كيفية تحديث تطبيقات أندرويد في ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كما يعلم الجميع، يمكن تثبيت وتشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 دون تثبيت أي مُحاكي بفضل تقنية Bridge Technology التي شرحنا آلية عملها في مقال سابق: كيف تعمل تطبيقات الأندرويد على ويندوز 11.

ولكن نظرًا لأن متجر التطبيقات المُعتمد عليه هنا هو Amazon Appstore الذي لازال يفتقر عدد كبير من تطبيقات أندرويد الشهيرة، يتجه البعض ممن يستخدمون هذه الميزة إلى تثبيت تطبيقات أندرويد عبر أوامر ADB بعيدًا عن متجر أمازون. صحيح الطريقة فعالة لتشغيل تقريبًا أي تطبيق أندرويد على ويندوز 11 إلا انه وفي حال صدر تحديث جديد لأحد التطبيقات المُثبتة فلا تتوفر آلية سهلة للحصول على الإصدار الجديد، حيث تضطر إلى تحديثها يدويًا. الأمر ليس مُستحيل فإليك أدناه شرح لخطوات تحديث تطبيقات اندرويد (المُثبتة خارج متجر أمازون) في ويندوز 11.


كما هو الحال مع هواتف أندرويد وطريقة تحديث التطبيقات المُثبتة بدون جوجل بلاي ففي ويندوز 11 يمكن إتباع نفس النهج لتحديث تطبيقات أندرويد التي تم تثبيتها يدويًا، أي بدون الاستعانة بمتجر Amazon Appstore عن طريق تنزيل ملف الـ APK للإصدار الأحدث وتثبيته بنفس طريقة تثبيت التطبيق في البداية، من المفترض أن يؤدي ذلك إلى إدخال التعديلات الجديدة للإصدار الأحدث دون المساس ببيانات المُستخدم. بمعنى انه بعد تحديث التطبيق وتشغيله سيعمل كما لو لم يحدث شيء، ولن تحتاج إلى إعادة تسجيل الدخول أو ادخال أي بيانات.



ولكن قبل البدء في أي شيء ينبغي التحقق اولًا من رقم الإصدار الحالي للتطبيق بحيث نقوم بالمقارنة في النهاية للتأكد من تثبيت الإصدار الأحدث. للقيام بذلك، كل ما عليك هو فتح تطبيق Settings في ويندوز 11 سواء من قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا على الكيبورد، بعدها توجه إلى قسم "Apps" من القائمة الجانبية اليسرى ثم اضغط على أول صفحة "Installed apps" لتظهر قائمة بجميع البرامج والتطبيقات المُثبتة على الجهاز. هنا يمكن التمرير أو استخدام شريط البحث بالاعلى للعثور على تطبيق أندرويد المراد تحديثه، وبمجرد إيجاده ستجد رقم الإصدار مدون اسفل اسم التطبيق. في المثال الموضح هنا نجد ان الإصدار الحالي لتطبيق Duolingo هو 5.72.3.


الخُطوة التالية هي العثور على متجر تطبيقات اونلاين حيث يمكننا العثور على الإصدار الأحدث من التطبيق مع إمكانية تنزيله كملف APK. الخيارات هنا كثيرة جدًا ولكن وفقًا لتجربتنا نستطيع أن نرشح APKMirror أو APKPure كل ما عليك بعد زيارة ايًا منهما هو البحث عن التطبيق وعقب العثور عليه ابحث عن الإصدار الأحدث المتوفر وقم بتنزيله، ولكن في حال استخدمت متجر APKPure فستجد أمامك زر "Download" بجوار اسم التطبيق فأضغط عليه وسيبدأ تحميل ملف الـ APK لأحدث إصدار متاح.


بمجرد تنزيل ملف الـ APK الخاص بالإصدار الأحدث، يمكنك الشروع في تثبيته بنفس طريقة تثبيت أي تطبيق خارج متجر أمازون وذلك من خلال أوامر ADB لإجراء تثبيت إجباري. ومع ذلك إذا كنت لا تجيد التعامل عبر موجه الأوامر (CMD) فأقترح استخدام تطبيق WSATools المجاني لتنفيذ هذه المهمة بكل سهولة. هذا التطبيق رائع بحق! ولذلك قمنا باستعراض مميزاته في مقال مخصص سابق حول تثبيت تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 بضغطة واحدة.

بعد تثبيت WSATools وتشغيله اضغط على Select an APK وحدد ملف الـ APK للإصدار الجديد من التطبيق، بعد ذلك إذا ظهرت رسالة "ADB is missing" فأضغط على Install ليتم تحميل أداة ADB والتي يعتمد عليها WSATools لتثبيت تطبيقات أندرويد دون تدخل منك. في النهاية بعد تحميل الأداة قم بإعادة تحديد ملف الـ APK مرة أخرى وانتظر حتى يتم قراءته وبالأسفل سيظهر زر Install فاضغط عليه وستبدأ عملية تثبيت التطبيق – أو تحديث التطبيق في هذه الحالة. وفور الانتهاء يمكنك البدء في تشغيل التطبيق أو إغلاق نافذة WSATools.


الآن قم بالتوجه إلى صفحة "Installed apps" في تطبيق Settings مرة أخرى لتجد ان إصدار التطبيق اصبح أحدث، وفي حال قمت بتشغيل التطبيق ستجد انه يعمل بصورة طبيعية حيث تم تحديث التطبيق دون حذف أي ملفات أو بيانات تخص المستخدم. وبالتالي تستطيع الاعتماد على هذه الطريقة لتحديث ألعاب وتطبيقات أندرويد المُثبتة على ويندوز 11 لكن نأمل أن يقوم أحد المطورين بابتكار تطبيق يعمل على اكتشاف تطبيقات أندرويد المثبتة والتحقق من التحديثات وتثبيتها كما هو الحال في متجر Google Play .. أعتقد أنها فكرة تستحق التبني!

تعليقات