تغيير خلفية الشاشة في الايفون تلقائيًا مع هذه الميزة المخفية



تعد إتاحة إمكانية تغيير خلفية الشاشة في الايفون بشكل تلقائي احدى أهم الميزات الجديدة مع تحديث iOS 14.3 حيث يتم استخدام تطبيق "الاختصارات" المدمج مع نظام iOS ليقوم بتعيين خلفية شاشة جديدة عندما يحدث إجراء معين كتوصيل الجهاز بالشاحن مثلًا. وفي حين أن طريقة تفعيل هذه الميزة وإعدادها لأول مرة قد تكون معقدة وصعبة إلى حد ما، إلا أنها بلا شك تستحق التجربة حتى لا تشعر بالملل من النظر إلى نفس الخلفية كل يوم، مع العلم أيضًا أنه لا يوجد تطبيق في متجر App Store يمكنه فعل نفس الشيء. ببساطة، لن تضطر إلى تغيير خلفية الشاشة بنفسك يدويًا. وفيما يلي نستعرض كل الخطوات المطلوبة بأسلوب مبسط وسهل لجعل خلفية الآيفون تتغير تلقائيًا باستخدام هذه الميزة الجديدة.


مبدئيًا ضع في اعتبارك أن هذه الميزة لا تعتمد على خلفيات نظام iOS الأصلية التي يتم تعيينها من خلال "الإعدادات" بل صور عشوائية من تطبيق "الصور" Photos وبالتالي فقبل أن تقوم بتفعيل الميزة تحتاج أن تحدد بالضبط كل الصور التي تريد تعيينها كخلفية للشاشة ثم بعد ذلك يتم إضافتها في ألبوم مخصص كما سنوضح في الفقرة التالية. وفي حال كنت تبحث عن موقع لتنزيل صور وخلفيات للآيفون، نوصي بمراجعة موضوع افضل المواقع لتحميل اجدد واجمل الخلفيات لتكوين مجموعة صور تصلح كخلفية للهاتف.


إذً، أول خُطوة تقوم بها هي فتح تطبيق "الصور" Photos ثم الانتقال إلى قسم "الصور" وتختار من الشريط السفلي "كافة الصور" All Photos وبعدها تضغط على زر "تحديد" Select الموجود في الجزء العلوي ثم تبدأ بتصفح مكتبة الصور وتحديد جميع الصور التي تود استخدامها كخلفية للشاشة. عند الانتهاء اضغط على زر "المشاركة" Share في الركن الأيمن السفلي وقم باختيار "إضافة إلى ألبوم" Add to album بعد ذلك تنشئ "ألبوم جديد" New album وتقوم بتعيين اسمًا له وتضغط على "حفظ" Save ليتم بذلك إنشاء ألبوم صور جديد يحتوي الخلفيات التي اخترتها — الأمر بسيط جدًا أليس كذلك ؟! الآن دعونا ننتقل لتطبيق "الاختصارات" لنقوم بالخطوات اللازمة حتى يتم التبديل بين هذه الخلفيات تلقائيًا.


بعد الخروج من تطبيق الصور وتشغيل تطبيق "الاختصارات" Shortcuts تقوم بإنشاء اختصار جديد بالضغط على علامة زائد (+) في الركن العلوي الأيسر، ثم تبدأ بإضافة الإجراءات أو الأوامر. لذا قم بالضغط على زر "إضافة إجراء" Add Action وهنا أول إجراء نضيفه هو تحديد مصدر الصور (الخلفيات) لذلك عندما تظهر لك قائمة الاختيارات حدد "وسائط" Media ثم قم بالتمرير لأسفل واضغط على خيار "البحث عن صور" Find Photos كما هو موضح في الصورة أعلاه.


بمجرد إضافة الأمر إلى الاختصار، فإن أول شيء نفعله هو تحديد المصدر، ولذلك تضغط على خيار "إضافة فلتر" Add Filter ثم اضغط على كلمة "الحديثة" Recents لتظهر قائمة الالبومات الموجودة في تطبيق الصور، وبطبيعة الحال سنختار منها الألبوم الذي تم إنشائه مؤخرًا والذي يحتوي على الصور والخلفيات التي قمت باختيارها من مكتبة الصور.


بعد تحديد الألبوم، والذي كما ترون يسمى في حالتنا "خلفيات"، نقوم الآن بالضغط على خيار "فرز حسب" Sort by ونختار "عشوائي" Random بحيث يقوم التطبيق باختيار صور عشوائية من هذا الألبوم وتعيينها كخلفية. بعد ذلك تقوم بتفعيل خيار "تحديد" Limit وتضغط على علامة ناقص (ـــ) حتى نقوم بضبط الأمر على "إحضار عنصر واحد" Get 1 Item هذا يعني أن الاختصار سيقوم بسحب صورة واحدة فقط من الالبوم لتكون خلفية للشاشة في كل مرة. وبذلك نكون قد انتهينا من إعداد أول إجراء في الاختصار الجديد. يتبقى الآن إنشاء إجراء ثاني مهمته هي تعيين هذه الصور كخلفية للشاشة الرئيسية وشاشة القفل.


الآن اضغط على علامة زائد (+) داخل الدائرة الزرقاء لإنشاء إجراء ثاني ضمن نفس الاختصار، وهذه المرة عندما تظهر لك قائمة الاختيارات حدد "برمجة نصية" Scripting ثم قم بالتمرير لأسفل واضغط على خيار "تعيين خلفية الشاشة" Set Wallpaper وبمجرد إضافة الإجراء اضغط على "إظهار المزيد" Show More وقم بتعطيل خيار "إظهار المعاينة" Show Preview. لاحظ أيضًا انه بإمكانك اختيار تعيين هذه الصور كخلفية لشاشة القفل فقط أو الشاشة الرئيسية فقط أو الاثنين معًا. وعمومًا، بعدما تنتهي ضبط الإعدادات بالشكل الصحيح اضغط على زر "التالي" Next.


لم يتبقى سوى تعيين اسمًا لهذا الاختصار قبل حفظه، لذلك اضغط فوق خانة "اسم الاختصار" Shortcut Name واكتب الاسم المناسب، كما يمكنك تعيين أيقونة مميزة للاختصار حتى يسهل تمييزه بين الاختصارات الأخرى، في حال كانت هناك اختصارات كثيرة في تطبيق Shortcuts. وعند الانتهاء اضغط على زر "تم" Done. في كل مرة الآن تضغط فيها على اسم الاختصار الجديد، سيتم تغيير خلفية الشاشة فورًا، لذلك في الفقرات التالية سنتعرف على طريقة لجعل الاختصار يعمل تلقائيًا عندما يحدث شيء معين أثناء استخدام الهاتف، وبدوره يتم تغيير الخلفية تلقائيًا.


في تطبيق "الاختصارات" Shortcuts انتقل إلى قسم "التحكم التلقائي" Automation ثم اضغط على خيار "إنشاء تحكم تلقائي شخصي" Create Personal Automation لتحصل على قائمة تحوي مجموعة من الإجراءات أو الأفعال والتي عندما تتحقق أثناء استخدام الهاتف يتم تشغيل الاختصار تلقائيًا. على سبيل المثال، يمكنك اختيار "الوقت خلال اليوم" Time of Day لتشغيل الاختصار في وقت محدد كل يوم أو كل أسبوع أو شهريًا.

يمكنك أيضًا اختيار "بريد إلكتروني" Email لتشغيل الاختصار عند تلقي إيميل من طرف معين، أو "رسالة" Message لتغيير الخلفية عند وصول رسالة من شخص محدد، أو "تطبيق" App لتنفيذ الأمر عند تشغيل أحد التطبيقات المثبتة، ستجد أيضًا خيار "الشحن" Charger الذي يمكنك اختياره لتغيير الخلفية في كل مرة تقوم فيها بتوصيل أو نزع كابل الشاحن.


لغرض هذا المقال، سنقوم باختيار "الوقت خلال اليوم" فكما تلاحظون يمكن اختيار الوقت بالساعة والدقيقة أو عند الشروق أو الغروب، كما يمكن تنفيذ عملية التشغيل على نحو يومي أو اسبوعي او شهري كما تراه مناسبًا. وايًا كان الاختيار الذي اخترته، فقم بضبط الاعدادات الخاصة به واضغط على زر "التالي" Next وبعد ذلك اضغط على "إضافة إجراء" Add Action ومن القائمة التي تظهر قم باختيار "تطبيقات" Apps ثم اضغط على تطبيق "الاختصارات" Shortcuts واختار "تشغيل الاختصار" Open Shortcut.


في الشاشة التالية قم بالضغط على كلمة "الاختصار" Shortcut لتظهر قائمة تحتوي كل الاختصارات التي تم إنشاؤها في التطبيق، وهنا سنختار الاختصار الذي تم انشائه مؤخرًا الذي يعمل على تغيير خلفية الشاشة، والذي يسمى في حالتنا "تغيير الخلفية" كما هو واضح في الصورة أعلاه. بعد الانتهاء اضغط على زر "التالي" Next.


اخيرًا، قد انتهينا بذلك من انشاء الاختصار وضبط الأوامر كما يجب، لم يتبقى سوى ان تقوم بإلغاء خيار "السؤال قبل التشغيل" Ask Before Running لأننا نود ان يتم تشغيل الاختصار بشكل تلقائي دون انتظار رد فعل منك لتأكيد التشغيل. بعد ذلك اضغط على "تم" Done وبذلك تم حفظ التحكم التلقائي المسؤول عن تشغيل الاختصار تلقائيًا لتغيير خلفية الشاشة.


هذا هو كل شيء، فكما هو واضح في الصورة المرفقة، سيقوم تطبيق "الاختصارات" من الآن فصاعدًا بتغيير خلفية الآيفون عند الشروق يوميًا، وهي طريقة رائعة للاستيقاظ كل يوم على صورة مبهجة جديدة! ولكن لاحظ أن التطبيق سيقوم بعرض اشعار في كل مرة يقوم فيها بتشغيل الاختصار لذا قد ترغب في إخفاء هذا الاشعار حتى يتم تغيير الخلفية تلقائيًا في صمت تام، ولفعل ذلك قم بالخطوات الآتية:

اولًا قم بفتح تطبيق "الإعدادات" Settings ثم انتقل إلى "مدة استخدام الجهاز" Screen Time ثم اضغط على "عرض النشاط بالكامل" See All Activity وقم بالتمرير لأسفل الصفحة وصولًا لجزئية "الإشعارات" NOTIFICATIONS وهنا ستجد تطبيق "الاختصارات" Shortcuts فاضغط عليه ثم قم بإلغاء تفعيل خيار "السماح بالإشعارات" Allow Notifications. وعلى هذا النحو، لن تتلقى أي إشعارات من تطبيق الاختصارات فيما بعد.
اقرأ ايضاً

تعليقات