كيفية تفعيل عناوين ماك MAC العشوائية في الويندوز



عندما لا تكون متصلاً بشبكة واي فاي ولكن تم تفعيل خاصية الـ Wi-Fi على اللابتوب، فإن الجهاز سيعمل بشكل دوري على إرسال إشارات لشبكات Wi-Fi القريبة في المكان لمساعدتك على الاتصال بأحدهم عند الحاجة. تحتوي هذه الإشارات على عنوان ماك أو MAC Address (اختصارًا لـ Media Access Control) الفريد الخاص باللابتوب والذي من خلاله يمكن للراوتر إرسال المعلومات التي تحتاجها إلى اللابتوب، وضمان عدم الخلط بينه وبين هاتفك أو أي جهاز آخر متصل على نفس شبكة الواي فاي.

ولكن في بعض الأماكن التي تكون فيها شبكة Wi-Fi مجانية، على سبيل المثال، مراكز التسوق أو المطارات والمقاهي، قد يستخدمون هذا العنوان الفريد لتتبع حركتك والتجسس على نشاطك على الشبكة. لذلك، إذا كنت تستخدم شبكة Wi-Fi في مكان عام، فإننا نوصي بتفعيل ميزة عناوين ماك MAC العشوائية المتاحة في نظام ويندوز لجعل من الصعب على الآخرين تتبع نشاطك.


في ويندوز 10 وأيضًا ويندوز 11 هناك خاصية تُسمى "Random Hardware Addresses" والتي بمجرد تفعيلها يقوم اللابتوب بتعيين عنوان ماك مختلف عن الأصلي لكل شبكة واي فاي تتصل بها. وبالتالي يمكنك (على سبيل المثال) إخفاء عنوان ماك الأصلي عند الاتصال بشبكة الواي فاي العامة في المقهى أو الفندق، أيًا كان؛ بينما يظهر عنوان الماك الحقيقي عند الاتصال بشبكة الواي فاي الخاصة بك والمؤمنة.

لماذا قد تحتاج إلى تفعيل عناوين ماك MAC العشوائية ؟


كما أشرنا، فإن عنوان ماك هو عنوان فريد لكل جهاز، وبالنظر إلى كون هذا المعرف ثابت وتغييره بالنسبة للبعض عملية صعبة، فقد تقوم مراكز التسوق التجارية التي توفر خدمة Wi-Fi مجانية بتتبع موقعك خلال التسوق في المتجر من خلال مراقبة قوة إشارة الواي فاي في هاتفك – باعتبار ان الهاتف متصل بالخدمة المجانية وتم الكشف عن عنوان الماك الخاص به ضمن الأجهزة المتصلة. هذا من شأنه أن يساعد المتجر على تكوين ملف تعريفي عنك يشمل عدد الزيارات، ومدة كل زيارة، وفي أي مكان في المتجر تقضي معظم مدة الزيارة، وهذا كله بهدف تحسين تجربة التسوق للعملاء. في هذه الحالة، فقد ترغب في إخفاء عنوان الماك لأسباب تتعلق بالخصوصية.

سبب آخر لإخفاء عنوان ماك هو تجاوز ميزة التصفية أو الفلترة إذا تم تمكينها على الشبكة. على سبيل المثال، إذا قام مسؤول الشبكة بتعطيل مواقع ويب معينة من خلال ربطها بعنوان ماك لأجهزة العملاء، فيمكنك تغيير عنوان ماك الخاص بجهازك للوصول إلى تلك المواقع. إذا تم أيضًا تفعيل ميزة MAC Filter في الراوتر وكان جهازك ضمن القائمة السوداء (المحظورة من الاتصال بالشبكة) فإن إخفاء عنوان الماك يساعدك على تجاوز هذا القيد والاتصال بالشبكة مرة أخرى.

هناك أسباب أخرى كثيرة تجعل ميزة عناوين ماك MAC العشوائية حل فعال لحماية الخصوصية وتجاوز القيود المفروضة على المتصلين بالشبكة اللاسلكية ولهذا فإنها تتوفر في معظم أنظمة التشغيل الأخرى مثل iOS و أندرويد للهواتف الذكية. لذا من المهم معرفة كيفية تفعيلها في نظام ويندوز كما هو موضح في الخُطوات السهلة الآتية.



كل ما عليك فعله في البداية هو فتح تطبيق Settings من خلال قائمة ابدأ أو الضغط علي زر الويندوز + I ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على Network & Internet ومن ثم توجه إلى صفحة Wi-Fi من القائمة الجانبية وهناك ستجد الخاصية المذكورة حيث يمكنك الضغط على "Use random hardware addresses" لتفعيلها (كما موضح بالصورة أعلاه). وعلى هذا النحو، كلما قمت بالاتصال بشبكة واي فاي جديدة سيقوم اللابتوب بتعيين عنوان ماك عشوائي غير مرتبط بالعنوان الحقيقي (الفعلي) للجهاز.


ولكن في حال كنت متصل فعليًا بشبكة واي فاي عامة أو شبكة تعتقد أنها غير آمنة وتريد تعيين عنوان ماك عشوائي لها، فالأمر بسيط. كل ما تحتاجه هو التوجه إلى صفحة Status في قسم Network & Internet وبعد ذلك اضغط على زر "Properties" اسفل اسم الشبكة. وفي الصفحة التالية اضغط على القائمة المنسدلة "Use random addresses for this network" واختر "On" ليقوم الجهاز بتعيين عنوان ماك عشوائي لمرة واحدة عند الاتصال بهذه الشبكة، أو "Change daily" ليتم تعيين عنوان ماك عشوائي يوميًا أثناء اتصالك بهذه الشبكة.


بعد تفعيل عناوين ماك MAC العشوائية في الويندوز والانتقال إلى قائمة الأجهزة المتصلة بالشبكة اللاسلكية (Wireless Clients) على صفحة الويب الخاصة بالراوتر، ستلاحظ أن عنوان ماك الخاص بالجهاز لديك اختلف عن العنوان الأصلي. وبالتالي، إذا كان حاسوبك موضوعًا في قائمة الأجهزة المحظورة من الاتصال بالشبكة باستخدام ميزة MAC Filtering فإنه وبهذه الطريقة يمكن اعادة الاتصال مرة أخرى بدون مشاكل.
اقرأ ايضاً

تعليقات

إرسال تعليق