مراجعة ROG Zephyrus G16 | لابتوب ألعاب يحتضن مواصفات أسطورية!



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تستمر الشركة التايوانية ASUS في توفير تجربة راقية واحترافية لمستخدميها من اللاعبين المخضرمين عبر أجهزتها الفارهة والقوية من لابتوبات ROG (اختصارًا لـ Republic Of Gamers) ذات القدرات الاستثنائية والتي تسد جميع الاحتياجات سواء المرتبطة بالألعاب أو لا. وقد أعلنت الشركة في يناير الماضي عن إصدارات 2024 من سلسلة ROG Zephyrus لتحتضن أحدث المواصفات الخارقة، فالجيل الجديد يقدم تحسينات ملحوظة على مختلف الأصعدة، ولا اعتقد أن إبراز تلك التحسينات ستكون مهمة صعبة علينا في هذه المراجعة. وصلنا بالفعل لابتوب ROG Zephyrus G16 الذي – بدون مبالغة – يجمع أفضل وأقوى مكونات هاردوير يمكن أن توجد داخل هيكل بحجم لابتوب إلى يومنا هذا، مما يجعله مناسب لأي استخدام حرفيًا. سأخبرك لماذا بالتفصيل خلال مراجعتنا. لكن أولاً، دعونا نكشف النقاب عن مواصفاته التقنية الأسطورية !


مراجعة لابتوب الألعاب (ROG Zephyrus G16 (2024


نظرة على مواصفات لابتوب ROG Zephyrus G16


  • المعالج: إنتل كور Intel Core Ultra 9 185H بـ 16 نواة بسرعة تصل إلى 5.1GHz و 24 ميجا كاش.
  • الرام: 32 جيجابايت من نوع LPDDR5X.
  • التخزين: بحجم 2TB من نوع M.2 الجيل الرابع (PCIe 4.0).
  • كارت شاشة: NVIDIA GeForce RTX 4090 بذاكرة 16GB GDDR6.
  • معالج الذكاء الاصطناعي: Intel AI Boost NPU.
  • الواي فاي: Wi-Fi 6E (802.11ax) ثنائي التردد.
  • البلوتوث: Bluetooth 5.3.
  • البطارية: 4 خلايا من نوع ليثيوم بوليمر بقوة 90Whr مرفق معه شاحن سريع بقوة 240W.
  • الشاشة: ROG Nebula Display من نوع OLED بقياس 16 بوصة بدقة 2.5K ومعدل تحديث 240Hz ونسبة عرض 16:10.
  • الكاميرا: عالية الدقة 1080p تعمل بالأشعة تحت الحمراء.
  • وزن اللابتوب: 1.95 كيلوجرام.
  • نظام التشغيل: ويندوز 11 هوم.
  • الصوت: نظام صوتي مكون من 6 مكبرات مع دعم Dolby Atmos وتقنية Smart Amp.
  • مميزات إضافية: مستشعر IR للتعرف على الوجه + اضاءة Slash Lighting + لوحة مفاتيح RGB
       المنافذ المتاحة في اللابتوب:
  • منفذ Thunderbolt 4 مع دعم قابلية الشحن والاتصال بالشاشات الخارجية.
  • منفذ USB 3.2 Gen 2 Type-C.
  • منفذ للصوت 3.5mm Combo Audio Jack.
  • منفذين USB 3.2 Gen 2 Type-A.
  • منفذ HDMI 2.1 FRL.
  • مدخل بطاقات SD UHS-II.

تصميم مُلفت رغم بساطته


يأتي Zephyrus G16 مع أبسط تصميم تقريبًا يمكن ان تتوقعه من لابتوب جيمنج، الأمر الذي أدهشني حقيقةً، فلا وجود لإضاءات RGB الخارجية أو اللمسات الإبداعية التي كانت تتواجد في الأجيال السابقة، إلا أن هذا لا يعني افتقار التصميم المظهر الجمالي، بل على العكس تمامًا، لن أبالغ إذا قلت بأنه يمتلك أحد أجمل تصاميم اللابتوبات وأحد أبسطها كذلك. ستتأكد مما أقوله فور أن تقع عيناك على الصور المُرفقة في هذه المراجعة.


يلمع بريق Zephyrus G16 بمجرد إخراجه من الصندوق وتشغيله لأول مرة، فاللابتوب عبارة عن قطعة كبيرة من الألومينيوم غير اللامع ذو اللون الرمادي المُصنفر. صحيح لا توجد أي عناصر مضيئة بـ RGB سواء الشعار أو الحواف السفلية – وهذا صراحًة جيد جدًا حيث يجعل الجهاز ملائم للاستخدامات الأخرى بخلاف "الجيمنج" بالنظر إلى مواصفاته الخارقة التي تسمح باستخدامه لأعمال كثيرة بعيدة عن ممارسة الألعاب، فهو مصمم حرفيًا لكل الاستخدامات التي تتخيلها – إلا ان هناك لمسة إبداعية تُميز هذا الإصدار عن الأجيال السابقة وهو التصميم الجديد للإضاءة على الغطاء العلوي للابتوب والذي يحمل اسم "Slash Lighting" حيث نجد خط قطري مزود بإضاءات LED صغيرة قابلة للتخصيص عبر تطبيق Armoury Crate فيمكن جعلها تتلألأ عند تلقي الإشعارات أو الاختيار من بين عديد الأنماط المعدة مُسبقًا — لمسة جمالية ستجعلك تداعب عيناك بالتأمل في ظهر اللابتوب لبعض الوقت!

بالنسبة لخامات التصنيع فقد استخدمت ASUS سبائك المغنيسيوم لصناعة هيكل الجهاز بالكامل باستخدام آلة CNC بدءً من إطار الشاشة وسطح لوحة المفاتيح والغطاء الخارجي، فلا يوجد ولو جزء واحد في اللابتوب مصنوع من البلاستيك، وهو أمر يعزز من فخامة التصميم بالطبع ويجعل الـ Zephyrus G16 يتمتع ببنية قوية تضمن متانته ومقاومته للتآكل على مدى سنوات من الاستخدام، كما أن معظم جسم اللابتوب مُصنفر ومقاوم للصدأ وذات ملمس راقٍ ومصقول بلمسة نهائية تمنع جذب بصمات الأصابع أو البقع بسهولة، أو على الأقل تمنع ظهورها بشكل واضح. أيضاً، تم تركيب أجزاء اللابتوب بشكل يضمن تماسكه بحيث لا آثر لوجود مسافات بينية للحفاظ على الجودة الـ Premium للتصميم.


وبالرغم من أن الشاشة هنا كبيرة نسبيًا إلا ان مهندسي التصميم لدى ASUS قاموا بعمل خيالي للحفاظ على الوزن الخفيف وجعله أكثر ملائمة للتنقل، فنجد Zephyrus G16 يتمتع بشاشة كبيرة وأقوى عتاد في العالم وفي الوقت نفسه لا يتجاوز سُمكه 2 سم (15% أنحف من الجيل السابق) أو وزنه 2 كجم (19% أخف من إصدار 2023) مما يعطي انطباعًا بأنه لابتوب للأعمال الخفيفة، وربما يجعلك تشك أنه يحمل بالفعل أقوى معالجات اللابتوب من Intel و Nvidia لكنه بطريقة ما حقق هذه المواصفات، وهذا ما جعلني أعجب كثيرًا بالتصميم واراه طفره حقيقية بين لابتوبات الجيمنج.

هذا وقد أولى مهندسو التصميم عناية خاصة بفتحات التهوية الموزعة بشكل جيد لتدفق الهواء بسلاسة، وهذا جزء من منظومة التبريد الفعالة ROG Intelligent Cooling (سنتحدث عنها لاحقاً) حيث يعُد التبريد عامل مهم في جهاز ألعاب هكذا، فإذا قلبت اللابتوب رأسًا على عقب ستجد 13 صفًا من فتحات التهوية موزعة على نحو متتالي بشكل يوفر تدفق هواء ممتاز، وهذا غير فتحات التهوية الموجودة بشكل خفي أسفل الشاشة والتي تسميها الشركة Stealth Air Outlet لمنع تكدس الهواء الساخن داخل جسم اللابتوب.

التصميم بشكل عام فريد، ليس مبهرج ولكن جميل ويحمل لمسات إبداعية متعددة، مثل ان تصميم زر الطاقة خماسي الشكل ومصنوع بالكامل من الزجاج، ووجود إضاءة المؤشرات في الجزء الخلفي، ومفصلات الشاشة الموضوعة بشكل خفي، وغيرها لمسات جمالية تخطف الأبصار.

كل ما لذ وطاب من منافذ!



هناك تقريبًا كل ما تريده من منافذ الإدخال/الإخراج موضوعة على جانبي لابتوب ROG Zephyrus G16، حيث أعطى الجسم الكبير للجهاز لـ ASUS حرية نوعًا ما في توفير عدد من المنافذ التي تسد أغلب حاجات المستخدمين لتوصيل أكبر عدد ممكن من الأجهزة والملحقات الخارجية، وقد تم توزيعها بشكل احترافي وملائم جدًا. ففي الجانب الأيمن يوجد منفذ Type-C نوع USB 3.2 Gen 2 يدعم الشحن وتوصيل شاشة خارجية عبر معيار DisplayPort 1.4 جنبًا إلى جنب منفذ USB-A نوع USB3.2 Gen2 وبالتالي لا صعوبة في توصيل ماوس او سماعة لاسلكية أو أي طرفيات تأتي مع الحجم الكامل لليو إس بي. هناك أيضًا مدخل بطاقة SD بالحجم الكامل بسرعات نقل تصل إلى 312 ميجابايت/ثانية وبالتالي إذا كنت مصور فوتوغرافي ستقدر هذا الأمر كثيرًا، حيث يجعل نقل الصور ومقاطع الفيديو سلسًا خصوصًا وان جانب من استخدامات هذا اللابتوب موجه اصلًا لصانعي المحتوى والمبدعين.


أما الجانب الأيسر فهو يتضمن أغلب المنافذ الشائعة، بدايًة من منفذ ASUS Slim Power Jack لتوصيل الشاحن الرئيسي بقدرة 240 واط، وهو منفذ جديد يختلف عمّا كان في الجيل السابق، فقد أصبح أصغر قليلًا ومزود بشريحة تعمل على مراقبة حرارة المنفذ في الوقت الفعلي، بحيث إذا تجاوزت حرارته 80 درجة أثناء الشحن، يتم إيقاف الشاحن فورًا لمنع حدوث أي تلف. ثم هناك منفذ HDMI 2.1 الذي يسمح بالاتصال بأحدث أجهزة التلفاز وشاشات العرض بسرعة تصل إلى 48 جيجابت في الثانية وبالتالي يمكن بسهولة تشغيل الشاشة على دقة 4K مع معدل تحديث 120 هرتز أو 8K بتردد 60 هرتز. يأتي بعده في الصف منفذ الـ Thunderbolt 4 بسرعة نقل بيانات تصل إلى 40 جيجابايت في الثانية ومتعدد الاستخدامات بفضل دعمه معيار DisplayPort لتوصيل شاشات التلفاز أو شاشات الكمبيوتر بدقة تصل إلى 8K وبالتالي يعُد بديل في حال لم تتمكن من توصيلها عبر HDMI 2.1. يوجد هناك أيضًا منفذ USB-A نوع USB3.2 Gen2 آخر. أخيرًا ينتهي الصف بوجود منفذ 3.5mm للسماعة.

كما هو واضح، لا يوجد منفذ RJ-45 لتوصيل كابل الإيثرنت، ولذلك ستعتمد على الواي فاي بشكل رئيسي للإتصال بالإنترنت، وهنا يتميز اللابتوب بتقنية واي فاي الأحدث Wi-Fi 6E والأسرع 3 مرات من الجيل الخامس من الواي فاي مع زمن وصول أقل بنسبة 75%. وعلى ذكر الاتصال اللاسلكي، فاللابتوب يدعم كذلك الجيل الخامس المحُسّن من بلوتوث 5.3 لضمان اتصال مستقر على المدى البعيد بالأجهزة والملحقات اللاسلكية المتنوعة.

أول لابتوب ROG بشاشة OLED



يمكنني بدون تردد أن أبدأ حديثي عن شاشة Zephyrus G16 بأنها أفضل شاشة لابتوب جيمنج جربتها في حياتي! صحيح قمنا بمراجعة لابتوبات ألعاب من ASUS تتمتع بمواصفات مشابهة ولكن هناك اهتمام حقيقي بأن يمتلك هذا اللابتوب تحديدًا شاشة توفر تجربة بصرية فائقة، وقد كان!

نتحدث هنا عن شاشة Nebula Display وهذا الاسم لن تجده في أي شاشة لابتوب أخرى كونه يعتبر تسمية تجارية وليس نوع محدد من الشاشات، فهي شاشة تتمتع بتوليفة خاصة من ابتكار ASUS وذلك من خلال دمج مجموعة من التقنيات التي تعكس بشكل أو بآخر تجربة مشاهدة أقل ما يُقال عنها أنها مُذهلة بشكل لا يوصف!

كبداية، الشاشة رقيقة الحواف بنسبة استحواذ 88.4 بالمئة – حتى مع هذه النحافة هناك مساحة لإضافة كاميرا ويب بدقة عالية! – وبحجم 16 بوصة، ولأول مرة في تاريخ لابتوبات ROG يأتي Zephyrus G16 بشاشة من نوع OLED المتميز مما يضمن دقة ألوان مُذهلة لمستوى أكثر واقعية من المرئيات داخل الألعاب، فوجود هذه اللوحة يعني عرض حقيقي للون الأسود ونسبة تباين 1,000,000:1. كما تدعم الشاشة تقنية HDR مع شهادة VESA DisplayHDR 500 ويوجد دعم لتقنية Dolby Vision والتي تحسن من تجربة العرض بشكل كبير وملحوظ خصوصًا عند مشاهدة الأفلام على دقة عالية.


شاشة Zephyrus G16 بدقة 2.5K (WQXGA) والتي توفر كثافة بكسلات أعلى من 1440 بكسل، كما تتميز بمعدل تحديث 240Hz وهو تردد مريح للغاية وجذاب للعين، لانه يملا مجال رؤية العين بـ 240 صورة في الثانية، تستقبلها العين دون مجهود يذكر، أضف إلى ذلك أن وقت استجابة الشاشة فائق السرعة يبلغ 0.2 مللي ثانية، مما يضمن مشاهد حركة سريعة أكثر سلاسة حيث أن تأخير وصول المحتوى للشاشة شبه منعدم. على أرض الواقع، تعتمد الشاشة على تقنية G-SYNC للقضاء على مشكلة التقطيع في الألعاب وجعل معدل الإطارات أكثر تناسقًا مع معدل تحديث الشاشة وهذا ستراه بوضوح في معظم ألعاب AAA الحديثة مما يوفر أسلوب لعب ممتع وسلس ومستقر إلى حدٍ كبيرٍ.

ولإكمال التجربة البصرية المتسقة توفر شاشة Nebula Display تغطية ألوان DCI-P3 من الدرجة السينمائية بنسبة 100% لعرض ألوان أكثر ثراءً وتشبعًا خاصةً مع أقرب الأطياف اللونية من الأحمر والأصفر والأخضر. ويكفي ان الشاشة معتمدة من Pantone مما يضمن دقة ألوان مُذهلة لمستوى أكثر واقعية من المرئيات داخل الألعاب مع إتاحة القدرة على إخراج فيديوهات أكثر احترافية لمنشئي المحتوى. إذًا، فمن الواضح أن الشاشة في Zephyrus G16 لا تهدف لأن تكون مصممة لعرض مستوى رسومي فائق الدقة والتفاصيل في الألعاب فقط، فهي مجهزة بأفضل التقنيات التي تعزز التجربة البصرية المتسقة عند القيام بأعمال كتحرير مقاطع الفيديو والصور أو حتى عند مشاهدة الأفلام، وبالتالي ستغنيك عن شراء شاشة أخرى خارجية.

أداء يضع معياراً جديداً للابتوبات الألعاب



يمتلك ROG Zephyrus G16 بالفعل أقوى عتاد يمكن أن يتسلح به أي لابتوب على هذا الكوكب! والأمر كُله يبدأ من المعالج المركزي الأحدث على الإطلاق وهو 185H من عائلة Core Ultra 9 الأرستقراطية من Intel والذي يقدم أداء خارق لاكتساح أكثر المهام تطلبًا بفضل عدد الأنوية البالغ 16 نواة مقسمين إلى 8 أنوية كفاءة و6 أنوية أداء ونواتان ذات كفاءة منخفضة في استهلاك الطاقة جنبًا إلى جنب 22 خيط معالجة، وبتردد يبلغ في أقصاه 5.1 جيجاهرتز. يمتلك المعالج أيضًا شريحة NPU تُسمى Intel AI Boost والمخصصة لمعالجة مهام الذكاء الاصطناعي بشكل أسرع وبأقل استهلاك للبطارية دون تشكيل عبء على المعالج نفسه.

إلى جانبه يوضع المعالج الرسومي الأقوى على الإطلاق من العملاق الأخضر NVIDIA وهو RTX 4090 الذي يتحلى بمعمارية Ada Lovelace و بذاكرة 16GB من نوع GDDR6 لتقديم أداء مثالي للاعبين والمبدعين على حد سواء بفضل تقنياته المعروفة مثل تتبع الأشعة والـ DLSS والأهم وجود دعم لتقنية NVIDIA Advanced Optimus.


توفر التقنية الأخيرة تجربة عرض ديناميكي لمزيد من كفاءة الحفاظ على عمر البطارية. بمعنى أوضح، تحدد تقنية Advanced Optimus ما إذا كانت هناك حاجة للاستفادة من قوة الأداء الكامنة في اللابتوب، فإذا تبين انك تقوم بمهام ثقيلة مثل تشغيل لعبة أو عمل مونتاج لفيديو تقوم هذه التقنية تلقائيًا بتحويل كافة العمليات إلى كارت الشاشة الخارجي ليتولى أمرها وبالتالي تحقيق أقصى قدر من الأداء، اما لو كنت تقوم بأعمال بسيطة مثل مشاهدة الفيديوهات فهنا يتولى كارت الشاشة الداخلي من Intel مهمة معالجة الإطارات مما يساعد في الحفاظ على عمر البطارية، وهو أمر مهم لو كنت تستخدم اللابتوب خارج المنزل معظم الأوقات.

هذا وتشمل التقنية شريحة الـ MUX Switch والتي تتمثل وظيفتها ببساطة في فصل كارت الشاشة المدمج مع الـ CPU كليًا بحيث تكون الشاشة متصلة بالكارت الخارجي RTX 4090، كنتيجة لذلك يتم توجيه الإطارات إلى شاشة العرض من الكارت الخارجي الأقوى أداءً ويُترجم ذلك إلى تحسين الأداء في الألعاب بشكل كبير.


تشتمل بقية المواصفات التقنية سعة تصل إلى 32 جيجابايت من الرامات فائقة السرعة البالغة 7467 ميجاهرتز للمساعدة على القيام بمهام متعددة بسهولة. اللابتوب يمتلك وحدة من نوع M.2 NVMe بسعة تخزين 2 تيرابايت، الجيل الرابع من موصل PCIe. وبالتالي اتوقع سرعة قراءة وكتابة عالية جداً، وبأجراء الاختبار باستخدام برنامج Crystal Disk Mark كانت النتيجة كما تظهر في الصورة بالأعلى وهي سرعة القراءة 7 جيجا في الثانية وسرعة الكتابة على الهارد 5 جيجا علي الثانية وبالتأكيد هذه اعلي سرعة لكل وحدات التخزين التي قمنا باختبارها مسبقاً.

أما عن إختبارات الأداء مع الألعاب فكانت النتائج على النحو التالي:

قمنا باختبار أداء الجهاز في بعض الألعاب لدينا وحقق نتائج متوقعة كونه مخصص للألعاب، ففي لعبة Shadow Of The Tomb Raider على جودة 1080p وصل عدد الـ FPS في المتوسط إلى 143 على اعلى اعدادات Highest.


في لعبة Shadow Of The Tomb Raider علي جودة 1440p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 138 على اعلى اعدادات Highest بينما كان 150 FPS على إعدادات الـ High.


لعبة Shadow of The Tomb Raider على جودة 2.5K وصل عدد الـ FPS في المتوسط إلى 120 على اعلى اعدادات Highest.


اما عن اختبار اللابتوب باستخدام برنامج Cinebench R23 المعروف، فقد حقق 1,765 نقطة في اداء النواه الواحدة و 17,187 نقطة في الاداء متعدد الانوية، وهذه النتيجة بالتأكيد ممتازة، بل هي الافضل وتنعكس علي اداء اللابتوب في التعامل مع برامج الجرافيك وانتاج المحتوي وهذا بفضل المعالج وكارت الشاشة بالتأكيد.


بشكل عام، ROG Zephyrus G16 أكثر من كافي لتحمل أعباء العمل اليومية، بدايًة من تشغيل البرامج والألعاب وحتى التبديل بين القوائم، فالأمور تجرى بسلاسة وسرعة ولن تشعر بأي تأخيرات مهما بلغت عدد البرامج المفتوحة في الخلفية. العتاد المزود به الجهاز ينفي أي احتمالية لمواجهة بطء أو تهنيج.

هذا ويأتي ROG Zephyrus G16 ببطارية 4 خلايا من نوع ليثيوم آيون بقوة 90Whr وتقدم أداء جيد جدًا، فمن خلال اختباراتنا تصمد البطارية قرابة الـ 6 سماعات مع الاستخدام العادي مثل مشاهدة الأفلام وتصفح الإنترنت وهكذا، لكن نلاحظ انخفاض هائل في عمر البطارية عند الاعتماد عليها في تشغيل الألعاب، وهذا أمر طبيعي ومفهوم ولا يعُد عيبًا في الجهاز حيث أن لابتوبات الألعاب دون استثناء تعاني من نفس المشكلة ولذا يفضل توصيل الشاحن للحصول على أفضل أداء أثناء اللعب.


جدير بالذكر أن اللابتوب يأتي مع 2 من الشواحن في ظاهرة لم أراها قط في أي لابتوب! حيث يوجد الشاحن الأساسي بواجهة اتصال DC بقدرة 240 واط ومن حيث الحجم فهو شاحن ضخم نسبيًا وثقيل، لذلك يوجد شاحن ثاني أصغر حجمًا بقدرة 100 واط بواجهة اتصال USB-C ووزن 300 جرام فقط، وبالتالي يعُد مثاليًا عند اصطحاب اللابتوب معك للتنقل بسهولة. بالنسبة لسرعة الشحن فيمكن باستخدام الشاحن الأصلي هذا الوصول بمستوى الطاقة من صفر إلى 50% في حوالي نصف ساعة.

نظام التبريد المُحكم ROG Intelligent Cooling



لابتوب يمتلك أقوى هاردوير يمكن وضعه في لابتوب، بالتأكيد النتيجة هي توليد حرارة بشكل مكثف حتى مع الاستخدام الخفيف. لذلك لابد من وجود نظام تبريد مكافئ للدفع بالأداء إلى الحدود القصوى، وهذه مهمة سهلة بالنسبة لشركة ASUS كونها تمتلك بالفعل نظام ROG Intelligent Cooling الذي أثبت نجاحه بشكل منقطع النظير لسنوات من التبني على أجهزة ROG ولا يعُد ROG Zephyrus G16 استثناءً.

يتمتع اللابتوب بمشتت حراري عملاق يعتمد على تقنية الـ Vapor Chamber التي تستبدل أنابيب التبريد المعدنية المعتادة، فهذه التقنية تعمل عن طريق امتصاص الحرارة في سائل داخلي ثم يتحول إلى غاز بداخلها قبل أن يعود إلى الشكل السائل عندما يفقد هذه الحرارة، وهذا بالمختصر يُترجم إلى كفاءة أعلى في التخلص من الحرارة، بل تتفوق بمراحل على أنابيب التبريد النحاسية العادية ويزيد من الكفاءة الحرارية ويكون قادرًا على المساهمة بقدرة حرارية أعلى بمقدار 10 وات مقارنة بالأنابيب. هذه التقنية ليست جديدة وتُستخدم بشكل شائع في الهواتف الذكية لكنها خضعت لتحسينات كثيرة لتواكب حداثة المكونات المستخدمة في Zephyrus G16.


تم ايضًا استبدال المعجون الحراري التقليدي واستخدمت ASUS السائل المعدني للحفاظ على برودة كلًا من المعالج وكرت الشاشة، والذي أثبت كفاءته على مدار سنوات من الاختبار، وفقًا لـ ASUS، ويؤدي عمل ممتاز في الحفاظ على حرارة وحدات المعالجة على المدى البعيد. وكما أجهزة ROG الأخرى السائل المعدني المستخدم هنا هو Conductonaut من شركة Thermal Grizzly وهو سائل فعال للغاية في نقل الطاقة الحرارية وتبديدها وبالتالي يقلل العبء على مراوح التبريد، كما ان عمره الافتراضي أطول مقارًنة بالمعجون الحراري العادي.

ولابد أن لمنظومة التبريد أن تجد متنفسًا كافيًا يضمن دخول الهواء البارد إلى أحشاء الجهاز وتفريغه بسلاسة بعد أن ترتفع درجة حرارته نتيجة احتكاكه بالعتاد الداخلي، لذلك زودت ASUS اللابتوب بمروحتين Arc Flow من الجيل الثاني واللذان يلعبان دورًا هامًا في فعالية التبريد. تتمتع المراوح بإنحناءات صغيرة في نهاية كل من الشفرات الأساسية البالغ عددها 84 شفرة مما يقلل من استهلاك الطاقة والاحتكاك. تتميز المراوح الآن أيضًا بتصميم مزدوج بحيث توجد مجموعة أصغر من الشفرات بالداخل مكونة من 42 شفرة تسمح بامتصاص المزيد من الهواء في كل دورة، على غرار التوربينات النفاثة. تستهلك هذه المراوح طاقة أقل بنسبة 16% مع زيادة تدفق الهواء بنسبة 11%، مما يتيح للعتاد القوي بالداخل على إعطاء أفضل ما لديه!


ومن التقنيات الحصرية في هذه المنظومة هي Anti-Dust Tunnel 2.0 حيث توجد خنادق حول المراوح لطرد الغبار والحد من تراكمه بمرور الوقت، فالهدف ليس بقاء المراوح أو منطقة التبريد عمومًا نظيفة ولكن على الأقل منع تكدس الغبار لضمان أداء تبريد ثابت، مما يحسن تدفق الهواء بنسبة تصل إلى 15%.

هناك أيضًا إضافة بارزة في هذه المنظومة وهي تقنية تُسمى CoolZone التي تضمن ان اصابعك لن تتأثر من درجة الحرارة العالية التي تنتج عن تشغيل الألعاب أو إجراء المهام الثقيلة، بحيث توجد عدة ثقوب حول مفاتيح WASD لكي تسمح لمراوح التبريد بالأسفل شفط الهواء البارد إلى الهيكل بالأعلى، وبالتالي تحافظ الكيبورد على برودة أصابعك أثناء اللعب بطريقة ذكية وبالتالي سيكون لها تأثير على تجربة الألعاب.


أخيرًا من مميزات نظام ROG Intelligent Cooling أن المراوح تتوقف عن العمل تلقائيًا في الحمل المنخفض، في تقنية تسميها ASUS بـ 0dB Ambient Cooling وهذا بفضل وجود فتحات تهوية متعددة تجعل الجهاز يستغنى عن المراوح لتبديد الحرارة عند إجراء مهام خفيفة مثل تصفح الإنترنت ومشاهدة الأفلام وأي مهام أخرى لا تجعل حرارة الجهاز تتجاوز 50 درجة مئوية.

وبالتالي معظم الوقت الذي تقضيه في استخدام اللابتوب لن يزعجك ضوضاء المراوح، وهو ما سيقدره مُحبي الهدوء! ولكن بمجرد أن ترتفع الحرارة عن العتبة المحددة يتم تشغيل المراوح تلقائيًا مرة أخرى للحفاظ على برودة المعالج وكرت الشاشة وتزداد سرعة المراوح كلما دعت الحاجة وفقًا للمهام التي تقوم بها.

لوحة مفاتيح لا غُبار عليها!



يتميز ROG Zephyrus G16 بلوحة مفاتيح كاملة أي تحتوي على مفاتيح الأرقام للآلة الحاسبة، حيث تستغل مساحة السطح بشكل مدروس مع الحفاظ على وجود ثقوب مكبرات الصوت على كلا جانبي اللوحة. الكيبورد هنا توفر إضاءة RGB لكل مفتاح مع إمكانية تخصيص الإضاءة ودعم تقنية Aura Sync بحيث يمكن ضبط نمط الألوان عبر تطبيق Armoury Crate ليتماشى مع الإكسسوارات الأخرى من ROG والدعمة لنفس التقنية. كنا نتمنى أن تكون لوحة المفاتيح من نوع Optical Mechanical على غرار كثير من لابتوبات ROG لكن في هذا الإصدار اللوحة من نوع Chiclet لكنها تتمتع بأغطية أكبر بنسبة 12% وأكثر متانة بنسبة 24% عن الجيل السابق، ومع أول استخدام ستلاحظ ان ملمس المفاتيح ناعم ويعطي شعور انها كيبورد "بريميوم" فهي مصنوعة من مواد عالية الجودة، فيما تقول ASUS انها تتحمل 20 مليون ضغطة لضمان أطول عمر افتراضي.


جدير بالذكر أن الكيبورد تدعم أيضًا خاصية N-Key Rollover والتي تجعلها قادرة على تسجيل جميع ضغطات المفاتيح بغض النظر عن عدد الأزرار التي يتم الضغط عليها في وقت واحد، أي مهما كان عدد المفاتيح التي تضغط عليها في كل مرة، فإن اللوحة تستجيب لكل ضغطة بدقة دون تداخل أو تأخر. في الألعاب التي تتطلب الضغط على عدد كبير من الأزرار في آن واحد ستجد هذه الخاصية مفيدة بشكل كبير. كما تتوفر هناك 4 مفاتيح Macro التي يمكن إعادة توظيفها لاختصار الوقت كتشغيل لعبة أو تنفيذ سلسلة من المهام على التوالي تلقائيًا، إلخ.


الكيبورد مقبولة بالنسبة لحجم الجهاز ومناسبة جدًا للألعاب والكتابة، فالأزرار موزعة بطريقة احترافية ولديها مسافة تشغيل تقدر بـ 1.7 ملم، ومسافة التشغيل هنا يقصد بها المسافة التي يحتاجها المفتاح حتى يتم تسجيل النقرة. وكما أشرنا، تتميز أزرار WSAD بفتحات متصلة بنظام التبريد ليتدفق الهواء البارد حولها.

الكيبورد في ROG Zephyrus G16 ممتازة جدًا وتروق بشكل مثالي مستوى الجيمنج من حيث التصميم وتجربة الاستخدام المريحة جدًا سواء من الناحية الفيزيائية أو البصرية. اللابتوب يمتلك أيضًا لوحة لمس كبيرة مصنوعة من الزجاج حتى يكون السطح أملس وناعم، ولكن بطبيعة الحال غير مناسبة للألعاب وستحتاج الي ماوس وهذا امر طبيعي بالنسبة للجيمر!

تجربة صوتية لا مثيل لها



يحتوي اللابتوب على 6 مكبرات صوت ذكية وأكبر من الجيل السابق ,موزعة في أماكن مناسبة جدًا وتقدم معًا صوتًا رائعًا ونقيًا ومستوى Bass رهيب، فهي من نوع Woofer التي تتميز بإصدار ترددات الصوت بشكل مزدوج، ما يعني صوت أكثر وضوحًا وثراءً حتى عند مستويات الصوت المنخفضة. لذلك يقدم ROG Zephyrus G16 واحدة من أفضل التجارب السمعية للدرجة التي تضعه في مكانة خاصة بين منافسيه. علاوًة على ذلك فجميع المكبرات الصوتية مدعومة بتقنية Dolby Atmos وأيضًا Smart Amp لتمكين المستخدم من الحصول على صوت فائق الجودة وتجربة "الصوت المكاني" التي غالبًا نراها في الهواتف حيث يبدو الصوت قادمًا إليك من اتجاهات مختلفة.

هذا النظام الصوتي يأتي مصحوبًا كذلك بمجموعة من 3 ميكروفونات عالية الدقة في التقاط صوتك، حيث تم وضعها بجوار كاميرا الويب والتي يمكن ضبطها في أوضاع مختلفة من خلال السوفتوير الخاص بالجهاز ممثلًا في تطبيق Armory Crate بالإضافة إلى أن ASUS أضافت تقنية Two-way AI Noise Cancelation والتي تعزل الضوضاء الخلفية بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي حيث يتم التعرف على الأصوات الجانبية غير المرغوب فيها مثل صوت المروحة او ضغطات الكيبورد وعزلها عن صوت الميكروفون. المميز هنا ان التقنية ستعمل حتى مع الميكرفونات الخارجية التي تتصل بالجهاز، كما ان عملية عزل الضوضاء تعتمد بشكل أساسي على المعالج وليس كارت الشاشة حتى لا يؤثر على معدل الـ FPS أثناء اللعب.

كاميرا ويب احترافية تكفي لكل الاحتياجات



صحيح أن حواف الشاشة في الـ ROG Zephyrus G16  رفيعة جدًا لكن بطريقة ما استطاعت ASUS إضافة كاميرا ويب في الجزء العلوي بجانب الميكروفونات. وهنا نحن لا نتحدث عن مجرد كاميرا ويب لتأدية الغرض في مكالمات الفيديو، بل هي كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء بتقنية 3DNR. كما تتميز الكاميرا بجودة 1080p لذا فالصورة دائمًا عالية الدقة وتلتقط تفاصيل كثيرة بوضوح. وجود تقنية الـ Infrared أيضًا يسمح باستخدامها لتسجيل الدخول بسرعة في ويندوز عبر خاصية Windows Hello حيث يتم تسجيل ملامح الوجه كبطاقة لتوثيق الهوية في كل مرة تشغل فيها اللابتوب، بدلًا من الاضطرار لكتابة PIN أو وضع اصبعك على قارئ بصمة، فهذه التقنية أسرع بكثير.

دعم برمجي يوفر كل ما يحتاجه من تخصيص



كما أشرنا، يعمل لابتوب ROG Zephyrus G16 بأحدث إصدار من ويندوز 11 نسخة Home ويأتي مع عدد من البرامج المُثبتة مُسبقًا من طرف مايكروسوفت وASUS، ويعُد Armoury Crate أحد أهم التطبيقات التي تقدمها الشركة لمستخدمي أجهزتها من سلسلة ROG لدعم تجربة الاستخدام. ببساطة هذا التطبيق بمثابة مركز القيادة الخاص بك، حيث يتيح لك مراقبة أداء المكونات تفصيليًا والتعرف على درجة حرارة كل قطعة والتحكم في ترددات المعالجات بسهولة، كما يوحّد هذا التطبيق جميع خيارات وعناصر التحكم في خصائص الجهاز من الألف إلى الياء بحيث يسهل على المستخدم تعديل كل كبيرة وصغيرة بطريقة بسيطة لتحقيق الاستفادة القصوى منه.

على سبيل المثال، يمكنك التحكم في سرعة مراوح التبريد وضبط أوضاع مختلفة للأداء، علمًا ان هناك أربعة أوضاع هما Silent و Performance و Turbo و Manual لكلٍ إعدادات طاقة مختلفة تناسب جميع الاستخدامات وتستطيع الإختيار فيما بينهم يدويًا أو تترك الأمر للتطبيق ليختار تلقائيًا الوضع المناسب وفق المهام المطروحة، بالإضافة إلى إتاحة الإمكانية لإنشاء وضع جديد تمامًا يعمل فقط عند تشغيل العابك وبرامجك المفضلة. ستجد في Armoury Crate أيضًا الخيار المسؤول عن تفعيل تقنية MUX Switch التي تحدثنا عنها، جنبًا إلى جنب تفعيل/تعطيل لوحة اللمس والصوت الذي يصدر عند بدء تشغيل الجهاز، وأيضًا مفتاح الويندوز، وهو خيار ستقدره جدًا إذا كنت تخرج من اللعبة أحيانًا بسبب الضغط بالخطأ على زر Win، فيمكنك تعطيله تمامًا إن رغبت.

هذا ليس كل شيء، التطبيق يدعم أيضًا التخصيص الكامل لمفاتيح الكيبورد، وتحديدًا مفاتيح الاختصار الموجودة في الصف العلوي. بدلًا من الوظائف الافتراضية المتمثلة في التحكم في الصوت والميكروفون، تستطيع أن تضيف وظائف جديدة لها لاختصار الوقت أو تنفيذ مهام معينة داخل الألعاب بسرعة. ببساطة Armoury Crate هو وحدة التحكم الرئيسية ولذلك فمن المؤكد أنك ستتردد عليه كثيرًا في الأيام الأولى من استخدامك للابتوب حتى تقوم بضبط كل شيء بما يتناسب مع طبيعة العمل.


دعنا لا ننسِ تطبيق MyASUS المعتاد في جميع أجهزة ASUS دون استثناء، وهو مهم أيضًا للتحكم في وضع شحن البطارية وتشخيص أي مشكلة تواجهها والتواصل مع دعم ASUS ومعرفة حالة الضمان، يحتوي التطبيق كذلك على ميزة مهمة وهي ASUS OLED Care التي تقوم بعدة إجراءات في الخلفية للحفاظ على الشاشة من تأثير الاحتراق Burn-in وهي ظاهرة تؤثر على عمر شاشات الـ OLED.

الضمان المثالي من ASUS



مثل معظم منتجات ASUS الراقية، فعند شراء لابتوب ROG Zephyrus G16 ستحصل على الضمان المثالي "ASUS PERFECT WARRANTY" والذي يضمن عدم دفع أي تكاليف لصيانة اللابتوب ضد عيوب سوء الاستخدام، بمعنى أنه إذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب ستقوم ASUS بصيانة أو تغيير الشاشة لك مجاناً طالما كان الجهاز ضمن نطاق تغطية الضمان. وبالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لأول مرة وحصراً من شركة ASUS حيث لا يوجد مثلها حتى الآن في سوق أجهزة اللابتوب من الشركات المنافسة.

تعليقات