برامج مفيدة جدًا لكل عشاق ألعاب الكمبيوتر


قد تكون ألعاب الكمبيوتر مكانًا جيدًا للهروب من ضغوط الحياة والاستمتاع ببعض الوقت مع الأصدقاء، ومن المؤكد أن اختيار جهاز كمبيوتر قوي وبإمكانيات مناسبة للألعاب هو أمر هام جدًا، ومع ذلك فإن الإهتمام بالسوفتوير هو أمر جيد كذلك، حيث توجد هناك بعض البرامج المفيدة لجدًا لعشاق الألعاب مثل برامج تسريع الالعاب وبرامج الدردشة مع الأصدقاء وغير ذلك من البرامج الأخرى التي تجعل من تجربة اللعبة تجربة ممتعة جدًا لا مثيل لها. فيما يلي نناقش أفضل البرامج الهامة لأجهزة كمبيوتر الألعاب، مع توضيح المهام التي يؤديها كل برنامج حتى تختار المناسب لك من بينها.


برنامج Steam



إذا قمت بالحصول على جهاز كمبيوتر جديد خاص بالألعاب، فمن المؤكد أن أول شيء سوف تبحث عنه هو تحميل الألعاب وهنا يمكن لبرنامج Steam أن يكون مفيدًا لك بشكل كبير حيث أنه يساعدك على الحصول على أفضل الألعاب المجانية والمدفوعة، ويحتوي البرنامج على مجموعة ضخمة من الألعاب من مختلف الفئات، كما يوفر البرنامج الكثير من الإمكانيات والمهام الأخرى.

من خلال برنامج Steam أيضًا يمكنك إضافة أشخاص إلى قائمة الأصدقاء والدردشة معهم وأخذ لقطات شاشة أثناء اللعب وغير ذلك، ومن أهم مميزات البرنامج هو سهولة إستخدامه بالإضافة إلى أنه يدعم اللغة العربية، ومن الجدير بالذكر أن البرنامج يحتوي على مجموعة مميزة من الألعاب المجانية التي يمكنك تحميلها، وكذلك يضم البرنامج الكثير من الألعاب المدفوعة إذا كنت تنوي شراءها.

برنامج LogMeIn Hamachi



برنامج LogMeIn Hamachi هو برنامج رائع جدًا للتواصل مع الأشخاص الآخرين أثناء اللعب، حيث يمكنك تنظيم إجتماعات آمنة وتسجيل عدة مساهمين في بودكاست أو جلسة لعب، وأهم ما يميز هذا البرنامج هو السرعة الكبيرة في التواصل مع الأصدقاء بالإضافة نسبة الأمان العالية التي يمتيع بها البرنامج.

يعمل البرنامج على تشفير البيانات بشكل ممتاز جدًا، حيث أنه يعمل من خلال تقنية الند للند أو P2P فائقة الأمان، وذلك لتوفير أقصى قدر ممكن من الآمان، وبالإضافة إلى الدردشة مع الأصدقاء فإن البرنامج يوفر لك إمكانية إرسال الملفات أو ممارسة الألعاب الخاصة، ومن مميزات البرنامج أيضًا هو أنه يتمتع بواجهة سهلة وبسيطة جدًا ولا تحتوي على أي تفاصيل معقدة.

برنامج Razercortex



سواء قمت بـ تجميع كمبيوتر العاب أو شراء كمبيوتر جاهز فهذا البرنامج سوف يكون مفيدًا لك جدًا، وهذا البرنامج مقدم من الشركة الشهيرة Razer المتخصصة في إنتاج الأجهزة الطرفية للألعاب الكمبيوتر، وبالإضافة إلى إنتاج الأجهزة الطرفية للألعاب تقوم الشركة بتطوير العديد من البرامج المجانية للألعاب من أجل توفير تجربة لعب ممتعة جدًا للمستخدمين.

من بين البرامج التي تقدمها الشركة هو برنامج Razer Cortex: Game Booster وهو برنامج مميز جدًا لتعزيز و تسريع ألعاب الكمبيوتر بشكل رائع دون الحاجة لبذل الكثير من المجهود،وهذا البرنامج متوفرة للكثير من المنصات وأنظمة التشغيل أي أنك إذا كنت تستخدم أجهزة مختلفة لممارسة الألعاب فسوف تجد الإصدار المناسب لك من البرنامج.

برنامج TeamSpeak



نعود مرة أخرى لبرامج الدردشة الصوتية، حيث أنها في الحقيقة تمثل أهمية كبيرة جدًا للإستمتاع باللعب، فمن خلال التحدث مع أصدقائك أثناء اللعب يمكنكم تحديد أوقات الهجوم وأوقات الدفاع االلعب الآمن، وغير ذلك وهذا بالطبع سوف يوفر تجربة ممتعة جدًا، وبالرغم من أن الكثير من الألعاب أصبحت تشتمل على نظام دردشة صوتي مدمج إلا أن إستخدام برنامج خارجي مثل TeamSpeak سوف يوفر لك المزيد من المميزات والإمكانيات الجيدة.


برنامج TeamSpeak هو برنامج دردشة صوتية من النوع "VoIP" والتي تشير إلى "voice over internet protocol" أي "انتقال الصوت عبر بروتوكول الإنترنت"، وهذه الخاصية تتيح لأي عدد من الأشخاص التواصل مع بعضهم في نفس الوقت. وبالإضافة إلى ذلك فإن البرنامج يوفر لك إمكانية التواصل مع أصدقائك بسهولة وسرعة عالية كما يتمتع البرنامج بقدر عالي من الأمان مع تقنيات تشفير قوية جدًا، والرائع في البرنامج هو أنه مجاني تمامًا وذلك إذا كنت تسعى لإستخدامه بشكل شخصي وليس تجاري.

برنامج MSI Afterburner



يعتبر برنامج MSI Afterburner برنامج مفيدًا جدًا لكل عشاق ألعاب الكمبيوتر حيث أنه يوفر لك العديد من المهام الرائعة والتي من بينها رفع تردد كرت الشاشة أو "كسر سرعة بطاقة الرسوميات"، وقد تم تصميم هذا البرنامج Afterburner في الأصل من قبل شركة MSI وذلك كي يعمل مع كروت الشاشة الخاصة بها، إلا أن البرنامج فيما بعد أصبح يعمل مع الأجهزة الأخرى Nvidia و AMD.

إذًا المهمة الأساسية من البرنامج هو رفع تردد وسرعة كرت الشاشة من أجل تحقيق أقصى استفادة من مميزاته، ولكن يجب التنويه على أن هذه الخاصة سلاح ذو حدين بمعنى أن ذلك سوف يؤدي إلى ارتفاع حرارة كرت الشاشة بشكل كبير لذلك تأكد من تجهيز جهاز التبريد على أقصى درجة قبل البدء. ومن الجدير بالذكر أن برنامج Afterburner يوفر لك خاصية أخرى رائعة جدًا وهي إمكانية مراقبة حرارة كرت الشاشة والمعالج أثناء ممارسة الألعاب وهذا ما يجعلك على اطلاع دائم بحالة مكونات الكمبيوتر الخاص بك.

OBS Studio



برنامج هو أحد أفضل برامج تسجيل الشاشة فيديو وهو مخصص للتسجيل أثناء اللعب ما يعني أنه يضم مميزات فريدة للاعبين، يمكنك إستخدام هذا البرنامج لإنشاء مقاطع فيديو لمنصات التواصل الاجتماعي مثل يوتيوب وفيسبوك وغيره، وفي الحقيقة توجد هناك الكثير من برامج تسجيل الشاشة إلا أن ما يعيب معظم هذه البرامج هو القيود المفروضة على إستخدامها في الإصدارات المجانية، فهناك برامج تتيح فترة تجريبية فقط وبرامج أخرى تضع العلامة المائية الخاصة بها على الفيديو.

برنامج OBS Studio لا يفعل ذلك إطلاقًا ولكنه عبارة عن برنامج تسجيل الشاشة فيديو مجاني ومفتوح المصدر، ويتميز هذا البرنامج بانه سهل الإستخدام مما يجعله مناسبًا بشكل كبير للمبتدئين في بث ألعاب الفيديو. كذلك يوفر البرنامج الكثير من المميزات والخصائص المتقدمة، مثل تشغيل كاميرا الويب لتصوير نفسك أثناء اللعب، كما يدعم برنامج OBS Studio بث الفيديو بدقة عالية جدًا.

برنامج f.lux



تعتبر أجهزة الكمبيوتر سلاح ذو حدين، فبينما تقوم بقضاء بعض الوقت في ممارسة ألعاب الكمبيوتر، قد تؤدي إلى إجهاد عينيك بشكل كبير إذا طالت مدة اللعب، وفي هذه الحالة يمكنك الإستفادة من هذا البرنامج المميز جدًا f.lux والذي يقوم بتقليل الإشعاعات المنبعثة من الشاشة حتى لا تؤثر على عينيك بشكل كبير. هذا البرنامج مناسب جدًا لأولئك الذي يقضون وقتًا كبيرًا على اجهزة الكمبيوتر وخاصةً أثناء الليل حيث أنه يقلل من إجهاد العينين بشكل فعال جدًا. ويتميز هذا البرنامج أيضًا بانه خفيف جدًا وسهل في الإستخدام، وبالتالي فإنه لن يستهلك الكثير من موارد الجهاز الخاص بك.


برنامج CPU-Z



البرنامج الأخير في القائمة وهو برنامج بسيط جدًا ويؤدي العديد من المهام التي قد تكون مفيدة لك، أهم ما يقدمه لك هذا البرنامج هو الحصول على معلومات حول مواصفات جهاز الكمبيوتر الخاص بك، مثل المعالج وكرت الشاشة والرام وما إلى ذلك، ويمكنك الإستفادة من ذلك في معرفة نقاط الضعف في كمبيوتر الألعاب الخاص بك ومن ثم العمل على تحسينها إذا كانت هناك إمكانية لذلك.

تعليقات