تغيير ايقونة التطبيقات للايفون بدون جيليبريك


على عكس أندرويد، لم يكن iOS ذلك النظام الذي يسمح لمستخدميه بتخصيص كل كبيرة وصغيرة في عناصر الواجهة الرسومية، بل كان أقصى حد للتخصيص من جانب مستخدمي آيفون هو تغيير خلفية الشاشة فقط. لحسن الحظ لاحظت آبل ذلك وغيرت الكثير في نظام iOS عبر التحديثات الأخيرة، صحيح لم يصل لدرجة أندرويد في إتاحة تخصيص الواجهة، لكن على الأقل باتت هناك خيارات تخصيص رائعة لمنحك لمسة شخصية حقيقية، ويشمل ذلك أيقونات التطبيقات. فإن وجدت أن أيقونة تطبيق ما تحتاج للتغيير لأي سبب، إليك كيف تقوم بذلك على الآيفون بسهولة وبدون "جيليبريك".


تغيير الأيقونة مباشرة من داخل التطبيق


منذ طرح نظام iOS 10.3 بات بإمكان مطورو التطبيقات منح مستخدميهم خيارًا لتغيير الأيقونة مباشرًة من داخل تطبيقاتهم. لا يحتاج المستخدم تحميل أيقونة خاصة به لتعيينها كأيقونة للتطبيق، بل يقوم المطورين بتوفير مجموعة من الأيقونات للاختيار منها ما يناسب. ولكن هذه الميزة غير مستغلة بشكل كافٍ لعدة أسباب أبرزها أن خيار تغيير الأيقونة أحيانًا يكون مخفي في إعدادات التطبيق وغير واضح لللمُستخدم، وأحيانًا أيضًا يكون من ضمن الميزات المدفوعة في التطبيق.

وبالتالي، إن أردت تغيير أيقونة تطبيق ما، فأول طريقة لفعل ذلك هي البحث في إعدادات التطبيق نفسه عن ذلك الخيار الذي يسمح باختيار أيقونة أخرى للتطبيق. ضع في اعتبارك أن هناك عدد قليل فقط من التطبيقات التي توفر هذه الإمكانية، ووفقًا لتجربتي مع التطبيقات التي استخدمها، وجدت أن كلًا من Telegram و Instagram و Duolingo يتيحان تغيير الأيقونة؛ إلا أن الأخير يوفر هذا الخيار في الإصدار المدفوع (Duolingo Plus).


بالنسبة لتيليجرام، فكل ما عليك لتغيير الأيقونة هو الانتقال لتبويبة "الإعدادات" من الشريط السفلي، وبعدها تنتقل إلى قسم "المظهر" وهناك بالأسفل يوجد خيار "أيقونة التطبيق" مع توفير حفنة من الأيقونات المُتاحة للاختيار من بينها الأيقونة المناسبة.


أما في انستجرام، ستحتاج إلى الضغط على أيقونة الملف الشخصي في الركن الأيمن السفلي، وبعدها اضغط على زر القائمة () وأختر "Settings" وفي صفحة الإعدادات اسحب لأسفل من أعلى الشاشة، استمر في التمرير لأسفل حتى ترى بعض الرموز التعبيرية. في النهاية ستصل إلى صفحة مخفية حيث يمكنك رؤية الأيقونات المتاحة لتغيير أيقونة انستجرام الافتراضية.

تغيير أيقونة التطبيقات باستخدام الاختصارات


في حال لم يكن مطور التطبيق الذي تريد تغيير أيقونته يوفر إمكانية تبديل الأيقونة، فهناك طريقة جديدة يمكن اعتمادها. إذ يسمح لك نظام iOS 14 بتخصيص وتغيير أيقونات التطبيقات على الشاشة الرئيسية من خلال تطبيق "الاختصارات" Shortcuts. ولكن قبل أن نتعمق في تفاصيل كيفية القيام بذلك، هناك أمر يجب معرفته اولًا.


ستؤدي هذه الطريقة لإنشاء نسخة طبق الأصل من التطبيق الذي تم تغيير الأيقونة الخاصة به، وبالتالي يصبح التطبيق موجود مرتين على الشاشة الرئيسية. يؤدي النقر على الأيقونة الجديدة إلى تشغيل تطبيق "الاختصارات" قبل فتح التطبيق المعني تلقائيًا. المقصود في النهاية أنك ستلاحظ تأخر في فتح التطبيق ذو الأيقونة الجديدة. إن لم تكن لديك مشكلة في ذلك، تابع معي الخُطوات الآتية.


قم بفتح تطبيق "الاختصارات" Shortcuts على الآيفون، ثم اضغط على علامة زائد (+) الموجودة في الزاوية اليسرى العليا. ستظهر شاشة اختصار جديد فأضغط على "إضافة إجراء" Add Action وفي النافذة التالية أضغط على "برمجة نصية" Script وحدد خيار "فتح التطبيق" Open Apps.


بعد إضافة الإجراء، قم بالضغط على "اختيار" Choose المحددة باللون الأزرق، بعد ذلك ستظهر قائمة بجميع التطبيقات المُثبتة على الآيفون، بما في ذلك التطبيقات المحملة من متجر App Store فقم بتصفح القائمة واضغط على اسم التطبيق الذي تريد تغيير أيقونته.


بمجرد تحديد التطبيق، اضغط على زر القائمة الأزرق () في الزاوية اليسرى العليا من الشاشة، سيؤدي ذلك فتح نافذة "التفاصيل" فقم بتحديد اسم جديد للتطبيق، ثم اضغط على الأيقونة الافتراضية بجوار الاسم لفتح نافذة "الأيقونة" وهنا يمكنك اختيار لون الخلفية من بين الألوان المُتاحة في تبويبة "اللون" Color ثم انتقل إلى تبويبة "رمز" Icon لإختيار ايًا من الأيقونات المتوفرة لتعيينها للتطبيق. بعد الانتهاء اضغط على "تم" Done.


بعد الرجوع لنافذة "التفاصيل" مرة أخرى، أضغط على خيار "إضافة إلى الشاشة الرئيسية" Add to Home Screen وستظهر معاينة لشكل الأيقونة عند وضعها على الشاشة الرئيسية. ولكن قبل الضغط على "إضافة" يمكنك إعادة تسمية التطبيق مرة أخرى وتحرير الأيقونة، لكن هذه المرة لن تظهر تبويبة "اللون" و "رموز" بل ستحصل على قائمة مكونة من 3 خيارات: اختيار ملف، اختيار صورة، التقاط صورة. تستطيع إضافة أي صورة من مكتبة الصور لديك ولتكن صورتك الشخصية ثم تعيينها كأيقونة للتطبيق! على أي حال، عندما تحصل على الشكل المناسب اضغط "إضافة" Add.


هذا هو كل ما عليك فعله لتغيير أيقونة التطبيقات في الآيفون، الآن قم بالرجوع إلى الشاشة الرئيسية وسترى الأيقونة الجديدة للتطبيق. لاحظ، كما هو واضح في الصورة أعلاه، سيكون لديك أيقونتان لنفس التطبيق، الأيقونة التي قمت باختيارها الآن والأيقونة الأصلية.


لتقليل الفوضى، يمكنك نقل التطبيق (بأيقونته الأفتراضية) إلى "مكتبة التطبيقات" App Library فكل ما عليك هو النقر مطولًا على التطبيق من الشاشة الرئيسية ثم اختيار "حذف التطبيق" وبعدها قم باختيار "نقل إلى مكتبة التطبيقات". في النهاية، الأيقونة الجديدة للتطبيق فقط التي ستظهر على الشاشة الرئيسية، اضغط عليها وسيتم تشغيل التطبيق بصورة طبيعية.

تعليقات