كيفية تثبيت وتشغيل متجر جوجل بلاي على ويندوز 11



وصلت ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 إلى النسخة النهائية بعد فترة طويلة من إتاحتها بشكل حصري للمشتركين في برنامج Windows Insider وقد شرحنا بالفعل الطريقة الرسمية لتفعيلها. لكن وكما تعلمون، تعتمد الميزة على Amazon AppStore وهو متجر لا يحتوي الكثير من تطبيقات وألعاب أندرويد في الوقت الحالي بالإضافة إلى كونه يتطلب التسجيل بحساب أمازون أمريكي. لذا تناولنا من قبل طرق تثبيت تطبيقات اندرويد خارج متجر امازون من خلال اوامر ADB أو بمساعدة تطبيق WSATools.

وعلى نفس المنوال، نستعرض فيما يلي طريقة تثبيت متجر Google Play على ويندوز 11 لتسهيل تنزيل تطبيقات أندرويد لكن باعتبارها طريقة غير رسمية، فإن استخدامها يكون على مسؤوليتك الخاصة.


يمكن بالفعل تثبيت متجر Google Play بكامل طاقته على ويندوز 11 بحيث تستطيع تحميل أي لعبة أو تطبيق أندرويد بضغطة واحدة كما في الهواتف الذكية، بالإضافة إلى تشغيل التطبيقات المعتمدة على خدمات جوجل بلاي مثل يوتيوب وخرائط جوجل...إلخ.

يعود الفضل في ذلك إلى المطور ADeltaX والذي اكتشف في أكتوبر 2021 الحيلة التي تسمح بتثبيت جوجل بلاي على مُشغل أندرويد في نظام ويندوز (WSA) للحصول على تجربة أفضل. ومع ذلك، فهي عملية معقدة وتنطوي على تنزيل العديد من الأدوات وتنفيذ أوامر متنوعة داخل النظام. لكن لحسن الحظ، قام مطور آخر يُدعى LSPosed على GitHub بتبسيط هذه العملية بحيث يتم كل شيء في خطوات إلى حدٍ ما سهلة.


تعتمد هذه الطريقة بالكامل على تنزيل إصدار مُعدل من مُشغل أندرويد على ويندوز 11 اطلق عليه المطورين اسم "Magisk on WSA" وهو بمثابة نسخة مُدمجة من الـ WSA تحتوي على كل الأوامر والأدوات اللازمة لتثبيت متجر جوجل بلاي على ويندوز 11. وللحصول على هذا الإصدار تحتاج إلى القيام بعدة خُطوات نستعرضها فيما يلي: 

في البداية قم بزيارة صفحة MagiskOnWSA على منصة GitHub وقم بتسجيل الدخول باستخدام حساب GitHub الخاص بك. وفي حال لم يكن لديك حساب على المنصة فاضغط على Sign Up وانشئ واحدًا حتى ولو بشكل مؤقت لغرض هذه العملية. بعد ذلك، اضغط على زر "Fork" في الزاوية اليمنى لحفظ نسخة من الكود المصدري لمشروع MagiskOnWSA على حسابك الخاص.


الآن، انتقل إلى قسم "Actions" ثم اضغط على "Build WSA" من القائمة الجانبية. بعد ذلك، اضغط على Run workflow في الجزء الأيمن وستظهر نافذة منسدلة فقم بتحديد "x64" من قائمة Build arch ثم حددّ "pico" من قائمة Variants of gapps واضغط على "Run workflow" لتبدأ عملية إنشاء النسخة الخاصة بك من إصدار WSA المُعدل، وهي عملية قد تستغرق بعض الوقت لتكتمل، عادةً من 5 إلى 10 دقائق. وبمجرد الانتهاء، سترى علامة صح خضراء بجوار Build WSA اسفل workflow runs.


اضغط على Build WSA من نفس الصفحة وبعدها قم بالتمرير إلى أسفل حتى تصل إلى جزئية "Artifacts" حيث تجد رابط مباشر لتنزيل إصدار WSA المُعدل، اضغط عليه وسيبدأ تحميل ملف مضغوط حجمه يتجاوز الـ 2.5 جيجابايت. لذا، اعتمادًا على سرعة الإنترنت لديك، قد يستغرق التنزيل بعض الوقت.


في أثناء تنزيل الملف، هناك خُطوة مهمة يجب ان تقوم بها حتى لا تواجه مشكلة خلال التثبيت وهي تفعيل وضع المطور (Developer Mode) في ويندوز 11 عن طريق فتح تطبيق Settings من خلال قائمة ابدأ أو الضغط على زر Win + I ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على Privacy and Security من القائمة الجانبية ثم For Developers وقم بتفعيل خيار "Developer Mode" كما موضح بالصورة أعلاه.


بعد تنزيل الملف المضغوط قم باستخراج الملفات منه سواء بالضغط على Extract من القائمة المنبثقة أو باستخدام برامج فك الضغط مثل WinRAR. بعد ذلك قم بفتح مجلد WSA with Magic GApps وستجد به ملف يُسمى "Install.ps1" فاضغط فوقه كليك يمين واختر "Run with PowerShell" من القائمة.


تؤدي الخُطوة السابقة إلى تثبيت الاصدار المعدل من مُشغل أندرويد على ويندوز 11 بواسطة موجه الاوامر PowerShell ولن تستغرق العملية الكثير من الوقت حتى تنتهي بنجاح وتظهر رسالة "Operation completed successfully". أما في حال ظهور رسالة خطأ كالتي تراها في الصورة فذلك نتيجة وجود إصدار مُثبت بالفعل من المُشغل WSA ويجب إزالته لتثبيت الإصدار المُعدل، اضغط على مفتاح "y" وسيتم تنفيذ ذلك بشكل تلقائي.


بمجرد الانتهاء من كل الخطوات السابقة سيصبح متجر جوجل بلاي مُثبتًا على جهازك. لتشغيله، قم بفتح قائمة ابدأ وابحث ضمن قائمة التطبيقات عن "Play Store" واضغط فوقه أو ببساطة اضغط على مفتاحي Win + S معًا واكتب "Play Store" في حقل البحث وسيظهر ضمن النتائج كما موضح.


بطبيعة الحال، عند تشغيل Play Store لأول مرة ستحتاج إلى تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل، فاضغط على Sign in وادخل بيانات حسابك. وفي حال كنت تخشى استخدام حسابك الشخصي لأي سبب، يمكن ان تقوم بإنشاء حساب مؤقت لتأدية الغرض نظرًا لأن هذه الخُطوة إلزامية للاستفادة من المتجر.


بعد تسجيل الدخول ستظهر الواجهة المعتادة لمتجر Play Store فهناك الأقسام على الجانب الأيسر من النافذة حيث يمكنك تصفح التطبيقات فقط أو الألعاب وتأجير الافلام وشراء الكتب. بشكل عام ستحصل على التجربة نفسها من المتجر على الهواتف والاجهزة اللوحية العاملة بنظام أندرويد، بالإضافة لذلك، جميع تطبيقات جوجل ستعمل بشكل مثالي دون مُشكلة.



اضغط على أي تطبيق في المتجر تريد تثبيته ثم اضغط Install وعلى الفور يتم تنزيله وتثبيته في الخلفية، كما ستجد اختصارًا له في قائمة Start. إذًا، يمكن تشغيل متجر جوجل بلاي على ويندوز 11 دون الحاجة للاعتماد على محاكيات خارجية مثل BlueStacks كما هو واضح!
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. تصادفنى مشكلة في تطبيق الخطوات
    يتعذر تشغيل النظام الفرعى
    يوجد صورة مش عارف ارفعها لحضرتك كيف

    ردحذف

إرسال تعليق