كيفية اختيار الباور بانك المناسب لجوالك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بين زيادة سعة البطارية من قبل الشركات المصنعة للهواتف والطلب غير المحدود على عمر بطارية أفضل من قبل المستخدمين، تغير استخدامنا للهاتف بطريقة غير مسبوقة. وهذا السلوك المتغير لاستخدام هواتفنا لأوقاتٍ طويلة حتى عند التنقل، بالإضافة إلى الظروف الراهنة لانقطاع الكهرباء في العديد من بلادنا العربية يجعلنا نتوق إلى المزيد من طاقة البطارية في هواتفنا المحمولة بمساعدة الباور بانك. حيث أصبحت بنوك الطاقة جزءًا لا مفر منه في رحلاتنا وإجازاتنا وحياتنا اليومية، لأن جوالاتنا أصبحت رفيقنا الدائم. فالفوائد لا حصر لها، لكن العثور على بنك الطاقة المثالي ليس بهذه السهولة. 

إذًا، هل تبحث عن باور بانك ولكن لا تعرف أي واحد تجازف في شرائه ؟ نعم إنها مجازفة! بسبب كثرة أنواع البطاريات الجيد منها والشديد السوء وغير الموثوقة في أسواقنا، والتي غالبًا ما تكون ذات سعة معززة وميزات مزيفة بالإضافة إلى الكلفة العالية لها، بات اتخاذ قرار شراء باور بانك معين دونًا عن غيره قرارًا صعبًا ومجازفةً بحد ذاتها. لأننا في أغلب الأحيان لا نكن نعلم بالمواصفات التي علينا أن ندقق ونسأل عنها، بَل نكتفي برأيي البائع أن هذا باور بانك رائع، وتكون النتيجة بحسب حظنا! لذلك، ولضرورة استخدام الباور بانك في أيامنا هذه، سنساعدك في هذا المقال في قراءة كل المواصفات اللازم معرفتها قبل الشراء.


بنوك الطاقة أو الباور بانك (PowerBank)، بكل بساطة هي أجهزة محمولة تعمل بالبطاريات يمكن شحنها من خلال مقبس الحائط واستخدامها لاحقًا لشحن الأجهزة المحمولة. لكن عليك أن تعرف كيفية عملها لاختيار مواصفاتها المناسبة لجهازك. حيث أنه اعتمادًا على سعة بنوك الطاقة، يمكن استخدامها لشحن هاتفك عدة مرات أو مرة واحدة فقط بحسب سعة بطارية جهازك، كما أنه بحسب طاقة الشحن يمكنك شحن هاتفك بساعة واحدة أو 5 ساعات. لذا ستساعدك النصائح والنقاط التالية على اختيار نوع الباور بانك المناسبة التي تحتاجها لإنهاء مشاكل شحن البطارية إلى الأبد وتجنب الخداع.

أولًا، السعة / Capacity



ربما تكون أهم ميزة عند اختيار بنك الطاقة المناسب هي سعة البطارية. السعة هي كمية الطاقة التي سيتم شحنها وتقاس بالميللي أمبير في الساعة (mAh). ولكن كيف تعرف ما إذا كنت قد اخترت شاحنًا بسعة كافية بالنسبة لجوالك؟ ببساطة، قبل شراء الباور بانك، تحقق من حجم البطارية ومواصفات الشاحن لهاتفك الذكي. يمكنك التحقق منه في "الإعدادات> حول خيارات الهاتف> معلومات البطارية> سعة البطارية"، أو العثور عليه مطبوعًا على البطارية والشاحن المرفق أو على علبة جهازك. أي عليك اختيار سعة بطارية باور بانك أعلى بقدر كافٍ من سعة بطارية هاتفك.

فمثلًا، ليس من المنطقي شراء باور بانك بسعة 3000 ميللي أمبير لجوالك الذي يمتلك بطارية بسعة 4000 ميللي أمبير، حيث أنه لن يشحن سوى حوالي نصف بطارية جهازك. أما إذا كنت تريد شحن هاتف بسعة 4000 ميللي أمبير مرتين، فعليك باختيار باور بانك بسعة 10000 ميللي أمبير. ولا ننسى أن هناك عامل فقد عند الشحن؛ أي لا يمكن شحن هاتف بسعة بطارية 2500 ميللي أمبير مرتين بباور بانك ذو سعة 5000 ميللي أمبير! لذلك اختر سعة أكبر من حاجة جهازك.

حيث يُستخدم الميللي أمبير لوصف إجمالي كمية الطاقة التي يمكن للبطارية تخزينها خلال فترة زمنية معينة. كلما زادت سعة البطارية للباور بانك، زادت الطاقة التي يمكن لبنك الطاقة تخزينها، وزاد عدد المرات التي يمكنه فيها إعادة شحن جهازك. تتراوح بعض بنوك الطاقة الأكثر شيوعًا في أي مكان من 5000 مللي أمبير إلى 20000 مللي أمبير في الساعة. فتأكد من العثور على باور بانك بسعة تناسب بطارية هاتفك. وبشكلٍ منطقي كلما زادت سعة الباور بانك زادت أسعاره.

ثانيًا، مدة الشحن



من أهم المواصفات التي علينا التأكد منها هي المدة التي يحتاجها الباور بانك للشحن. حيث تعد بنوك الطاقة أفضل الأدوات للتنقل. ولكن ماذا لو كنت بحاجة إلى شحن هاتفك بسرعة ؟ يعد وقت الشحن ميزة مهمة للغاية في أثناء شراء بنك الطاقة. اليوم يستخدم معظم الأشخاص خيار الشحن السريع لشحن أجهزتهم، وعادةً ما يعني شراء بنك طاقة رخيص هو عدم الشحن السريع. فكلما زادت سعة البطارية، كلما تطلب الأمر شحنًا أكبر ووقتًا أطول.

لنفهم الموضوع أكثر، فإن طاقة الخرج هي المعدل الذي يمكن أن يقوم به بنك الطاقة بشحن الجهاز. تكون قيم التيار الناتج بشكل عام إما 1 أو 2 أمبير. ومع ذلك، تقدم بعض بنوك الطاقة طاقة خرج أعلى أيضًا لشحن هاتفك بشكل أسرع. يعني مثلًا، اذا كانت سعة بطارية الهاتف ٤٠٠٠ ميللي أمبير وكان تيار خرج الباور بانك 2 أمبير سوف يشحن خلال ساعتين تقريبا، بينما اذا كانت قيمة التيار 1 أمبير ستأخذ وقت أطول لشحن الهاتف. لذلك احرص على قراءة قيمة Output للباور بانك، كلما كانت أكبر كلما كانت الطاقة التي يقدمها أكبر وبالتالي تشحن بسرعة أكبر.

من ناحيةٍ أخرى، طاقة الدخل Input هي الطاقة التي يقبلها بنك الطاقة عند شحنه. ونظرًا لأن الوقت له أهمية كبيرة في هذا العالم سريع الخطى، يريد الجميع شحن بنوك الطاقة الخاصة بهم أيضًا في أسرع وقت ممكن. حيث كلما كانت طاقة الدخل أكبر كلما شُحن بسرعة أكبر. هذا ضروري بشكل خاص لبنوك الطاقة ذات سعة بطارية أعلى. على فرض أن بنك الطاقة بسعة 10000 ميللي أمبير وتيار الدخل 2 أمبير، فسيحتاج إلى حوالي ٥ ساعات ليتم شحنه بالكامل. بينما إذا كان تيار الدخل 3 أمبير أي شحن سريع، سيحتاج إلى 3 ساعات ونصف شحن تقريبًا.

وإذا كنت لا تمانع في إنفاق المزيد من المال على بنك الطاقة، فقد تلاحظ أن بعض الشركات المصنعة تقدم خيار الشحن السريع "Quick charge" الذي يمكن أن يساعدك في إعادة شحنه في أقل وقت ممكن.


ثالثًا، خيارات التوصيل وعدد المنافذ



كلما كانت خيارات الاتصال التي يقدمها بنك الطاقة لديك أكثر، كان ذلك أفضل. تعد بنوك الطاقة ضرورية في أوقات الطوارئ، وبما أنك قد ينتهي بك الأمر باستخدامها لمجموعة متنوعة من الأجهزة، فيجب أن تكون متوافقة مع جميع الأدوات العادية وتكون قادرة على شحنها جميعًا في الوقت المحدد. لنفترض أنك قمت بالتبديل من جهاز سامسونج إلى جهاز آيفون وأن بنك الطاقة الخاص بك لا يدعم جهاز آيفون الخاص بك، فقد ينتهي بك الأمر إلى أن يصبح بنك الطاقة الخاص بك عديم الفائدة. لذلك ابحث عن بنك طاقة يوفر خيارات اتصال متعددة ومناسبة.

يمكنك الحصول على باور بانك به عدد من المنافذ تتراوح من واحد إلى أربعة أو حتى أكثر. لأنك قد ترغب في شحن أكثر من جهاز في نفس الوقت. لذا، تحقق من عدد منافذ USB التي يأتي معها بنك الطاقة. يمكنك أيضًا تجربة بنوك طاقة الشحن اللاسلكي التي قد تكون أكثر ملاءمة لك.

رابعًا، السعر مقابل السعة


والشيء الآخر الذي عليك التدقيق فيه وليس الأقل أهمية عند اختيار بنك الطاقة المناسب هو القدرة على تحمل التكاليف. في الوقع نحن بحاجة إلى التأكد من حصولنا على أفضل الميزات بأفضل الأسعار التنافسية والاقتصادية. على الرغم من وجود الكثير من بنوك الطاقة الرخيصة، إلا أن تلك ذات السعة العالية والميزات الخاصة تكون باهظة الثمن عادةً. ولكن ماذا يعني "بنك الطاقة الميسور التكلفة" ؟

يشير مقياس القدرة على تحمل التكاليف إلى مقدار سعة الشحن التي تحصل عليها مقابل كل دولار يتم إنفاقه. لذلك، كلما زادت قيمة السعة التي تحصل عليها مقابل كل دولار مستثمر، كان ذلك أفضل. يقول الخبراء أن متوسط ​​نطاق هذه القيمة يتراوح بين 200-500 مللي أمبير / دولار. لذلك دائمًا احرص على مقارنة سعة الباور بانك مع سعره بهذه الطريقة، لكي تتفادى التورط بشراء بنك طاقة سيء ذات قيم مزيفة.

خامسًا، ميزات إضافية



تساعدك مؤشرات LED في تحديد حالة بنك الطاقة سواء تم شحنه أو استخدامه لشحن جهاز آخر. من السهل معرفة حالة الشحن حيث توضح لك أضواء المؤشر مقدار الشحن المتبقي فيه. بدون مؤشرات LED، قد تجد صعوبة في معرفة متى يقترب بنك الطاقة من النفاذ. لذلك احرص على احتواء بنك الطاقة الذي تود شراءه على مؤشرات حالة الشحن. 

في الواقع هناك ميزات إضافية كبيرة تجلب لك المزيد من الفوائد تحرص الشركات إضافتها مقابل تكلفة أعلى. على سبيل المثال، أنك تريد استخدام بنك الطاقة الخاص بك على الشاطئ؟ ماذا لو سقط بالخطأ في الماء؟ إذا كنت تحب قضاء الوقت في الماء، فاختر أفضل بنك طاقة مقاوم للماء! وإذا كنت ترغب في قضاء بعض الوقت في الخارج، أو السفر، فإن الحصول على بنك طاقة شمسي سيكون مفيدًا للغاية. بنوك الطاقة الشمسية عبارة عن حزم بطاريات صغيرة ومحمولة متصلة بلوحة شمسية، وكلها ملفوفة في غلاف متين ومضغوط. إلى جانب ذلك، تتمتع بعض بنوك الطاقة بدعم الشحن اللاسلكي الذي يتيح شحن الهواتف بمجرد وضعها فوق مصدر الطاقة، ما يلغي الحاجة إلى استخدام الكابلات! الميزات الإضافية لا حصر لها، والأمر متروك لك لاكتشافها واختيار أفضل بنك طاقة.


سادسًا، الشركة المصنعة وخيارات الجودة والسلامة



لا شيء يفوق الجودة والسلامة. سواء كانت سلامتك أو سلامة هاتفك الذكي أو سلامة بنك الطاقة نفسه، كل ذلك مهم للغاية لأنه يوفر لك بعض راحة البال عند استخدام المنتج. تجنب بنوك الطاقة التي لا تحتوي على تفاصيل أمان واضحة مذكورة فيها أو إذا كانت من علامة تجارية غير معروفة. في الواقع لقد صادفت الكثير من القراء الذين يعتقدون أن نوع التكنولوجيا المستخدمة للبطارية مهم أكثر، ولكن الحقيقة هي أن الشركة المصنعة يمكن أن تحدث فرقًا حقيقيًا. فعندما تشتري منتجًا عالي الجودة من علامة تجارية معروفة، تكون تدابير السلامة التي تتخذها الشركة المصنعة أعلى.

حيث تلتزم الشركات الجيدة بتزويدك بمنتجات أفضل على عكس العلامات التجارية الغير معروفة الأرخص التي تركز على توفير كل شيء بأسعار رخيصة. تميل العلامات التجارية الكبيرة إلى استخدام مكونات عالية الجودة لمنتجاتها ما يجعلها أكثر موثوقية.

بينما تستمر المواجهة بين بطاريات الليثيوم أيون وبطاريات الليثيوم بوليمر، فإن الحقيقة هي أن كلا النوعين من البطاريات يوفران نفس الأداء تقريبًا. قد لا يتمكن المستخدم العادي حتى من التمييز بين الاثنين، لكن بعض مستخدمي بنك الطاقة يعتقدون أن بطاريات الليثيوم أيون يمكن أن تكون أكثر أمانًا من بطاريات الليثيوم بوليمر. وبالرغم من ذلك، فإن هذا يعتمد كليًا على تدابير السلامة التي تتخذها الشركة المصنعة. لذا، ابحث عن شركة جيدة يمكنها أن تضمن منتجًا ذا جودة عالية حتى لو كان عليك أن تدفع أكثر قليلاً مقابل ذلك لأن بنوك الطاقة ذات الجودة الأرخص قد تؤدي في النهاية إلى إتلاف هاتفك.

كما نعلم أن الهواتف المحمولة باهظة الثمن نسبيًا، لذلك من الأفضل دائمًا توصيلها بباور بانك مُصنَّع بواسطة شركة موثوقة! 

في النهاية، عليك مراعاة نمط استخدامك قبل شرائك الباور بانك. فإذا كنت مستخدمًا ثقيلًا أو إذا كنت تسافر كثيرًا وتبتعد عن منافذ الشحن لساعات طويلة، فقد تحتاج إلى بنك طاقة يوفر سعة أكبر للبطارية حتى لو كان ضخمًا وثقيلًا. قد تجد باور بانك بقيمة تزيد عن 50000 ميللي أمبير في الساعة أيضًا. لكنها ستكون ضخمة وثقيلة للغاية وبالتالي لا ننصحك بشرائها إلا إذا شعرت أن هناك حاجة ماسة لها. فكر في هذا الأمر بعناية، لأنه لا جدوى من شراء بنك طاقة ضخم بينما كل ما ستستخدمه هو جزء بسيط من سعته على أساس يومي!

تعليقات

إرسال تعليق