تجربتنا في الترقية الي ويندوز 11 بنسخة المطورين



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بالتأكيد احد اهم الامور التي حدثت خلال الفترة الماضية علي الساحة التقنية وفي عالم الكمبيوتر هو صدور ويندوز 11 بالنسخة التجريبية الاولية وقمنا في عالـم الكمبيوتر بالتحدث عن الكثير من الامور بخصوص الويندوز الجديد، وكالعادة نقوم في عالـم الكمبيوتر باصدار تجربتنا مع الترقية والكثير من الامور والتفاصيل الاخرى، وفي هذا الموضوع اريد أن اتحدث مع تجربة الترقية الي ويندوز 11 وأن جهازي لم يكن في نطاق متطلبات ويندوز 11 حيث أن بعض الامور لم تكن مضبوطة بالشكل الصحيح، فدعوني اقوم بالتحدث عن تجربتي مع الترقية وكيف تغلبت علي مشاكل المتطلبات والخطوات التي قمت بها حتي قمت بترقية الجهاز من ويندوز 10 الي ويندوز 11.


في البداية لكي تتعرف علي ما اذا كان جهازك يستطيع تشغيل ويندوز 11 ام لا فيمكنك ببساطة الدخول الي الاعدادات Settings ثم الي التحديث Update ثم تقوم بالدخول الي Windows Insider Program وستجد عبارة بالاعلي في حالة أن جهازك لا يستطيع تشغيل ويندوز 11.




ولكن لكي تتعرف علي التفاصيل والمتطلبات التي تمنعك من الترقية يجب عليك تحميل هذه الاداة المميزة جداً WhyNotWin11 وتقوم بتشغيلها وستجد انها توضح لك الامكانيات المطلوبة لتشغيل ويندوز 11 وبجوار كلاً منها توضيح ان كان جهازك مستوفي هذا المتطلب ام لا.




والصورة بالاعلي توضح أن هناك عدة مشاكل لدي تمنع الجهاز من الترقية وهي كما يلي:
  • Boot Method - وهو نظام الاقلاع المحدد من البايوس لديك ان كانت Legacy وهي الغير مدعومة من ويندوز 11 او UEFI وهي المدعومة من ويندوز 11، ويجب عليك أن تقوم بفحص المازربورد لديك ان كانت تدعم الـ UEFI ام لا. وفي الحالة لدي فالمازبورد تدعم ذلك ولكن الاعدادات في البايوس لم تكن علي هذا النظام.
  • Disk Partition Type - لكي تستطيع تثبيت ويندوز 11 ستحتاج أن يكون تقسيم الهارد لديك بنظام GPT وهذا الامر بسيط حيث يمكن التحويل بين الـ MBR و GPT ببساطة.
  • Secure Boot - وهي تقنية يتم تفعيلها من البايوس ويجب أن تكون مدعومة من المازربورد تمنع تشغيل اي برمجيات ضارة اثناء الاقلاع.
  • TPM Version - بالتأكيد قام عبد الرحمن بشرح هذه التقنية في موضوع لماذا وجود شريحة TPM بات إلزاميًا لتشغيل ويندوز 11 ؟ وبشكل مختصر، هذه التقنية يتم تفعيلها من البايوس ويجب أن تتوفر الشريحة الخاصة بها سواء في المازربورد او في البروسيسور.

كما تلاحظ فكل الاسباب بالاعلي هي اسباب يدعمها جهازي ولكنها غير مفعله وبالتالي سأبدأ الان بتفعيل هذه التقنيات والخواص تباعاً حتي استطيع في النهاية تثبيت ويندوز 11.


دعوني اوضح لك في البداية أن هذه التقنيات مرتبطة ببعضها، بمعني ان كان نظام الاقلاع هو Legacy فيجب أن يكون تقسيم الهارد MBR، وان كان نظام الاقلاع UEFI فيجب أن يكون تقسيم الهارد GPT وبالتالي سنحتاج الي القيام بالخطوات التالية كما يلي علي الترتيب وهذا ما قمت به علي جهازي وربما الامر يختلف حسب جهازك وحسب الطرق المستخدمه ولكن في توقيت كتابة هذا المقال فهذه هي الطريقة الافضل والتي قمت باستخدامها.

  1. حرق نسخة ويندوز 10 علي الفلاشة بنظام اقلاع UEFI 
  2. تفعيل نظام الاقلاع UEFI من البايوس
  3. تفعيل الـ Secure Boot من البايوس
  4. تفعيل الـ TPM Version من البايوس
  5. اعادة تثبيت ويندوز 10 علي الجهاز وتحويل نظام الهارد الي GPT
  6. الترقية من ويندوز 10 الي ويندوز 11


حرق نسخة ويندوز 10 علي الفلاشة بنظام اقلاع UEFI 


بالتأكيد حتى تاريخ كتابة هذا المقال لم تقم مايكروسوفت باصدار طريقة لـ تحميل ويندوز 11 بنسخة ISO وبالتالي سنقوم بتحميل ويندوز 10 وسنقوم بتثبيته علي الجهاز ونقوم بالترقية من داخله الي ويندوز 11.

في البداية لتحميل نسخة ويندوز 10 ISO بالطريقة الرسمية من موقع مايكروسوفت، فبرجاء زيارة المقال التالي:

كيفية تحميل النسخة النهائية ISO من ويندوز 10 بتحديث المبدعين

وبعد ذلك ستحتاج الي تحميل برنامج Rufus وتقوم بتشغيله علي جهازك، وتقوم بحرق الويندوز بالطريقة العادية والتي سبق وقمنا بشرحها في مقال حرق نسخة ويندوز علي فلاشة باستخدام برنامج Rufus ولكن الاختلاف اختيار نظام GPT بدلاً من MBR واختيار UEFI بدلاً من Legacy ثم حرق النسخة بالطريقة العادية.



تفعيل نظام الاقلاع UEFI / تقنية Secure Boot و TPM من البايوس




كل ما عليك هو الاقلاع الي البايوس في جهازك والطريقة الشائعة للقيام بذلك هو أن تقوم بالضغط علي زر Delete اثناء تشغيل الجهاز.



بعد ذلك تقوم بالبحث في اعدادات البايوس عن خيار الـ UEFI وتقوم باختياره بدلاً من Legacy و تقوم بالبحث عن Secure Boot وتقوم بتغييره الي Enabled وتقوم بالبحث عن TPM و تقوم بتغييره الي Enabled.

اعادة تثبيت ويندوز 10 علي الجهاز وتحويل نظام الهارد الي GPT



سبق وقام المميز عبد الرحمن محمد بشرح الطريقة من خلال مقال كيف قمت بحل مشكلة الويندوز لا يقبل التثبيت على هارد GPT ولكن لاحظ أن تقوم بحفظ نسخة احتياطية من ملفاتك علي الهارد المراد تثبيت الويندوز عليه حيث أن الهارد بالكامل سيتم حذف البيانات منه، فالطريقة تعتمد علي تحويل نظام الهارد الي الـ GPT وبالتالي يجب حذف كافة البارتشنات المتاحة علي الهارد وحذف الملفات معها، لذلك يجب عليك الاحتفاظ بنسخة احتياطية من كل ما تريد علي هذا الهارد حتي يمكنك استعادتها مرة اخرى بعد الانتهاء.

الترقية من ويندوز 10 الي ويندوز 11




الان بعد القيام بالخطوات السابقة سأقوم باعادة اختبار الجهاز بنفس الاداة لمعرفة هل الجهاز جاهز لاستقبال ويندوز 11 ام ان هناك عقبات اخرى، وكما تلاحظ في الصورة بالاسفل فقد اصبح الجهاز متوافقة تماماً مع ويندوز 11 ويمكن تثبيت الويندوز عليه الان والترقية من ويندوز 10 الي ويندوز 11 بشكل آمن تماماً.


كل ما عليك الان هو الدخول الي الاعدادات Settings ثم تحديث الويندوز Windows Update ثم Windows Insider Program ثم تقوم بالاشتراك في برنامج المطورين ان لم تكن مشترك بالفعل وتقوم باختيار Dev Channel وهي القناة المخصصة للمطورين لوصول التحديثات التطويرية بشكل اسرع ولكن لاحظ انها تكون غير مستقرة.


وستجد أن عملية تحميل وتثبيت ويندوز 11 قد بدأت فاترك جهازك حتى ينتهي من التثبيت وستجد أن ويندوز 11 قد اصبح متاح علي جهازك ويعمل. بالتأكيد هذه النسخة هي النسخة التطويرية الاولي ولا ينصح بتجربتها من جانب المستخدم العادي ولكن ان كان الفضول يستحوذ عليك فربما تجربة النسخة وتجاوز اخطاءها ومشاكلها الاولية هو امر جيد.

تعليقات

  1. شكرا لك اخي لكن جهازي اللابتوب جميع الخصائص مفعلة ما عدا خاصية
    CPU compitabilty is not supported .
    هل يوجد حل لتفعيلها ؟

    شكرا لك

    ردحذف

إرسال تعليق