك تدخل إلى شبكة خاصة، أو نفق VPN، ترسل من خلاله المعلومات وتستقبلها، مما يضيف طبقة أمان إضافية لاتصالك. في حين أن بعض شبكات VPN مجانية، فمن المحتمل أن تضطر إلى الدفع للحصول على أفضل ميزات الأمان. تأكد من شراء VPN الخاص بك من مزود موثوق به لضمان أمان بياناتك.


  3. تعطيل ميزة الاتصال التلقائي: هناك بعض الأجهزة تتصل تلقائيًا بشبكات واي فاي العامة المفتوحة بدون كلمات مرور. ولكن نظرًا للمخاطر التي قد تواجهها جراء ذلك، فمن الأفضل تعطيل ميزة اتصال واي فاي التلقائي في جهازك من إعدادات واي فاي. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى منع جهاز الكمبيوتر أو الموبايل من بث أنه يحاول الاتصال بشبكة واي فاي المنزلية الخاصة بك والسماح للمحتالين بإنشاء شبكة زائفة تحمل الاسم نفسه.


  4. تمكين المصادقة الثنائية لجميع تطبيقاتك: عندما تستخدم شبكة واي فاي عامة غير آمنة، فهناك دائمًا خطر قيام شبكة ضارة بالاستيلاء على معلومات حسابك. ومع ذلك، يمكنك منع أي نوع من إساءة استخدام هذه المعلومات عن طريق تمكين المصادقة الثنائية على جميع أجهزتك.

    عند التمكين، يضمن هذا أنه حتى إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى كلمة مرورك أثناء استخدام شبكة الواي فاي العامة، فلن يتمكن من الوصول إلى حساباتك. هذا يعني أنه كلما كانت هناك محاولة تسجيل دخول إلى أحد حساباتك التي أجريت لها المصادقة الثنائية، ستتلقى إشعارًا. وحينها، ستتلقى خطوة تسجيل دخول ثانية، إما مكالمة أو رمز على هاتفك الذكي، ستستخدمه لتسجيل الدخول إلى حسابك.


  5. تحديث جهازك إلى أحدث الإصدارات: تأكد من تحديث جهازك إلى أحدث الإصدارات، فتحديث الجهاز يضمن إضافة تصحيحات الأمان الأخيرة، لذا تحقق باستمرار من تلقي جهازك لآخر تحديث. بهذه الطريقة، يمكنك على الأقل التأكد من أن جهازك يحتوي على آخر الإصدارات التي تحافظ على سلامتك وأمانك أثناء استخدامك لشبكة واي فاي عامة.


  6. تفعيل عناوين ماك MAC العشوائية: تحتوي أنظمة التشغيل الحديثة للأجهزة على خاصية لإخفاء عنوان الـ MAC الأصلي للجهاز عند الاتصال بشبكات الواي فاي واستبداله بعنوان أخر عشوائي، وبالتالي لا يتمكن المخترقون من تتبع الهاتف أو جمع أي معلومات حولك لحماية الخصوصية. وبالفعل سبق لنا استعراض كيفية تفعيل هذه الخاصية سواء على هواتف آيفون بدايًة من إصدار iOS 14 أو أندرويد بدايًة من إصدار Android 10 وأيضًا في نظام ويندوز.

  7. قم بزيارة مواقع HTTPS فقط: هناك نوعان من بروتوكولات الإنترنت الرئيسية، وهي HTTP و HTTPS. بالنسبة لبروتوكول HTTP فهو بروتوكول يتم استخدامه لاسترداد المحتوى من الإنترنت وتسهيل تبادل البيانات على الإنترنت. يتميز هذا النوع من البروتوكولات بأنه اتصال غير مشفر، ومناسب للأنشطة البسيطة أو الوصول إلى مواقع الويب العامة التي لا تتطلب منك إرسال أي معلومات تسجيل دخول.

    أما بروتوكول HTTPS، فهو اتصال آمن يحتوي على شهادة SSL، ويقوم بتشفير البيانات الهامة التي تقوم بتحميلها عبر الإنترنت، مثل اسم المستخدم وكلمة المرور. إذا اتصلت بشبكات واي فاي غير آمنة واستخدمت HTTP بدلاً من عناوين HTTPS، فقد تكون حركة المرور الخاصة بك مرئية لأي شخص آخر على الشبكة.

  8. استخدم ملحقات التصفح: ضع في اعتبارك تثبيت امتداد مثل HTTPS Everywhere، والذي سيجبر جميع مواقع الويب التي تزورها على الاتصال باستخدام HTTPS. هذا امتداد لمتصفح Firefox وChrome وOpera تم إنتاجه من خلال التعاون بين Electronic Frontier Foundation وTor Project. باستخدام هذا الامتداد، يمكنك تقليل خطر أن ينتهي بك الأمر على موقع ويب غير آمن.

  9. تأكد من تشغيل جدار الحماية: إذا كنت تستخدم جهاز يعمل بنظام ويندوز، فيجب أن تكون على دراية بجدار الحماية المدمج (built-in Firewall) وWindows Defender. إنها أدوات رائعة للحفاظ على سلامتك من العناصر الضارة على الإنترنت. لذلك، عندما تكون متصلاً بشبكة واي فاي عامة، تأكد دائمًا من أنك قمت بتمكين الخيار على Windows Defender للحماية عبر الإنترنت.

  10. قم بإيقاف تشغيل مشاركة الملفات: تأكد من إيقاف تشغيل مشاركة الملفات قبل الوصول إلى شبكة الواي فاي العامة. إذا واصلت مشاركة الملفات قيد التشغيل، فقد تكون مجلداتك متاحة لأي شخص متصل بالشبكة العامة نفسها، مما يسمح للمتسلل بالحصول على معلوماتك الخاصة دون إذنك.

  11. تجنب الوصول إلى المعلومات الحساسة والمعاملات المالية: في حين أننا استعرضنا بعض الطرق لمساعدتك في استخدام شبكة واي فاي العامة بأمان، فإننا نقترح عليك تجنب أي نوع من المعاملات المالية، حيث إنها دائمًا محفوفة بالمخاطر لأنها تتضمن الكثير من المعلومات السرية والحساسة. يمكنك استخدام شبكة واي فاي عامة، إذا كنت بحاجة إلى الاتصال بالإنترنت للتصفح بحثًا عن الاتجاهات أو القيام بشيء آخر أقل حساسية، ولكن إذا كنت تحاول دفع فواتيرك أو شراء شيء ما، فقد يكون من الأفضل الانتظار.

    نقول هذا أيضًا لأنه لا يمكن معرفة كل عنصر من عناصر شبكة واي فاي العامة. لنفترض أنك تقوم بإعداد الشبكة في المنزل، يمكنك التأكد من الحصول على جهاز الراوتر الأكثر أمانًا، أو التحدث مع مزود الخدمة الخاص بك لتأمينها على أفضل المستويات. ومع ذلك، ليس هذا هو الحال مع شبكة الواي فاي العامة، وبالتالي، تجنب القيام بأي أنشطة مالية على هذه الشبكات.

  12. تذكر تسجيل الخروج: عند الانتهاء من التصفح، تأكد من تسجيل الخروج من أي خدمات كنت تستخدمها. تحقق أيضًا من إعداداتك للتأكد من أن جهازك سيتجاهل الشبكة ولن يعيد الاتصال تلقائيًا بهذه الشبكة مرة أخرى إذا كنت ضمن النطاق دون إذنك. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل وقت اتصال جهازك بشبكة عامة.

  13. استخدام برامج مكافحة الفيروسات: يعد استخدام برامج مكافحة الفيروسات طريقة رائعة أخرى للبقاء آمنًا أثناء استخدام شبكة واي فاي عامة. مع تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات، يمكنك استخدام الشبكات العامة مع العلم أنك محمي من تهديدات الأمن السيبراني مثل فيروسات الكمبيوتر وبرامج التجسس.

اقرأ ايضاً

تعليقات