مميزات جديدة في تحديث iOS 14.3 يجب عليك معرفتها


هناك الكثير من الأشياء التي تجعلك متحمسًا لأي تحديث جديد لنظام iOS على هواتف آيفون، لعل أبرزها تجربة مزايا جديدة وفعل أمور لم يكن بمقدورك فعلها من قبل. ومؤخرًا، بدأت شركة آبل بإطلاق تحديث iOS 14.3 الذي لا يختلف كثيرًا عن التحديث السابق iOS 14.2 من ناحية جلب عدد من المميزات الجديدة والتحسينات التي تعزز أداء هواتف آيفون وعمر البطارية.

ولكن على ما يبدو أن المزايا التي أتى بها iOS 14.3 هذه المرة تقتصر على مجموعة محددة من مستخدمي الآيفون، فمثلًا يقدم هذا التحديث دعم لخدمة Fitness Plus للياقة البدنية والتي يقتصر توافرها على بعض الدول الغربية فقط، ودعم لميزة ProRAW التي تقتصر على مالكي هواتف آيفون 12 برو/ماكس، وغيرها. لكن لحسن الحظ توجد مميزات جديدة لكل مستخدمي آيفون بلا استثناء، وهي التي نسلط عليها الضوء أدناه.


 1- معرفة البيانات التي تجمعها التطبيقات عن المستخدم



في حين أن شركات كبرى مثل فيسبوك وجوجل ومايكروسوفت تنتقد شركة آبل حاليًا على الملأ بسبب هذه الميزة، بل ويراها عدد من مطوري التطبيقات أنه لا داعي من وجودها، لكن على الجانب الآخر هي ميزة مفيدة جدًا لنا كمستخدمين. فالآن مع تحديث iOS 14.3 هناك ميزة تُدعى "ملصقات الخصوصية" في متجر App Store والتي تشبه إلى حد كبير ملصقات الأغذية الموجودة على الأطعمة لسرد المكونات، حيث تمكنك من معرفة البيانات التي تجمعها التطبيقات عنك وتمنحك فكرة أفضل عما يحدث داخل التطبيق اثناء الاستخدام حتى تتمكن من اتخاذ قرار مناسب بشأن ما إذا كنت تريد تنزيل التطبيق أم لا. وكل ما عليك بعد الضغط على أي تطبيق داخل المتجر هو التمرير للأسفل وستجد المعلومات التي تنقسم إلى البيانات المستخدمة لتتبعك والبيانات المرتبطة بك وأنواع البيانات التي تم جمعها.

تقول آبل أنها ستطلب من كل مطوري التطبيقات، بلا استثناء، الكشف عن جميع البيانات التي يجمعونها وإضافتها إلى ملصقات الخصوصية، كما سيُطلب منهم تحديث هذه الملصقات كلما جرى تغيير على سياسة الخصوصية الخاصة بالتطبيق، بمعنى أنه إذا احتاج أحد التطبيقات تتبع موقع المستخدم لكي يعمل، فالمستخدم بوسعه معرفة ذلك قبل تحديث التطبيق أو تنزيله. وجدير بالذكر أن هذه الميزة كان من المفترض إضافتها مع إطلاق iOS 14 لكن آبل قررت تأجيل طرحها لمنح المطورين المزيد من الوقت لتطبيق التغييرات الجديدة – وقد كان!

 2- تغيير خلفية الشاشة تلقائيًا حسب إجراء معين



من الأشياء الرائعة التي يمكنك فعلها الآن في الآيفون بعد تحديث iOS 14.3 القدرة على جعل خلفية الشاشة تتغير وفقًا لإجراءات مختلفة، وذلك بعد أن تمت إضافة اختصار "Set Wallpaper" إلى تطبيق "الاختصارات" Shortcuts. باستخدام هذا الاختصار، يمكنك أتمتة تغيير الخلفية تلقائيًا، فمثلًا يمكنك جعل الخلفية تتغير كلما قمت بتشغيل تطبيق معين أو في وقت محدد من اليوم أو عندما تتلقى رسالة من شخص ما، على سبيل المثال لا الحصر.

كما ترون في الصورة المرفقة أعلاه، قمنا باستخدام هذا الاختصار أيضًا ليقوم بتغيير الخلفية في كل مرة يتم فيها توصيل الآيفون بالشاحن، وبمجرد توصيل كابل الشاحن بالهاتف، تتغير الخلفية على الفور. أما بالنسبة لتفاصيل استخدام هذا الاختصار فربما نوضحها في مقالة أخرى مخصصة نظرًا لتعدد الخطوات، ولكن بشكل مختصر فإن الفكرة كلها تكمن في 3 إجراءات هما: إنشاء اختصار يجلب صورًا عشوائية من مكتبة الصور الخاصة بك، ثم إضافة إجراء Set Wallpaper لتعيين هذه الصور كخلفية لشاشة القفل والشاشة الرئيسية، ثم ننشئ "تحكم تلقائي" يعمل على تشغيل هذا الاختصار حسب إجراء معين.

 3- تحسين تجربة تخصيص أيقونات التطبيقات



في موضوع سابق، تحدثنا عن طرق تغيير ايقونة التطبيقات للايفون بدون جيليبريك ومن ضمنهم طريقة باستخدام تطبيق "الاختصارات" ولكن أشرنا أن هذه الطريقة لها تداعيات على صعيد الأداء، فإليكم هذا الجزء المقتبس من الموضوع:

“ستؤدي هذه الطريقة لإنشاء نسخة طبق الأصل من التطبيق الذي تم تغيير الأيقونة الخاصة به، وبالتالي يصبح التطبيق موجود مرتين على الشاشة الرئيسية. يؤدي النقر على الأيقونة الجديدة إلى تشغيل تطبيق "الاختصارات" قبل فتح التطبيق المعني تلقائيًا. المقصود في النهاية أنك ستلاحظ تأخر في فتح التطبيق ذو الأيقونة الجديدة...”

حسنًا، لم يعد هذا يحدث بعد تحديث iOS 14.3 لأنك ستنتقل مباشرة إلى التطبيق المعني، أي لن يتم تشغيل تطبيق الاختصارات Shortcuts اولًا بعد النقر على أيقونة التطبيق الجديدة من الشاشة الرئيسية. هذا من شأنه تحسين تجربة تخصيص أيقونات التطبيقات إلى حد كبير، بحيث لن يؤثر تغيير أيقونة أحد التطبيقات على بطئ التشغيل كما كان الحال سابقًا، ولكن ستظل تحصل على إشعار منبثق كلما قمت بفتح التطبيق ليؤكد أنه تم تشغيل هذا التطبيق من خلال الاختصارات.

 4- حل مشكلة انعكاس الصورة في الكاميرا الأمامية



في أي وقت تلتقط فيه صورة سيلفي بالكاميرا الأمامية للآيفون، فإن عدسة الكاميرا تظهر لك صورة مختلفة عما تلتقطه في النهاية، بمعني انه عند فتح تطبيق "الصور" لرؤية الصورة السيلفي ستجد انها صورة معكوسة، وذلك لمحاكاة تجربة النظر في المرآة. لكن بعض المستخدمين لا يحبون هذا التأثير ويريدون الحصول على صورة كما تظهر في عدسة الكاميرا تمامًا. على الرغم من أنه يمكن حل هذه المشكلة من خلال قلب الصورة باستخدام أدوات التحرير في تطبيق "الصور" إلا أن تحديث iOS 14.3 يتيح لك الآن إلتقاط صور سيلفي معكوسة، دون الحاجة إلى تعديلها.

فقط قم بالتوجه إلى "الإعدادات" ثم "الكاميرا" وبعدها فعل خيار "عكس الصورة الأمامية" ضمن جزئية "تركيب". الآن عندما لتلقط صورة باستخدام الكاميرا الأمامية، سيتم حفظ الصورة كما تبدو في المعاينة، بدلًا من عكسها. جدير بالذكر أن هذه الميزة موجودة منذ إطلاق iOS 14 لكن كانت تقتصر على هواتف iPhone XS فيما أحدث، أما الآن فأصبحت متاحة في جميع هواتف آيفون بدءًا من طراز iPhone 6s فيما أعلى.

تعليقات