طريقة تفعيل الأصوات الخلفية للاسترخاء أو التركيز على الآيفون



تبقى وصفة الاستماع إلى أصواتٍ معينة جانبية، واحدة من الوصفات الناجحة في حال كنت تعاني الأرق وتشكو من قلة التركيز – صوت المطر مثلاً، ثرثرة أوراق الشجر أو حتى صوت موج البحر والرياح، جميعها أصواتٍ لا تساعد فقط على الاسترخاء والراحة وإنما كذلك إخفاء الضوضاء البيئية غير المرغوب فيها. وفي حال كنت لا تستطيع الاستمتاع بتلك الأصوات في الطبيعة فلا تقلق حيث قامت آبل بجلب كل أصوات الطبيعة إليك مع تحديث iOS 15.

جاء إصدار iOS 15 بمجموعة مميزات جديدة رائعة لحاملي هواتف آيفون من ضمنهم ميزة تُدعى أصوات الخلفية أو Background Sounds والتي من شأنها تحويل السكون المرعب من حولك إلى أصوات طبيعية ناعمة تعمل بالخلفية ومن شأنها أن تساعدك على التركيز أو الاسترخاء. صحيحٌ أنه توجد الكثير من التطبيقات وحتى قنوات يوتيوب التي تقدم تلك الأصوات إلا أن الأمر مع أيفون مختلفٌ تماماً، فدعونا نستعرض طريقة إعداد هذه الميزة واستخدامها.


تشغيل الأصوات الخلفية في iOS 15



طالما أن هاتفك يعمل بنظام iOS 15 أو أعلى، قم بفتح "الإعدادات" Settings ثم مرر لأسفل واضغط على "تسهيلات الاستخدام" Accessibility مرر لأسفل مجدداً واضغط على "صوتي/مرئي" Audio/Visual وفعل خيار "أصوات الخلفية" Background Sounds كما هو موضح بالصورة أعلاه.

الآن أصبحت الميزة مفعلة يبقى عليك اختيار الأصوات حتى تعمل، وتستطيع ذلك بمجرد الضغط على "الصوت" Sound حيث بإمكانك التبديل بين الأصوات، مع العلم أنك ستحتاج الانتظار لبضع ثوان من أجل تحميل الأصوات للمرة الأولى وهي ستة أصوات حالياً – الضوضاء بأنواعها إضافة للمحيط والمطر والجدول – وقابلة للزيادة في المستقبل بحسب زعم آبل. طبعاً ستتوقف الأصوات تلقائياً في حال تشغيلك لوسائط أخرى، ومع ذلك تستطيع ضبط عمل الوسائط وأصوات الخلفية بنفس الوقت!


ومن أجل ذلك قم بتفعيل خيار "استخدام عند تشغيل الوسائط" كما هو موضح بالصورة أعلاه، بعدها يمكنك التحكم بمستوى الصوت الخاص بأصوات الخلفية سواء عند تشغيلها بشكلٍ منفصل أو أثناء تشغيلها مع الوسائط. بالإضافة لذلك، تستطيع إيقاف تشغيل الأصوات في الخلفية بمجرد قفل الشاشة وذلك بتفعيل خيار "إيقاف الأصوات عند القفل" Stop Sounds When Locked. هذا ليس كل شيء، يمكنك أيضاً تشغيل أصوات الخلفية من مركز التحكم من أجل وصولٍ وتحكم أسهل وأسرع.


تشغيل أصوات الخلفية من مركز التحكم (Control Center)


صحيحٌ أن تفعيل ميزة الأصوات الخلفية وضبطها سهلً للغاية من شاشة الإعدادات، لكن يمكن أن تجعل الأمر أسرع بإضافة اختصار للميزة في لوحة "مركز التحكم" باتباعك الخطوات أدناه:


من شاشة آيفون الرئيسية اختر "الإعدادات" Settings ومن بعدها مرر لأسفل واضغط على "مركز التحكم" Control Centre بعد ذلك أضف اختصار "السمع" في حال لم يكن موجوداً وذلك بالضغط على إشارة (+) بجانب أيقونة "الأذن".

الآن أصبح كل شيء جاهز تقريباً، تستطيع الآن تشغيل أصوات الخلفية من لوحة التحكم بمجرد التمرير نحو الأسفل من الركن العلوي الأيمن (للهواتف الدعمة لـ Face ID) أو السحب لأعلى من الطرف السفلي للشاشة (بالنسبة للهواتف الدعمة لـ Touch ID) بعدها اضغط على أيقونة "الأذن" وحدد نوع الصوت ومستواه لتستمتع بالأصوات كما تشاء.

وبالرغم من كل تلك السهولة بتشغيل أصوات الخلفية من مركز التحكم، فهناك طريقةٍ ثالثة أسهل للغاية لإيقافها وذلك عبر تعيينها  كاختصار "تسهيلات الاستخدام" كما سنرى في الفقرة القادمة.

إيقاف أصوات الخلفية عبر اختصار تسهيلات الاستخدام


ولو أن تشغيل أصوات الخلفية وايقافها من مركز التحكم يعتبر سهل بالفعل، إلا أنك ستواجه بعض الصعوبة بإيقاف تلك الأصوات خصوصاَ في حال استرخائك! الأمر الذي أخذته آبل بعين الاعتبار حيث يستطيع المستخدم إيقاف الأصوات الخلفية دون النظر للشاشة وبمجرد الضغط ثلاث مرات على زر Home بالنسبة لهواتف آيفون الداعمة للـ Touch ID أو الزر الجانبي بالنسبة لهواتف آيفون الداعمة للـ Face ID .. كيف تقوم بذلك؟  فضلاً تابع معي.



من شاشة آيفون الرئيسية افتح "الإعدادات" Settings ومن بعدها اضغط على "تسهيلات الاستخدام" Accessibility ثم من القائمة اختر "اختصار تسهيلات الاستخدام" Accessibility shortcut ستظهر لك قائمة من الوظائف التي يدعمها اختصار تسهيلات الاستخدام انتقي منها "الأصوات الخلفية" Background Sounds تستطيع الآن إيقاف أصوات الخلفية بمجرد الضغط 3 مرات على زر أيفون الجانبي، أمرٌ آخر وأخير وهو عدم دعم المساعد الصوتي سيري على تشغيل الأصوات الخلفية وحتى إيقافها.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. الصوت فيها مزعج جدا لذلك أتوقع أن الغرض منها ليس الاسترخاء....الافضل مقاطع اليوتوب

    ردحذف

إرسال تعليق