كيفية تفعيل التبويبات في File Explorer على ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


عبر سلسلة من التحديثات المتتالية، قامت مايكروسوفت بإضافة العديد من الميزات الجديدة الواعدة إلى ويندوز 11 والتي كان المستخدمون ينتظرونها منذ سنوات، على سبيل المثال، جلب ميزة "التبويبات" إلى مدير الملفات وهو ما سيتيح للمستخدمين تحويل نوافذ File Explorer إلى تبويبات يسهل التنقل بينها كما هو الحال في متصفحات الإنترنت. الميزة تم اختبارها لفترة طويلة، منذُ مارس الماضي، والآن تستعد مايكروسوفت لطرحها لعامة المستخدمين في أكتوبر القادم لمُستخدمي إصدار 22H2 من ويندوز 11 (تحديث سبتمبر). ومع ذلك إذا أردت تفعيل الخاصية الآن فإليك أدناه خطوات تفعيلها بشكل يدوي وتجربتها.

تم تحديث المقال بـتاريخ  24 / 9 / 2022


قبل أن تبدأ، لاحظ أن تطبيق الشرح التالي يؤدي إلى إدخال بعض التغييرات على ملفات النظام في ويندوز 11 وذلك بمساعدة أداة خارجية، لذا فإن متابعة الخطوات يتم على مسؤوليتك الخاصة إذا كنت لا تطيق الانتظار حتى تطرح مايكروسوفت خاصية التبويبات، كما وعدت، في وقت ما خلال شهر أكتوبر 2022. حاليًا ميزة التبويبات متاحة بالفعل في النسخة المستقرة بعد تحديث 22H2 الذي تم إطلاقه مؤخرًا — لكنها مخفية. لذا في حال قمت بتثبيت هذا التحديث وتحتاج إظهارها فكل ما عليك في البداية هو تحميل أحدث إصدار من أداة ViveTool من خلال منصة GitHub.

وباختصار، ViveTool هي أداة مفتوحة المصدر تُستخدم عادًة لتفعيل العديد من الميزات المخفية في نسخ المطورين والتي لازلت تخضع للاختبار من قبل مايكروسوفت قبل أن يتم طرحها رسميًا في النسخة المستقرة. ViveTool آمنة تمامًا ويتم التعامل معها من خلال سطر أوامر، حيث لكل ميزة كود مُعين يتم تنشيطه أو إلغاء تنشيطه باستخدام الـ CMD في نظام ويندوز.


على أي حال، بعد تحميل الأداة اضغط فوق الملف كليك يمين واختر Extract All لفك الضغط، او يمكنك استخدام برنامج WinRAR ليقوم بالمهمة. في النهاية، بعد استخراج الملفات اضغط مجددًا كليك يمين على المجلد المُستخرج واختر من القائمة "Copy as path" لنسخ مساره. 


الآن تحتاج إلى فتح موجه الأوامر CMD في ويندوز بصلاحيات المدير ويمكنك فعل ذلك عن طريق الضغط على Win + S ثم كتابة "cmd" في حقل البحث ضمن قائمة ابدأ ثم اختيار "Run as administrator" من نتائج البحث، أو اضغط Win + X معًا واختر من القائمة Terminal (Admin) حيث من المهم فتح موجه الأوامر بصلاحيات المدير وإلا فستتلقى رسالة خطأ أثناء متابعة الخطوات.


في نافذة موجه الأوامر (Command Prompt) اكتب "cd" ثم ضع مسافة ثم اضغط على مفتاحي Ctrl + V ليتم عمل لصق لمسار مجلد ViveTool بحيث يبدو الأمر كما هو واضح في الصورة المرفقة. وبعد الضغط على Enter قم بإدخال الأمرين التاليين واحدًا تلو الآخر:

vivetool /enable /id:37634385
vivetool /enable /id:39145991

وعندما ترى رسالة "Successfully set feature configuration" بعد إدخال كل أمر، قم بإغلاق نافذة موجه الأوامر وأعد تشغيل الكمبيوتر.

ملحوظة: استبدل كلمة "enable" في الأمر بـ "disable" لإلغاء تفعيل الميزة في أي وقت.


بعد ذلك، قم بفتح أداة File Explorer لتلاحظ ظهور التبويبات في أعلى النافذة كما موضح في الصورة، إذ أصبح متصفح الملفات يشبه تمامًا متصفح الويب، يمكنك النقر على علامة زائد وستفتح تبويبة جديدة لعرض مجلد آخر والتنقل بينهما بكل سهولة من خلال الماوس او اختصار الكيبورد Ctrl + Tab. يمكن أيضًا إعادة ترتيب التبويبات من خلال سحب التبويبات على الشريط العلوي، لكن لا يمكنك سحب تبويبة لإنشاء نافذة منفصلة لمجلد معين. في النهاية نتوقع أن تقوم مايكروسوفت بتحسين الخاصية قبل إصدارها لجميع المستخدمين قريبًا.

تعليقات

  1. السلام عليكم، هل تسمح لي أخي الكريم باستعمال صورك ولو لغرض تجاري، جزاك الله خيرًا

    ردحذف

إرسال تعليق