طريقة بسيطة لتنظيف سماعة الهاتف من الماء والغبار



بالتأكيد وكما تعلمون أن تصنيف IP Rating المتعلق بالهواتف الذكية هو اختصار لعبارة Ingress Protection Rating والتي تعني بالعربية "تقييم حماية الدخول" هو في الأساس عبارة عن معيار دولي يقيس مدى صلابة إحكام الهاتف الذكي وأجزائه الإلكترونية وقوة تحملها للغبار والأتربة والماء في حالة وصول أي منها لأجزائه الداخلية. كلما حصلت على تقييم أعلى كلما كان هاتفك أقوى وقادر على تحمل عوامل البيئة الخراجية القاسية. أفضل تقييم هو IP68 و IP67 ولكن للأسف الشديد الهواتف التي تحصل على هذا التقييم غالية جداً. ولذلك، دعونا نوضح لكم في الخطوات التالية، كيف تتمكنون من تنظيف سماعة الهاتف دون أي تدخل يدوي منكم.


 

عن طريق إعدادات الهاتف




حتى لو كنت تمتلك هاتف يتمتع بتصنيف IP عالي، إلا أنه مثله مثل جميع الهواتف مُعرض للكثير من الأتربة والغبار، وخاصة سماعة الهاتف. في الحقيقة، جميع الهواتف الذكية تكون مصممة بشكل ما لكي تكون قادرة على التصدي لهذه العوامل البيئية الصعبة، ولكن تصنيف IP العالي يجعل الهاتف مقاوم للماء والغبار بشكل أفضل. ولكن إذا كنت بدأت تلاحظ أن صوت الهاتف بدأ يتخافت خلال الآونة الماضية وتشعر أن الصوت لم يعد بالجودة التي كان عليها عند شرائك له، فهذا هو الوقت المناسب لتنظيف سماعة الهاتف. كنا قد تناولنا معكم من قبل في موضوع كيف تبيع هاتفك بسعر عالٍ وتجذب انتباه المهتمين بشرائه كيفية تنظيف منافذ الشحن وسماعة الهاتف بطريقة صحيحة. ولكن هناك طريقة أخرى في غاية السهولة من داحل إعدادات الهاتف تسمح لك بتنظيف سماعة الهاتف دون أي تدخل يدوي منك.

فقط قم بالتوجه إلى الإعدادات ثم الإعدادات الإضافية ثم ستجد أمامك ميزة "تنظيف مكبر الصوت". إذا كنت تواجه صعوبة في العثور عليها، ابحث عنها في شريط البحث العلوي بتطبيق الإعدادات وسوف تجدها بسهولة. ولكن لا تيأس إذا لم تتمكن من إيجادها، حيث أن لدينا تطبيق قادر أيضاً على تنظيف السماعة بنفس الطريقة دون تدخل يدوي منك.

موضوعات ذات صلة: حل مشكلة توقف سماعة الأذن عن العمل في الهاتف

الفكرة من هذه الميزة أنها تعمل على إصدار صوت عالي قادر على أن يتسبب في خروج كمية هواء كبيرة من السماعات تكون كافية لطرد الغبار والأتربة من شبكة السماعة وتساعد أيضاً على تجفيف الماء المحاط بالسماعة. لدينا هاتف شاومي، وتنصح الشركة بأن نقوم بتنفيذ هذه العملية مرتان على الأقل لمدة 30 ثانية في كل مرة. أما إذا لم تشعر بأي نتيجة إيجابية، فمن الممكن أن تقوم بتنفيذها 5 مرات متتالية بحيث أن تقوم بهز الهاتف يميناً ويساراً أثناء تنفيذك للعملية وتحاول توجيه سماعة الهاتف إلى الأسفل لكي يتم طرد الغبار بكفاءة أعلى.

فقط وجب التنويه على شيء بسيط، وهو أن هذا الصوت عالي جداً ومن الممكن أن يتسبب في إزعاج الأخرين، ولذلك حاول أن تستخدم هذه الحيلة عندما تكون وحدك أو فقط اختار الوقت المناسب لتنفيذ العملية.

من خلال الاعتماد على تطبيقات خارجية




تطبيق Speaker cleaner بمثابة النعمة الذهبية التي كنا نبحث عنها طول الوقت. تطبيق رائع وحاصل على تقييمات إيجابية جداً على متجر جوجل بلاي ويقوم فعلياً بتنفيذ الوظيفة التي طور من أجلها، وهي تجفيف الهاتف وأجزائه الداخلية من الماء. إذا كنت تتساءل عن كيفية عمل هذه التطبيقات ولماذا هي وسيلة فعالة وناجحة في تنظيف وتجفيف السماعات، فالفكرة ببساطة أن هذه التطبيقات تنشئ موجات صوتية مختلفة بترددات عالية لكي تجعل السماعات تهتز بقوة وتطرد الغبار والأتربة الملتصقة بها. وبعد ذلك من الممكن أن تقوم بهز الهاتف يميناً ويساراً أو تعتمد على النفخ في السماعات لطرد الغبار بعيداً عن السماعة.

اقرأ أيضاً: ما هو الفرق بين هاتف مقاوم للماء وهاتف ضد الماء؟



أيضاً يمكنك الاعتماد على تطبيق Super Speaker Cleaner وهو أيضاً تطبيق مجاني. فقط يطلب منك أن تقوم بزيادة مستوى الصوت إلى أقصى حدوده ثم وضع الهاتف بحيث يكون مكبر الصوت متجهاً للأسفل وفصل سماعات الرأس إذا كانت متصلة ثم النقر فوق زر البدء لكي تبدأ عملية التنظيف.



في حين أن التطبيقين السابقين مختصين في تجفيف سماعة الهاتف من الماء، إلا أن التطبيق الثالث وهو Frequency Generator متخصص بشكل أفضل في طرد الغبار والأتربة من السماعة. في الحقيقة هو عبارة عن اختبار رائع إذا كنت تريد اختبار سماعة أي هاتف. ولكنه يحتوي على قسم خاص يجعلك قادر على تنظيف السماعة من الغبار والأتربة. فهو عبارة عن مولد ترددات مختلفة بدءاً من 1 هرتز وحتى 22 كيلو هرتز. وهي وسيلة مثالية لضخ ترددات عالية تتسبب في اهتزاز السماعة الداخلية لطرد الغبار والأتربة اللاصقة بها إلى الخارج. هذا هو كل شيء، فقط حاول الاعتماد على هذه التطبيقات أكثر من مرة لتتأكد من نظافة السماعة بشكل كامل. إذا لم تفلح جميع المحاولات، فربما تحتاج أن تلقي نظرة على كيفية إنقاذ هاتفك الذي سقط في الماء.

تعليقات