كيفية تعطيل عناوين ماك MAC العشوائية على الأندرويد، ولماذا؟



عنوان الماك MAC Address هو عبارة عن عنوان ثابت أو مُعرف فريد لبطاقة شبكة الإنترنت في أي جهاز قادر على الاتصال بالإنترنت. فجميع الأجهزة التي تمتلكها في منزلك وقادرة على الاتصال بالإنترنت لديها عناوين MAC فردية، هذه العناوين هي بمثابة الهوية الشخصية أو البوابات التي تسمح للراوتر بإرسال البيانات إلى تلك الأجهزة بشكل فردي. تحاول شركات أنظمة التشغيل مثل جوجل وأبل أن تطور تقنيات حديثة من أجل تغيير العنوان الثابت إلى عناوين عشوائية من أجل المحافظة على خصوصية وأمان الأجهزة التي تحاول الاتصال بشبكات الواي فاي العامة. ولكننا في هذه المقالة سوف نوضح لكم لماذا قد تحتاجون لتعطيل ميزة عناوين ماك العشوائية على هواتفكم الاندرويد.



ما هي مزايا وعيوب خاصية عناوين ماك العشوائية؟


بطبيعة الحال تحاول أنظمة التشغيل أن تفعل كل ما في وسعها لحماية المستخدمين، ومع كل تحديث يطرأ يكون هناك بعض التحسينات في نظام أمان الأجهزة. وكنا قد رأينا أن شركة أبل دفعت بميزة Private Address الجديدة في iOS 14 من أجل حماية هواتف الآيفون أثناء الاتصال بشبكات الواي فاي العامة مثل تلك المتواجدة في مقاهي الإنترنت والمطارات ومحطات القطارات وما إلى ذلك. هذه الميزة سمحت لمستخدمي iOS 14 بالقدرة على إخفاء عناوين الماك الخاصة بهواتفهم واستبدالها بعناوين مختلفة ليست ثابتة وقتما يشاؤون وبسهولة شديدة.

وكذلك نفس الشيء رأيناه في نفس الحقبة من الزمن عندما قررت شركة جوجل أن تدفع بميزة الماك العشوائي في نظام أندرويد 10. بكل تأكيد هذه المزايا توفر الحماية والأمان اللازمين للأجهزة لأنها تحرم المتطفلين والمتسللين من معرفة عنوان ماك الحقيقي لأجهزتك، وبالتالي سيكون من الصعب عليهم اختراق أجهزتك أو تتبعها أو إلحاق الضرر بها بأي شكل من أشكال التجسس وسرقة الهوية. ولذلك، هي بالنسبة لمعظم المستخدمين طبقة أمان وحماية إضافية من المستحيل التنازل عنها. بمعنى أخر، لماذا قد تحتاج لتعطيل ميزة أمان في هاتفك مثل هذه ؟

 
والآن نأتي إلى الجانب السلبي الوحيد في ميزة عناوين ماك العشوائية على الاندرويد. فلو كنت تستخدم نظام تصفية لعناوين ماك الأجهزة المتصلة بالراوتر، على سبيل المثال أنك تتحكم في المتصلين بالراوتر من خلال عناوين ماك الخاصة بأجهزتهم، ثم قامت هذه الأجهزة باستخدام ميزة عناوين ماك العشوائية، فبالتأكيد هي لن تستطيع الاتصال بالراوتر لأن الراوتر لن يتعرف عليها.

بمعنى أخر هذه الأجهزة لن تتمكن من الاتصال بالإنترنت، وبالتأكيد سيكون بالنسبة لك من الصعب جداً استبدال عنوان الماك بإعدادات الراوتر كلما حاولت تلك الأجهزة الاتصال بالإنترنت. بالإضافة إلى ذلك إذا كان الراوتر الخاص بشبكة الإنترنت المنزلية لديك مضبوط دائماً على تعيين عنوان IP ثابت لإحدى الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت، فستحتاج أيضاً أن تقوم بربط عنوان IP هذا بعنوان الماك المخصص لهذه الجهاز. ولذلك تلخيصاً لكل ذلك، قد تجد نفسك في بعض الأحيان مُضطر على تعطيل ميزة عناوين ماك العشوائية في هاتفك الاندرويد لكي تتمكن من الاتصال بالراوتر.

كيفية تعطيل خاصية عناوين ماك العشوائية؟



والآن لكي تتمكن من تفعيل أو تعطيل ميزة عناوين ماك العشوائية في هاتفك الأندرويد وقتما تشاء ستحتاج البحث عن إعدادات WiFi & Network. ثم انقر على أيقونة السهم أو الترس الصغيرة بجانب اسم شبكة الواي فاي الخاصة بك، بعد ذلك اسحب الشاشة لأسفل ومن أمام ميزة الخصوصية انقر فوق "استخدام جهاز MAC" وقم بتفعيل استخدام جهاز MAC بدلاً من استخدام MAC عشوائي. وهذا هو كل شيء من أجل تعطيل ميزة الماك العشوائي على الأندرويد. ستحتاج أن تقوم بتنفيذ نفس الخطوات من أجل جميع شبكات الواي فاي التي تأمنها وتتصل بها. ولكن تذكر أن تقوم بالتبديل إلى الماك العشوائي إذا أردت أن تتصل بشبكات الواي فاي العامة.

تعليقات

  1. شكراً جزيلاً ...الله يجزيكم الهير ...هذه المشكلة حيرتني كثيرا لان الاجهزة عندي بالشبكة كلهم اخدين عناوين ستاتيك ولاحظت من برنامج تحليل الشبكة انو في اكتر من عنوان ماك لنفس ال ip وهذا مادعاني للجنون من خوفي من وجود احهزة تخترق الشبكة
    لم اكن اعلم ان هناك مثل هذه الميزة في الاجهزة الحديثة ... اشكركم

    ردحذف
    الردود
    1. مرحباً بك معنا وسعداء جداً لأنك وجدت إجابة على تساؤلاتك لدينا وسنكون سعداء بتواجدك دائماً عنا
      كل عام وأنت بخير وعيد سعيد

      حذف

إرسال تعليق