طريقة بسيطة لتنظيف سماعة ومايك الآيفون من الماء أو الغبار



مهما بلغ حرصك في التعامل مع هاتفك الذكي وأياً كانت طريقتك المتبعة للحفاظ عليه، يبقى احتمال تعرض هاتفك الآيفون لبعض مشاكل الاستخدام ورادٌ جداً، سواء دخول الغبار والاتربة كما حدث مع معظم سكان الوطن العربي بسبب العواصف الرملية الأخيرة أو حتى تسلل الماء إلى فتحات السماعة والذي يعتبر كابوساً حقيقياً يعكر صفو أغلب الهواتف القديمة. إلا أن الأمر اختلف مع تقنيات الاغلاق المحكم المستخدمة في الهواتف الحديثة، والتي يشار إليها عادةً بـ IP Rating اختصاراً لـ Ingress Protection Rating والتي تعني مدى تحمل الأجهزة للغبار والاتربة والماء.

تتمتع الأجهزة التي تحمل تصنيف IP68 و IP167 بأعلى مستوى مقاومة للماء مثل أيفون 11 أيفون 12 أيفون 13 – قدرة تحمل ضغط الماء حتى عمق 6 أمتار تقريبا ولمدة 30 دقيقة في الظروف القياسية – ومع ذلك فمن الممكن جداً أن تعلق بعض قطرات الماء داخل السماعة مما قد يؤدي إلى ضعف الصوت وكتمانه مع مرور الوقت، في هذه الحالة يمكنك إتباع الخطوات البسيطة الموضحة في الفقرات القادمة.


كيفية طرد الماء من سماعة أيفون


بدايةً، ومن وجهة نظر آبل فيتوجب عليك أولاً فحص سماعة هاتفك في حال كنت تعتقد ان الماء قد تسرب إليها وذلك عبر وضع الجانب السفلي من الهاتف على قطعة قماش جافة خالية من الوبر، الأمر الذي يؤدي لنزول أي قطرات ماء محتملة، وفي حال مشاهدتك لأي قطرة ماء تنصح أبل بتجفيف هاتفك عبر تمرير تيار هواء بارد مباشرة نحو السماعات ومدخل Lightning من ثم رج الجهاز أعلى وأسفل للتأكد من خلوه من أي قطرة ماء.


بالرغم مما سبق فإن التجفيف عبر تيار الهواء قد يؤدي إلى امتزاج الماء مع الغبار أو امتزاجه مع أي أتربة عالقة على شبكة السماعة، مما يعني تشكل عائق جديد أمام الصوت يؤثر بشكل مباشر على جودة الصوت وضوحه ونقائه. ولكن حتى في هذه الحالة توجد طريقة فعالة لطرد السوائل وحتى الغبار والاتربة بالمعنى الحرفي للكلمة وذلك عبر توليد موجات صوتية بترددات معينة من هاتفك نفسه ينتج عنها اهتزازات قادرة على إزالة أي عوائق أمامها سواء الماء، الاتربة والغبار.

طبعاً لن يتوجب عليك إنشاء الموجات الصوتية بنفسك، ولا توليدها عبر أي تطبيق قد يحوي إعلانات وإنما بواسطة اختصارٍ جاهز يطلق عليه " Water Eject" وظيفته تنظيف سماعة هاتف الآيفون من أي عوائق محتملة! يسرني أن اطلع عن كيفية تنزيله واستخدامه بالفقرة التالية.


تنظيف سماعة أيفون باستخدام الموجات الصوتية



تكلمنا في مواضيع سابقة عن عدة اختصارات تعدها بنفسك مثل اختصار تغيير صور الخلفية تلقائياً أو اختصار تدوير عدة صور ولكن بالنسبة لاختصار تنظيف السماعة فالأمر أسهل بكثير، لاسيما وأنه معد مسبقاً، أي لن يلزمك سوى التوجه مباشرة إلى موقع Shortcuts Gallery لتحميل اختصار Water Eject بعدها اضغط على زر Get Shortcut ومن ثم اضغط على "إضافة اختصار" Add Shortcut.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنك لن تحتاج لمنح أي أذونات إضافية في حال كان نظام هاتفك iOS 15 و أعلى، حيث قامت آبل بإزالة خيار"السماح بالاختصارات غير الموثوق بها" Allow Untrusted Shortcuts الذي كنا نراه مع إصدارات iOS السابقة والاستعاضة عن ذلك بفرض بعض الضوابط الإضافية.


بعد ذلك وبمجرد الضغط على "إضافة اختصار" ستلاحظ أن تطبيق اختصارات Shortcuts بدأ بالعمل تلقائياُ حيث سيظهر لك اختصار Water Eject ضمن قائمة "اختصاراتي" My Shortcuts. الآن كل شيء جاهز وما عليك سوى الضغط على اختصار "Water Eject" بعد ذلك قم بالضغط Begin Water Ejection.

سيبدأ هاتفك حينها بإصدار موجات صوتية بترددات معينة لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 ثانية والتي تعتبر كافية لإزالة أي قطرة ماء عالقة على شبكة سماعة الهاتف بالأسفل. بمجرد انتهاء عملية إخراج الماء ستظهر لك رسالة تشير إلى خروج السائل بنجاح! وفي حال شكك بأنه مازالت توجد بعض القطرات عالقة فكرر العملية مرة أخرى. بشكل عام، لا يساعدك اختصار Water Eject على إخراج الماء وحسب من سماعة هاتف الآيفون، بل الغبار والاتربة أيضاً.


ختاماً: يسهل عليك اختصار Water Eject عملية تنظيف سماعة هاتفك الآيفون بشكلٍ كبير سواء من الماء أو حتى من الغبار والاتربة التي تسببت بها العواصف الرملية الأخيرة، دون الحاجة لتنظيفها بفرشاة أسنان وما إلى ذلك من الطرق التقليدية.
اقرأ ايضاً

تعليقات