شرح كيفية استخدام برنامج MSI Afterburner وما أهميته


أكثر من مرة قدمنا لكم برنامج MSI Afterburner المخصص لكسر سرعة البطاقة الرسومية. ووضحنا طريقة استخدامه للمراقبة والكشف عن درجة حرارة كارت الشاشة أثناء اللعب على الكمبيوتر. في الواقع برنامج MSI Afterburner يحتوي على المزيد من المزايا والخصائص التي يمكن أن تساعدك في فعل العديد من الأشياء الأخرى.

على الرغم أن البرنامج مخصص للبطاقات الرسومية الخاصة بشركة MSI، ولكن لحسن الحظ يمكن استخدامه مع أي بطاقة رسومية من أي شركة أخرى. حيث يمكن الاستعانه به في اختبار استقرار الأداء بعد عملية كسر السرعة، أو من أجل ضبط سرعة مراوح البطاقة يدوياً، أو لالتقاط صورة screenshot أو تصوير فيديو لسطح المكتب أو أثناء التواجد داخل الألعاب، والعديد من الخصائص الأخرى التي سنتطرق لها بالتفصيل من خلال المقال التالي لنساعدكم على معرفة كل صغيرة وكبيرة في هذا البرنامج الاحترافي الشامل.




1- تثبيت برنامج MSI Afterburner مع الأدوات الملحقة به




قم بتثبيت أحدث إصدار من برنامج MSI AfterBurner، وتأكد أثناء عملية التثبيت من تنشيط مربع RivaTuner Statistics Server، وهي أداة شهيرة يتم الاعتماد عليها إذا كنت ترغب في مراقبة النتائج أثناء تشغيل الألعاب. أيضاً ستحتاج إلى تثبيت أداة MSI Kombustor IV إذا كنت ترغب في اختبار استقرار البطاقة الرسومية بعد كسر السرعة.

2- شرح الواجهة الرئيسية للبرنامج




الصورة السابقة عبارة عن الواجهة الرئيسية للبرنامج، والتي تحتوي على أهم المعايير الرئيسية المستخدمة في كسر السرعة. في المستطيل رقم {1} نجد مؤشرات كل من قيمة Core Voltage وقيمة Power Limit وقيمة Temp. Limit، هذه المؤشرات الثلاث بالترتيب خاصة بزيادة قيمة الفولت أثناء عمليات كسر السرعة، ولكن في معظم الأحوال لا نستطيع تغيير قيمة هذا المؤشر إذا لم توفر البطاقة الرسومية خاصية الدعم لتغيير القيمة.

بعد ذلك نجد مؤشر قيمة استهلاك الطاقة Power Limit، حيث يتم تحريك هذا المؤشر إلى أقصى اليمين أثناء كسر السرعة للسماح باستهلاك أكبر قدر من الطاقة المسموحة للبطاقة. أما عن مؤشر أقصى درجة حرارة مسموحة Temp. Limit فهو يزيد تدريجياً عند تحريك مؤشر استهلاك الطاقة تلقائياً، إذا كنت تريد الفصل بين كل من مؤشر الطاقة ومؤشر درجات الحرارة فستحتاج النقر فوق علامة الربط الصغيرة الموجودة بين كلا المؤشرين.

قد يهمك ৷ ارتفاع درجة حرارة كرت الشاشة القديم والحل الامثل

ننتقل للمستطيل رقم {2} لنجد المؤشرات الخاصة بسرعة تردد المعالج الرسومي Core Clock وسرعة تردد ذاكرة الفيديو Memory Clock، والتي يتم تحريكهما أثناء عملية كسر السرعة، حيث تكون الزيادة في هذه القيم بوحدة ميجاهرتز MHz، فعند تحريك اي مؤشر منهما ناحية اليمين يتم إضافة قيمة جديدة لزيادة سرعات التردد. تذكر أنك ستحتاج النقر فوق مفتاح Enter بعد زيادة أي قيمة في الترددات لتأكيد الموافقة على الأمر الجديد.

المستطيل رقم {3} يوضح درجة الحرارة الحالية للبطاقة الرسومية. والمستطيل رقم {4} يوضح سرعة تردد المعالج الرسومي في الوقت الحالي. المستطيل رقم {1} يوضح سرعة تردد ذاكرة الفيديو في الوقت الحالي… تكون سرعة الترددات متدنية في حالات الخمول وعدم الضغط على البطاقة الرسومية، وهي نفس الحالة التي قمنا بالتقاط الصورة أثنائها، ولكن سرعة هذه الترددات ترتفع للسرعات القصوى أثناء تشغيل الألعاب أو العمل على برامج الأعمال .

3- تشغيل نافذة الاعدادات الرئيسية




سننتقل الآن إلى مجموعة نوافذ الاعدادات الخاصة ببرنامج MSI AfterBurner، والبداية مع نافذة الاعدادات العامة الموجودة في تبويب "General". أولاً قم بالنقر على أيقونة الاعدادات المتواجدة في المستطيل رقم {1}، وفي المستطيل رقم {2} تستطيع تفعيل إمكانية تشغيل البرنامج مع بدأ نظام الويندوز من خلال وضع علامة الصح {⎷} بجانب الأمر "Start with windows"، وإذا كنت ترغب إخفاء أيقونة البرنامج في شريط الأدوات بجانب الساعة والتاريخ قم بتنشيط مربع "Start minimized".

اقرأ ৷ إليك كل الحلول الفعالة لمشكلة ارتفاع حرارة كرت الشاشة

في المستطيل رقم {3} تجد الاعدادات الخاصة بتنشيط قراءة قيمة الفولت للمعالج الرسومي، فإذا كنت ترغب في رؤية قيمة الفولت قم بتنشيط مربع الأمر "Unlock voltage monitoring"، أما إذا كانت لديك خبرة كافية في كيفية كسر سرعة المعالج الرسومي عن طريق زيادة قيمة الفولت قم بتنشيط المربع {⎷} الخاص بالأمر "Unlock voltage control". في بعض الحالات لا يتم تفعيل مؤشر زيادة قيمة الفولت بسبب عدم توفير الدعم من قبل البطاقة الرسومية. في جميع الأحوال ننصحكم بعدم التلاعب في قيمة الفولت الأساسي.

بعد الانتهاء من جميع الضوابط الجديدة في تبويب الاعدادات العامة قم بالنقر فوق أيقونة "OK"، وحينها سيطلب منك البرنامج السماح له بمعاودة التشغيل من جديد فوافق على الأمر .

4- ضبط سرعة مراوح البطاقة الرسومية يدوياً




من خلال التبويب الثاني "Fan" بقائمة الاعدادات نستطيع ضبط سرعة المراوح يدوياً، ينبغي تنشيط واجهة التحكم بسرعة المراوح من خلال تفعيل الأمر ",,,,,,,,,,,Enable user defined software". بعد ذلك ستلاحظ ظهور واجهة التحكم الخاصة بالمراوح، تستطيع من خلال هذه الواجهة أن تصنع ضبطاً يدوياً حسب تقديرك لدرجات حرارة البطاقة الرسومية، فقط قم بالنقر مطولاً على نقطة مؤشر السرعة طبقاً لدرجة الحرارة واختار القيم حسب الهدف الذي تراه مناسب .

في المثال السابق قمنا بضبط المروحة للعمل بسرعة 30% عندما تصل درجة حرارة البطاقة الرسومية إلى 30C، ثم بعد ذلك ستزداد سرعة المراوح تدريجياً مع زيادة درجات الحرارة، حتى تصل إلى العمل بسرعة 60% عند وصول درجة الحرارة إلى 60C، وستعمل بسرعة 80% عندما تكون درجة الحرارة 70C، ولكن ستعمل المراوح بأقصى سرعة لها 100% إذا وصلت درجة الحرارة إلى 80C.

اقرأ أيضاً ৷ نصائح هامة جدًا عند تجميع كمبيوتر ألعاب جديد

بالتأكيد يمكنك تغيير سرعة المراوح حسب تقديرك لدرجات حرارة بطاقتك الرسومية. أيضاً وجب التنويه على أنك تستطيع إضافة عدة نقاط جديدة من المؤشرات بين الأربعة نقاط الأساسية، فقط قم بالنقر كليك يسار بين النقاط الأساسية على السطر الرفيع الخاص بالمؤشرات. تأكد في النهاية من حفظ الاعدادات الجديدة من خلال الموافقة على التعديلات بالنقر فوق .OK

5- تتبع ومراقبة جميع الأحداث داخل الألعاب




مازلنا في قائمة الاعدادات، ولكننا سننتقل إلى الاعدادات الخاصة بتتبع ومراقبة حالة البطاقة الرسومية أثناء التواجد داخل الألعاب. من خلال تبويب Monitoring، يمكنك اختيار جميع القيم التي تريد مراقبتها وتتبعها داخل الألعاب، في الصورة السابقة قمنا باختيار تتبع درجة حرارة كارت الشاشة ونسبة استخدام المعالج الرسومي ومعدل متوسط عدد الإطارات وسرعة عمل المراوح ومعدل استهلاك الطاقة.



قم بتحديد جميع القيم بالنقر مطولاً على مفتاح Ctrl أو كل قيمة فردية، ثم قم بتفعيل المربع المتواجد بجانب الأمر Show in On-Screen Display، بهذا الشكل ستظهر جميع هذه القيم داخل الألعاب، ولكن تأكد في النهاية من الموافقة بالنقر فوق الأمر OK

علاوة على إذا كنت ترغب في مراقبة هذه القيم أثناء تواجدك على سطح المكتب قم بتفعيل المربع المتواجد بجانب الأمر Show in tray icon.

6- لتتبع ومراقبة الأحداث داخل شاشة اللعب




من خلال تبويب "On-Screen Display" تستطيع اختيار الاختصارات التي تستطيع من خلالها إظهار النتائج داخل شاشة الألعاب، الخيار الأول وهو Toggle On-Screen Display للتبديل بين القراءات المثبتة داخل شاشة اللعبة، ومن خلال الخيار الثاني Show On-Screen Display تستطيع اختيار مفتاح اختصار لتبدأ جميع القيم في الظهور داخل شاشة الألعاب، ومن خلال الخيار الثالث Hide On-Screen Display تستطيع اختيار مفتاح اختصار لإخفاء مراقبة وتتبع القيم داخل شاشة الألعاب.

اقرأ المزيد ৷ أكثر من 20 برنامج لفحص مكونات الكمبيوتر واختبار الأداء

إذا كنت ترغب في تثبيت ظهور هذه القراءات أثناء التقاط صورة للشاشة من داخل اللعبة أو أثناء تصوير فيديو,,,قم بتنشيط المربع الصغير المتواجد بجانب الأمر ,,,,,,,,,,Show On-Screen Display on captured.

7- عمل مراجعة للأداء داخل الألعاب




من خلال تبويب "Benchmark" ستتمكن من اختبار الأداء وعمل مراجعة للألعاب لمعرفة النتائج، قم باختيار مفتاح اختصاراً للبدأ في عملية المراجعة، أيضاً قم باختيار مفتاح اختصار لانتهاء المراجعة. بهذا الشكل تستطيع تحديد الأماكن داخل الألعاب التي تريد مراجعة أداء البطاقة بها، ثم ستجد ملف النتائج موجود في المسار الموضح أمامك في تبويب Browse.

8- التقاط صورة من داخل الألعاب




أما عن تبويب "Screen capture" ستتمكن من التقاط صورة screenshot من داخل اللعبة، قم باختيار مفتاح اختصار لتنفيذ هذا الأمر، فبمجرد النقر على هذا المفتاح أثناء وجودك داخل اللعبة سيتم التقاط صورة وحفظها في مسار الملف الموضح مكانه أمامك في النافذة بعنوان Screenshot folder.

أيضاً يمكنك اختيار صيغة الصورة التي تريد الالتفاط بها من بين bmp و png و jpg، كما يمكنك تقليل جودة الصورة إذا كنت تفكر في االتقاط عدد كبير من الصور لتوفير مساحة تخزين أكبر على ذاكرة الهارد.

9- تصوير فيديو داخل الألعاب




نافذة تصوير الفيديو ممتلئة بالاعدادات التي يمكن التعديل عليها حسب الرغبة، هذه المرة من خلال تبويب video capture تستطيع اختيار مفتاح اختصار لبدأ عملية التصوير والانتهاء منها من أمام Video capture، أما من خلال اعدادات التصوير Capture mode تستطيع ضبط التصوير من داخل شاشة الألعاب فقط أو شاشة سطح المكتب فقط أو تترك الأمر على الوضع الافتراضي mixed للتصوير في الحالتين.

طالع للأهمية ৷ برامج مفيدة جدًا لكل عشاق ألعاب الكمبيوتر

أما عن خيار Video format فهو يتيح اختيار صيغة الفيديو أثناء التصوير، وأمر Container format يسمح باختيار الكودك الصوتي. بالإضافة إلى ذلك تستطيع اختيار جودة الفيديو بتقليل أو زيادة قيمة Quality. كما يمكنك اختيار سرعة الإطارات التي تريد التصوير بها، في النهاية ستتمكن من إيجاد ملف الفيديو الذي قمت بتصويره في المسار الموجود أمام الأمر Video folder.

10- اختصارات أوضاع كسر السرعة




ربما نتسائل لماذا يوجد أكثر من ملف واحد لحفظ أوضاع كسر السرعة، السبب يكمن في أن بعض الألعاب لا تستجيب للترددات العالية التي نتمكن من الوصول إليها أثناء كسر السرعة. على سبيل المثال ستجد أن بعض الألعاب قادرة على العمل دون اي مشاكل أثناء ضبط تردد المعالج الرسومي أكثر من 1300MHz، ولكن بعض الألعاب الأخرى تواجه عدم استقرار مع هذا التردد، وبالتالي ستكون في حاجة إلى ضبط تردد كسر جديد من أجلها.

بهذا الشكل يمكن اختيار مفاتيح مخصصة لأوضاع كسر السرعة المستقرة المختلفة التي وصلت إليها سابقاً للانتقال إليها والتبديل بينها أثناء تشغيلك للألعاب المختلفة.

11- اختيار واجهة البرنامج المفضلة




في التبويب الأخير User Interface تستطيع الاختيار من بين العديد من واجهات التشغيل المختلفة عن طريق النقر أسفل الأمر User interface skinning properties والنقر فوق أي شكل تفضله ثم الموافقة في النهاية OK.

12- اختبار الأداء من خلال أداة Kombustor




إذا تمكنت من كسر سرعة البطاقة الرسومية وتتطلع لاختبار استقرار البطاقة، يمكنك الاستعانة بأداة Kombustor والنقر فوق تبويب Benchmarking الذي يتماشى مع دقة عرض شاشتك سواء كانت 1080p أو 1440p أو 2160p.

طالع المزيد ৷ كيفية استخدام أداة HWiNFO لفحص كل صغيرة وكبيرة في الكمبيوتر

أثناء عملية المراجعة يجب عليك مراقبة النتائج المتواجدة في أسفل النافذة، والتي تتمثل في درجة الحرارة ونسبة استخدام المعالج الرسومي، أيضاً عليك النظر عن كثب إلى تبويب Artifacts والذي يوضح أي مشاكل تتعلق بعدم استقرار البطاقة الرسومية بعد كسر السرعة. فإذا ظهرت أي أرقام في هذا التبويب فهذا يدل على وجود خطأ في عملية الكسر، وقد تضطر على تقليل تردد كسر المعالج الرسومي أو ذاكرة الفيديو حتى تصل إلى الاستقرار التام.



من خلال واجهة أداة Kombustor الرئيسية تستطيع تنشيط المربع المتواجد بجانب الأمر Artifacts Scanner ثم النقر فوق عملية الضغط Run Stress test لتبدأ عملية اختبار استقرار البطاقة لأي مدة زمنية ترغب بها. بعض محترفين كسر السرعة يوصون بالقيام بهذه المحاولة بعد كسر السرعة لمدة ثلاثة ساعات حتى تتأكد من استقرار الأداء بشكل تام،

إذا فكرت القيام بهذه العملية عليك اختيار الوقت المناسب لها، فيجب أن تتأكد من عدم وجود أي برامج موجودة في خلفية سطح المكتب، مع ضرورة مراقبة درجة حرارة البطاقة الرسومية طوال فترة الاختبار.

تعليقات