فكر في تلك الأشياء عند شراء كيسة كمبيوتر لأول مرة


سواء كنت تنظر إلى كيسة الكمبيوتر على انها تحفة فنية ذات قيمة ثمينة في غرفتك أو كنت تنظر له كمجرد صندوق معدني لابد منه فقط لاحتضان ولم شمل جميع مكونات الهاردوير، إلا أن ضرورة اختيارك لكيسة الكمبيوتر المناسبة من أهم الأولويات التي ينبغي عليك التطرق لها بعناية وحرص بالغ. فالعديد من مكونات وعتاد الهاردوير مثل اللوحة الأم ومبرد المعالج وأقراص التخزين ومزودات الطاقة والبطاقات الرسومية تأتي بأحجام وقياسات مختلفة عن بعضها البعض، وهذا الأمر يفرض بدوره أهمية اختيار كيسة الكمبيوتر الصحيحة بعد النظر إلى حجمها وقياساتها حتى تتمكن من تركيب الأجزاء والمكونات بداخلها. ناهيك عن مجموعة المنافذ والفتحات التي يوفرها الصندوق والتي ينبغي أن تكون مماثلة لعدد مستلزماتك وملحقاتك الطرفية.


ربما تلاحظ خلال السنوات الماضية أن صناديق الحواسب لم تعد مجرد علب معدنية لازمة لتركيب مكونات الهاردوير فحسب، ولكنها بدأت تأتي بتصميمات عالية الجودة وهياكل مختلفة في شكل بنيتها التي تأتي أحياناً على هيئة سيارات السباق أو حيوان الغريب "Alien" أو ثلاجات التبريد لتعطي للمستخدم انطباعاً يوحي بمدى قوتها في نظام التبريد وقدرتها في المحافظة على مكونات الهاردوير الثمينة ومساعدتها على العمل في ظل درجات حرارة منخفضة. بدأت تمتاز بمساحات شاسعة من الداخل وتحتوي على خامات معدنية عالية الجودة وتتمتع بصوت هادئ وتدعم أساليب التبريد الهوائية الضخمة ونظام التبريد المتكامل والمُعدل.

حتى وقت قريب جداً لم نكن نعتقد أننا سنراها يوماً بألواح زجاجية شفافة وإضاءات RGB ساطعة وتظهر في النهاية بهذه الأشكال الجمالية والمثيرة للدهشة المُثير للدهشة داخل غرف بعض اللاعبين وهواة صناعة الديكورات الأنيقة. في الواقع من الممكن أن تحصل على السعادة والراحة النفسية لمجرد شرائك كيسة كمبيوتر أنيقة بشرط أن يكون مناسب لجميع متطلباتك. والآن ما هو رأيكم أن نوضح بعض النقاط الأساسية التي تساعدكم على اختيار أفضل كيسة تحقق لكم أفضل معادلة نموذجية تجميع بين أهمية المواصفات اللازمة التي ينبغي أن يتحلى بها والسعر الذي لا يتسبب في إضافة عبء مالي كبير عليكم.

القياسات EATX و ATX و ITX



يأتي في المقام الأول وقبل أي شيء عامل قياسات الكيسة، فمن الضروري أن تتلاءم مع اللوحة الأم التي تخطط لشرائها، خاصةً وأن هناك أكثر من قياس للوحة الأم. تأتي صناديق الحاسب بثلاثة قياسات مختلفة : البرج الكامل "Full-Tower" البرج المتوسط "Mid-Tower" والبرج الصغير "Mini-Tower".

الصناديق الأكثر استخداماً هي فئة الأبراج المتوسطة الارتفاع Mid-Tower، حيث يصل ارتفاعها في أفضل حالاتها إلى 18 بوصة وهذا يعني أنها قريبة جداً من بعض صناديق البرج الكامل، ولكن عرضها 8 بوصة فقط، نُطلق على فئة صناديق البرج المتوسط ATX وهو رمز القياس التي تأتي به أغلب لوحات الأم "Standard ATX"، وبالتالي مع صناديق الأبراج المتوسطة لن تواجه أي صعوبة في تركيب أي اللوحة الأم-الاستثناء الوحيد أن هناك بعض لوحات الأم التي تأتي بقياس أكبر EATX ولا يناسبها إلا صناديق البرج الكامل — ستجد في الأبراج المتوسطة الارتفاع مساحة جيدة من أجل تركيب عدد لا باس من وحدات التخزين الصلبة 2.5inch أو الميكانيكية 3.5inch، كما تتيح دائماً القدرة على تركيب أكثر من بطاقة رسومية واحدة وتدعم بعض أحجام المبردات المائية والهوائية.


أما صناديق البرج الكامل Full-Tower فهي أقل انتشاراً، ولكنها تعتبر حل نموذجي في جميع الأحوال، فحتى لو كنت تخطط لشراء لوحة أم ATX أو أصغر منها فلا يوجد شيء يمنعك من شراء صندوق Full-Tower، على العكس تماماً، فستجد أن مساحة العمل المتبقية داخل الصندوق أصبحت وفيرة جداً وشاسعة بما يكفي لتوفر لك مرونة وراحة أكبر أثناء تركيب الأجزاء وتنظيم الكابلات بسهولة شديدة. أما إذا كنت تفكر في شراء لوحة أم بقياس E-ATX فحينها أنت مُضطر فعلاً على شرائه. تمتاز الأبراج الكاملة بدعمها لجميع أنظمة التبريد "Air Cooling أو Liquid Cooling أو Custom Cooling"، بالإضافة إلى ذلك فهي تتيح إمكانية تركيب أطول البطاقات الرسومية دون أن تجعلك مُضطراً على حساب القياسات والأبعاد. تنفرد أحياناً بالقدرة على زيادة عدد المراوح وتركيبها في عدة أماكن مختلفة سواء كانت تلك المراوح بقياس 120 ملم أو 140 ملم.


بالنسبة لصناديق Mini-Tower فهي معقدة بعض الشيء ولكنها تناسب فئة كبيرة من المستخدمين الباحثين عن أفضل الحلول الاقتصادية لتوفير المال من أجل شراء عتاد الهاردوير المتبقي أو الملحقات الطرفية كلوحة المفاتيح وفأرة الماوس. هذه الصناديق لا تناسب إلا لوحة الأم التي تأتي بقياس Mini-iTX ولكنها أحياناً تدعم لوحات Micro-ATX أيضاً. إذا أحسنت الاختيار لصندوق Mini-Tower فقد تتفاجئي بشكله الأنيق وهيئته الجذابة، لكن في نفس الوقت هذا الصندوق يناسب المكاتب الصغيرة والأماكن الضيقة وبهذا الشكل يمكنك تركه خلف شاشتك أو أسفل المكتب ولن تلاحظ حتى وجوده.

ولكن من الناحية السلبية فستكتشف أنه غير قادر على دعم جميع البطاقات الرسومية وخاصةً البطاقات الطويلة التي تحتوي على ثلاثة مراوح. بالتأكيد لا تنتظر منها القدرة على تركيب المبردات الهوائية الضخمة ولكن بعضها يسمح بوجود المبردات المائية المتكاملة. أحياناً تكون اقتصادية وموفرة في سعرها وتحقق معادلة رائعة من خلال شكلها الجميل والبسيط خاصةً إذا لم تكن من فئة المستخدمين المتحمسين لتغيير قطع الحاسوب بين كل حين والآخر.

ملاحظة: من الضروري معرفة قياسات مكونات وعتاد الهاردوير من خلال صفحاته الرسمية والتأكد من دعم هذه القياسات بالطول والعرض والارتفاع مع قياسات الكيسة التي توفرها لتلك المكونات حتى تتمكن من تركيبها بشكل صحيح، فمن الممكن صندوق البرج الصغير أن يوفر مساحة لتركيب مبرد هوائي كبير لا يمكن لصندوق Mid-Tower أن يوفر له تلك المساحة. من الضروري حساب القياسات دائماً خاصة مع صناديق الأبراج المتوسطة والصغيرة ومكونات الهاردوير كالمبردات والبطاقات الرسومية ومزودات الطاقة.


بغض النظر عن القياسات، هناك العديد من المزايا والمواصفات التي تتحلى بها صناديق الحاسب طبقاً للفئة السعرية التي تنتمي إليها، المنطق هو "كلما دفعت مال أكثر كلما حصلت على المزيد من المميزات والمواصفات"، ولذلك ننصح بأن لا تبخل على صندوق الحاسب إذا كنت تنتظر منه الكثير، بالإضافة إلى ذلك فهو الشيء الثابت أمام عينك دائماً وجزء أساسي من مسرح أعمالك. فعلى سبيل المثال نسعى دائماً لاختيار الصندوق الذي يحتوي على العدد الأكبر من حاويات أقراص التخزين وخاصة الأقراص الميكانيكية 3.5inch، لأن العدد الأكبر سيساعدك على الترقية المستقبلية بسهولة وزيادة مساحتك التخزينية دون تبديل الأقراص أو التخلص من إحداها.

في حالات كثيرة ستلاحظ عدم احتواء الصندوق على القرص الضوئي، على الرغم أنها تعتبر من المشاكل التي تواجه بعض المستخدمين ولكن هذا الأمر يلعب في صالح درجة حرارة المكونات والأجزاء الداخلية ويتيح القدرة على تركيب عدد أكبر من المراوح الأمامية لتحقيق عملية تبريد وتدفق هواء بشكل أفضل، في بعض الأحيان قد تفضل تركيب الريداتير الخاص بالمبرد في الواجهة بدلاً من تركيبة أعلى سقف، فالبعض يرى أن هذه الطريقة تسمح بتدفق الهواء بكفاءة أعلى في كونها قادرة على طرد الهواء الساخن بشكل أفضل خاصة وأن كثافة الهواء الساخن أخف وزناً مقارنة بالكثافة لهواء البارد، وبالتالي صعوده إلى الأعلى ثم طرده خارج الصندوق من المحاولات الإيجابية التي نسعى إليها أحياناً.

التصميم والهيكل



بعض الصناديق لم تعد تفرض فك وتركيب المسامير للعديد من المكونات، على سبيل المثال ستجد في صناديق الفئة السعرية المتوسطة والعليا القدرة على سحب حاويات أقراص التخزين من الشقوق أو تركيبها مرة ثانية بسهولة شديدة دون عناء فك وتركيب المسامير. ستجد في صناديق الفئة الاقتصادية بعض الفتحات التي تسمح لك بتمرير الكابلات بجوار اللوحة الأم، ولكن في صناديق الفئة المتوسطة والفئة العليا ستجد هذه الفتحات عبارة عن شقوق وحلقات مطاطية لتمرير الكابلات من خلالها بطريقة انسيابية وترتيبها بشكل أفضل، كما ستجد في الجهة الخلفية بعض نقاط الربط أو الأغطية السلكية التي تساعد على ترتيب الكابلات والمحافظة على نظافتها واخفاؤها عن الأنظار بطريقة احترافية.

جميع صناديق الحاسب تحتوي على مجموعة من المنافذ والفتحات الأمامية، صناديق الفئة الاقتصادية تأتي على الأقل بمنفذي USB Type-A مع مقبس 3.5mm لسماعة الرأس ولكن من الأفضل دائماً تركيب سماعة الرأس بمقبس كارات الصوت المتواجد في شريحة I/O في الجهة الخلفية للصندوق. أما إذا كانت لديك العديد من المستلزمات الطرفية فيجب أن يحتوي الصندوق على عدد أكبر من المنافذ الأمامية، وبالتأكيد ينبغي أن تبحث عن وجود منفذ واحد على الأقل USB-C من أجل شحن الهاتف أو نقل البيانات بسرعات أعلى من الوحدات التخزينية، ستجد فص صناديق الفئة العليا وبعض صناديق الفئة المتوسطة متحكمات مدمجة للتعديل على نظام إضاءة RGB داخل الصندوق أو للتحكم في سرعة عمل المراوح.

بالحديث عن مراوح التهوية، تأتي صناديق الحاسب على الأقل بمروحة واحدة أمامية كي تساعد على سحب الهواء البارد من خارج الصندوق مع مروحة خلفية لطرد الهواء الساخن وبهذا الشكل تحصل على عملية تدفق للهواء بصورة إيجابية. ربما تلاحظ في بعض الصناديق أنها تتخلى عن وجود المروحة الأمامية لتقليل سعر البيع عند الشراء، لذلك ستكون في حاجة ضرورية لشراء مروحة أمامية ويُفضل أن تكون قياس 140 ملم إلا إذا كنت تخطط لتركيب ريداتير مبرد المعالج في الواجهة الأمامية. كلما كانت لديك مراوح أكثر كلما حصلت على درجات حرارة أفضل حتى ولو لم تلاحظ نتيجة ملموسة في برامج وأدوات توضيح درجات الحرارة، ولكن وجود المراوح الأكثر يساعد بكل تأكيد على تبريد الأجزاء وعتاد الهاردوير وسحب الهواء الساخن المتواجد في الغلاف الجوي المحيط بها حتى لا تختنق من كثرة تواجده حولها.


ستلاحظ في بعض تصاميم صناديق الحواسب الأنيقة أنها تحتوي على ألواح زجاجية أو معدنية من الألمونيوم حتى في الواجهة الأمامية، على الرغم من أن هذه التصميمات جذابة الشكل وأنيقة الهيئة ولكنها تتسبب في حجب واعتراض الهواء البارد ومنعه من الدخول إلى أجزاء الصندوق، ولذلك فليست جميع التصميمات الهيكلية الجذابة تكون ذات كفاءة عالية في التبريد، فينبغي أن تكون الواجهة الأمامية مصممة بعناية وتحظى بتصميم هندسي وهيكلي عالي الجودة للتمكن من تدفق الهواء البارد إلى المكونات وهذا ما لا يمكن معرفته بسهولة إلا بعد المشاهدة والاطّلاع على مراجعات الصندوق من خلال موقع YouTube أو المواقع المتخصصة في مراجعات صناديق الحاسب.

من ناحية أخرى تجد بعض الصناديق التي تحتوي على شبكات معدنية رقيقة في الواجهة الأمامية التي تتيح تركيب ثلاثة مراوح لسحب الهواء البارد من الخارج إلى الأجزاء والمكونات الداخلية.. ربما هذه هي أفضل صناديق الحاسب خاصة في الغرف التي تحتوي على مُكيف هواء، على الرغم من ذلك قد تعاني منها أحياناً بسبب كثرة الغبار والأتربة التي تتراكم على هذه الشبكة وتحتاج تنظيفها بين كل حين والآخر خاصةً لو كانت غرفة الكمبيوتر تحتوي على شرفة على شوارع رئيسية.

مُرشحات الغبار من أهم الأشياء الضرورية للمحافظة على مكونات الهاردوير خاصة إذا كانت غرفتك تتعرض للأتربة بكثرة أو تمتلك حيوان أليف ذو شعر غزير. تحافظ مُرشحات الغبار على المكونات من الأتربة الثقيلة وشعر الحيوانات الأليفة وغبار التبغ اللزج وتمنعه من الوصول إلى المراوح. في جميع الأحوال ستكون مُضطراً على تنظيف المُرشحات بين كل حين والآخر حتى لا تتكدس كميات الأتربة الثقيلة والرطبة على المراوح التي تتسبب في كبح سرعات مراوح التهوية. لحسن الحظ بعض المُرشحات تأتي بتصميم عالي الجودة لا يسمح بدخول الكثير من الأتربة.


يعتبر عامل الصوت من العوامل المؤثرة والهامة حين اختيار الصندوق وهذا ما ستعرفه من خلال المراجعات أيضاً. بعض الصناديق تأتي بخامات جيدة تساعد على قمع الصوت وحجبه من الخروج إلى الخارج، على الرغم من أن هذه الصناديق تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة نتيجة عدد المراوح الغير كافي أو التصميم المغلق بأحكام الذي يتسبب في حجب مرور الهواء إلى المكونات إلا أنها قد تأتي بمروحة كبيرة في الواجهة الأمامية والخلفية فقط وتعمل بسرعات قليلة كي تكون بصوت هادئ، وبهذا الشكل هي تحاول أن تحقق معادلة متوازنة بين الأداء والصوت ودرجة الحرارة.

تقريباً جميع فئة صناديق Mid-Tower توفر الدعم لتركيب المبردات المائية المتكاملة من خلال توفير مساحة كافية للريداتير بشرط أن لا يتعدى طوله عن 240mm. في الغالب ستتمكن من تركيب المبرد في سقف الصندوق، أحياناً تستطيع تركيبه في الواجهة الأمامية ولكن هذه الفئة من الصناديق تكون بأسعار مرتفعة شيئاً ما عن النطاق السعري الطبيعي لفئة صناديق Mid-Tower. ولذلك إذا كنت تخطط لعمليات كسر السرعة وتفكر في شراء مبرد بريداتير 360mm أو تفكر في التبريد المُعدل فمن الأفضل السعي وراء صندوق البرج الكامل Full-Tower.

أصبح من السهل شراء صندوق من الفئة المتوسطة يتمتع بالأبواب الزجاجية، على الرغم من أن هذه الأبواب تعطي انطباع جمالي رائع لعرض الأضواء الداخلية لمكونات الهاردوير ولكنها تأتي على حساب التبريد وعوامل درجات الحرارة، لذلك من الأفضل أن تكون غرفة الحاسوب باردة ذات درجة حرارة منخفضة، كما ينبغي عليك التعامل بحرص شديد مع هذه الأبواب لأنها قابلة للكسر والشرخ بسهولة شديدة.

هيئة وشكل الصندوق



ينبغي أن تكون هيئة الصندوق وألوانه من العوامل الاختيارية حسب تفضيلك وذوقك الشخصي، لذلك تأكد أن تختار صندوق بشكل وهيكل أنيق يعطيك انطباع جمالي يوحي بالراحة والقوة عند النظر له..خاصةً إذا كنت تخطط لوضعه على المكتب وتثبيته أمام عينك طول الوقت لتستمتع بأضواء RGB. جميع شركات التصنيع تضيف بالصفحات الرسمية للصناديق مجموعة من الصور التي توضح شكل وهيئة الصندوق من مختلف الزوايا، بالإضافة إلى ذلك يمكنك رؤية مراجعات على موقع YouTube لكي تتأكد كيف يبدو الصندوق على طبيعته أثناء التشغيل، لذلك لا يوجد أي عذر لك إذا قمت باختيار صندوق قبيح ذو هيئة قاتمه تتسبب لك بعد ذلك في الشعور بالضيق والملل عند النظر له.

تتوقف مواصفات الصندوق حسب الفئة السعرية التي ينتمي إليها، عامل الشكل من العوامل الضرورية نعم، ولكن من الضروري التطرق إلى المواصفات التي تتلاءم مع احتياجاتك ومتطلبات مكوناتك أيضاً. بعض الكيسات تأتي بعدد كبير في مراوح التهوية، في حين أن بعضها الأخر يحاول التركيز على عامل الهدوء ويترك لك حرية تركيب عدد إضافي من المراوح، اختر ما يناسبك أكثر من بينهم. أغلب صناديق الحواسب بدأت في التخلي عن الأقراص الضوئية 5.25inch لتوفير عملية تبريد وتدفق هواء بكفاءة أعلى وعليك أن تعتاد على هذا الأمر. في الفئة السعرية المتوسطة ستتمكن من إيجاد صندوق يدعم المبردات الهوائية والمائية بدون مشكلة.

إذا كنت تسعى وراء الشكل والمواصفات الأفضل والحرية الأكبر وجودة الخامة فتوجه فقط ناحية الأبراج الكاملة، هذه الفئة من الصناديق توفر دعم أكبر لعتاد الهاردوير وتسمح من خلال مساحتها الكبيرة حرية التعامل مع أجزاء ومكونات الهاردوير دون قيود، إذا كنت تريد أفضل أداء ابحث عن خامة الألمونيوم بسبب أفضليته في امتصاص الحرارة بكفاءة أعلى. لو كان الشكل الجذاب من الأمور الأساسية وتسعى لجذب أنظار أصدقائك فعليك التفكير في الألواح الزجاجية بشرط أن تكون من الفئة التي يسهل التعامل معها في التركيب والفك، تذكر أن تتعامل معها بحرية وحرص شديد فهي معرضة للكسر بسهولة شديدة. كفاءة التبريد من أهم العوامل التي ينبغي البت في أمرها بتريث شديد، الصوت الهادئ سيساعدك في التركيز أثناء قيامك بأعمالك الوظيفية إذا كنت لا تفكر في استخدام سماعات الرأس.

تعليقات