نصائح هامة جدًا عند تجميع كمبيوتر ألعاب جديد


عملية تجميع كمبيوتر ألعاب قد تكون ممتعة جدًا لأولئك الذين يفهمون كل شيء متعلق بالكمبيوتر، إلا أنها قد تكون محبطة أيضًا لسبب أو لآخر، فمثلًا قد تكون لديك ميزانية محدودة وبالتالي سوف تكون مقيدًا في الكثير من القرارات الخاصة بمكونات جهازك، من الممكن أيضًا ألا تكون لديك خبرة كبيرة في التعامل مع أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الرقمية وبالتالي قد تواجه صعوبة عند اختيار المكونات المناسبة والمتوافقة مع بعضها البعض.


ومع ذلك لا داعي للقلق أبدًا حيث يمكنك تعلم كل ما يخص تجميع الكمبيوتر سواء للألعاب أو للأغراض الأخرى، وذلك من خلال موقعنا عالم الكمبيوتر، حيث في مقال سابق أوضحنا لكم أهم المواصفات المطلوبة عند تجميع حاسوب للالعاب ومن خلال هذا الموضوع يمكنك معرفة أهم الأجزاء التي تحتاجها في الكمبيوتر وكيف يمكنك الحصول عليها، أما في هذا المقال فنحن نقدم لكم 5 نصائح هامة جدًا عند تجميع كمبيوتر ألعاب والتي من المؤكد أنها سوف تفيدك بشكل كبير أيضًا.

لا تهمل الـ PSU



يرى الكثير من الأشخاص أن مزود الطاقة هو مكان جيد لتوفير بعض المال، حيث يقومون بالإنفاق ببزخ على المعالج وكرت الشاشة، ثم يقومون بالحصول على مزود طاقة رخيص، وفي الحقيقة هذا لا يعتبر أمرًا جيدًا على الإطلاق، فإذا كان المعالج هو عقل الكمبيوتر فإن مزود الطاقة هو القلب النابض له، فكيف يمكن أن يعمل المعالج أو كرت الشاشة أو باقي أجزاء الكمبيوتر بدون تزويد طاقة مستقر وجيد؟!

نحن لا نريدك أن تقوم بشراء أفضل مزود طاقة متوفر في السوق، ولكن القصد هنا هو أنك إذا حصلت على معالج للألعاب وكرت شاشة قويان، فيجب أيضًا أن تحصل على مزود طاقة مكافئ لهما في القوة، بحيث تعمل كل المكونات بشكل سليم مع بعضها البعض، وعليك أن تحذر من استخدام مزود طاقة ضعيفة فهذا من شأنه أن يجعل إمداد الطاقة غير مستقر أو مناسب لمكونات الكمبيوتر القوية.


قم باختيار كيسة جيدة



كيسة الكمبيوتر هي عبارة عن الحقيبة التي تقوم بتجميع كل المكونات معًا، وبالرغم من أن هناك الكثيرين ممن يظنون أن كيسة الكمبيوتر ليس لها أهمية كبيرة، إلا أن الحقيقة ليست كذلك تمامًا، حيث أن الكيسة تساهم في رفع أداء الكمبيوتر وذلك من خلال بعض الأشياء الهامة جدًا، ومنها هو التقليل من درجة حرارة الكمبيوتر من خلال تنظيم تدفق الهواء.

من المعروف عن مكونات الكمبيوتر وخاصة المعالج وكرت الشاشة هو ارتفاع درجة حرارتها بشكل كبير، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى ضعف في الأداء، وبالطبع يتوفر نظام تبريد لهذه المكونات، إلا أن تصميم الكيسة الذي يسمح بتدفق الهواء بشكل جيد سوف يساعد بكل تأكيد على التقليل من درجة حرارة المكونات. كذلك تساعد الكيسة على إدارة الكابلات بشكل جيد ولذلك لابد من شراء كيسة جيدة تضمن تصميمًا جيدًا لتهوية الكمبيوتر والتحكم في الكابلات بسهولة.


اسأل الخبراء


تتوفر هناك الكثير من المجموعات أو المنتديات الخاصة بالتقنية وأجهزة الكمبيوتر على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي، وتعتبر هذه المجموعات مكانًا جيدًا للحصول على معلومات مفيدة وهامة حول جهاز الكمبيوتر الذي تريد تجميعه، ويمكنك الإستفادة من هذه المجموعات بالعديد من الطرق. على سبيل المثال يمكنك أن تقوم بنشر قائمة بجميع المكونات التي تريد تجميعها في الكمبيوتر الخاص بك، وقد تجد مساعدة من شخص ما حول بديل لأحد المكونات أو بعض الملاحظات والتعليقات الهامة من الأشخاص الأخرين والتي قد تفيدك حقًا في تحسين المكونات التي قمت باختيارها.


اختبر توافق المكونات



إذا لم تكن لديك خبرة كبيرة في تجميع أجهزة الألعاب فقد تفوتك هذه النقطة ومع ذلك فهي هامة جدًا وتحتاج منك إلى اهتمام كبير، فمن المعروف أن كل نوع من أنواع مكونات الكمبيوتر يتوافق مع أنواع معينة من المكونات الأخرى، على سبيل المثال يكون لكل لوحة أم خصائص معينة وتوافق معين، وهو ما يجعلها تقبل معالجات من أنواع معينة ولا تقبل المعالجات من أنواع أخرى، ومع ذلك لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر فيمكنك حل هذه المشكلة من خلال استخدام موقع PcPartPicker وهو عبارة عن أداة رائعة جدًا تمكنك من تجميع الكمبيوتر الخاص بك بحيث تكون كل الأجزاء متوافقة مع بعضها البعض كما يوفر الموقع الكثير من النماذج الجاهزة لتجميعات كمبيوتر قوية بالإضافة إلى الكثير من النصائح الهامة فيما يتعلق ببناء كمبيوتر ألعاب أو للمونتاج وأي غرض آخر.


برامج مفيدة


من الأشياء الأخرى المفيدة والتي سوف تساعدك على الحصول على تجربة ممتعة جدًا هو الإهتمام بالبرامج والأدوات المجانية على الكمبيوتر والتي توفر لك الكثير من المميزات والخصائص التي تحتاج إليها حقًا. على سبيل المثال يوفر لك برنامج HWiNFO إمكانية معرفة جميع المشاكل الموجودة في مكونات الكمبيوتر الخاص بك هذا بالإضافة إلى كيفية حلها والتخلص منها قبل أن تؤثر بالسلب على الكمبيوتر. برنامج آخر وهو Prime95 وهو مصمم خصيصًا لمتابعة المعالج والتحسين من حالته وضمان استقراره.

برنامج MSI Afterburner هو برنامج مفيد أيضًا وهو مخصص لكرت الشاشة حيث أنه يساعدك على رفع تردد بطاقة الرسوميات، وكذلك التحكم في سرعة مروحة تبريد كرت الشاشة، وبرنامج F.lux وهو برنامج هام ومفيد جدًا لأولئك الذي يجلسون على أجهزة الكمبيوتر لساعات طويلة، كما توجد هناك الكثير من البرامج الأخرى القوية والمفيدة جدًا والتي من الممكن أن نوفر عنها قائمة كاملة في المستقبل.

تعليقات