7 مميزات مهمة ننتظرها في تحديثات ويندوز 11 القادمة



على عكس التحديثات التي تصل للنسخة النهائية من ويندوز 11 كل أسبوعين أو شهر والتي يكون الهدف منها تعزيز استقرار النظام ومعالجة الثغرات الأمنية، تأتي تحديثات نسخة المطورين (Insider Preview) كل أسبوع أو نحو ذلك لإضافة خواص جديدة تمامًا حيث تقوم مايكروسوفت باختبارها على مستخدمي هذه النسخة ثم طرحها لباقي المستخدمين عندما تكون ناضجة بما فيه الكفاية من خلال التحديثات السنوية للنسخة النهائية. لذا، وفي حال لم تكن مشتركًا في نسخة المطورين من ويندوز 11 فدعني أعرفك من خلال السطور التالية على أهم 7 مميزات نتوقع بنسبة كبيرة قدومها إلى ويندوز 11 عبر التحديثات القادمة.


ميزة التبويبات في الـ File Explorer



في الإصدار التجريبي الأخير لويندوز 11 والذي يحمل الرقم "Insider Preview Build 22572" اكتشف أحد المطورين أن شركة مايكروسوفت اضافت بشكل خفي خاصية "التبويبات" في أداة File Explorer الافتراضية لإدارة الملفات ما يعني أن الشركة ربما تطرحها بشكل رسمي في الإصدارات التجريبية القادمة وحينها ستشق طريقها إلى النسخة النهائية عبر التحديث السنوي القادم، أما الآن يستطيع مستخدمي نسخة 22572 تفعيل الخاصية يدويًا كما شرحنا في هذا الموضوع.

وفي حال لم تكن تعلم، خاصية "التبويبات" تتيح للمستخدم فتح العديد من المجلدات ضمن نافذة File Explorer واحدة ويتم التنقل بينهم بسهولة من خلال الألسنة الموضوعة بالاعلى، تمامًا مثل متصفحات الانترنت، وبالتالي يمكن بسهولة تصفح أكثر من مجلد من مكان واحد بدلًا من أن تمتلئ شاشة حاسوبك بالنوافذ. إذًا فهي خاصية طال انتظارها وقد أشرنا في موضوع سابق بعنوان [الي مايكروسوفت ،، يجب اضافة هذه الخواص الي ويندوز] إلى مدى أهميتها لتسهيل استخدام الكمبيوتر.

ميزة السحب والإفلات في شريط المهام



بالتأكيد إذا كنت تستخدم ويندوز 11 فقد لاحظت مدى افتقار شريط المهام إلى أبسط الخواص، على سبيل المثال، لا تستطيع تكبير حجم الشريط أو تغيير موضعه أو تعديل عرض الأيقونات...إلخ، حتى إمكانية السحب والافلات مفقودة وهو ما دفعنا إلى شرح حلول جانبية لاسترجاع ميزة السحب إلى شريط المهام.

إلا أنه وفي الاصدار التجريبي رقم "Insider Preview Build 22557" تم إضافة الميزة لأول مرة في ويندوز 11 حيث يمكن سحب الملفات وإفلاتها داخل أي تطبيق بسرعة من خلال توجيه المؤشر نحو أيقونة التطبيق ضمن شريط المهام، كما يمكن أيضًا السحب والإفلات إلى سطح المكتب عبر تمرير المؤشر إلى الزاوية اليمنى السفلية للشاشة.


"وضع الكفاءة" Efficiency Mode



في الاصدار التجريبي رقم "Insider Preview Build 22557" أدخلت مايكروسوفت اضافات وتحسينات ضخمة على مدير المهام "Task Manager" من ضمنها إعادة تصميم الواجهة الرسومية للتوافق مع تنسيق التصميم في ويندوز 11. يتضمن ذلك شريط تنقل جديد وصفحة إعدادات جديدة..إلخ لكن أهم إضافة كانت "وضع الكفاءة" Efficiency Mode وهي ميزة تسمح بتقييد استهلاك برامج محددة لموارد الكمبيوتر مثل المعالج والرامات والهارد.

تحديدًا، إذا وجدت هناك برنامج يستهلك موارد الجهاز بشكل مبالغ فيه فإن هذه الميزة ستساعدك على تقليص المهام التي يقوم بها البرنامج وبالتالي ينخفض استهلاكه بحيث يعطي مجال للعمليات الأخرى أن تعمل بدون حدوث بطئ، مما يؤدي إلى استجابة أسرع وكفاءة أفضل للطاقة وهو أمر مهم لمستخدمي أجهزة اللابتوب. كل ما عليك هو تحديد البرنامج داخل الاداة وتفعيل الوضع لتشاهد بعدها استهلاك البرنامج للموارد وهو يستمر في الانخفاض.

تعديل التخطيط في قائمة ابدأ



في حال نظرت إلى المخطط الحالي لقائمة ابدأ في ويندوز 11 ستجده مكون من قسمين: Pinned والذي يحتوي أيقونات التطبيقات المُثبتة، و Recommended الذي يضم اختصارات للملفات التي تتردد عليها كثيرًا بحيث يسهل الوصول إليها، وبشكل افتراضي يتم وضع كلا القسمين بمساحات متساوية.

لكن بدءً من الإصدار التجريبي رقم "Insider Preview Build 22509" يوجد إعداد ضمن نافذة Settings يتيح لك تغيير هذا التخطيط فيمكن تفعيل خيار "More pins" لتقليص مساحة قسم Recommended وبالتالي يتم عرض مزيد من أيقونات التطبيقات ضمن قائمة ابدأ أو العكس مع خيار "More recommendations". للأسف لا يوجد خيار لحذف قسم Recommended بشكل نهائي حيث يراه البعض من المستخدمين أنه عديم الفائدة لكن تظل هذه الإضافة الجديدة مهمة.

شكل جديد لمؤشر مستوى الصوت/السطوع



لا تعُد ميزة بحد ذاتها بقدر ما يعتبر تغيير مهم طال انتظاره في ويندوز 11، فبدايًة من الإصدار التجريبي رقم "Insider Preview Build 22533" عندما تقوم بالضغط على مفتاحي تغيير مستوى الصوت أو إضاءة الشاشة على اللابتوب أو الديسكتوب سيظهر هذا المؤشر (كما موضح في الصورة) أسفل الشاشة وبتصميم جديد يتماشى مع مبادئ تصميم ويندوز 11.

قبل هذا الإصدار وفي النسخة النهائية من ويندوز 11 يظهر المؤشر بنفس التصميم القديم لويندوز 8 كما أن موضعه مُزعج جدًا حيث يظهر في زاوية الشاشة بالاعلى ويستغرق وقتًا طويلًا حتى يختفي. لذا من الجيد ان مايكروسوفت انتبهت للأمر وقامت بتعديل المؤشر لجعل تصميم الواجهة يبدو أكثر تناسقًا.

ميزة مجلدات التطبيقات في قائمة ابدأ



في الهواتف الذكية، سواء أندرويد أو آيفون، عندما تسحب تطبيق فوق الآخر يتم ضمهم معًا في مجلد واحد ويستطيع المستخدم إضافة تطبيقات أخرى للمجلد بحيث يشمل نوعية معينة من التطبيقات وبالتالي تصبح القائمة منظمة ومرتبة. بدءً من الإصدار التجريبي "Insider Preview Build 22557" لويندوز 11 يمكن الحصول على نفس التجربة في قائمة ابدأ، ما عليك سوى سحب تطبيق فوق آخر لإنشاء مجلد.

حاليًا يستطيع المستخدم إضافة المزيد من التطبيقات إلى مجلد، وإعادة ترتيب التطبيقات داخل مجلد، وإزالة التطبيقات من مجلد. لكن مايكروسوفت تقول انها ستعزز الميزة في الإصدارات القادمة بحيث تتيح القدرة على تسمية المجلدات مثلًا.

ميزة Windows Spotlight لخلفية سطح المكتب



إذا كنت مهتمًا بتغيير خلفية سطح المكتب باستمرار فقد تعجبك ميزة Windows Spotlight والتي أضافتها مايكروسوفت في الإصدار التجريبي رقم "Insider Preview Build 22518وفكرتها هي تعيين خلفية جديدة ومميزة كل يوم لسطح المكتب، ففي كل يوم تقوم فيه بتشغيل الكمبيوتر ستظهر خلفية سطح مكتب جديدة.

سابقًا، كان المستخدم يستطيع ذلك باستخدام أداة Bing Wallpaper من مايكروسوفت ولكن الآن يمكنك تفعيل ميزة Windows Spotlight من خلال فتح تطبيق Settings والانتقال إلى Personalization ثم الضغط على Background ومن قائمة Personalize your background حدد خيار Windows Spotlight.

بمجرد فعل ذلك ستبدأ في رؤية خلفيات مذهلة جديدة. ستلاحظ أيضًا ظهور أيقونة Learn about this picture جديدة على سطح المكتب يمكن من خلالها معرفة معلومات عن الخلفية الحالية أو استبدالها بخلفية جديدة أخرى إذا كانت لا تعجبك.
اقرأ ايضاً

تعليقات