لماذا تحتاج التفكير في الآيفون عند الرغبة في شراء هاتف جديد ؟



جميعنا معرضين لهذا الموقف عند شراء هاتف جديد: أيهما تشتري، هاتف أندرويد أم هاتف آيفون. في حين أن هواتف الآيفون غالية الثمن دائماً وليست موجهة إلا لطبقة الأثرياء والفئة المتوسطة كحد أقصى، ولكنك قادر دائماً على شراء هاتف آيفون مستعمل أو شراء هاتف آيفون من الأجيال الماضية بسعر معقول نسبياً وموازي لنفس سعر هواتف الاندرويد.

إذن، أنت الآن بين اختيارين لا ثالث لهم: أندرويد أم iOS ؟ إذا لم يكن لديك تجربة سابقة لإحدى النظامين من قبل، فحينها يحق لنا أن نوصيك باختيار النظام الذي لم تستخدمه سابقاً، لعل وعسى أن تكتشف أنه الأفضل لك. ولكن إذا كانت لديك تجربة سابقة لكلاهما، فحينها أنت تعلم بالفعل ما هو هاتفك القادم ولا تحتاج للتوصية من أحد.

لقد تناولنا عبر مواضيع حديثة أفضل ما يميز هاتف iPhone 12 و Galaxy S21 باعتبار ان كلاهما من أقوى هواتف الفئة العليا، كما أننا وضحنا بعض الأسباب التي تدفعك لشراء Galaxy S21 وبعض الأسباب التي قد تمنعك من شرائه، إلا أننا سنتحدث اليوم عن أسباب قد تدفعك لتفضيل هاتف آيفون عن أي هاتف اندرويد آخر.


 

1- حماية الخصوصية !




دعنا نتفق أن شركات أمن المعلومات توافق بالإجماع على أن هاتف آبل أفضل من هاتف أندرويد من حيث الأمان والخصوصية. ووفقاً لإحصائية Forbes التي جرت العقد الماضي، فإن أكثر من 97% من الفيروسات تستهدف نظام أندرويد، وفي عام 2019 كان هناك أكثر من 25 مليون هاتف أندرويد مصاب بالفيروسات والبرامج الضارة سواء عن طريق تطبيقات من داخل المتجر Google Play او خارجه بما ان نظام اندرويد يسمح بتثبيت تطبيقات خارجية.

وفي حين أن متجر جوجل بلاي يحتوي على العدد الأكبر من التطبيقات أضعاف مضاعفة مقارنة بمتجر آبل، إلا أن شركة آبل تفرض قوانين وقواعد صارمة على مطوري التطبيقات قبل نشرها في متجرها. على عكس شركة جوجل، إذ تحرص آبل على اختيار مطوري التطبيقات الذين يمكنهم الوصول إلى ما يسمى بـ "نظام آبل البيئي" Apple Ecosystem، وهو عبارة عن شبكة مكونة من ثلاثة أطراف والتي تشتمل على الأجهزة والمطورين والتطبيقات، ومن المستحيل "عملياً" إدخال أي تطبيقات تحتوي على برامج ضارة إلى المتجر.

أقرا أيضاً: نعم.. لا حاجة لاستخدام تطبيقات "انتي فايروس" على الآيفون!

بينما متجر جوجل بلاي عبارة عن منصة مفتوحة ومجانية مدعومة بالإعلانات، يسمح المتجر لأي مطور بنشر تطبيقاته، كما ويسمح جوجل للمستهلك بإمكانية تثبيت التطبيقات من المتاجر الخارجية (عبر ملفات APK) بعد الحصول على موافقته، وبهذا الشكل يكون من الصعب جداً على جوجل مراقبة التطبيقات التي تحتوي على البرامج الضارة والفيروسات.

بالإضافة إلى مشكلة تطبيقات المتجر، فإن مشكلة عدم وصول التحديثات الجديدة من نظام أندرويد في مواعيد مناسبة لهواتف الشركاء (سامسونج، شاومي، هواوي، أوبو..إلخ) تضعهم في موقف حساس وتحت تهديدات أمنية خطيرة، بينما هواتف آيفون لا يتم تصنيعها إلا من جهة واحدة وهي شركة آبل، وتصل التحديثات إلى هواتف آيفون مبكراً ولكل النماذج المدعومة. لذا، فإن عرضة هواتف آيفون للخطر نادرة جداً إن لم تكن نسبتها معدومة.

2- نظام آبل البيئي




اليوم تقدم آبل مجموعة واسعة من المنتجات والتقنيات المختلفة: أجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية والساعات الذكية والأجهزة الإلكترونية والمنتجات المختلفة لأغراض وخدمات متنوعة. هذه الأجهزة تعمل جميعها بسلاسة في نظام بيئي نموذجي ودون عناء. تستطيع الدخول والتسجيل على جميع الأجهزة بحساب مُعرف Apple ID واحد فقط، يمكنك مشاركة الصور ورسائل البريد الإلكتروني والملاحظات والتقويمات على جميع الأجهزة، بالإضافة إلى انك لم تعد بحاجة إلى الدفع مرتين مقابل التطبيقات والأفلام والكتب.

هذا النظام البيئي في واقع الأمر هو ما يجذب الناس لشراء المزيد من منتجات آبل للعمل في وقت واحد. لذا قد ينظر إليها البعض على انها خدعة تجارية من شركة آبل ولكن ما لا يعرفه هؤلاء هي الخواص والميزات التي يوفرها هذا الـ Ecosystem والذي يخدم المستهلكين بطريقة رائعة ومرنة.


نظام آبل البيئي أيضًا مغلق بإحكام لضمان سلامة وأمن وخصوصية المستخدم. فعندما يتم لم شمل كل من المطور والتطبيق والنظام والمُصنّع والمستخدم داخل بيئة عمل واحدة، فستحصل على نظام آمن وعلى أعلى درجات الحماية والخصوصية. وهذا الأمر مختلف تماماً في نظام أندرويد، إذ أن هناك العديد من الشركات المصنعة التي تنتج هواتف مختلفة بناءاً على نظام أندرويد، وبهذا الشكل لا يوجد ضمان لوجود نظام بيئي مغلق أو آمن لعمل جميع الأجهزة بسلاسة.

3- سهولة الاستخدام والتعامل مع النظام




تشتهر هواتف الآيفون بسهولة الاستخدام، فحتى لو قمت بشراء أحدث طراز من هاتف آيفون، فلن تواجه أي مشاكل في العثور على الإعدادات الجديدة، كل شيء موجود في نفس مكانه دون تغيير، ربما طراً عليها بعض التحديثات، ولكنك لن تعاني من الوصول إلى التطبيقات، نظام التشغيل سلس وسهل وبسيط كما لو أنك تمتلك هاتفك القديم بالضبط. بينما في هواتف أندرويد يمكنك تعديل وتخصيص معظم وظائفه بعدة طرق مختلفة. ولكن الميزات الأساسية في نظام التشغيل نفسه معقدة وأكثر إرباكاً من نظام iOS. فإذا كنت تبحث عن هاتف سهل وبسيط ومرن في الاستخدام، فلن تجد أفضل من هاتف آيفون.

4- الحصول على التطبيقات الجديدة وتحديثاتها أولاً



لا يزال جميع مطوري التطبيقات يميلون أكثر لنظام متجر App Store ويعتمدون على طرح تطبيقاتهم الجديدة أو تحديثات تطبيقاتهم هناك أولاً، وأحياناً قبل متجر جوجل بلاي بفترة زمنية طويلة جداً. في بعض الحالات، قد تفاجأ أن هناك بعض التطبيقات التي لا تصدر مطلقاً على متجر جوجل بلاي. بالإضافة إلى ذلك، يخدم نموذج إيرادات متجر App Store مطوري التطبيقات عالية الجودة بشكل أفضل، وهو ما يضمن وجود تطبيقات عالية الجودة وفريدة على متجر App Store وليس التطبيقات الخدمية فحسب، بل والألعاب أيضًا، فتجد بعض الألعاب تعمل بأداء أفضل على الآيفون أكثر من أندرويد.

5- ميزة Apple Pay




خدمة الدفع المقدمة من Apple تتيح إجراء عمليات الدفع والخصم من بطاقتك الائتمانية باستخدام هاتفك الأيفون. حيث يتم الدفع بالطريقة نفسها التي تقوم فيها بالدفع باستخدام بطاقتك الائتمانية البلاستيكية، أي بوضع الهاتف بجوار قارئ البطاقة في أي متجر. البطاقة محمية باستخدام Face ID أو Touch ID أو رمز مرور الهاتف حسب ما هو مدعوم في هاتفك، مما يتيح لك الحفاظ على أمان معلومات الدفع السرية الخاصة بك.

اقرأ أيضاً: 5 مميزات تدفعك لاستخدام Apple Maps الان

كما ويمكنك استخدام Apple Pay من أجل عمليات الشراء من داخل التطبيقات: تستطيع حجز غرفة في إحدى الفنادق، شراء ملابس، طلب بيتزا، والعديد من الخدمات الأخرى المتواجدة في بعض المتاجر والخدمات العالمية التي توفر طريقة الدفع عن طريق Apple Pay. بينما ميزة Google Pay لا تزال غير متوفرة في العديد من البلدان. لذلك إذا كنت تبحث عن عملية تسوق سهلة ونظيفة، فلن تجد إلا هاتف آيفون قادر على ذلك – أو على الأقل نقول أنها أكثر انتشاراً حتى لو لم تكن متاحة في العديد من البلدان العربية.

6- ميزة المشاركة الأسرية Family Sharing




آيفون هو هاتف مثالي للأطفال خاصة إذا كانت أفراد العائلة بأكملها تستخدم أجهزة وهواتف آبل. بسهولة شديدة يمكن للآباء مراقبة وتتبع ما يفعله أطفالهم بهواتفهم حيث أن ميزة Family Sharing تسمح لما يصل إلى 6 أفراد من العائلة مشاركة عمليات الشراء المشتركة للتطبيقات والأفلام والموسيقى، مشاركة ألبومات الصور والتقويمات والتذكيرات. ولا توجد اي خطورة على الأطفال إذا حالوا تنزيل تطبيقات غير لائقة أو غير مناسبة لأعمارهم أو تطبيقات مدفوعة، إذ تتيح المشاركة الأسرية موافقة أولية من آبائهم على تلك التطبيقات. وعندما يبدأ الأطفال في الذهاب إلى مدارسهم، يمكن للوالدين تتبع مسارهم من خلال ميزة Find My.

7- هواتف آيفون قادرة على الحفاظ على قيمتها فترة زمنية أطول




لسبب غير معلوم، تحافظ هواتف آيفون على قيمتها ضعف هواتف الأندرويد، ووفقاً لما نشر في تقرير Bankmycell السنوي، فقد تبين أن هواتف أندرويد تفقد ضعف قيمة ما تفقده هواتف الآيفون خلال عام واحد. هذا يعني أن فرصتك دائماً جيدة في بيع هاتفك بسعر عال دون أن تخسر مبلغ مالي كبير عند تخطيطك لشراء الطراز الأحدث من الآيفون. والسبب في ذلك ليس لأن Apple علامة تجارية مشهورة ولها قيمة سوقية فلكية ! وإنما أيضًا بسبب جودة المواد المصنوع منها مكونات الهاتف، بالإضافة إلى كون هواتف ايفون تحصل على ما يصل إلى 5 سنوات من دعم آبل أي يستطيع عتاد الهاتف تشغيل 5 إصدارات جديدة من نظام iOS.

تعليقات