أهمية وجود ميزة Kill Switch في برامج وتطبيقات الـ VPN



تعمل برامج وتطبيقات الـ VPN على تأمين الاتصال بمخدم (سيرفر) في منطقة ما لتقوم بعدها بالوصول لأي موقع من هذا السيرفر، وتستخدم في العديد من الحالات والتي يكون فيها الوصول لهذه المواقع صعبًا من خلال الاتصال التقليدي بالإنترنت إضافة للعديد من الميزات الأخرى، ويعد اختيار أحد هذه التطبيقات أمراً محيراً من ناحية إيجادك لتطبيق يقدم ميزات مهمة، ولكن في رأيي، أحد أهم هذه الميزات التي تقدمها خدمات الـ VPN هي Kill Switch. سنتعرف في هذا المقال على هذه الميزة ولماذا يجب البحث عنها في أي خدمة VPN تنوي استخدامها.



ما هي ميزة Kill Switch ؟


يمكن القول أن Kill Switch عبارة عن ميزة أمان في تطبيقات الـ VPN لتأمين جهازك أثناء قطع اتصال الـ VPN لأي سبب، فعندما تنشئ اتصال VPN سيعاد توجيه تدفقات البيانات الخاصة بك ضمن اتصال مشفر وبالتالي في حال حاول أي شخص مراقبة تلك التدفقات لن يجد سوى بيانات مشفرة بدلاً من بياناتك الفعلية.

وبما أن اتصال الـ VPN كغيره من الاتصالات فإنه معرض لأن يقطع أو يفشل لأي سبب كان، وعند حدوث ذلك سيعود جهازك لحالته الأولى قبل استخدام الـ VPN وبمعنى آخر سيصبح الاتصال غير مشفر، مما يعني أن عنوان الـ IP الخاص بك سيصبح معلومًا بسبب توقف تدفق البيانات عبر القناة الوسيطة المشفرة، ويؤدي ذلك لكشف نشاطك على الإنترنت سواء سجل التصفح أو الملفات التي تحملها (في حال كنت تستخدم التورنت على سبيل المثال) أي سيصبح من السهل تتبع نشاطك ومراقبته.

فإذاً، تعمل ميزة Kill Switch على منع جهازك من الاتصال بالإنترنت بطريقة قد تعرضك للخطر. تقوم بذلك عن طريق "قطع" أي نشاط تقوم به على الإنترنت ولا يمر عبر سيرفر الـ VPN.



لماذا تعد Kill Switch مهمة في برامج الـ VPN ؟


يمكن القول وتبعًا لما عرفناه عن هذه الميزة وما تقوم به بأنها ضرورية للجميع، ولكن ستجد أن بعض الأشخاص غير مهتمين في الواقع بالحصول عليها، ومن جانب آخر، في حال كنت قلقًا على نشاطك وتعرضه للكشف فأنت حتمًا ستبحث عن تطبيق VPN يوفر ميزة الـ Kill Switch.

وعلى سبيل المثال، إذا أردت أن يكون نشاطك مخفيًا ولا يمكن للسلطات في بلدان تراقب تدفقات البيانات أن تتطلع على ذلك النشاط فإن الحاجة لهذه الميزة ستكون أولوية لحمايتك في حال انقطع اتصال الـ VPN، ولا يقتصر الأمر على مراقبة السلطات، بل ينطبق على المخترقون ومسربوا البيانات أيضًا.

قد يحدث انقطاع الاتصال بالـ VPN باي لحظة ويعد السبب الأساسي لوجود تلك الميزة، مثلًا وجود مشكلة في بروتوكول الـ VPN المستخدم، عدم استقرار الشبكة، خطأ معين في برنامج الـ VPN نفسه، حدوث تغيير مفاجئ في إعدادات جدار الحماية Firewall، وبالتالي في حال لم تكن متأكدًا من موثوقية خدمة الـ VPN التي اخترتها فعليك التأكد من وجود هذه الميزة لضمان الحماية في حال حدوث انقطاع للاتصال.

تحدثت لحد الآن عن انقطاع الاتصال الناتج عن أسباب خارجية وأقصد بخارجية تلك التي لا علاقة لتطبيق الـ VPN بها، ولكن يأتي السؤال هنا ماذا لو كان التطبيق نفسه سيئًا، ويعاني من تكرار في قطع الاتصال ؟ إذا نظرنا للأمر من هذا المنظور سنجد أن اختيار التطبيق نفسه يعد أولوية ففي حال وقع اختيارك على تطبيق تتكرر فيه هذه الانقطاعات (ستجد بالتأكيد مثل هكذا انقطاعات في جميع البرامج والتطبيقات ولكن ما أقصده هنا هو تلك المكررة بشكل كبير للغاية) فإن ميزة Kill Switch ستؤمن لك حماية في هذه الحالة.

ولكن.. Kill Switch لا تتوفر في كل البرامج!




للأسف وعلى الرغم من الحاجة لهذه الميزة فستصطدم بحقيقة افتقار الكثير من برامج الـ VPN لها، وبالتالي ضع ذلك في ذهنك أثناء بحثك عن برنامج أو تطبيق ترغب في اعتماده ليكون وسيلة اتصالك بخدمة VPN، والخبر السار هو أن البرامج الشهيرة مثل ExpressVPN و Private Internet Access و VyprVPN و PureVPN و NordVPN تملك هذه الميزة وغالبًا ما تجدها في الإعلانات التسويقية أو الصفحة التعريفية الخاصة بتلك البرامج وبالتالي وببحث بسيط ستتأكد من أن ما اخترته يملك هذه الميزة أم لا يملكها، ولابد أن أنوه إلى أنه عليك تفعيل الـ Kill Switch عند تشغيل أحد تلك البرامج لأنها لن تكون مفعلة مسبقًا.

كيفية تفعيل ميزة Kill Switch


لكي تضمن استخدام الـ Kill Switch عليك تفعيلها يدويًا ويعد القيام بذلك سهلاً للغاية وببحث بسيط في إعدادات التطبيق ستجد الخيار الذي يفعلها، ولنأخذ برنامج PureVPN مثالاُ، فعند استخدامه على جهاز يعمل بنظام ويندوز عليك أولاً تشغيل البرنامج كمسؤول ومن ثم الدخول لصفحة الإعدادات Settings في البرنامج، وبعدها تقوم بتفعيل خيار Enable IKS. أو في حال استخدامك لبرنامج NordVPN فبعد تشغيله انتقل إلى قسم "Settings" وفي جزئية General تأكد من تنشيط خيار Internet Kill Switch. وستجد في الموقع الخاص بالبرنامج دليلاً يوضح كيفية القيام بذلك في حال دعمه لهذه الميزة.



وعلى الرغم من سهولة القيام بهذا الأمر فإنه يوجد برامج مثل OpenVPN تحتاج لإعدادات معينة لتفعيل تلك الميزة وبالتالي سيزيد احتمال حدوث خطأ ما أثناء ضبط تلك الإعدادات. وتصبح الأمور محيرة نوعًا ما في تطبيقات الهواتف الذكية وخصوصًا هواتف آيفون، فعلى سبيل المثال، وفر تطبيق NordVPN هذه الميزة على نسخته الخاصة بآيفون وآيباد ولكنها لن تعمل إلا عند استخدام برتوكول IKEv2، وفي المقابل يجب على مستخدمي هواتف أندرويد بنسح النظام 7.0 وأعلى التأكد من وجود دعم Kill Switch للنظام كله.

يختلف السبب وراء اختيار المستخدمين لبرامج الـ VPN فمنهم من يبحث عن السرعة، ومنهم من يرغب فقط بالوصول للمواقع المحظورة في بلده، ومنهم من يريد التأكد من أن نشاطه وبياناته غير مراقبة، ولكن مهما اختلف السبب فإنه يجب التأكد من درجة الموثوقية والأمان التي تقدمها هذه البرامج والميزات التي ستحصل عليها وأبرزها ميزة Kill Switch كما وضحنا، فكن حذراً أثناء بحثك لتجنب الوقوع بمشاكل مثل الاختراق أو حتى المشاكل القانونية.
اقرأ ايضاً

تعليقات