أسرع طريقة لتدوير عدة صورٍ على الآيفون بنقرة واحدة



يعتبر حذف عدة صورٍ أو نقلها بنقرة واحدةٍ أمرٌ مشتركٌ بكل أنظمة الهواتف، أما تدوير عِدة صورٍ بمجرد تحديدها وبدون استخدام تطبيقات خارجية فهو أمرٌ لا نشاهدهُ إلا بهواتف آيفون، الأمر الذي يفيدك بشكلٍ كبير في مواقف كثيرة خاصًة لو كُنت تستخدم حيلة تدوير الهاتف نحو الأسفل من أجل التقاط الصور بشكلٍ أفضل بحيث أنك لن تضطر لتدوير كل صورةٍ على حِدى من محرر الصور، وعوضاً عن ذلك تستطيع استخدام اختصارٍ بسيط لتحديد كل الصور التي تريدها ومن ثم تدويرها دفعة واحدة!


الأمر جداً سهل وبسيط والفضل بذلك يعود لتطبيق آبل المدمج "اختصارات" Shortcuts الذي لن يساعدك على تدوير الصور وحسب وإنما الكثير من الأمور الرائعة التي تكلمنا عنها في مواضيع سابقة مثل تغيير خلفية الشاشة في الآيفون تلقائياً وكذلك معرفة الوقت المتبقي لشحن البطارية بالكامل وغيرها من المهام. الجدير ذكره أن هذا التطبيق ظهر لأول مرة مع تحديث iOS 13 وهو عبارة عن تطبيق رائع يساعدك على أتمتة المهام على شكل اختصارات مثل انشاء اختصارٍ لتدوير عدة صور مرة واحدة – سبب حديثنا اليوم –  والذي لن يكلفك سوى عدة خطواتٍ يسرني أن تتبعها معي.

استخدام الـ Shortcuts لتدوير دفعة من الصور!



بدايةً يجب التنويه أن اعداد تلك الميزة (تدوير عدة صور) وتفعيلها قد يكون صعب في المرة الأولى فقط ولكن بعد ذلك لن يتطلب منك تدوير الصور إلا نقرة واحدة. من أجل ذلك انتقل إلى تطبيق "اختصارات" واضغط على "اختصاراتي" My Shortcuts من الزاوية في الأسفل ثم اضغط على رمز (+) لتحديد اختصارٍ جديد بعد ذلك قم بتسمية الاختصار وليكن "تدوير الصور" مثلاً.


ثم قم بالضغط على "إضافة إجراء" Add Action وستظهر لك صفحة جديدة اختر منها "تطبيقات" Apps وحدد تطبيق "الصور" Photos حيث ستنبثق قائمة جديدة اختر منها "تحديد الصور" Select Photos. سيظهر لك بعدها رمز (▽) السهم المتجه لأسفل بجانب كلمة تحديد الصور، كما هو ظاهر بالصورة أعلاه، اضغط عليه ثم فعّل خيار "تحديد متعدد" Select Multiple.ومن ثم اضغط على إشارة (X) الموجودة في أسفل الشاشة.


هكذا تكون انتهيت من اعداد الخطوة الأولى، الآن ننتقل للخطوة الثانية وهي استبدال الصور الاصلية بتلك التي سنقوم بتدويرها. من أجل ذلك، مرر لأسفل الشاشة واضغط على "البحث عن التطبيقات والإجراءات" ثم اختر "الوسائط" Media بعدها اضغط على "فئات Categories" ومنها اختر حذف الصور. أخيراً، اضغط على رمز (X) في أسفل الشاشة تمهيداً للانتقال للخطوة التالية.


بعد تعيين الاختصار وتحديد اجراء حذف الصور لم يتبقِ سوى تدوير الصور، لذلك مرر لأسفل الشاشة مجدداً واضغط على "البحث عن التطبيقات والإجراءات" ثم من تبويب فئات حدد الوسائط وبعد ذلك اختر "تدوير الصورة/الفيديو" Rotate Image/Video ثم حدد الاتجاه الافتراضي الذي تريد أن تصبح الصورة عليه عبر تغيير درجة دوران الصورة، مثلًا ادخل 180° في حال كنت تنوي قلب الصورة رأس على عقب.

جدير بالذكر أنك تستطيع تحديد 90° لدوران الصورة مرة واحدة باتجاه عقارب الساعة أو 180° لتدور الصورة دورتين وتصبح رأسًا على عقب أو 270° لتدويرها ثلاثة مرات. بعد تحديد درجة الدوران اضغط على "تم" Done ثم على إشارة (X) في الأسفل تمهيداً للانتقال للخطوة الرابعة والأخيرة.



الآن وبعد أن قمنا بتغيير اتجاه الصور، يبقى علينا خطوة أخيرة وهي تحديد مكان تخزين الصور الذي قمت بتغيير اتجاهها. من أجل ذلك مرر نحو أسفل الشاشة واضغط مجدداً على "البحث عن التطبيقات والإجراءات" ثم من الفئات حدد "الوسائط" ومن القائمة التي ستظهر لك اختر "حفظ في ألبوم الصور" Save to Photo Album وحدد الالبوم المراد حفظ الصور فيه. عادةً ما يكون الالبوم الافتراضي هو "Recents" أو "الحديثة" تستطيع الإبقاء عليه أو تغييره بالضغط على "Recents" ومن ثم اختيار البوم صور آخر.


أخيراً مرر نحو الأسفل واضغط على أيقونة المشاركة ثم اختر "إضافة إلى الشاشة الرئيسية" ومن ثم من الزاوية العليا أضغط على "إضافة" حيث سيظهر الاختصار الذي قمت بإنشائه "تدوير الصور" على شاشة الآيفون الرئيسية (Home Screen). تستطيع الآن تدوير عدة صور في أي وقت تريد، بمجرد الضغط على الاختصار حيث سينقلك إلى تطبيق الصور مباشرة، حدد الصور التي تريد تغيير اتجاهها، ثم اضغط على إضافة وانتظر ثواني ريثما يقوم النظام بتدوير كل الصور التي قمت بتحديدها.


ختاماً: ولو أن اعداد الاختصار وتفعيله لأول مرة يتطلب منك بعض الوقت، إلا أنه سيختصر عليك أكثر من ذلك بكثير في كل مرة أردت فيه تغيير اتجاه صورة، عشرة وحتى مئة صورة بنقرة واحدة.
اقرأ ايضاً

تعليقات