طرق فعالة لحل مشكلة عدم استقرار الواي فاي وبطء الإنترنت



في حين أن العالم يتسابق الآن على شبكات الجيل الخامس 5G لازال هناك الملايين من المستخدمين حول العالم يعانون من ضعف الإنترنت بشكل كبير، وعلى الرغم من أن هذا الأمر له الكثير من الأسباب إلا أن أهمها هو عدم استقرار شبكة الواي فاي وهذا قد يحدث بسبب التداخل مع الشبكات الأخرى أو الأجهزة الإلكترونية التي تقوم بإصدار إشعاعات وموجات لاسلكية، ولكن لحسن الحظ توجد هناك طرق سهلة جدًا للتغلب على هذه المشكلة، حيث نوضح لكم فيما يلي أبرز أسباب تذبذب وانقطاع شبكة الواي بشكل مستمر بالإضافة إلى كيفية القضاء على هذه المشكلة تمامًا.


لماذا تحدث مشكلة عدم استقرار الواي فاي؟


هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى بطء أو انقطاع شبكة الواي فاي بشكل مستمر إلا أن أهمها هو التداخل مع الشبكات الأخرى في نفس المنطقة وخصوصًا بالنسبة للأماكن التي يوجد بها الكثير من الشبكات، فكر في هذا الأمر مثل أجهزة الراديو والسماعات القديمة والتي كانت تصدر صوت غريبًا عندما يتم إجراء مكالمات هاتفية بجوارها وأحيانًا تتداخل قنوات الراديو مع بعضها البعض، وهذا الأمر ينطبق أيضًا على أجهزة الراوتر فعندما يتصل جهازين على نفس القناة يمكن أن يحدث تذبذب كبير في شبكة الإنترنت.

ويعتبر تردد 2.4 هرتز هو أشهر تردد لأجهزة الراوتر نظرًا لأنه يقدم مدى بعيد إلا أنه يعتبر مزدحم جدًا كما أن عدد القنوات به أقل من الترددات الأخرى ولذلك فإنه سوف يعاني من الازدحام بشكل كبير، ولكن لحسن الحظ يمكنك حل تلك المشكلة من خلال تغيير قناة الواي فاي بكل سهولة من خلال إعدادات الراوتر.


كيفية حل مشكلة عدم استقرار الواي فاي


من أجل حل مشكلة عدم استقرار الواي فاي سوف تحتاج إلى فحص القناة التي تعمل بها الشبكة من أجل معرفة هل هي مزدحمة أم لا وبعد ذلك يمكنك تغيير إعدادات القناة من خلال صفحة الراوتر الخاص بك، ولذلك سوف نحتاج أولًا إلى استخدام برنامج لتحليل شبكة الواي فاي ومن أفضل هذه البرامج هو Wi-Fi Analyzer بالنسبة للويندوز ويمكنك تحميله من مايكروسوفت ستور وكذلك تطبيق Wifi Analyzer‏ بالنسبة للأندرويد وهو متوفر في جوجل بلاي.

لذلك قم بتحميل التطبيق وتثبيته على جهازك أولًا ثم قم بالدخول إليه من أجل تحليل شبكة الواي فاي الخاص بك وبالطبع سوف تحتاج للإتصال بشبكة الواي فاي أولًا من أجل الحصول على نتائج دقيقة، وفي الواجهة الرئيسية للبرنامج قم بالنقر على خيار تحليل "Analyze" الموجود أعلى البرنامج.


الآن سوف يبدأ البرنامج في تحليل شبكات الواي فاي الموجودة في المنطقة لمعرفة القنوات المزدحمة والقنوات غير المزدحمة أو الخالية تمامًا، وكما يظهر في الصورة التالية يمكنك ملاحظة أن القناة الرابعة ليست مشغولة على الإطلاق، كما أن القناة السادسة والسابعة ليست مزدحمة وهنا يجب تغيير قناة شبكة الواي فاي الخاصة بك إلى إحدى تلك القنوات.


ولحسن الحظ يعتبر تغيير القناة سهل جدًا حيث يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى إعدادات الراوتر ثم البحث عن إعدادات الواي فاي أو الشبكة المنزلية أو الشبكة اللاسلكية وهنا سوف يكون بإمكانك تغيير قناة الشبكة الخاصة بك، في هذا الشرح سوف نستخدم راوتر WE، ومن أجل الدخول لصفحة الإعدادات نقوم بكتابة (192.168.1.1) في شريط العنوان داخل متصفح الإنترنت.


الآن سوف تحتاج إلى تسجيل الدخول في صفحة إعدادات الراوتر، وغالبًا ما يكون اسم المستخدم هو admin ولكن كلمة المرور تختلف من جهاز لآخر، ويمكنك العثور على تلك البيانات من اللوحة الموجودة على ظهر الراوتر.


بعد الدخول إلى الإعدادات قم باختيار الشبكة المحلية (Local Network) أو أي إعداد مشابة وبعد ذلك قم باختيار WLAN Global Configuration وهنا سوف يكون بإمكانك تغيير إعدادات القناة كما في الصورة التالية.


احرص على اختيار قناة غير مزدحمة من أجل حل مشكلة عدم استقرار الواي فاي وتحسين السرعة أو بدلًا من ذلك يمكنك اختيار Auto من أجل جعل الراوتر يقوم باختيار أفضل قناة تلقائيًا.


نصائح إضافية لتحسين شبكة الواي فاي


من خلال تغيير القناة يمكنك حل مشكلة تذبذب الواي فاي إلى حد كبير ومع ذلك توجد هناك العديد من الحلول الأخرى الفعالة جدًا لمشكلة تذبذب الإنترنت والتي تستحق التجربة أيضًا وإليك أهمها فيما يلي:

ابعد الراوتر عن الأجهزة اللاسلكية الأخرى: كما ذكرنا لكم يمكن أن تتداخل الشبكات اللاسلكية مع بعضها مما يؤدي إلى تذبذب الواي فاي وانقطاعه بشكل متكرر، ولذلك يفضل إبعاد الأجهزة اللاسلكية أو الإلكترونية عن الراوتر أو فصلها عندما لا تكون بحاجة إليها ويشمل ذلك الهواتف الذكية والراوترات وأجهزة البلوتوث مثل السماعات والماوس اللاسلكية وغير ذلك.

اقترب من الراوتر الخاص بك: من الهام جدًا الاقتراب من الراوتر بشكل كبير وعدم وجود الكثير من الحواجز بين الراوتر والأجهزة وذلك لأن الحواجز الصلبة تمنع شبكة الواي فاي من المرور وكلما كانت الحواجز أكثر كلما أدى ذلك إلى ضعف الشبكة وبطء الإنترنت.

لا تترك الأجهزة متصلة بشبكة الإنترنت: عند اتصال الكثير من الهواتف والأجهزة بشبكة الإنترنت يكون الباندويث المتاح لكل جهاز أقل ولذلك احرص على فصل الأجهزة التي لا تحتاج الإنترنت في الوقت الحالي من أجل الحفاظ على شبكة الإنترنت مستقرة وسريعة.

تغيير إعدادات الراوتر: بالإضافة إلى تغيير قناة الواي فاي، توجد هناك العديد من الإعدادات الأخرى التي يمكن أن تساعدك على تسريع شبكة الإنترنت مثل جدولة إعادة التشغيل التلقائي وتعطيل البروتوكولات القديمة وتحديث الراوتر، ويمكنك التعرف على هذه الاعدادات بالتفصيل من خلال المقال التالي.

اقرأ ايضاً

تعليقات